النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ليس بالمال وحده تضمن حفز العاملين : أحدث 3 أدوات لشراء "الأداء" العالي !

#1
نبذه عن الكاتب
 
البلد
مصر
مجال العمل
هندسة
المشاركات
3,066

ليس بالمال وحده تضمن حفز العاملين : أحدث 3 أدوات لشراء "الأداء" العالي !


عادة ما تمر الشركات بأوقات عصيبة تعجز خلالها عن أن تقدم لموظفيها الحوافز المالية التي تضمن ولاءهم وتشجعهم على الإبداع والابتكار وإذا كان من الطبيعي أن يتنقل العاملون من شركة إلى أخرى بحثاً عن الراتب والمزايا النقدية والعينية الأفضل ، إلا أن بعض الدراسات تظهر أن النقود ليست هي السبب الرئيسي وراء تمسك العاملين بالبقاء في شركة من الشركات على الرغم مما قد تعانيه من ظروف مالية صعبة ربما تحول في بعض الأحيان أن توفر الشركة للعاملين لديها مزايا نقدية أو عينية من الممكن أن يحصلوا عليها حال انتقالهم إلى شركة أخرى.
في مثل هذه الظروف لابد أن يكون لدى المدير العديد من الأدوات والآليات التي لا تحتاج إلى دفع أموال؛ لكنها تمثل في ذات الوقت عنصرا رئيسيا يسهم في حفز العاملين وضمان استمرار ولائهم ، وإليك ثلاث أدوات مجربة تمكن الاستعانة بها كنماذج لتحفز العاملين ، وهي أدوات لا تعتمد بأي حال من الأحوال على النقود.. ولعل هذا أفضل ما فيها.
في كثير من الأحيان، تكون المشروعات في حد ذاتها أحد عناصر الحفز التي يمكن عن طريقها كسب ولاء العاملين ، في هذا الإطار ، يكون من بين مهام المديرين انتقاء المشروعات الجديدة التي يمكن أن تستحوذ على اهتمام العاملين وتثير إعجابهم ، وبحيث يكون المضي قدما في إتمام هذه المشروعات أحد العناصر الهامة التي يحرص عليها العاملون أنفسهم أكثر من حرصهم على الحصول على رواتبهم، وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى قيام بعض العاملين من تلقاء نفسه بدفع بعض المصروفات الضرورية التي قد يحتاج إليها لضمان سير العمل بالمشروع دون انتظار لتوفر السيولة المالية لدى الشركة التي تعاني مشاكل مالية في هذا الوقت، ويشترط في مثل هذه المشروعات أن تمثل بالنسبة للعاملين فرصة ذهبية لإظهار ما يتمتعون به من مهارات وقدرات من جانب ، وأن يكون الإتقان في أداء مهامها فرصة للترقي، وفي بعض الأحيان ، قد يكون التحفز عن طريق إسناد مهام إلى أي من العاملين في الدرجات الدنيا تنطوي على إعلاء من قدره وتزيد من إحساسه بأهمية المهام المكلف بها، وهو الأمر الذي سيمثل بالنسبة له حافزاعلى العمل والإبداع والابتكار، وإذا لم تكن على ثقة من المهارات التي يرغب العاملون لديك في اكتسابها وتطويرها، لا تتردد في أن تبادر بالسؤال عن مثل هذه المهارات بحيث يمكنك أن تضع العاملين في الموقع الذي يمكنهم من اكتساب وتطوير المهارات التي يرغبون فيها.
15 دقيقة من الشهرة
في مقولة شهيرة لماري كاي آش ، مؤسسة شركة ماري كاي لأدوات التجميل، ذكرت أن هناك أمرين قد يرغب المرء في الحصول عليهما أكثر من رغبته في المال ؛ هذان الأمران هما التقدير والعرفان ، وعليه ، فإن الاعتراف بفضل كل فرد من العاملين معك وإشعار كل منهم على مرأى ومسمع من الآخرين بأهمية مساهماته في العمل وما تمثله من إضافة لعمل الشركة، إن ذلك الاعتراف والتقدير يعد أداة رئيسية لكسب ولاء العاملين وحفزهم على مزيد من العمل والإنجاز، وتكون الإشارة إلى اعتزاز الشركة وتقديرها لمساهمات العاملين بها عبر ما يصدر عنها من نشرات من أبرز أدوات الاعتراف والتقدير بمساهمات العاملين ، ويمكنك أيضا أن تبادر إلى حجز مساحة إعلانية في إحدى الجرائد أو المجلات للإشادة بنجاح العاملين معك في إتمام أحد المشروعات، ويكون من الأفضل في هذه الحالة ذكر أسماء العاملين فردا فردا مع التأكد من عدم إغفال أي منهم ، ولكن قبل القيام بذلك ، لابد وأن تكون على دراية بتفضيلات العاملين معك، فمثل هذا التقدير العام قد يكون مفضلا من البعض، في حين قد يمثل إحراجا لآخرين، ولذا فإن معرفتك بتفضيلات العاملين معك بالنسبة لهذا الأمر أحد الطرق التي يتم بها تقديرهم والاعتراف بمساهماتهم.
وقت العمل المرن
يفضل كثير من العاملين قضاء المزيد من الوقت مع من يحبون من الأقارب والأصدقاء،ولذا فإن العاملين معك سوف يذكرون لك بوافر الامتنان والتقدير أي جهد من جانبك يستهدف ضبط مواعيد العمل بما يتفق وتمكينهم من القيام بمسؤولياتهم الاجتماعية تجاه الأهل والأصدقاء فقد وجد العديد من مديري الشركات أن العاملين لديهم يكونون أعلى إنتاجية حين لا تكون أذهانهم مشتتة بين المهام المكلفين بها وبين واجباتهم الاجتماعية تجاه الأهل والأصدقاء والتي يريدون القيام بها، اترك للعاملين معك قدرا من الحرية في ضبط مواعيد العمل بما يتفق وظروفهم الشخصية والعائلية، وإذا ما مرت بك ضائقة أو عجزت ذات مرة عن أن تسدد رواتبهم، فسوف يذكرون لك بالتقدير والعرفان هذا الموقف الإنساني من جانبك، وسيعملون من جانبهم على رد الجميل بتحمل الظروف الصعبة التي قد تمر بها الشركة في أي وقت.
أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



"وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

#2
الصورة الرمزية mrabulazayem2004
mrabulazayem2004 غير متواجد حالياً موقوف
نبذه عن الكاتب
 
البلد
المملكة العربية السعودية
مجال العمل
أعمال ادارية
المشاركات
25

رد: ليس بالمال وحده تضمن حفز العاملين : أحدث 3 أدوات لشراء "الأداء" العالي !

رائع والله ونريد خطط أكثر للتحفيز بعيدا عن التكاليف من فضلك

#3
الصورة الرمزية izat
izat غير متواجد حالياً جديد
نبذه عن الكاتب
 
البلد
تونس
مجال العمل
موارد بشرية
المشاركات
4

رد: ليس بالمال وحده تضمن حفز العاملين : أحدث 3 أدوات لشراء "الأداء" العالي !

شكرا لك على المجهود الطيب و الي الامام

إقرأ أيضا...
ورقة بعنوان " تمكين العاملين مدخل معاصر للإصلاح الإدارى "

اقدم لكم اخوتي هذه الورقة .. ولا اعلم من معدها ... من الابحاث والدراسات التى تم اعدادها بالادارة المركزية للبحوث خلال عام 2009 نسأل الله ان يجعلها في ميزان حسناته .. (مشاركات: 8)


مراجعة نقدية لدراسة بعنوان "تقييم الأداء الوظيفي"

مراجعة نقدية لأحمد بن حماد الحمود، بعنوان " تقييم الأداء الوظيفي : الطرق – المعوقات – البدائل " في مجلة (الإدارة العامة، مج34، ع2، ربيع الآخر 1415هـ، سبتمبر 1994م: ص ص307- 343) .... أولا: ملخص... (مشاركات: 7)


"غوغل" يثير "النعرة القومية" للإيرانيين بسبب "الخليج العربي"

عادت إيران وهاجمت عبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، محمد علي حسيني، ومعه وسائل الإعلام الإيرانية أيضا، موقع "غوغل ايرث" العارض عبر الأقمار الصناعية على الإنترنت فيديوهات وصور لمواقع جغرافية... (مشاركات: 1)


"الاتحادية للموارد البشرية" تنهي 3 مشروعات استراتيجية العام الحالي

أكد ناصر الهاملي، مدير تنفيذي سياسات الموارد البشرية في الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية أن الهيئة لديها حزمة من المشروعات الاستراتيجية جاري العمل عليها، أهمها سياسة التدريب والتطوير، وسياسة... (مشاركات: 0)


تحت شعار "معاً وقت الأزمة" "كوني مطمئنة" حملة تطوعية تطلقها "الشقائق" لمتضررات سيول جدة

تحت شعار "معاً وقت الأزمة" "كوني مطمئنة" حملة تطوعية تطلقها "الشقائق" لمتضررات سيول جدة أطلقت جمعية الشقائق النسائية بجدة حملة "كوني مطمئنة" التطوعية الكبرى بمشاركة المتضررات من جراء سيول... (مشاركات: 0)


دورات تدريبية نرشحها لك

كورس المحاسبة الإلكترونية للشحن والتخليص الجمركى والنقل

الكورس الاول من نوعه عربيا، ويتناول هذا البرنامج التدريبي المحاسبة الالكترونية لشركات الشحن والتخليص الجمركي والنقل، ويشمل البرنامج على طريقة عمل حسابات الملفات او العمليات او الشحنات لكل عملية لوجستية وتسجيل حسابات كل مرحلة، وحساب ربح كل ملف او عملية من بداية فتح الملف وحتى اغلاقه


برنامج اودوو – اي ار بي Odoo ERP Solution

هذا البرنامج التدريبي يشرح برنامج Odoo وهو واحد من اشهر نظم تخطيط الموارد للشركات او ما يعرف ب ERP يحتوى هذا الكورس على مجموعة تطبيقات المحاسبة فى اودو والتى تضم تطبيقات المحاسبة والمبيعات والمشتريات والمخزون


برنامج مهارات إعداد خطط التسويق الفعالة

صمم هذا البرنامج خصيصا لتأهيل رجال التسويق وتمكينهم من اعداد خطة التسويق الناجحة التي تحقق أهداف الشركة. ويستهدف هذا البرنامج موظفي التسويق ومشرفي التسويق ومديري ادارات التسويق وكذلك الافراد الراغبين في الالتحاق بإحدى هذه الوظائف.


دبلومة تميز الأداء المؤسسي - نموذج التميز الأوروبي EFQM 2020

اذا كنت من المهتمين بموضوع تميز الاداء المؤسسي طبقا لنموذج التميز الاوروبي EFQM2020، فأنت امام أول برنامج تدريبي عربي يؤهل المشاركين فيه للإلمام بموضوع تميز الاداء المؤسسي طبقا لنموذج التميز الاوروبي، حيث يقدم هذا البرنامج التدريبي الاونلاين كل المعلومات والمفاهيم حول الاداء المؤسسي وقياس الاداء المؤسسي وطرق تحسين وتطوير الاداء المؤسسي، وذلك طبقا لنموذج التميز الاوروبي EFQM 2020 وخارطة الطريق الخاصة به وشرح لمنهجية RADAR


برنامج أخصائى إدارة المكاتب - Office Management Specialist

برنامج تدريبي يشرح مهام أخصائي ادارة المكاتب ودوره في مساعدة الادارة والجدارات الشخصية لاخصائي ادارة المكاتب والتواصل الشخصي الفعال في المؤسسة مع الزملاء والشخصيات الصعبة وكتابة التقارير الادارية وأعمال الارشفة وتنظيم الاجتماعات والتطبيقات المكتبية الالكترونية


أحدث الملفات والنماذج