لديك فكرة لبدء عمل خاص بك ؟؟؟ متحمس كثيراً ..أليس كذلك ؟؟؟ و لكنك لا تعرف إلى الأن ما إن كانت فكرتك قابلة للتحقق أم لا ولذلك تحتاج إلى أن تختبرها ؟ عموماً فيما يلى سنستعرض 10 من الأسئلة التى تتمكن بها من اختبار فكرة عملك ...

1- ما هى شخصية العميل ؟

ربما فكرة المنتج أو الخدمة الخاصة بك تبدو لك الحل الصحيح و الخيار الأمثل لك من حيث المنتجات ، و لكن هل يمكنك تحديد القاعدة العريضة من العملاء التى ستتوجه إليك للوصول إلى منتجك . ما هى المشكلات الخاصة بالعملاء و كيف سيقوم المنتج بحلها ؟


2- ماذا سيحمل العملاء إلى التوجه إليك ؟


اسأل نفسك ...ما الشئ الذىو يحمل العملاء على شراء منتجك بدلاً من المنتج المشابه و الموجود أصلاً فى السوق و ستقدمه أنت فى منتجك ... وهل درست العادات الشرائية لعملائك ؟؟؟


3- كيف ستعرض فكرتك للأخر ؟


اجعل فكرتك ملموسة قدر الإمكان حتى يمكن إيصالها للأخر ، وربما يعنى ذلك ...وضع نموذج مجسم أو عمل رسومات ، حاول أن تجعل فكرتك مجسمة يسهل الوصول إليها.


4- مم يتكون الفريق ؟


فى المراحل الأولى من مشروعك سوف تحتاج إلى أشخاص تأتمنهم و تثق بهم . أشخاص يمتلكون من القوة العقلية ما يدعم جانبك سواءاً كان ذلك فى تطوير المنتجات أم فى التسويق. حاول أن تجد طريقة للوصول إلى هؤلاء.


5- ما هى الموارد التى تحتاجها ؟


ضع قائمة بالأصول التى تمتلكها وضع تصوراً بالموارد التى تحتاج إليها لكى تجعل فكرة مشروعك واقعاً ، ولكى تتمكن لاحقاً من تطوير المنتجات و الخدمات .
اقرأ ... #post225326" target="_blank">كيف تستفيد من تجارب الأخرين فى نجاح مشروعك الصغير ؟


6- ما هى مدة ما هى الدورة الشرائية الخاصة بى ؟


يجب أن تحدد مدة الشراء الخاصة بمنتجك ، و فيما يعرف بدورة الشراء و هى المدة التى تبدأ فيها ببيع منتجك و إلى أن تتمم البيع و يصل المستخدم النهائى. مثلاً : أن تبيع تكنولوجيا طبية إلى أحد المستشفيات أمر قد يستغرق 18 شهراً ، فيما يمكن بيع تطبيقات الهواتف فوراً.


7- ما هى توقعات المبيعات ؟


تحتاج إلى تحليل العمليات الحالية لنشاط عملك حتى تتمكن من وضع توقعات واضحة للمبيعات .


8 – ما هو حجم النموالمحتمل الذى تقدمه فكرة مشروعك ؟


فكر فى حجم مشروعك و اكتشف ... هل تلبى فكرتك توقعاتك ؟؟؟ أحيانا حجم المشروع لا يكون واضحاً فى ذهن صاحبه .


9- هل أمتلك المهارات اللازمة ؟


أن يكون لديك الفكرة شئ و أن تنفذها شئ أخر و مختلف تماماً ... لذا كن أميناً مع نفسك فيما إن كنت مؤهلاً لتنفيذ فكرتك أم لا ، فربما تنفيذ فكرتك أمر يتطلب مهارات فنية كثيرة خبرات واسعة تفتقر إليها ... فهل أنت حينها مستعداً لإستقدام شخصاً أخر أكثر كفاءة منك لتنفيذ الفكرة؟

10- هل ترى نفسك قادراً على الإستمرار لعامين قادمين ؟


أن تتحمس لفكرة من البداية أمر رائع ، ولكن هل أنت على استعداد لتكرس حياتك لهذة الفكرة خلال أول عامين من بدء تنفيذها ...هل ستحظى بدعم من أسرتك ؟ الأمر يتطلب اضحيات أحياناً و أكثر ما ستقدمه أنت من تضحيات هو وقتك ومجهودك ...فهل أنت مستعد؟؟؟


اقرأ ...#post225674" target="_blank">كيف تبدأ مشروعك فى 10 أيام ؟