النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ولكن لماذا يختار الناس أعمال معينة؟

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    175

    ولكن لماذا يختار الناس أعمال معينة؟

    ولكن لماذا يختار الناس أعمال معينة؟

    هناك العديد من العوامل المؤثرة في الإختيار أهمها مايلي:

    1) ملائمة العمل لشخصية الفرد: فكل فرد له مجموعة من الخصائص التي تؤهله للقيام بعمل أو أعمال معينة. وفي نفس الوقت تجعله لا يصلح للقيام ببعض الأعمال. لذلك فإن الفرد يميل للعمل في الوظائف التي تلائم قدراته، وقيمه، وصفاته الشخصية وإذا تم ذلك، فإنه يكون أكثر رضا عن عمله وأكثر نجاحاً وتوفيقاً في هذا العمل.

    2) الفرص الوظيفية المتاحة: فالفرد يحاول أن يكون عقلانياً في إختياره حيث يركز على إختيار الوظائف ذات الأهمية المتزايدة ويبتعد عن الوظائف التي يتناقص الاهتمام بها ولو كانت تتفق مع ميوله ورغباته الشخصية. وهناك العديد من الوظائف من المتوقع نموها في المستقبل سواء من حيث العدد أو النوع، وبالطبع فإن تلك النوعيات من الوظائف لابد أن تحظى باهتمام القائمين على برامج التأهيل بالمدارس الثانوية والفنية والجامعات بحيث يتم تدريب الطلاب في المجالات التي تتضمن فرص عمل مستقبلية مما يجذب الطلاب للعمل في تلك المجالات. وبذلك نجد أن الموقف ذو علاقة دائرية، فالنمو في بعض المجالات الوظيفية يجعل الناس يهتمون بتلك المجالات، مما يشجع على تطوير برامج التدريب والتعليم فيها، وهذا يعمل بدوره على توفير الأفراد المزودين بالمهارات اللازمة للعمل بتلك المجالات.


  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    175

    رد: ولكن لماذا يختار الناس أعمال معينة؟

    هذا المقال من كتاب السلوك في المنظمات:

    تأليف : جيرالد جرينبرج & روبرت بارون.

    تعريب ومراجعة:


    د. رفاعي محمد رفاعي أستاذ إدارة أعمال -كلية التجارة جامعة المنصورة.

    د. إسماعيل على بسيوني أستاذ إدارة أعمال مساعد-كلية التجارة جامعة الأزهر.

    دار المريخ للنشر:الرياض- المملكة العربية السعودية-2004م.

    وهو كتاب ممتاز جداً وقيم ويحوي العديد من المواضيع الهام في السلوك التنظيمي.

موضوعات ذات علاقة
كيف يختار الفرد منظمته أو شركته؟
كيف يختار الفرد منظمته أو شركته؟ لكي يستطيع الفرد الاختيار السليم للمنظمة التي يرغب في الالتحاق بها يوجه لنفسه بعض التساؤلات التي تتمثل في الآتي : 1ـ... (مشاركات: 0)

هل تستطيع أن تعمل Ctrl + Z لمواقف معينة لحياتك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته Ctrl+Z من يستخدمون الكمبيوتر يعرفون جيدا معنى هذا العنوان.. فعلى لوحة المفاتيح يوجد زران: الأول Ctrlوالثاني Z... (مشاركات: 7)

لماذا ترك الناس الشجرة؟
منذ زمن بعيد ولى...كان هناك شجرة تفاح في غاية الضخامة... كان هناك طفل صغير يلعب حول هذه الشجرةيوميا.... كاني تسلق أغصان هذه الشجرة , يأكل من ثمارها...وبعدها... (مشاركات: 0)

البيت الأبيض يختار أحمد زويل مستشارا علميا لأوباما
البيت الأبيض يختار أحمد زويل مستشارا علميا لأوباما الثلاثاء 03 جمادى الأولى 1430 الموافق 28 إبريل 2009 http://www.hrdiscussion.com/imgcache/961.imgcache ... (مشاركات: 9)

السكوت في مواقف معينة
من الأمور المهمة في الارتقاء الوظيفي ( السكوت ) فإن النتائج تترتب على الأعمال لا على الأقوال، والقول في غير موضعه كثيراً ما يسبب الفشل. والسكوت إنما المراد منة... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات