صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: هل ننقذالتدريب الذي دخل نفق مظلم في اغلب ادارات الدولة ؟؟؟- عبد الرحمن تيشوري - شهادة عليا بالادارة

  1. #1
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,046

    استفتاء هل ننقذالتدريب الذي دخل نفق مظلم في اغلب ادارات الدولة ؟؟؟- عبد الرحمن تيشوري - شهادة عليا بالادارة

    هل ننقذالتدريب الذي دخل نفق مظلم في اغلب ادارات الدولة ؟؟؟
    عبد الرحمن تيشوري
    شهادة عليا بالادارة
    1/5
    يعد التدريب من أهم محاور تطوير العمل إذ أنه كفيل بتزويد العاملين بالمهارات اللازمة لتحسين أداء أعمالهم والرقي بالمستوى العام للجهات التي يعملون فيها .
    وتعول على التدريب أهمية قصوى في :
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image006.gif[/IMG] - الترشيد المالي .
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image006.gif[/IMG] - حسن إدارة الوقت .
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image006.gif[/IMG] - عدم إهدار الجهد .
    ومن هذا الأساس فلقد انطلقت النداءات المتتالية بضرورة تكثيف تدريب العاملين على أسس الإدارة وعلى المهارات المتخصصة الأخرى التي يتعين معرفتها ومع أن هناك برامج تدريبية تنفذها بعض الجهات وتتفاوت في جودتها إلا أن العمل الجماعي المنظم يكون بلا شك أجدى وأنفع وأدوم وأحرى بتحقيق الهدف ولتعميم الفائدة من الصالح من هذه التجارب فإنه يتعين إيجاد عمل جماعي يعنى بتدريب العاملين في الجهات العامة . والتدريب من حيث الأصل يعد تدخلاً إدارياً لتحقيق أهداف تصبو إليها الجهة العامة لذا كان لزاماً أن ينطلق من المبادئ الأساسية للعملية الإدارية من تخطيط وتنظيم وتوجيه ومتابعة .
    ولا يمكن أن يحقق الهدف إلا بعد جمع المعلومات الأساسية عن الجهة العامة من جهة وجمع المعلومات عن العاملين والعمل الذي يقومون به من جهة أخرى وبالتالي يمكن إعداد البرامج التدريبية المناسبة لتحسين الوضع والارتقاء بالمستوى ولتوجيه برامج التدريب الوجهة المفيدة يلزم أن تقوم الجهات العامة بتلمس مواطن الخلل في أدائها ومقارنة ذلك بمستويات الأداء المستهدفة حتى يمكن تخطيط برامج التدريب وإعدادها لردم الهوة بين المستويين . بعد ذلك يتعين على مخططي برامج التدريب أن لا يغفلوا عن موضوع فرض نفسه واستحوذ على جل اهتمام المشتغلين بتخطيط القوى العاملة ألا وهو تحويل التدريب أي مقدار ما يتحول من مهارات التدريب إلى واقع عملي تستفيد منه جهة المتدرب وبحث في هذا السياق القدر الهائل من الهدر الذي يصرف على برامج التدريب دون تحقيق الأهداف المرجوة من تدريب المتدربين .
    هي في الواقع مقدمات لإعادة إجراء الأعمال الأمر الذي يتطلب بذل جهود إضافية كان من المقرر أن توجه لإنجاز أعمال جديدة لمستفيدين آخرين .
    يحاول المهتمون بمفهوم التدريب أن يميزوا بين تدريب القوى البشرية وبين تنمية تلك القوى ، فيحدد بعضهم مفهوم التدريب على أنه نقل مهارات معينة إلى المتدربين وتوجيههم لإتقان تلك المهارات إلى مستوى أداء مقبول ، أما التنمية فيحددونها على أنها تطوير المهارات للعاملين في مؤسسة ما ، ليكونوا أكثر تهيؤا لقبول تحديات مهامهم أو وظائف جديدة أوكلت إليهم .
    هناك تعاريف متعددةللتدريب ، تختلف باختلاف المفاهيم التي لدى قائلها ، و بنوع التدريب وأهدافه ، ومن المهم في محاولة الكشف عن تعريف واضح للتدريب أن ننطلق منالحقائق التالية :
    - الاختلاف الواضح بين كل من مفهوم التعليمو التدريب ، من حيث الأهداف و الأساليب و طرق التقييم .
    - أن التدريب يتنوع من حيث المجال ، ومن حيثالهدف ، فهناك تدريب فني ، تدريب إداري ، تدريب عسكري ، إلى غير ذلك منالأنواع . وكل من هذه الأنواع تنقسم بدوره إلى تقسيماتخاصة .
    - أن التدريب - وإناختلف عن التعليم- فإنه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يلغي التقديمالنظري ، وليس هناك ممارسة أو تطبيق لا تستند إلىالمعرفة .
    - ويتبع للحقيقةالسابقة أن نقل أثر التدريب وترجمته إلى تطبيق أو سلوك هو المعيارالحقيقي لقياس مدى تحقيق أهداف التدريب ، فالموظف الذي يلتحق ببرنامجتدريبي يظل بعد انتهاء البرنامج بحاجة إلى الميدانالعملي حتى نتمكن من معرفة جدوى التدريب لأنأهداف التدريب السلوكية المحددة تعني أهمية وجود معايير لقياس أداءالموظف و تقييمه ، قبل الحكم على الموظف أو على البرنامج بالنجاح أوالفشل .- ويعرف التدريب : بأنه يعني ذلك الجهد المنظم والمخطط لتزويد العاملين في الجهاز التعليمي بمعارف معينة وتحسين مهاراتهم وقدراتهم وتطويرها ، وتغيير سلوكهم واتجاهاتهم بشكل إيجابي بناء ، وهو عملية منظمة ومستمرة ترمي إلى تحسين أداء العاملين في العمل ، ليكون أداءً فعالاً لتحقيق نتائج معينة يتطلبها ذلك العمل من خلال قيام الموظف أو المعلم بأعمال ومهمات معينة تتفق وسياسات وإجراءات وظروف المؤسسة التعليمية التي يعمل بها ذلك الموظف أو المعلم .
    - يعرف التدريب كذلك بأنه : عملية تهدف لإكساب المعارف والخبرات التي يحتاج إليها الإنسان ، وتحصيل المعلومات التي تنقصه ، والاتجاهات الصالحة للعمل والسلطة ، والأنماط السلوكية والمهارات الملائمة ، والعادات اللازمة من اجل رفع مستوى كفايته في الأداء .
    -يعرف التدريب على أنه : جهد نظامي متكامل مستمر يهدف إلى إثراء أو تنمية معرفة الفرد ومهارته وسلوكه لأداء عمله بدرجة عالية من الكفاءة والفاعلية .
    - وعرف التدريب أيضاً أنه : عملية منتظمة ومستمرة خلال حياة الفرد تهدف إلى تعزيز قدرة الفرد على تحقيق مستوى عال في أدائه ونموه المهني ، يتم ذلك من خلال إكسابه معلومات ومهارات واتجاهات مرتبطة بمجال عمله أو تخصصه .
    - ويعرف التدريب بأنه " نشاط مخطط يهدف لتنمية القدرات والمهارات الفنية والسلوكية للأفراد العاملين لتمكينهم من أداء فاعل ومثمر يؤدي لبلوغ أهدافهم الشخصية وأهداف المنظمة بأعلى كفاءة ممكنة
    - ومن تعريفات التدريب بأنه : عملية منظمة مستمرة محورها الفرد تهدف إلى أحداث تغيرات محددة سلوكية وفنية وذهنية ، لمقابلة احتياجات محددة حالياً أو مستقبلياً ، يتطلبها الفرد والعمل الذي يؤديه والمنظمة التي يعمل فيها .
    - ويعرف التدريب بأنه "الجهود الإدارية أو التنظيمية التي تهدف إلى تحسين قدرة الإنسان على أداء عمل معين أو القيام بدور محدد في المنظمة التي يعمل بها " .
    - والتدريب كذلك هو : تزويد الفرد بالأساليب والخبرات والاتجاهات العلمية والعملية السليمة اللازمة لاستخدام المعارف والمهارات الحالية التي يمتلكها أو الجديدة التي يكتسبها بما يمكنه من تقديم أفضل أداء ممكن في وظيفته الحالية ، ويعده للقيام بالمهام الوظيفية المستقبلية وفق مخطط علمي لاحتياجاته التدريبية .
    فمن خلال التعرض لتعريف التدريب نستطيع إدراك أن :
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG] - التدريب نشاط إنساني .
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG] - التدريب نشاط مخطط له ومقصود .
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG] - التدريب يهدف إلى إحداث تغييرات في جوانب مختارة لدى المتدربين .
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG] - التدريب ليس هدفاً في حد ذاته وإنما هو عملية منظمة تستهدف تحسين وتنمية قدرات واستعدادات الأفراد ، بما ينعكس أثره على زيادة أهداف المنظمة المحققة.
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG] - أن التدريب هو الوسيلة الأهم التي تؤدي إلى تنمية وتحسين الكفاية الإنتاجية للمنظمات .
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG] - أن التدريب من أفضل مجالات الاستثمار في الإنسان .
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG] - أن التدريب عملية مستقبلية .
    - أهداف التدريب
    يهدف التدريب عموماً إلى النهوض بالعنصر البشري العامل في جميع القطاعات وعلى كافة المستويات وإعداده الإعداد الملائم للقيام بدورة وأداء مهامه بكفاءة عالية تختلف الأهداف باختلاف البرنامج التدريبي ، ولكن هناك أهداف عامة أساسية منها :
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG] - تنمية مهارات التفكير التأملي لدى المتدربين وقدراتهم البحثية من خلال بحوث العمل أو المشاغل والدورات التدريبية
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG] - إيجاد صف ثان مؤهل يمكن الاعتماد عليه في تفويض السلطة وتحقيق لا مركزية الأداء ، وفي الحلول محل القيادة التي تتقاعد أو تنتقل لمواقع أخرى .
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG] - الإسهام في إعادة التوازن النوعي والعددي لهيكل العمالة . فإذا حدث فائض في العمالة في تخصص أو قطاع معين ، يمكن من خلال التدريب التحويلي – تأهيلهم لتخصص أو تخصصات أخرى حيث يسد بهم العجز فيها . .
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG] - تنمية وعي المتدربين بالمستجدات التربوية وتفهم التوجهات الحديثة والأسس التي قامت عليها .
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG] - الاستفادة من خبرات ومعارف ومهارات المصادر البشرية في تطوير وتنمية معارف ومهارات العاملين في الميدان التربوي .
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG] - تعريف المتدربين بأدوارهم المختلفة وتزويدهم بالمعارف والمهارات التي تمكنهم من أداء تلك الأدوار بفاعلية وكفاءة .
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG] - إتاحة الفرص أمام المتدربين لتفهم العلاقة الوثيقة بين النظرية والتطبيق في التربية والتعليم .
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG] - تنمية الوعي لدى المتدربين بالحاجة إلى تقبل التغيير والاستعداد له ، وبذل الجهد لوضع التغيرات التربوية موضع الاختبار والتجربة والإسهام في عملية التطوير والتجديد .

    - أهمية التدريب
    إن عملية التدريب لا يمكن أن تخلق الإنسان الواعي ، المتفتح ، ولكنها فرصة ذهبية تتاح للأفراد للانتقال بهم من مستواهم الحالي إلى مستوى أفضل ، وترجع أهمية التدريب إلى المزايا العديدة التي نحصل عليها من ورائه ويكتسب التدريب أهمية بالغة في الإدارة المعاصرة ، استجابة لمتغيرات في بيئة المنظمة الداخلية والخارجية 0 فمع التقدم التكنولوجي ستظهر وظائف واحتياجات تدريبية جديدة ، تبرز معها أهمية التدريب والتي من بينها :
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image003.gif[/IMG] - يعمل التدريب على إدارة الآلات والمعدات المستخدمة في المنظمة الحكومية بكفاءة ، ويقلل من تكلفة صيانتها.
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image003.gif[/IMG] - تحقيق الذات وتنمية المسار الوظيفي للموظفين الذين يمتلكون عنصر الطموح.
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image003.gif[/IMG] - التكيف مع المتغيرات التقنية في مجال الإدارة حتى تحافظ المنظمة على مستوى من الأداء يحقق رضا المستفيدين من خدماتها .
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image003.gif[/IMG] - تحقيق احتياجات المنظمة من القوى البشرية واختصار الوقت اللازم لأداء العمل بفاعلية.
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image003.gif[/IMG] - استخدام التدريب كأسلوب من أساليب التحفيز والترقية والجدارة .
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image003.gif[/IMG] - عادة ما تكون الخبرات المتاحة لكثير من العاملين في المنظمات الحكومية ، قد تم اكتسابها منذ زمن بعيد وبالتالي لابد من إعادة تدريبهم باستمرار .
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image003.gif[/IMG] - إحداث تغييرات إيجابية في سلوكهم واتجاهاتهم ، وإكسابهم المعرفة الجديدة ، وتنمية قدراتهم وصقل مهاراتهم ، والتأثير في اتجاهاتهم وتعديل أفكارهم ، وتطوير العادات والأساليب التي يستخدمونها للنجاح والتفوق في العمل .
    - الحاجة إلى التدريب
    يعد التدريب في عالم المجتمعات والمؤسسات المعاصرة هو أداة التنمية ووسيلتها كما أنه الأداة التي إذا أحسن استثمارها وتوظيفها تمكنت من تحقيق الكفاءة والكفاية في الأداء والإنتاج ، وقد أظهرت نتائج العديد من الأبحاث أن للتدريب دوراً أساسياً في نمو الثقافة والحضارة عامة وتبرز أهمية ذلك باعتباره أساس كل تعلم وتطوير وتنمية للعنصر البشري ومن ثم تقدم المجتمع وبنائه .
    وعن طريق التدريب يستمر الإعداد للمهنة طالما أن متطلباتها متغيرة بتأثير عوامل عدة كالانفجار المعرفي المتمثل في التقدم التقني في جميع مجالات الحياة وكذلك سهولة تدفق المعلومات من مجتمع إلى آخر ومن حضارة إلى أخرى ، وأن التدريب أثناء الخدمة هو الأساس الذي يحقق تنمية العاملين بصفة مستمرة بشكل يضمن القيام بمهامهم ومسؤولياتهم وواجباتهم بالشكل الذي يتناسب مع مستجدات أعمالهم التي لم تكن موجودة حين الإعداد قبل الخدمة ، فالتدريب يقدم معرفة جديدة ، ويضيف معلومات متنوعة ، ويعطي مهارات وقدرات ويؤثر على الاتجاهات ، ويعدل الأفكار ويغير السلوك ويطور العادات والأساليب .
    وتبرز الحاجة إلى التدريب أثناء الخدمة في النقاط الآتية :
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image005.gif[/IMG] - أن التدريب أثناء الخدمة يهيئ الفرصة أمام المتدرب لاكتساب المعارف ومهارات جديدة في مجال عمله
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image005.gif[/IMG] - أن التدريب أثناء الخدمة يساعد على تغيير الاتجاهات واكتساب اتجاهات إيجابية تجاه المهنة مما يؤدي إلى رفع الروح المعنوية وزيادة الإنتاجية في العمل .
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image005.gif[/IMG] - إطلاع المتدربين على كل ما هو جديد في مجال أداء المهنة .
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image005.gif[/IMG] - زيادة روح الانتماء لدى المتدربين تجاه مؤسساتهم لشعورهم أنهم العنصر الأهم في تطوير إنتاجيتها .
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image005.gif[/IMG] - إن التدريب أثناء الخدمة يكسب المتدرب أفاقاً جديدة في مجال ممارسة المهنة وذلك من خلال تبصيره بمشكلات المهنة وتحدياتها وأسبابها أو كيفية التخلص منها ،أو التقليل من آثارها على أداء العمل .
    - مبادئ التدريب
    لكي تتمكن المنظمات من تحقيق أهدافها من جراء قيامها ببرامج تدريبية للعاملين بها يجب إتباع مجموعة من المبادئ الرئيسية للعملية التدريبية التالية :
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image004.gif[/IMG] - الهدف : يجب أن يكون الهدف من التدريب محدداً وواضحاً طبقاً للاحتياجات الفعلية للمتدربين مع مراعاة أن يكون الهدف موضوعياً وواقعياً وقابلاً للتطبيق .
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image004.gif[/IMG] - الاستمرارية : ويتحقق هذا المبدأ بأن يبدأ التدريب ببداية الحياة الوظيفية للفرد ويستمر معه خطوة بخطوة لتطويره وتنميته بما يتمشى مع متطلبات التطور الوظيفي للفرد .
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image004.gif[/IMG] - الشمول : حيث يجب أن يوجه التدريب إلى كافة المستويات الوظيفية بالمنظمة ويشمل جميع الفئات في الهرم الوظيفي .
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image004.gif[/IMG] - التدرج : فيبدأ التدريب بمعالجة الموضوعات البسيطة ثم يتدرج إلى الأكثر صعوبة
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image004.gif[/IMG] - مواكبة التطور: حتى يكون التدريب معيناً لا ينضب يتزود منه الجميع بكل ما هو جديد وحديث في شتى مجالات العمل ، وبأحدث أساليب وتكنولوجيا التدريب .
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image004.gif[/IMG] - الواقعية : وذلك بأن يلبي الاحتياجات الفعلية للمتدربين ويتناسب مع مستوياتهم .
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image004.gif[/IMG] - ضرورة الممارسة العملية للمتدرب ، حيث يجب مشاركة المتدرب وإعطائه الفرصة والوقت المناسب للتعليم لكي يكتسب المهارة والمعرفة ولابد من توافر الوسائل التدريبية في مكان التدريب على أن تكون مطابقة لما هو موجود في بيئة العمل .
    [IMG]file:///C:/Users/ASUS/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image004.gif[/IMG] - استثمار برامج التدريب لنتائج البحوث والدراسات العلمية كأساس لتطوير وتحسين هذه البرامج
    - أنواع التدريب
    التدريب يأتي عادة حيث ينتهي التعليم ، إلا أنهماعمليتان متكاملتان يكملان بعضهما البعض.ولا يفوتنا أن ننوه بان المؤهلالعلمي لا يعتبر كافياً لشغل الوظيفة الإدارية إذا اقتصرت المعرفة علىما يكتسب من مراكز التعليم الأكاديمية لكنه مؤشر على اكتساب قدر منالمعرفة تهيؤه إلى القدرة على القيام بمهام الوظيفة .
    ومعالتغيرات السريعة التي يمر بها مجتمعنا المعاصر يجب على كل فرد منا أنيواكب هذا التغير ولا يتم ذلك إلا بالتدريب لإعداده للوظيفة وتنميةمواهبه وقدرته على اتخاذ القرار والشعور بالمسئولية .
    والتدريبيتخذ صوراً وأنواعاً مختلفة حسب قاعدة التصنيف التالية :
    - من حيث زمن التدريب
    التدريب من حيث الزمن يتخذ شكلين رئيسينهما :
    - التدريب قبل الخدمة أو قبل الالتحاق بالعمل
    يقصد بالتدريب قبل الخدمة إعداد الأفراد علمياً وعملياً ومسلكياًإعداداً سليماً بحيث يؤهلهم للقيام بالأعمال التي ستوكل إليهم عندالتحاقهم بوظائفهم .
    - التدريب أثناءالخدمة
    ويقصد به تدريب العاملين في أحد قطاع الخدمات أوالقطاعات الإنتاجية بغرض تنمية القدرات الذهنية والمهاراتالعملية .
    أما الهدف الرئيسي من التدريب أثناء الخدمة فهو صقلالموظف وإحاطته بأحدث التطورات التي تجد في مجال تخصصه وتحسين مستوىأدائه الوظيفي عن طريق تحسين أساليب العمل.
    والتدريب أثناءالخدمة يختلف عن التدريب قبل الخدمة حيث أن التدريب أثناء الخدمة يشتملعلى تجارب الأفراد بعد ممارستهم العمل واكتسابهم قدراً من التعليم بينمايهدف التدريب قبل الخدمة إلى إعداد الفرد إعداداً كاملاً لتولي مهاممهنية أو فنية .
    - من حيث مكان التدريب
    والتدريب منحيث المكان يتخذ شكلين رئيسيين هما :
    - التدريب داخلالمنظمة
    ويقصد به تدريب مجموعة من الموظفين تعقد لهم دورات أواجتماعات في المنظمة التي ينتسبون إليها .
    وعادة يقوم بهذاالنوع من التدريب أحد المسئولين في المنظمة مثل رؤساء المتدربين أوزملاؤهم الذين لهم خبرات سابقة اكتسبوها خلال العمل في مجال معينبالتبادل فيما بينهم ، أو إدارة شئون الموظفين ، أو إدارة التدريب فيالمنظمة.
    - التدريب خارج المنظمة
    وهو يعني أن ينقطعالموظف عن العمل لفترة محدودة ليلتحق أثناءها بدورة أو ببرنامج تدريبيفي أحد المراكز التدريبية في البلد أو في خارجها ولكن ليس في منظمتهالتي يعمل فيها . ومن المراكز التدريبية على سبيل المثال : معاهد الإدارةالعامة – مراكز التدريب المهني ا.
    - من حيث أهداف التدريب
    وأنواع التدريب هنا تدور حول الهدف الذيترجوه المنظمة وتعمل على تحقيقه .
    وقد اقتصر على تناول بعضهابإيجاز كما يلي :
    - التدريب لتجديد المعلومات
    وهو مايسمى بالتدريب الإنعاشي حيث يعطي المتدرب معلومات جديدة عن مجالاتالعمل وأساليبه ووسائله المتطورة الحديثة أو تدعيم ما لديه من معلوماتومفاهيم .
    - تدريب المهارات
    يقصد بتدريب المهارات زيادةقدرة الإداريين على أداء أعمال معينة ورفع كفاءتهم في الأداء . وبذلكيهدف هذا النوع من التدريب إلى تزويد الإداريين بالمهارات الإداريةوالإشراف التي تؤدي بالضرورة إلى زيادة فعاليتهم .
    - التدريبالسلوكي (أو تدريب الاتجاهات )
    يهدف التدريب السلوكي إلى تغييرأنماط السلوك أو وجهات النظر والاتجاهات التي يتبعها المديرون في أداءأعمالهم . والفرق بين تدريب الاتجاهات وتدريب المهارات أن النوع الأوليقدم للإداري فكرة جديدة ويحاول إقناعه بفائدتها ومنفعتها من خلالالأمثلة العلمية والنماذج الواقعية كزيادة قدرته على التخطيطمثلاً بينما نجد تدريب المهارات يهتم بتقديم المديرين بعض الأساليبالتطبيقية بغض النظر عما إذا كان مقتنعاً بها أم لا .
    - التدريب للترقية
    يهدف التدريب فيما يهدف إليه ، إلى تحسينإمكانيات الموظف بغية تحضيره لتولي وظائف إدارية أعلى مما يؤمن للموظفمجالات الترقية في المستقبل .
    والتدريب للترقية لا يعني بالضرورةترقية المتدرب حال اجتيازه دورة تدريبية بنجاح .
    فهناك العديد منالآراء ووجهات النظر حول موضوع ارتباط التدريب بالترقية منهاما يلي :
    - وجهة النظر الأولى :
    ترى على أن أي إدارة عدمالتواني في ترقية المتدرب الذي اجتاز دورة تدريبية مهمة بنجاح ، حيث أنالارتباط بين النجاح في التدريب وبين الحصول على الترقية يجعل التدريبفي نظره وسيلة التقدم في العمل ومن ثم يزداد إقباله عليه وتعظم فائدةالتدريب كوسيلة للارتفاع بالكفاءة الإدارية .
    - وجهة النظرالثانية:
    تعتبر التدريب من أهم الوسائل التي تملكها الإدارةلرفع معنويات موظفيها وتحسين إمكانياتهم بغية تحضيره لتولي الوظائفالأعلى ، مما يؤمن للموظف مجالات الترقية في المستقبل .
    - وجهةالنظر الثالثة :
    ترى أن الترقية لوظيفة أعلى يجب أن تسبق عمليةتدريب الموظف على الوظيفة المستقبلية ، أو بمعنى آخر ، الترقية يجب ألاترتبط فقط بنجاح الموظف في دورة تدريبية .
    - دوافع التدريب
    من خلال مفاهيم التدريبوأهميته نجد أن دوافع التدريب تتمثل في :
    -زيادة الإنتاج : وذلكبزيادة الكمية وتحسين النوعية من خلال تدريب العاملين على كيفية القيامبواجباتهم بدرجة عالية من الإتقان ومن ثم زيادة قابليتهمللإنتاج .
    -الاقتصاد في النفقات : حيث تؤدي البرامج التدريبية إلىخلق مردود أكثر من كلفتها وذلك عن طريق رفع الكفاءة الإنتاجية للعاملينوالاقتصاد في الوقت نتيجة للمعرفة الجيدة بأسلوب العمل وطريقةالأداء .
    -رفع معنويات العاملين : إذ عبر التدريب يشعر العاملبجدية المؤسسة في تقديم العون له ورغبتها في تطويره وتمتين علاقته معمهنته التي يعتاش منها مما يؤدى ذلك إلى زيادة إخلاصه وتفانيه في أداءعمله .
    -توفير القوة الاحتياطية في المنشأة : بحيث يمثل مصدراًمهماً لتلبية الاحتياجات الملحة في الأيدي العاملة فعبره يتم تخطيطوتهيئة القوى العاملة المطلوبة .
    -التقليل في الإسراف : لأن تدريبالعاملين معناه تعريفهم بأعمالهم وطرق أدائها وبذلك يخلق معرفة ووعياًوقدرة على النقد الذاتي بشكل لا يحتاج معه المدرب إلى مزيد من الإشرافوالرقابة في أدائه لعمله
    -الإقلال من حوادث العمل : إن التدريبمعناه معرفة العاملين بأحسن الطرق في تشغيل الآلة وبحركة ومناولةالمواد وغيرها ما يعد مصدراً من مصادر الحوادث الصناعية ويعمل التدريبعلى القضاء أو التقليل من تلك الحوادث المرتبطة بهذهالعمليات .

  2. #2
    الصورة الرمزية etaiwi
    etaiwi غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    استشارات جمركية وادارية وتدريب
    المشاركات
    255

    رد: هل ننقذالتدريب الذي دخل نفق مظلم في اغلب ادارات الدولة ؟؟؟- عبد الرحمن تيشوري - شهادة عليا بالادارة

    جهد مشششششششششششششششششششششششش ششششششششششششششششششششششششش ششششششششششكور

  3. #3
    الصورة الرمزية ربيع مدني
    ربيع مدني غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    قضاء إداري
    المشاركات
    58

    رد: هل ننقذالتدريب الذي دخل نفق مظلم في اغلب ادارات الدولة ؟؟؟- عبد الرحمن تيشوري - شهادة عليا بالادارة

    يعاني التدريب في الإدارات الحكومية عدة مشاكل ، من أهمها :

    * غياب الرؤية الواضحة لدى مسؤولي التدريب في الادارات

    * غياب المنهجية والتخطيط في إدارات الدريب
    *عدم ايلاء التدريب اهمية عند اعداد الميزانيات

    ونأمل أن تحقق هذه المقالة في حلقاتها القادمة على الحلول المتاحه

    وشكرا لكم

  4. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موظف حكومي
    المشاركات
    42

    رد: هل ننقذالتدريب الذي دخل نفق مظلم في اغلب ادارات الدولة ؟؟؟- عبد الرحمن تيشوري - شهادة عليا بالادارة

    يفتقر التدريب الى تغيير الادمغه المتربعه على راس الهرم


    حينها تستطيع ان تدرب ومن ثم قطف ثمار ذلك التدريب

    تحياتي

  5. #5
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    Head Of HR
    المشاركات
    41

    رد: هل ننقذالتدريب الذي دخل نفق مظلم في اغلب ادارات الدولة ؟؟؟- عبد الرحمن تيشوري - شهادة عليا بالادارة

    شكرا سيد عبدالرحمن على هذا الموضوع القيم . التدريب من أخطر الموضوعات الادارية التي يجب أن تدعمها السياسات التنفيذية العليا في أي مؤسسة .

  6. #6
    الصورة الرمزية etaiwi
    etaiwi غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    استشارات جمركية وادارية وتدريب
    المشاركات
    255

    رد: هل ننقذالتدريب الذي دخل نفق مظلم في اغلب ادارات الدولة ؟؟؟- عبد الرحمن تيشوري - شهادة عليا بالادارة

    انها دعوة لجميع المؤسسات والدوائر الرسمية والخاصة والشركات ان تولي موضوع التدريب والتاهيل العناية التي تستحقها وسترى اثر ذلك على الانتاجية والتميز

  7. #7
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    العراق
    مجال العمل
    التطوير الاداري
    المشاركات
    76

    رد: هل ننقذالتدريب الذي دخل نفق مظلم في اغلب ادارات الدولة ؟؟؟- عبد الرحمن تيشوري - شهادة عليا بالادارة

    السيد عبد الرحمن المحترم
    يسرني مباركة هذا الجهد الكبير لتسليط الضوء على اهمية التدريب 0
    ان من المشاكل التي لمستها من خلال عملي في قسم التطوير الاداري والتدريب هي
    1ـ عدم اهتمام الادارات العليا وقناعتها بالتدريب0
    2ـ متابعة المتدربين بعد عودتهم لاعمالهم من قبل ادارة التدريب في الدوائر الحكومية 0
    3ـ عدم سماح الرؤساء للمرؤوسين بتطبيق ماتعلموه في عملهم من اجل تطويرة 0
    4ـ عدم رعاية الدوائر للموهوبين من موظفيهم والسماح لهم بالمشاركة بدورات اكثر تخصص في مجال عملهم 0
    5ـ عدم استخدام الاسلوب العلمي المتطور في تحديد الاحتياجات التدريبية لوضع الخطط التدريبية 0
    6ـ عدم وضع خطط استرتيجية للتدريب على ضوء الاحتياجات التدريبية 0
    7ـ استخدام الاساليب والوسائل القديمة في التدريب والاعتماد فقط على اسلوب القاعات الدراسية والاسلوب الاكاديمي في ايصال
    المعلومة للمتدربين وهذا الاسلوب في الجامعات ولاينجح في التدريب 0
    تقبل وافر احترام وتقدير اخوك عدنان ماشي والي / العراق /بغداد 21/10/2009

  8. #8
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    العراق
    مجال العمل
    التطوير الاداري
    المشاركات
    76

    رد: هل ننقذالتدريب الذي دخل نفق مظلم في اغلب ادارات الدولة ؟؟؟- عبد الرحمن تيشوري - شهادة عليا بالادارة

    الاخ عبد الرحمن المحترم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اود تصحيح ماورد بالفقرة الثانية من رسالتي السابقة لتكون على النحو التالي واعتذر لهذا الخطا في الطبع
    ((2ـ عدم متابعة المتدربين بعد عودتهم لاعمالهم من قبل ادارة التدريب في الدوائر الحكومية )) 0
    مع وافر الاحترام والتقدير ومزيد من النجاح 0

  9. #9
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,046

    رد: هل ننقذالتدريب الذي دخل نفق مظلم في اغلب ادارات الدولة ؟؟؟- عبد الرحمن تيشوري - شهادة عليا بالادارة

    الاخ عدنان بارك الله بك
    اوافقك تماما
    اذا لم تسند ادارة التدريب الى المتخصصين المهنيين لن نحقق شيء والتدريب كما تعلم صناعة وبضاعة سريعة العطب اي يجب استثمارها فورا

  10. #10
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    8

    رد: هل ننقذالتدريب الذي دخل نفق مظلم في اغلب ادارات الدولة ؟؟؟- عبد الرحمن تيشوري - شهادة عليا بالادارة

    يعطيك العافيه استاذ عبدالرحمن
    موضوع تشكر عليه
    ونتمنى العنايه بالتدريب بشكل افضل ,

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
موضوعات ذات علاقة
مفهوم التخطيط وأهميته دبلوم بالتأهيل التربوي عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة شهادة عليا بالاقتصاد
مفهوم التخطيط وأهميته دبلوم بالتأهيل التربوي عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة شهادة عليا بالاقتصاد يحوي كل نشاط عملي بسيط ، في ذاته ، عناصر... (مشاركات: 4)

اهمية الاتصال في الادارة الحديثة عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة شهادة عليا بالاقتصاد
اهمية الاتصال في الادارة الحديثة عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة شهادة عليا بالاقتصاد مفهوم وتعريف الاتصال • اهداف الاتصال • عناصر الاتصال • اركان... (مشاركات: 5)

إدارة التغيير * عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة شهادة عليا بالاقتصاد (تم حذف الإيميل لأن عرضه مخالف لشروط المنتدى)
إدارة التغيير * عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة شهادة عليا بالاقتصاد (تم حذف الإيميل لأن عرضه مخالف لشروط المنتدى) التغيير هو العملية الوحيدة... (مشاركات: 0)

تدريب موظفي الإدارة العليا والإدارة الوسيطة عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة شهادة عليا بالاقتصاد
تدريب موظفي الإدارة العليا والإدارة الوسيطة عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة شهادة عليا بالاقتصاد لا تمتلك المؤسسات الأكاديمية العامة والخاصة في سورية... (مشاركات: 0)

مفهوم التنظيم وأهميته عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة شهادة عليا بالاقتصاد
مفهوم التنظيم وأهميته عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة شهادة عليا بالاقتصاد يعد التنظيم الوظيفة الثانية من وظائف الإدارة في المشروعات الصناعية ،... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات