انتاج الفحم المضغوط

الفحم المضغوط، استخدامات الفحم المضغوط، صناعة الفحم المضغوط، طرق تصنيع الفحم المضغوط، مصنع فحم مضغوط، جدوي مشروع الفحم المضغوط

يعد انتاج الفحم المضغوط من المشاريع الهامة في صناعة الفحم ، حيث يتم تصنيعه من بقايا الفحم الطبيعي الغير مستخدم ، او عن طريق مخلفات الخشب ، عن طريق ماكينات متعددة ، ويكون علي هيئة اشكال اسطوانية او مربعات ،ويحتاج مشروع انتاج الفحم المضغوط الي راس مال كاف لمعدات المشروع وتسويق المنتج وغيره، ولا يتطلب المشروع عمالة عالية، ويمتاز الفحم المضغوط بانه سريع الاشتعال كما انه امن علي البيئة لا يصدر دخان ورائحة مثل الفحم العادي، ويستمر اشتعاله لفترة اكبر من الفحم العادي، ولكن في بداية اشتعاله يصدر اول اكسيد الكربون لذا ينصح بعدم استعماله في بيئة مغلقة.
استخدامات الفحم المضغوط:



  • يُستخدم في شواء الاطعمة (الكباب، وغيره من الاطعمة الجريل)
  • يُستخدم في التدفئة في المنازل وغيرها، وذلك لجودته ولانه لا يُصدر رائحة او دخان.
  • يُستخدم في المقاهي .
  • كما يدخل في صناعات اخري (البخور وغيره، ويكون ذلك في الفحم الذي يحتوي علي عطور وروائح مختلفة)


انتاج الفحم المضغوط
اهداف المشروع:



  • الربح : يعد مشروع انتاج الفحم المضغوط من المشاريع المربحة، ويتوقف ذلك علي جودة الانتاج ، حيث ان الفحم المضغوط يستخدم كثيرا في اغراض مختلفة، كما يستخدم بعضه في صناعة البخور.
  • تصنيع فحم مضغوط له جودة عالية، وذلك يؤدي الي زيادة الطلب.
  • صناعة اسم جديد في هذا المجال، وتوريد الانتاج محليا، وقد يصبح عالميا حسب قدرة الشركة علي الانتاج.


طرق تصنيع الفحم المضغوط:



  • المطحنة : تقوم بطحن وتكسير الفحم من خلال المطحنة الخاصة بذلك ، ثم جعل بقايا الفحم في هيئة بودرة .
  • خلاط : يُستخدم لخلط المواد المُستخدمة مع بقايا الفحم ،حيث ان كل 10 كيلو جرام من الفحم تحتاج الي 3 كيلو جرام من المياه واضافة مواد اخري( نشا ) في بعض الشركات حتي يكون الفحم المضغوط امنا تماما في استخدامه، ويتم ذلك لتثبيت الفحم وجعله في صورة ممتزجة .
  • المكبس الرئيسي : يتم كبس هذه الصورة الممتزجة مع بعضها لتكون كتلة واحدة بشكل متماسك، وهناك مكابس عالية الانتاج تنتج حتي 10 طن او ما يزيد / الساعة .
  • الة التجفيف : تُستخدم لتجفيف الفحم، وذلك في اجواء باردة، وتُستخدم حاويات صغيرة لنقل الفحم المطحون الي الخلاط ونقله من الخلاط الي المكبس ثم الي الة التجفيف بعد ذلك .
  • يتم انتاج اشكال مختلفة من الفحم، فهناك الفحم المربع، والاسطواني، وبعض الاشكال الاخري.
  • خط الانتاج : قد يصل انتاج هذا الخط من الانتاج حوالي 10 طن او اكثر / يوم وتتم صيانة الالات بشكل مستمر .
  • بعد ذلك تُستخدم الماكينة الاوتوماتيكية المختصة بتعبئة وتغليف الفحم المضغوط في الاكياس او غيره دون لمس المنتج وتعبئته يدويا .
  • التوريد الي التجار او غيرهم ويتم عن طريق نقل المنتج الي هذه الاماكن بشاحنات .


وتستخدم بعض الشركات مخلفات الاخشاب مع بقايا الفحم ويتم اتباع نفس الطرق السابقة في التصنيع . انتاج الفحم المضغوطشروط هامة اثناء عملية التصنيع:



  • يجب تنظيف بقايا الفحم تماما من الاتربة وغيره ، وذلك لضمان الحصول علي منتج جيد خالي من الشوائب.
  • تتم صيانة المعدات بشكل مستمر ونظافتها للحفاظ علي مدى جودتها.
  • محاولة زيادة الانتاج بشكل تدريجي مع مرور الوقت فهناك بعض خطوط الانتاج يصل انتاجها الي 10 طن خلال 8 ساعات، ويعتمد ذلك علي حجم المكابس المستخدمة وخطوط الانتاج.


ونقدم لكم دراسة جدوي عن المشروع:

مصادر التمويل:

في حالة عدم القدرة علي تمويل المشروع: يتم اخذ قرض من البنك بضمانات وذلك للمساعدة في راس المال، ويتم تسديده بعد ذلك مع نجاح المشروع او الشراكة مع بعض المستثمرين، حيث ان تكلفة انتاج طن الفحم المضغوط تكون حوالي 500 جنيه ويُباع بسعر حوالي 2500 جنيه، لذلك فهو من المشاريع المربحة والمطاحن العادية سعرها يتراوح (من 1600: 2000 جنيه)، اما الخلاط يتراوح سعره بين 1500 جنيه (هذه الاسعار لا تنطبق علي احجام المعدات الضخمة)، والفحم المضغوط يُستهلك في اغراض عديدة منها الشواء، التدفئة في المنازل، في المقاهي، اغراض اخري.
توفير مصادر تشغيل المشروع:

هي بقايا الفحم الطبيعي التي لا يتم استخدامها ويحتاج المشروع الي اربعة ماكينات (مطحنة لطحن الفحم، خلاطة لخلط الفحم والمواد المستخدمة معه، مكبس، مجفف، الات التغليف، مواد التماسك التي تضاف عند خلط بقايا الفحم او الاخشاب مثل النشا) .
المساحة والموقع:

يحتاج المشروع لمساحة غير كبيرة حوالي ما يزيد عن 100متر وذلك للمعدات المستخدمة في المشروع، ويحتاج لمخزن لمصادر التشغيل (بقايا الفحم، او الاخشاب)
تجهيز الموقع:

يتم عمل ورشة صيانة وتشمل الرفوف وغيره، وكذلك مصدر المياه، حيث يحتاج المشروع خزانات مياه لاستخدامها في العمل، كما يحتاج المشروع لناقلات لنقل المنتج من علي السير المتحرك بعد كبسه الي اماكن التجفيف، كما تحتاج لشاحنات (قد تكون سيارتين فقط) لنقل الفحم المضغوط لتوريده وبيعه، وكذلك لنقل مخلفات الفحم والاخشاب الي مقر الشركة، كما تحتاج الي مجموعة اكياس وكراتين لتعبئة وتغليف الفحم المضغوط بها، وكذلك مصادر للكهرباء لتشغيل المعدات .
العمالة:

يحتاج المشروع لعمالة مناسبة لادارة الالات ، وكذلك مختصين في مجال التسويق لبيع وتوريد المنتجات علي الفنادق، والمقاهي وغيره مما يحتاج للفحم المضغوط، وتكون العمالة في المصنع تقسم علي ورديتين (مدة الواحدة : 8 او 9 ساعات)، وتحتاج كل واحدة من المعدات لعامل او اثنين، اما بالنسبة للادارة فتحتاج لمدير حسابات .
الدعاية والتسويق:

تتم الدعاية للمصنع من خلال عمل موقع للاعلانات عن مشروعك علي شبكة الانترنت، ويجب ان يكون التسويق لمختصين في هذا المجال، ومعرفة المطلوب من العملاء، والتجديد في شكل التغليف للمنتج، وزيادة الدعاية التسويقية للشركة علي الموقع الخاص بها علي الانترنت، والاتفاق مع عدد من المقاهي والفنادق التي تستخدم الفحم المضغوط للتوريد لها، ويتم الاتفاق مع بعض التجار او ابرام عقود معهم في مجال التسويق، ويعد الفحم المضغوط من المنتجات التي يتم استهلاكها في العديد من الاغراض ومن خلال التدرج في زيادة الانتاج وتنظيم العمل بشكل جيد، وادارة الشركة باسلوب منظم في كل شيء تتم زيادة الاقبال علي منتجات الشركة، وتزداد الواردات الي مصادر البيع المختلفة، وتدريجيا ومع استمرار النجاح يبدأ التوريد محليا وخارجيا، ويعتمد كل ذلك علي مختصين متميزيين في مجال التسويق، ويحتاج المشروع لاكثر من مندوب في المبيعات حسب البيع.
انتاج الفحم المضغوط
تعبئة وتغليف المنتج:

تتم تعبئة وتغليف المنتج والطريقة الامثل عن طريق ماكينة اوتوماتيكية في التعبئة واللصق، ويتم ضبط الماكينة من خلال وزن التعبئة بالجرام حسب المطلوب، وتقوم بتعبئة الفحم دون لمس اي شيء، ولذا يمكن تُستخدم في تعبئة منتجات اخري، وذلك لضمان جودة المنتج، وزيادة الاقبال علي الشراء.
عوامل النجاح في المشروع:



  • تعتمد علي الادارة بشكل جيد ومنظم للمشروع، كما ان مخلفات الفحم او مخلفات الاخشاب متوفرة، ويتم التعاقد مع بعض التجار او الشركات لتوريد هذه المخلفات للشركة.
  • مدى الخبرة في ادارة المشروع، والمعدات من خلال مختصين لذلك، والالتزام بالعقود او الاتفاقيات مع الشركة، ويجب ان تلتزم الشركة بالاتفاقيات، والمواعيد المحددة لها في التوريد .
  • الاعتماد علي متخصصين في مجال التسويق، والدعاية الاعلانية، فان مجال التسويق من اهم المجالات في مشروعك، لذا يجب ان يكون ناجح جدا لزيادة العملاء للشركة، ويجب الاهتمام باراء التجار وغيره مما يتم التوريد لهم، وتغيير شكل التغليف باستمرار، والتحسين من المنتج، وتعريف التجار والمقاهي وغيره بموقع الشركة وابداء ارائهم حول جودة الفحم، وغيره .
  • المنافسة: فيجب المنافسة مع الشركات الاخري ان وجدت، ويكون ذلك في الاسعار، وجودة وشكل الفحم المضغوط .


ومما سبق توضيحه نكون قد قدمنا دراسة وافية عن احتياجات المشروع، وطرق تسويقه، والتجهيزات، وغيره من العوامل اللازمة، وننتقل الان لطرق تصنيع الفحم المضغوط.
ويعد انتاج الفحم المضغوط من المشاريع المربحة الجيدة عند توفر راس المال، والادارة المناسبين للمشروع .

المصدر