مشاهدة نتائج الإستطلاع: مارأئيك فى كون النساء كقيادات إدارية ؟

المصوتون
9. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • اوافق يشده على كون النساء كقيادات إدارية

    3 33.33%
  • اوافق نوعا ما

    0 0%
  • لااوافق

    3 33.33%
  • لاأوافق بشده

    3 33.33%
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: النساء كقيادات إدارية ـ عرفات سيف النصر ـ مصر ـ الفيوم

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    مصمم برامج تدريبيه + مسئول ضبط الجوده للتدريب
    المشاركات
    16

    نقاش النساء كقيادات إدارية ـ عرفات سيف النصر ـ مصر ـ الفيوم

    النساء كقيادات إدارية


    ظل التقدم الإداري للنساء لفترات في الماضي مسدوداً بسبب التقاليد التنظيمية, ولكن بالتدريج تم إزالة العقبات وتمهيد الطريق أمامهن وأصبحت المرأة تحتل الكثير من المناصب في البنوك وفي القطاع الحكومي وفي الجامعات وفي قطاع الأعمال العام وفي القطاع الخاص ..الخ, ومنذ حقبتين من الزمان كان من الصعب دراسة أوجه التشابه وأوجه الاختلاف بين قيادات الذكور والإناث حيث كانت الأقلية من النساء تحتل المناصب القيادية, ورغم أن النساء في الإدارة ظللن أقلية إلا أن مثل هذه الدراسات أصبحت أكثر شيوعاً وأكثر إمكانية لإجرائها الآن عن ذي قبل. وهناك سؤالين ينبغي توجيههما بشأن المناصب القيادية:


    الأول: عن المهارات والمقدرات اللازمة للقيادة, هل القيادات من النساء أكثر أو أقل من القيادات من الرجال في الاهتمام بالناس؟ وهل القيادات من النساء أكثر أو أقل من القيادات من الرجال في الاهتمام بالعمل؟


    الثاني: يتعلق باستجابة التابعين للقيادات من الرجال ومن النساء, وهل لا يسمح للنساء بالقيادة بسبب التعود والتقولب والتحيز من جانب العاملين الرجال؟


    وهناك بعض البحوث التي تجيب عن السؤال الأول حيث أثبتت دراسات جامعة أوهايو أنه ليس هناك فروق في الاهتمام لكل من المجموعتين, وهناك باحثون آخرون طبقوا بحوثهم على 2000 مدير (950 نساء و966 رجال) لمعرفة ما إذا كانا مختلفين عند ممارسة العملية الإدارية, وتبين أنه ليس هناك أية فروق بين القيادات من النساء والقيادات من الرجال.


    أما الإجابة على السؤال الثاني فكانت من خلال دراسة قام بها كل من Arthur G.Jago وVictor H. Vroom أن النساء كُنَّ ذوات توجه في المشاركة أكثر من الرجال, كما اكتشفوا أن النساء المتسلطات كان ينظر إليهن بشكل سلبي أكثر من الرجال المتسلطين, ولذا فينبغي على النساء أن يكن أكثر تساهلاً وأقل تشدداً و أكثر اهتماماً بمشاعر الآخرين, ووفقاً لهذه الدراسة نجد أن الرجال يلزم اهتمامهم بهذه البنود مثل النساء, كما توصلت دراسة أخرى أن القيادات من النساء والتي أخذت بالنمط الاستبدادي كن أقل فاعلية, أما بالنسبة للرجال فكانوا بصفة عامة أكثر قبولاً من المشرفات من النساء.


    وعموماً فإن القيادات من النساء لسن مختلفات عن القيادات من الرجال, ولكن يتم فهمهن على نحو مختلف ولا شك أن القيادات من النساء المتعلمات- ومع زيادة عددهن- سوف يدعو بالتدريج إلى الفهم الصحيح لهن من جانب مرؤوسيهم, ولسوء الحظ فإن السيدات لا زلن يواجهن تمييزاً في المنافسة على الفرص الوظيفية في الإدارة.

  2. #2
    الصورة الرمزية etaiwi
    etaiwi غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    استشارات جمركية وادارية وتدريب
    المشاركات
    255

    رد: النساء كقيادات إدارية ـ عرفات سيف النصر ـ مصر ـ الفيوم

    من خلال عملي وخبرتي في الادارة لمست توجها واصرارا من النساء لقيادة العمل بشجاعة واقدام وعند تقييم المدراء والمشرفين في المؤسسة التي كنت اعمل بها كانت النتائج مبهرة اذ حازت المديرات على اعلى العلامات التقيمية .
    العالم يشهد تطورا ملحوظا في تغيير الصورة المهنية للنساء والقطاع النسائي ساهم بدوره في هذا التغيير بالعلم والمعرفة والتفاني بالعمل وتنفيذ الواجبات .
    اضيف الى ذلك استيعاب الرجال لهذه المنطقية وخلاصة القول ان الادارة هي الادارة سواء سيرت من الرجال او من النساء والفارق فقط في القدرات الذهنية والابداعية في العمل .
    واقبلوا فائق الاحترام والتقدير

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    طب+ ادارية
    المشاركات
    5

    نقاش رد: النساء كقيادات إدارية ـ عرفات سيف النصر ـ مصر ـ الفيوم

    يجب ان نعترف ان نجاح من نجح من السيدات كشخصية ادارية - والفارق بين القيادة والادارة محل بحث -انما نجح على حساب اشياء المفروض انها اكثر اهمية .
    حتى لوسلمنا لواحدة او اثنتين اوعشرة او عشرين فاننا لن نستطيع ان نسلم بها كظاهرة فحينها سيندم المجتمع وقت لاينفع الندم حين تشب المراهقة في البيت لاتجد أما من الطراز الذى يجب وتجد اما مديرة رفيعة او مسؤلة كبيرة وقتها للعمل لا للبيت والابنة فيه نصيب
    وان شئت ازيدك من الشعر ابياتا وقصائد ومعلقات...........

  4. #4
    الصورة الرمزية Imane-DZ
    Imane-DZ غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    طالب - دارس حر
    المشاركات
    24

    رد: النساء كقيادات إدارية ـ عرفات سيف النصر ـ مصر ـ الفيوم

    موضوع جميل ...بارك الله فيك

  5. #5
    الصورة الرمزية hatem baqraf
    hatem baqraf غير متواجد حالياً جديد
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    مبيعات
    المشاركات
    3

    رد: النساء كقيادات إدارية ـ عرفات سيف النصر ـ مصر ـ الفيوم

    السلام عليكم اخواني ظ احب ان اعلق هنا علي ما ذكره الاخ (الرامي قبل السهم ) ان المراهقين وبحسب الدراسات النفسية الحديثة بحاجة الي الاباء اكثر من الامهات وايضات كل القوانين المدنية في العالم نعطي الحضانة للاب بعد سن الثانية عشرز
    وعلية فيج علي الاخ الرامي توفير حجة اقوي من هذة وبصدق وامانة فانا متزوج من ربة بيت ولاكني اقدر واحترم كل التضحيات التيتقدمها للنهوض بالمستوي المادي للاسرة

  6. #6
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    تدريب وأعمال إدارية
    المشاركات
    1

    رد: النساء كقيادات إدارية ـ عرفات سيف النصر ـ مصر ـ الفيوم

    أخي الكريم

    لايمكن أن نغبط النساء حقهن في الإعتراف بهن كقيادات إدارية
    أنا لا أقول جميع النساء ولكن البعض كما هو الحال مع الرجال فليس كل الرجال قادة إداريين.هذا هو واقع الحال
    أخي
    لقد حبى الله أسرتي بإمرأتين قياديتن (زوجتي وإبنتي) زوجتي في المجال الإداري للتربية والتعليم وإبنتي في المجال الإداري للشركات وتسعى لإثبات ذاتها وقدرتها على القيادة الناجحة المتميزة في البنوك ولابد أن هناك الكثيرات مثلهن في دولتي وفي الوطن العربي .

    تمنياتي بالتوفيق للجميع رجالاً ونساء.
    التعديل الأخير تم بواسطة حسن أبوطالب ; 9/11/2009 الساعة 14:27

  7. #7
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    8

    رد: النساء كقيادات إدارية ـ عرفات سيف النصر ـ مصر ـ الفيوم

    شكرا بارك الله فيك
    علي هذا الموضوع القيم

موضوعات ذات علاقة
الفرق بين الاداره الهرميه والاداره العصريه ـ عرفات سيف النصر ـ مصر ـ الفيوم
الفرق بين الاداره الهرميه ( بيروقيراطيه ) والاداره العصريه ( المعاصره ) الاداره الهرميه ( بيروقراطيه ) الاداره الحديثه ( القياده الحديثه ) القيادات... (مشاركات: 2)

الذكاء الأنفعالي ودوره فى عمليه قياده المؤسسات ـ عرفات سيف النصر
السيطرة على الإنفعالات القادة الذين يتسمون عادةًً بالهدوء ونادرا ما ينفعلوا، ويتغلبون على المشاكل فى ظل أى ضغوط. القادة الذين يحافظون علي توازن صحي في حياتهم.... (مشاركات: 2)

"أبعاد حديثة في القيادة *عرفات سيف النصر ـ الفيوم ـ مصر
"أبعاد حديثة في القيادة * أولا: القيادة الرسمية و القيادة غير الرسمية ثانيا: القيادة الفعالة والقيادة الناجحة ثالثا: القيادة التحويلية رابعا:... (مشاركات: 0)

نحو الفهم الاعمق والتبيق ـ مصر ـ الفيوم
مراحل التخطيط لتحسين الؤسسه : ـ nادرس nالمعلومات التي تصف الوضع الحالي nالاختيارات المتاحة nالمصادر المتاحة nطور nالخطة التي تحتوي على الأدوار،... (مشاركات: 0)

مصر ـ الفيوم
القياده والتغيير ـــــــــــــــــــــــ القائد : هو فرد فى مجموعه وله مهمه توجيه وتنسيق النشاطات المناسبه للمهمه وهو يتمتع بسمات شخصيه ومهنيه وذهنيه تمكنه... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات