النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: اعرف شخصية محدثك من وقته

#1
الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
نبذه عن الكاتب
 
البلد
مصر
مجال العمل
أعمال ادارية
المشاركات
7,346

اعرف شخصية محدثك من وقته





يمكن تصنيف الناس حسب نهج تعاملهم مع الوقت وترتيب الأولويات إلى أربعة، صنف مماطل وآخر إمعة وثالث متراخ في تحديد الأولويات والرابع من يرتب الأولويات "المنظم".

المماطل
هو شخص مهمل في العموم، فهو يهمل الواجبات المدرسية ويؤجلها حتى اللحظة الأخيرة ويسهر ليلا بطوله استعداداً للامتحان أو أن يهمل الكشف عن بعض أعطال السيارة ثم يذهب

لإصلاحها. إن المماطلة من طبائع الحياة إلا أن الافراط فيها يتحول بصاحبها إلى حالة
مرضية.
وقد يغدو الشخص المماطل مدمنا للعجلة وتأجيل الأشياء الأهم حتى اللحظات الأخيرة مما يوقعه في مأزق ويثير له المشكلات والمتاعب ويضطره إلى العمل تحت ظروف ضاغطة فيأتي عمله خالياً من الروية والتفكير الضروريين.

الشخص المماطل لا يجيد التخطيط لحياته حتى بالنسبة لأيسر الأمور وتتسم شخصيته إجمالا بالقلق والتوتر وتدني الانتاج.

الإمعة
هناك أمور ملحة في حياتنا العادية بيد أنها غير مهمة، يقبل الشخص الامعة على أدائها إرضاء للاخرين واستجابة لرغباتهم وتبدو أعماله مهمة من ناحية المظهر فقط.
وعلى سبيل المثال ربما يكون الرد على التلفون أمرا ملحا إلا أن المحادثة ذاتها تكون تافهة أو سيئة، يضيع وقته في ما يتصور أنه إسعاد للاخرين . والحقيقة أنه لا يسعد أحداً حتى نفسه . يتسم الإمعة بالسعي إلى تحقيق

شهرة بين أقرانه بأنه شخص لطيف وودود كما أنه يفتقد إلى روح الانضباط وسلس القياد للآخرين.

المتراخي
شخص متسكع يقبل على أداء الأنشطة غير الهامة، يفرط في حب كل ما هو تافه أو غير مهم، يشاهد التلفزيون حتى الساعات الأولى من الصباح ، ينام لفترات طويلة حتى ما بعد الظهيرة، يتعامل كثيرا بغير ضرورة مع شبكات

الانترنت ، يقضي ثلاث ساعات تقريبا يوميا في إجراء محادثات هاتفية ، يتابع سباقات الماراثون أسبوعيا.. باختصار هو محترف التسكع لا يتحلى بأي مهارة حقيقية أو جادة، تستهويه الكتب الهزلية والخفيفة فيقرأ العشرات

منها أسبوعيا ، ليست له وظيفة أو مهنة محددة رغم أنه في مقتبل العمر وبكامل صحته وحيويته، المدرسة والتعليم آخر اهتماماته ولا تشغل باله على الاطلاق، يكثر من الدردشة عبر شبكات الانترنت ، يتفنن في إضاعة الوقت

والتفريط فيه، أهم سماته افتقاد الشعور بالمسؤولية، سطحي يهتم بالقشور.

المنظم
يؤدي الأشياء الهامة وليست العاجلة مثل أداء العبادات والعمل الجاد وبناء الصداقات وممارسة الرياضة والتخطيط للمستقبل وأداء الواجبات المنزلية في حينها. ينجز الأشياء في ميعادها ومكانها المناسبين ، يدرك أهمية تدبير

عمل في الاجازة الصيفية. الشاب المنظم يتقن عمله ويتفحص كل شيء ويراجع الاعمال بنفسه ، ويرتب الأولويات ويضعها في مكانها المناسب، ويقف على القمة بين الأقران ويعد أوراقه مقدماً. ويتفادى التوترات والضغوط

ويؤدي العمل بجدية. لديه وقت للعمل ووقت للراحة، يحب أصدقاءه متوازن ، معتدل في كل أموره وحسب الحاجة، حريص على القراءة والاطلاع الدائمين لتوسيع مداركه وآفاقه الذهنية ، بيد أن هذه الانشطة لا تستغرقه. يقول

لك لا وهو يبتسم ويعتذر بلباقة عن المشاركة في الحفلات التي يدعوه إليها الاصدقاء على غير توقع قائلا: عندي امتحان هام غداً ، يحسده الأقران على شجاعته الأدبية.
استشارات :
- الهياكل التنظيمية
- الوصف الوظيفي
- اللوائح الداخلية للموارد البشرية
https://www.facebook.com/hrdiscussion
https://twitter.com/hrdiscussion

#2
نبذه عن الكاتب
 
البلد
اليمن
مجال العمل
طالب دراسات عليا - باحث ومتخصص في إدارة التنمية المحلية
المشاركات
242

رد: اعرف شخصية محدثك من وقته

موضوع قيم
أحسنت يا أستاذ محمد
جزاك الله الف خير.

إقرأ أيضا...
ملف كامل... بناء شخصية القائد المتزن من خلال السيرة النبوية

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحبائي جميعاً .. يسعدنى أن أقدم لكم هذا الموضوع وهو عبارة عن دوة بعنوان ( بناء شخصية القائد المتزن ) والدورة مكونة من خمسة دروس... (مشاركات: 7)


اعرف شخصيتك من صوتك

الصوت اداة تواصل وتعبير بين الناس ولا يعرف قيمته الا من فقده وللصوت تاثيرات كبيرة على شخصية الفرد فالطريقة التي تتحدث بها تظهر مدى حبك او غضبك او عطفك او حتى حقدك كما انها تكشف ما في قلبك من عاطفة... (مشاركات: 7)


معرفة شخصية المرأة من حركات يدها و أصابعها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يمكن للإنسان اختبار ومعرفة شخصية المرآة إذا انتبه إلى حركات يدها وأصابعها واليك عزيزي بعض التعبيرات التي تعبر عن شخصية المرآة من خلال حركات يديها - إذا واجهت... (مشاركات: 10)


اعرف قدراتك وانطلق

ماهو الانطباع الأول ؟هو ببساطة الرأي المكون عنك من الآخرين، ويتكون من اللحظة الأولى من لقائكبأشخاص تتعرف عليهم لأول مرة ويشمل الانطباع كل شيء عنك(تصرفاتك- ميولك- ذوقك- فكرك- طباعك-ثقافتك….الخ) وكل... (مشاركات: 2)


اعرف شخصية محدثك من وقته

الناس أجناس حسب تعاملهم مع الوقت يمكن تصنيف الناس حسب نهج تعاملهم مع الوقت وترتيب الأولويات إلى أربعة، صنف مماطل وآخر إمعة وثالث متراخ في تحديد الأولويات والرابع من يرتب الأولويات "المنظم". ... (مشاركات: 0)


دورات تدريبية نرشحها لك

كورس تصميم الأثاث للمبتدئين

إذا كانت هوايتك هي التصميم ولديك شغف خاص بشكل الأثاث، فلما لا تجعل هذا الشغف مهارة حقيقة ومن ثم عملك الخاص؟ من خلال كورس تصميم الأثاث الذي يؤهلك للعمل كمصمم أثاث محترف، ستتعلم في الكورس المباديء والمفاهيم النظرية لتصميم الأثاث، مع التدريب العملي على مشروع تصميم أثاث وواقعي لتكتسب الخبرة العملية أيضًا.


برنامج إعداد وتأهيل أعضاء مجالس الادارة بالمؤسسات الرياضية

برنامج تدريبي لتأهيل اعضاء مجالس الادارة بالمؤسسات الرياضية من خلال التدريب على فهم البناء القانوني والتشريعي للمؤسسات الرياضية وفهم نظام الحوكمة وآليات تطبيقه ومهارات فعالية القيادة في المؤسسة الرياضية والادارة الاقتصادية والمالية وادارة المخاطر في المؤسسة الرياضية وأخيرا التخطيط الاستراتيجى كمدخل لتطوير العمليات الادارية بالمؤسسات الرياضية.


دبلوم ادارة الاغذية والمشروبات

اذا كنت مؤهلا للعمل في وظيفة "مدير الأغذية" في اي مطعم او فندق، فأنت في حاجة ماسة للحصول على هذه الشهادة التدريبية الهامة في هذا المجال، حيث يهدف هذا البرنامج التدريبي الى شرح المفاهيم والموضوعات المرتبطة بعملية ادارة الاغذية ومنها طرق تخطيط وطلب واعداد وتجهيز الاغذية وطرق حساب الكميات الاقتصادية والالتزام بمعايير جودة الغذاء وتخطيط القوى العاملة في المطبخ وغير ذلك من الموضوعات التدريبية المهمة لشاغلي هذه الوظيفة.


حل المشكلات باستخدام طريقة FOCUS-PDCA

جلسة كوتشينج تهدف الى توجيه المشارك فيها لتعلم كيفية تطبيق منهجية FOCUS-PDCA للتحسين المستمر وحل المشكلات بطريقة منهجية منظمة وهي التقنية التي تستخدمها العديد من المنظمات من أجل توجيه جهود التحسين.


كورس الرقابة الداخلية وأعمال الرصد والتقييم على أساس المخاطر

ستمكّن هذه الدورة التدريبية الشاملة كل مشارك من تقدير وفهم تعقيدات بيئة الرقابة الداخلية وكيف يؤثر ذلك على نطاق برنامج التدقيق المصمم بشكل جيد.


أحدث الملفات والنماذج