النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: محاسبة الموارد البشرية ومعوقات تطبيقها

  1. #1
    الصورة الرمزية مدرب 2014
    مدرب 2014 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    375

    محاسبة الموارد البشرية ومعوقات تطبيقها

    مرحلة التطوير الحالية، فقد شهدت بداية بحث جدي للاهتمام بكلٍ من النظرية والتطبيق للمحاسبة عن الموارد البشرية وذلك نتيجة لتزايد اهتمام دول العالم عامة والولايات المتحدة الأمريكية خاصة بموضوع زيادة الإنتاجية و رأس المال الفكري و تركز هذا الاهتمام على دور العنصر البشري في زيادة الإنتاجية،

    تهدف محاسبة الموارد البشرية إلى مساعدة الإدارة بمستوياتها المختلفة والأطراف الخارجية في اتخاذ القرارات المتعلقة بتخطيط واستخدام ورقابة الموارد البشرية ،الأمر الذي يؤدي إلى تحقيق أهداف المنشأة،

    -هناك عدة تعريفات للمحاسبة الموارد البشرية منها تعريف جمعية المحاسبين الأمريكيين "عملية تعريف وقياس البيانات المتعلقة بالموارد البشرية، وتوصيل هذه المعلومات إلى الجهات ذات العلاقة" ....

    - من خصائص محاسبة الموارد البشرية :

    1. أن المحاسبة عن الموارد البشرية أداة قياس و ليست فرعًا مستقلا وقائمًا بذاته بل تعد تحسينًا للنظم الموجودة.

    2. أن المحاسبة عن الموارد البشرية في قياسها للموارد البشرية، تعترف بأساليب القياس التي يمكن تطبيقها عملياً، ولا تعترف بتلك المقاييس التي تخرج عن نطاق التطبيق.

    3. أن قياس الموارد البشرية ليس هدفًا في حد ذاته بل يستخدم كما هو الحال بالنسبة لباقي الأصول في اتخاذ القرارات الإدارية الداخلية والخارجية.

    4. أن التقرير عن نتائج القياس المحاسبي لا يشترط شكلا معينًا من أشكال التقرير، فالمهم هو توصيل معلومات كاملة عن الموارد البشرية للجهات المسؤولة، بالشكل الذي يحقق الموجود منها،سواء كان في شكل الميزانية أو في شكل تقارير مستقلة.

    تزايد اهتمام المحاسبين بمعالجة الموارد البشرية جاء لعدة أسباب، هي:

    1. الأهمية المتصاعدة للموارد غير الملموسة عامة، والبشرية منها على وجه الخصوص في المشروعات الحديثة، بالإضافة إلى النمو المضطرد في أنشطة مشروعات الخدمات كشركات التأمين، إذ تعد الموارد البشرية المورد الأهم في هذه الشركات.

    2. الاتجاه المتزايد في المشروعات الحديثة نحو تكوين نظم معلومات تزود الأطراف ذات المصلحة بمعلومات مناسبة حول الموارد البشرية العاملة في المؤسسة والإفصاح عما يحدث من تغيير في قيمتها.

    3. تفاعل علم المحاسبة مع العلوم السلوكية إذ اكتسبت العديد من المفاهيم التي ساهمت في تحسين وتطوير أساليب القياس المحاسبي بشكل عام وفي مجال الموارد البشرية بشكل خاص.

    4. أشار الى مجموعة من العوامل الاخرى :

    أ/ العنصر الانسانى هو اهم انواع الاصول المنتجة فى الوحدة الاقتصادية و له تاثير جوخرى على الانتاجية , وله قيمة سوقية .

    ب/ التطور الكبير الحادث فى مجال الاختراعات و فى مجال تكنولوجيا المعلومات و استخداماتها ,

    ج/تأثير الضغوط الخارجية التى تشمل القوانين و التشريعات بهدف حماية حقوق الملكية القكرية و تاثير النقابات العمالية وخقوق العاملين من الاجور وتأثير سوق العمل .

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    153
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ ايمن ابراهيم ايوب

    رد: محاسبة الموارد البشرية ومعوقات تطبيقها

    اعتقد زى ما انا فهمت باختصار نقدر نقدر نقول اعداد تقارير رقمية عن كل شىء يتعلق بالموارد البشرية لديا سواء نسبة دوران العمالة ومتوسط الاعمار ونسبة الغياب ومدى الرضا الوظيفى و.. الخ اعطاء بيانات وارقام عن كل يتعلق بهم .لكن لدى سؤال هاااااااااااام ما هى اقتراحاتكم حول اقتراح افكار تقارير جديدة كى نحدث اثراء فى هذة التقارير التى يمكن اعدادها ؟

موضوعات ذات علاقة
محاسبة الرواتب و الاجور المتقدمة و محاسبة الموارد البشرية -الاردن تركيا مصر
يسر التواصل الدولي للاستشارات دعوتكم لحضور البرنامج التدريبي المميز محاسبة الرواتب و الاجور المتقدمة و محاسبة الموارد البشرية الاردن-عمان للفترة ما بين... (مشاركات: 2)

محاسبة الموارد البشرية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كل ماكتب عن الموارد البشرية جميل ومفيد وجديد علينا - ولكن اين محاسبة الموارد البشرية اين القسم الخاص بها داخل المنتدي كيف... (مشاركات: 1)

محاسبة الموارد البشرية
إن نجاح المشاريع الإقتصادية في تحقيق أهدافها يعتمد بدرجة كبيرة على الكفاءة وفعالية الموارد البشرية العاملة بها، وباعتبار العنصر البشري هو المورد الحقيقي لأي... (مشاركات: 4)

محاسبة الموارد البشرية في القاهرة
عناية السيد/مدير /ة التدريب المحترم/ ة ،،، تحية طيبة وبعد، تتقدم شركة التواصل الدولي للاستشارات والتدريب بأطيب الأمنيات، ويسرها... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات