النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: تقنيات السيطرة في الصحة و السلامة المهنية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    تقنيات السيطرة في الصحة و السلامة المهنية

    هي مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى الحد من تعرض العمال للعوامل الخطرة في بيئة العمل، والهدف النهائي هو منع التأثيرات الصحية الضارة بين العمال. إن الوضع المثالي هو أخذ اعتبارات الصحة و السلامة المهنية في مراحل التصميم لمكان العمل، والعمليات، ومرحلة الشراء بالنسبة للأجهزة والكيماويات،إذ بعد التأسيس يصبح من الصعب إجراء تبديلات من أجل إجراء الأخطار الصحية .
    وتقسم تقنيات السيطرة إلى بابين (هندسية – معدات وقاية فردية )، وفيما يلي بعض التفصيل :
    السيطرة الهندسية :
    1 – بطريقة الاستبدال : إن استبدال المادة السامة بمادة أخرى أقل سمية، أو استبدال العملية الإنتاجية بعملية أخرى أقل خطورة هي أنجع طريقة للسيطرة على خطر التعرض للمواد و العوامل الخطرة، والأبحاث العلمية مستمرة لتحقيق ذلك منها : إمكانية استبدال رابع ايتيل الرصاص الذي يضاف إلى البنزن كمانع دق والذي يعتبر كملوث مهني و بيئي بمادة NTPE و هي عبارة عن ميتانول و ايزوبوتلين .
    2 – السيطرة بطريقة العزل : فصل أو إبعاد العامل عن منبع الخطر و أكثرها استخداماً هو وضع حاجز فيزيائي، وتوجد طرق أخرى: العزل بالمسافة، بالوقت، بالعمر، بالجنس، وعلى قاعدة المعايير الفيزيولوجية .
    3 – التـنظـيم و الصيانـة : إن التصميم الجيد يبدأ في مرحلة تصميم البناء الخاص، إذ يجب خلال هذه الفترة أخذ اعتبارات العزل الحراري أو الصوتي للبناء، التزويد بتسهيلات النظافة والتنظيف، والإنشاءات اللازمة للتخلص من الفضلات وخاصة عند وجود مواد عالية السمية، وكذلك اتباع تعليمات النظافة العامة والشخصية فإنه يقلل إلى حد كبير من تعرض العمال للمواد الضارة كما يمنع خطر الحريق و من ذلك :
    - حفظ المواد المتطايرة في أوعية محكمة الإغلاق
    - تنظيف ملابس العمال في مكانا العمل
    - و بنفس درجة الأهمية فإن صيانة الأجهزة بانتظام يقلل من انطلاق الملوثات إلى مكان العمل مثل ضبط محرك الاحتراق الداخلي يقلل من إطلاق غاز أول أكسيد الكربون ، و صيانة الصمامات و المضخات يمنع التسرب منها .
    4 – التخزين و العنونة : إن تخزين المواد الكيماوية في أمكنة مناسبة و أوعية مناسبة ضروري للمحافظة على صحة العمال و منع الحريق ، و وضع لصاقة على أوعية المواد الكيماوية أمر ذو أهمية بالغة و يجب أن تدل بوضوح على درجة السمية ، و طرق الدخول إلى الجسم ، و الأعراض الأساسية للتسمم ، وأخطار السلامة و الحريق ، و التفاعلات الخطرة ، و طرق الوقاية الأساسية و الإسعاف .
    5 – التهوية الساحبة الموضعية : هي وسيلة للسيطرة على الملوثات عن طريق التقاطها عند أقرب منبع لانطلاقها والتخلص منها بعيدا ً من جو العمل، وهذا على عكس التهوية العامة التي تخفض تركيز الملوث في الهواء عن طريق التمديدات بواسطة الهواء النقي ، لذلك فإن تهوية التمديد ليست بكفاءة التهوية الموضعية من أجل السيطرة على المخاطر .
    6 – التهوية العامة : عملية دفع و سحب حجم كبير من الهواء عبر مكان العمل وتستعمل في الصناعة للحصول على وضع الراحة للعمال ، و ذلك بالسيطرة على الحرارة و الرطوبة و سحب الروائح و غاز الكربون أو لتمديد الملوثات إلى الحدود المسموح بها .




    معدات الوقاية الفردية :
    1. خوذة السلامة : لحماية الرأس من الصدمة و الاختراق و الصدمة الكهربائية و النار و الحرارة .
    2. سدادة الأذن و كاتمة الضجيج .
    3. نظارات السلامة و الحاجز الوجهي لحماية العيون و الوجه من تطاير الرايش و المواد الكيماوية و الإشعاعات المؤينة و غير المؤينة .
    4. القفازات : للوقاية من دخول المواد عبر الجلد و من الكيماويات الحارقة ، الجروح ، القطوع ، الحرارة ، الكهرباء ، و الإشعاعات .
    5. أحذية السلامة : للوقاية من الكهرباء الساكنة ، الانزلاق ، الاختراق .
    6. ملابس الوقاية : لوقاية الجسم من الحرارة و المعادن المصهورة و المواد الكيماوية و الإشعاعات .
    7. أحزمة السلامة و حبال الإنقاذ : لتأمين العمال عند العمل في الأماكن المرتفعة .
    8. الكمامات و لها ثلاثة أصناف حسب المواد التي تقي منها : (الأبخرة - الغازات و الأبخرة - أجهزة التنفس الصناعية )

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أبو عبد العزيز على المشاركة المفيدة:

    mrsherif (23/9/2014)

موضوعات ذات علاقة
قوانين الصحة و السلامة المهنية
التعاريف ونطاق التطبيق ( مادة 202 ) في تطبيق أحكام هذا الكتاب يقصد بـ : إصابة العمل والأمراض المهنية ، والأمراض المزمنة التعاريف الواردة لها في قوانين... (مشاركات: 5)

محاضرة تدريبية عن السلامة و الصحة المهنية بور بوينيت
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/16667.imgcache محاضرة تدريبية عن السلامة و الصحة المهنية أهداف السلامة ومسؤولية جهة العمل كيف نحافظ على مقومات... (مشاركات: 12)

أهداف الصحة و السلامة المهنية
1-حماية العناصر البشرية من الأضرار الناتجة عن مخاطر العمل و ظروف بيئة العمل و ذلك عن طريق إزالة مسببات الخطر و تقليل التعرض له . 2-توفير بيئة عمل آمنة تحقق... (مشاركات: 0)

مظاهر الصحة و السلامة المهنية
المظهر الفني : تستخدم في العمليات الإنتاجية وسائل إنتاجية متنوعة ، ويشكل كل منها مصدرا ًمتميزا ً للمخاطر لذا تبرز ضرورة دراسة جميع مصادر هذه المخاطر لنتمكن في... (مشاركات: 0)

لمحة عن وضع السلامة و الصحة المهنية في المنطقة العربية
لمحة عن وضع السلامة و الصحة المهنية في المنطقة العربية دراسة للمناقشة خلال الندوة الثلاثية الإقليمية حول السلامة و الصحة المهنية في المنطقة العربية... (مشاركات: 5)

أحدث المرفقات