ان المراكز التعليميه للكمبييوتر قد انتشرت بشكل كبير في الاوانه الاخيرة نظرا للاهمية التي قد احظى بها الكمبيوتر في التفرة الاخيرة وان اغلب الوظائف اصبحت تشترط معرفة الكمبيوتر ببرامجه المختلفه ولذلك كان لانتشار المراكز التعليميه للكمبيوتر سيطا عالي في حياتنا , وهي ايضا من المشاريع الهامة المربحة والتي تحتاج رأس مال كبير ولكنها تدر الكثير من الاموال على صاحب المشروع فيما بعد .
خطوات تنفيذ المشروع :
بما ان المشروع مشروع تعليمي لمهارات الكمبيوتر وبرامجه فيجب اخذ تصريح بأقامة المشروع واقامة مركز تدريب وتأهيل لبرامج الكمبيوتر العامة .

متطلبات افتتاح المشروع :

المكان : يفضل ان يكون المكان عقارا لا يقل عن ثلاث ادوار او ايجار شقتين في نفس العقار يكونا في طابق واحد وفتحهما على بعضهما لكي يكون لديك مساحة واسعة مناسبة لإقامة المشروع , ويجب الا تقل مساحة الغرفة الواحده عن 20م2 لكي تكون واسعة ومناسبة وتستطيع ان تضع بها اكبر عدد من اجهزة الحاسب الالي وتكون قادره على احتواء اكبر عدد من الطلاب .
الاعتماد : يجب ان تتعاقد مع الشركات الكبيره كا مايكرسوفت وان تكون الشهادات معتمدة من تلك الشركات وذلك لجذب الطلاب للمركز .
الدعاية : يجب ان تقوم بحملة دعايه كبيرة في كل المدارس والجامعات والنوادي وان تكون اسعار الدورات مناسبة لكل الطلبه بمختلف طبقاتهم .
الاقسام والدراسات : يجب ان يحتوي المركز ع الكثير من الاقسام والدراسات فمنها مثلا:
تعليم مبادئ الكمبيوتر : وهذا القسم لمبتدئي استخدام الكمبيوتر والاطفال.

تعليم مواد الاوفيس والتي تسمى بال icdl وهي عبارة عن الورد والاكسيل والاكسيس والاوت لوك والويندوز والنت والباور بوينت .
تعليم برامج الجرافيك والفوتو شوب وذلك لمن يرغب في تعلم الديزينر والتصميمات.
تعليم برامج الاوتو كاد وذلك لطلبة الهندسه والفنون الجميلة .
تعليم برامج الاوريكال .

المدربون : مشروع مثل مركز تدريب كمبيوتر يجب ان يتوفر به الكثير من المدربون لكل تخصص والتخصص الواحد يجب توفير اكثر من مدرب به حيث ستكون طريقة العمل مقسمه بينهم حسب الايام فمنهم من سيعمل ايام ( السبت والاثنين والاربع ) ومنهم من سيعمل ايام (الاحد والثلاثاء والخميس ) , ومنهم مدربون متخصصون في برامج الجرافيك ومغيرهم متخصصون في برامج الاوريكال والاوتو كاد .

يجب تجهيز المكان بــ: اجهزة التكييف في القاعات وتجهيز المدخل بحيث يمكن الانتظار به
ويجب ان تكون الاجهزة المستخدمه حديثه كي تناسب البرامج الحديثه القوية التي تحتاجه اللى امكانيات كبيرة .
ويجب ان تكون الاجهزة في القاعة على شكل u وان يكون هناك صف اجهزة مزدوج في الوسط بحيث يوفر مكان للمدرب ان يمر بين الصفوف لمتابعة الطلاب , وتكون كل الاجهزة بجانب بعضها وتكون على حامل خاشبي واحد ويفصل بين كل جهاز والاخر قطعة خشبيه رأسيه ويتم عمل شبكة كهربائية بينهم وشبكة نت .
ويجب توفير بروجكتور موصلا بالجهاز الرئيسي الذي يستخدمه المدرب كي يسهل عليه عملية التدريس في عملية شرح المنهج .
يجب الا تقل الاجهزة في الغرفه الواحده عن 30 جهاز بالاضافة الى جهاز رئيسي خاص بالمدرب .

طريقة العمل

في البداية سنقوم بعمل أوردرات بتخفيضات مع مراكز الشباب والمدارس وعمل عروض خاصة للموظفين والشباب الخريجين الجدد ومكاتب العمل. عن طريق أننا سنجعل دورات الويندوز وبرامج الأوفس والانترنت حوالي من 20 الي 30 جنية والدورات الإنجليزية أيضا بأسعار مخفضة منافسة للسوق ومغرية لجذب الرواد.نقوم بعمل دورة محددة لمدة من عشر أيام إلى أسبوعين في أربع أوقات يومية مختلفة (صباحا – ظهرا – عصرا – مساء) كل يوم ساعتين بتكلفة 20 أو 25 جنية على أن يكون عدد المشتركين في المتوسط 8، يعني حوالي 160جنية في الفترة الواحدة يوميا.160*4 فترات يومية = 640 جنية في الدورة لمدة أسبوعين ولو تكررت مرتين شهريا 640*2=1280 جنية وفي حالة قمنا بعمل الدورة المحددة على 10 أيام، وتكون ثلاث دورات في الشهر يصبح 640*3=1920 جنية مع الوقت نستطيع التوسع في الآتي:
تقديم شهات متخصصة
تقديم خدمات أخري للمركز كالطباعة.
اعداد الملازم التعليمية الخاصة بالكمبيوتر واللغة الإنجليزية وتسويقها على أساس بيعها بسعر رمزي.
إضافة لغات أجنبية أخرى تطلبها سوق العمل ك(الفرنسية – الأسبانية – الألمانية ….)
ملاحظات
يجب أن نلاحظ أن المركز لن يدر أرباحًا من أول مرة يفتح فيها، بل سيحتاج من سنة إلى سنة ونصف، حتى يزداد نشاطه.يبدأ العمل بشكل أكبر في مثل هذه المراكز في الصيف.

المصدر