يتعرض بعض المنتجين أحياناً أثناء عمليات التركيب والصيانة داخل الأوعية وخطوط الأنابيب الضخمة، أو عند العمل في داخل الحجرات التي بأسفل من مستوى سطح الأرض والمحتوية على خطوط أنابيب غاز عاملة، أو التي سبق تفريقها من الغازات إلى حوادث خطيرة، وذلك نتيجة الإهمال واللامبالاة، أو لعدم اتخاذهم لاحتياطات السلامة والأمان .. لذلك يجب تطبيق قواعد وإرشادات السلامة عند العمل في مثل هذه الأماكنوهي كالآتي -

1. يجب ارتداء ملابس العمل .

2. يجب الاقتصار على استخدام المصابيح اليدوية المقاومة للهب، في حالة وجود غازات أو أبخرة ناتجة عن التسرب والقابلة للاشتعال.

3. في حالة العمل بالحجرات التي بأسفل من مستوى سطح الأرض شكل 99 والمحتوية على أنابيب غاز أو أبخرة، يجب اتباع الإرشادات التالية -

#) ربط المنتج المتدلي بحبل، بحيث يمكن إنقاذه من الخارج في حالة إرهاقه أو إغمائه أو ما شابه ذلك، كما يجب تأمين تثبيت الحبل من الخارج.

#) استخدام أجهزة التنفس المناسبة لموقع العمل، وبشكل مستمر أثناء وجود المنتج بالداخل.


قواعد وإرشادات السلامة عند العمل داخل الأوعية والأنابيب
احتياطات الأمان الواجب مراعاتها عند العملبالحجرات التي أسفل من مستوى سطح الأرض

4 . يجب أن يكون المنتج المتدلي تحت رقابة مستمرة من الخارج، بمعرفة شخص يعتمد عليه، بحيث يمكنه وقت الضرورة تقديم المساعدة الفورية له.

5 . في حالة إصابة المنتج المتدلي بإغماء، فيجب عدم نزول بقية المنتجين إطلاقا لإخراجه، إلا عند اتخاذهم احتياطات السلامة المناسبة، حتى لا يترتب على محاولتهم عدة حوادث جسيمة وقاتلة، وفي مثل هذه الحالة يجب عدم نزول المعاونين إلى موقع العمل إلا إذا كانوا مربوطين بحبال ومزودين بأجهزة تنفس مناسبة.

6 . يجب التأكد على التزام المنتجين بتعليمات وقواعد السلامة، والتي يقرها الجهة المختصة. ويفضل إخضاع أداء مثل هذه الأعمال لتعليمات كتابية.