معظم أماكن العمل شهدت تغيرات كبيرة فى أخر 20 سنة ، اختر أى مجال و سترى أنه فى عام 2014 يختلف كثيراً عن العام 1994 . فلم يكن هناك هذا الإستخدام الشائع لللإنترنت و كانت المراسلات البريدية العادية تجد لها سبيلاً، أما مراكز الخدمة و الإتصال فكانت فى طور النمو ولم تكتمل بعد ، عندما كان يريد أحد شيئاً ما يجب أن يذهب إليه.


العولمة التى يشهدها العالم و الإقتصاديات المفتوحة تجعلنا نلاحظ التغييرات التى حدثت و التى يجب وأن تلم بها و هى :


1- زيادة نسبة العمل بالعقود المؤقته


أصحاب الأعمال و خاصة فى بريطانيا رحبوا باللوائح التى أعطت الموظف المؤقت نفس الحقوق التى يتمتع بها الموظف الدائم إن مضى على تعيينه أكثر من 12 أسبوع ، و لذلك بدأت المؤسسات بالفعل بتعيين طاقم عمل مؤقت و من بعد ذلك تقم بالإختيار من بين هذا الطاقم المؤقت الذى يعرفونه ويثقوا فيه.


2- زيادة تطبيق الشركات لبرامج التدريب


يتهافت الشباب و الطلاب على فرص التدريب فى الشركات ليضعوا لأنفسهم قدماً فى سوق العمل ، الأمر الذى تستسيغه الشركات حيث أنها تستفيد من هذة الطاقات الشابة دون أن تدفع لهم فلساً واحداً.


اقرأ ...#post214874" target="_blank">استراتيجيات وضع برنامج تدريبى


3- الإعتماد على العمل بالقطعة


تستعين الشركات الأن بعدد من الأفراد للعمل معها بالقطعة لبناء فريق عمل متكامل بدلاً من تعيين جميع الأفراد بدوام كامل ، وما يطوى ذلك من نفقات ، هذا فضلاً على أن معظم العاملين بشكل حر/ بالقطعة كانوا بالفعل من أصحاب الدوام الكامل و قد تشربوا بخبرات فى الأماكن التى عملوا فيها من قبل.


4- العمل عن بعد


لن نستفيض فى هذة النقطة كثيراً و يكفى أن تعلم أن من أهم أسباب اللجوء للعمل عن بُعد هو صعوبة وصول الموظفين إلى أعمالهم يومياً .


5- أهمية التخصص


بالدمج بين تعامل الشركات مع موظفين بالقطعة و إمكانية العمل بعد أصبح التعاقد مع شخص متتخصص فى عمله ضمانه للشركات من عدة زوايا منها إكتساب عملاء فعليين إعتماداً على هؤلاء الموظفين و من مناطق جغرافية مختلفة .


6- التدريب فوق الشهادة


الحصول على الدرجة التعليمية لم يعد شيئاً قيماً مثلما كان عليه الحال فى الماضى ، فالشباب الأن يسعون إلى تلقى التدريب المهنى بكافة أشكاله و بكافة الطرق لعلمهم بمدى أهميته.


7- مهارات العاملين


إلى من يريد العمل بأى شركة الأن عليك أن تتمتع بباقة من المهارات مثل مهارات التحدث ، والكتابة والتواصل مع الأخرين ، أن تكون شخصية مبادرة ، سريع التعلم ، ....إلخ فمثل هذة المهارا أصبحت تشكل أهمية كبرى و هى حتى أهم من المؤهلات.


8- العمر المتقدم


العالم ليس ملكاً للشباب وفقط و العمر ليس المعيار ، و هناك وظائف كثيرة يشغلها أشخاص متقدمون فى العمر نظراً لما يتمتعون به من كفاءة و التزام ...فالتقدم فى العمر لم يعد عائقاً.


9- تثمين الدور الذى تلعبه إدارة الموارد البشرية

مع كل التغييرات السابقة حدث تغيراً أخر لا يخفى على احد وهو دور إدارة الموارد البشرية و تفعيل دورها فى المؤسسات ...فهى الإدارة التى تعنى بالتعامل مع الموظفين و تحدد المواقع التى يصلح فيها العمل المؤقت أو العمل بالقطعة أو العمل عن بعد و ما يترتب على ذلك من تغير على نظام العمل ، و توفير للتكاليف و النفقات.


مدير إدارة الموارد البشرية شخص يتمتع بمركز مرموق فى الشركة وهو غالباً قائداً نموذجياً لفريق العمل يعلم كيف يحفز الموظفين و يستخدم التكنولوجيا بكفاءة . وبالنسبة لك هذا هو الوقت المناسب لدخول هذا المجال...


اقرأ ...#post215266" target="_blank"> 7 أسرار لن يخبرك عنها أحد