كيف تقتل العادات السيئة ؟



ابدأ بمراقبة نفسك و الأوقات التى تجد نفسك فيها مثلاً تقضم أظافرك ...متى تفعل ذلك ؟ ...متى تطقطق أصابعك ...متى ؟؟؟ متى ترغب فى إشعال سيجارة ...متى؟؟؟؟ . راقب يومك على مدار الساعة متى تقدم على القيام بعادة سيئة و ما هى المواقف التى تحفزك على القيام بها؟



إذا عليك أن تنتبه إلى المحفزات و الدوافع أياً كان نوعها ...فهناك مثلاً من يلاحظ أنه لا يقوم مثلاً بقضم أظافره إلا وسط مجموعة معينه من الأشخاص ، وهناك من يعرف أنه لم يبدأ التدخين إلا بتشجيع من صديق معين وأنه لا يدخن إلا بمجالسته . فقط عليك أن تتعرف على دوافعك وعن البيئة التى تشجعك على القيام بعادة سيئة .



إن كنت مثلاً جاداً فى التخلص من التدخين ، فتحدث مع صديقك الذى تدخن معه قل له ألا يعطيك من سجائره فى المرة التى ستطلبها منه و اجعله يذكرك بحديثك هذا ، ومن يعرف ربما و أنت فى طريقك للتخلص من التدخين تساعد صديقك أيضاً على ذلك.



حاول أن تتجنب المواقف و المشاعر التى تنبه العادة بداخلك ...مثلاً بعض الناس لديها عادة غاية فى السوء و هى تناول الأطعمة و المزيد منها حينما تشعر بالملل . فهم يحبون الطعام ولا يحبون الملل ...الحل هنا سهل فعلأً و هو محاولة إبقاء ذهنك مشغولاً و أن توظف طاقاتك بحيث لا تأكل إلا حينما تشعر بالجوع الحقيقي.



استبدل عاداتك السيئة بأخرى جيدة فمثلاً : -



§ إن كنت تقضم أظافرك فحاول أن تقضم شيئاً أخر مثلاً كالجزر أو الخيار.



§ إن كنت معتاداً على طقطقة أصابعك ، فحاول أن تبقى يدك منشغلة بشئ أخر مثلاً بكرة مطاطية و ما شابة .



§ حاول أن تبدع عندما تحاول إحلال عادة مكان أخرى و اعلم جيداً أنك تحتاج إلى التجربة حتى تعلم ما يصلح ومالا يصلح معك.



§ حاول أن تكيف نفسك على شئ هام وهو قرار فى الواقع تقول فيه لنفسك " لن أجد أى متعة أو رفاهية فيما أقوم به من عادات سيئة " ...لن تتمكن من ذلك إلا إذا ربط بين عاداتك السيئة وبين شعورك بعدم الراحة ، فهذا ما سيعطيك سبباً نفسياً قوياً لتتوقف عما تقوم به .



حاول أن تجد بدائل تعوض لك عن بعض المشاعر الإيجابية التى تحس بها عندما تقوم بعادة سيئة ، فحاول أن تجد طريقة أفضل فى الشعور بنفس الإحساس أو بالحصول على النتيجة الإيجابية ولكن بتبنى طريقة أفضل لا تؤثر عليك بشكل سلبي.


حول التزامك نحو شخص أخر ... مثلاً ...أعط صديق تثق به مبلغاً محدداً ليبقيه معه كوديعة منك و اطلب منه ألا يرد لك هذا المبلغ إلا إذا وجدك و قد أقلعت عن شئ ما . هناك التزام أخر و هو التزام اجتماعى ولدنا به جميعاً ، فنحن نحب أن تظل صورتنا جيدة أمام ما نحب من الأشخاص و قطعك وعداً لشخصاً تحبه بأنك سوف تقلع عن عادة أو سلوكاً ما أمر يعينك على التخلص من كل ما يؤرقك .



احتفل بالفترات الزمنية...قسم العام إلى فترات 30 ، 60 ، 90 ، 120 ، 150 ....365 يوم ...مثلاً احتفل إن وصلت إلى حاجز 30 يوم من ضبط النفس و مقاطعة عادتك السيئة ...و اجعل احتفالك أكبر عندما تصل لحاجز 90 يوم ، واجعله موسعاً عند حاجز 120 يوم ...365 يوم – عام كامل – يعنى أنك قد قطعت شوطاً كبيراً ... كن فخوراً بما أنجزت. #post225555" target="_blank">اقرأ المزيد ...