النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: كيف تختار تخصصك المهني في ثمان خطوات

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    كيف تختار تخصصك المهني في ثمان خطوات

    كيف تختار تخصصك المهني
    تقول الاحصائيات ان الانسان في بداية مشواره المهني يتنقل ما بين 7 الى 9 مهن مختلفة. وسواء كنت من هؤلاء الراغبين في تغيير مسارهم المهني أو من أولئك الذين يبحثون عن الوظيفة الأولى في حياتهم. فأنت في حاجة الى قراءة هذه المقالة بتروي. سنقدم لك من خلالها خلاصة تجارب عملية تفيدك في اتخاذ قرارك باختيار المهنة التي تناسبك.
    حدد مهاراتك الفطرية:
    كل انسان لديه عدد من المواهب الفطرية التي حباه الله بها منذ ولادته. ولم تأتي هذه المهارات نتيجة تعليم أو تدريب. هذه المهارات الفطرية تجعلك تستهلك وقتاً أقل في إنجاز أعمال تستغرق وقتاً أطول بالنسبة لاشخاص اخرين. وبأقل جهد ممكن بعكس الاخرين. هذه المواهب الفطرية هي السبب في أن بعض الاشخاص يحبون مهنهم بينما يكرهها الاخرون . قدرتك على تحديد هذه المواهب الفطرية واكتشافها بداية الطريق لاكتشاف اي المهن تناسبك دون غيرها.
    حدد أسلوبك في العمل:
    لكل منا اسلوب معين في ممارسة عمله. ادركنا ذلك أم لم ندرك . قد يتعارض اسلوبنا في العمل مع وظيفة معنية ومثال ذلك: يفشل البعض في الالتزام بمواعيد تسليم الاعمال اذا كانت بيئة العمل بيئة مرنة بينما يكونون شديدي الالتزام بمواعيد التسليم اذا كانت بيئة العمل صارمة واعتيادية. لذلك نقول أن أسلوب هؤلاء في العمل يتعارض مع متطلبات الوظيفة ومن الطبيعي أن هؤلاء الاشخاص لن ينجحوا في الوظائف التي تمارس في بيئة عمل مرنة.
    حدد مكانك المفضل لممارسة العمل:
    هل تفضل موقعا محدد لممارسة عملك. هل تفضل العمل من داخل المكتب أم من خارجه هل تمانع في السفر والانتقالات لاداء مهام العمل. البعض يفضلون عملا ميدانياً بينما يفضل أخرون العمل المكتبي. هذه التفضيلات سيكون لها أثر كبير في اختيار الوظيفة التي تناسبك.
    هل تعشق التفاعل الاجتماعي:
    هل تعشق العمل مع الاخرين كجزء من فريق. هل تتحمس لتقديم الدعم للاخرين ومساعدتهم في حل المشكلات. يشعر البعض بالخجل في التواصل مع الاخرين وقد يعيقهم ذلك عن ممارسة وظائف بعينها.
    هل التوازن (الوظيفي-الحياتي) مهم بالنسبة لك:
    كيف تقضي اجازتك الاسبوعية. هل تخرج مع ابناءك للتمتع بالهواء وممارسة الالعاب. هل تهتم بالأمور الاسرية بشكل يومي . ان كنت كذلك يجب أن تبحث عن عمل يوفر لك الفرصة للقيام بذلك ولا يتعارض مع اسرتك. كوظيفة ذات دوام ثابت لا تتطلب العملا لساعات اضافية.
    كيف يراك الاخرون:
    بعض الوظائف تتطلب منك ان تكون صاحب مواصفات خاصة في نظر الاخرين. وأن تكون معروفاً في وسطك الاجتماعي. فإن كنت متحدثاً لبقاً و ذو مظهر جذاب وشخصية استعراضية فأنت أيضا مؤهل للوظائف التي ترتبط بالتسويق والمبيعات والعلاقات العامة والاتصال الجماهيري. فمن المهم جدا أن تكتشف أولاً كيف يراك الناس وما يقبلونه منك وما لا يقبلونه.
    هل تجيد عقد الصفقات بالرغم من الضغوط :
    يجيد البعض العمل في المشروعات الكبيرة والهامة. ويعملون كصنارة للاعمال الكبيرة. هؤلاء هم اصحاب القدرة على عقد الصفقات بالرغم من الضغوط التي تمارس عليهم. ويختلف الناس في درجات تحملهم للضغوط فمنهم من يتأثر لأقل ضغط يمارس عليه. ومنهم من يجيد الوصول الى هدفه بالرغم من الأسلحة الموجهة الى رأسه. القاعدة الهامة التي يجب تعلمها :
    اذا دفعتك ضغوط العمل الى التفكير في الهروب في الاتجاه الاخر. ابحث عن وظيفة أخرى فهذه الوظيفة لا تناسبك.
    ما هو الراتب الذي تطمح الى الحصول عليه :
    تختلف طموحاتنا في مستوى الراتب الذي نريده. فما تريده أنت لا يعجب شخص اخر. وقد يكون الحد الاقصى الذي أتوقعه أنا يمثل الحد الأدنى المقبول بالنسبة لشخص اخر.
    كما أن مستوى الراتب المأمول يتخلف بالنسبة للشخص الواحد على مدار حياته. فما تقبله وأنت اعزب لن تقبله وأنت صاحب أسرة. يجب أن تحدد ما هو الأجر المناسب بالنسبة لك.
    وهنا يجب أن تطلع على مستوى الاجور من حولك . وترصد بدقة احتياجاتك المالية. ولا تبالغ في الطموح حتى لا تحلق بعيدا في الخيال.
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ محمد أحمد إسماعيل على المشاركة المفيدة:

    id4adv (2/10/2013)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    108

    رد: كيف تختار تخصصك المهني في ثمان خطوات

    كل المحبة والتقدير لكم على المواضيع الشيقة

  4. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    108

    رد: كيف تختار تخصصك المهني في ثمان خطوات

    كل المحبة والتقدير لكم على المواضيع الشيقة

موضوعات ذات علاقة
قيادة التغيير ... خطة عمل من ثمان خطوات
التغيير يقاد ولا يدار هل تمر شركتك بعلمية تغيير ؟ هل ترى أن شركتك بحاجة الى التغيير وتخاف من الفشل ؟ ربما يكون السبب أنك تحاول إدارة التغيير بدلا ً من... (مشاركات: 40)

كيف تختار تخصصك في الجامعة
السلام عليكم .. كيف تختار تخصصك في الجامعة Career: Choosing Your College Major ترجمة: خالد محمد الحر هل فكّرت وأنت صغير أن تصبح طبيبا عظيما، أو مدرسا،... (مشاركات: 1)

ملف صوتي : كيف تختار شريك الحياة - كيف تختار زوجة تسعدك ؟؟؟
كيف تختار زوجة تسعدك ؟؟؟ media/ZawojAA.rm (مشاركات: 2)

كيف تختار تخصصك وعملك ومجالك التجاري المناسب
كيف تختار تخصصك وعملك ومجالك التجاري المناسب YouTube - ‫ظƒظٹظپ طھط®طھط§ط± طھط®طµطµظƒ ظˆط¹ظ…ظ„ظƒ ظˆظ…ط¬ط§ظ„ظƒ ط§ظ„طھط¬ط§ط±ظٹ... (مشاركات: 0)

خطوات عملية التطوير المهني (التنظيمي)
لإجراء عملية التطوير المهني باعتبارها أحد الأبعاد المهمة في تنمية الموارد البشرية بالمنظمة، لابد للإدارة العليا في المنظمة من ضمان اتخاذ الخطوات التالية:(1) ... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات