النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: أدوات حماية الجهاز التنفسي في العمل

  1. #1
    الصورة الرمزية رجل ادارى
    رجل ادارى غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    485

    أدوات حماية الجهاز التنفسي في العمل

    تتعرض الرئتين لاستنشاق الأتربة أو الأبخرة أو الغازات المنتشرة في جو العمل إلى مخاطر وأضرار صحية، تؤدي إلى ما يسمى بالتليف أو التحجر الرئوي، أو بالتسمم نتيجة لاستنشاق الأبخرة الملوثة، أو الوفاة نتيجة لاستنشاق الغازات السامة.تستخدم أقنعة وواقيات الرئة لحماية ووقاية الرئتين ومنطقة التنفس من الأخطار السابق ذكرها.هذه الأقنعة تكون على هيئة كمامات توضع على الوجه بحيث تغطي الفم والأنف أو الوجه بأكمله، ومنها ما يغطي الرأس بالكامل، وقد يكون القناع أو الكمامة جزء من بدلة العمل أو منفصل عنها.تصمم هذه الأدوات والمعدات بطريقة تلائم نوع المخاطر، وتحمي الجهاز التنفسي للإنسان من ملوثات هواء بيئة العمل (غازات سامة وخانقة ذات التركيزات المختلفة، الأبخرة والأدخنة والأتربة، وذلك عن طريق تأمين الهواء النقي اللازم لعملية التنفس وتصفية الهواء الملوثات الضارة.تختلف أنواع وأشكال واقيات الرئة باختلاف نوع وطبيعة أماكن التلوث.. وهي كالآتي_1. قناع للوقاية من الأتربة الخشنةيستخدم هذا النوع لحجب الأتربة الخشنة ومنع دخولها إلى الجهاز التنفسي عن طريق الفم والأنف، بحيث يكون القناع مطابق تماماً على منطقة التنفس ليمنع دخول الهواء الخارجي إليها والمحمل بالأتربة الضارة.أحد أنواع الوقاية من الأتربة الخشنة والذي يزيد حجمها عن (8 – 10 ميكرون) والتي تترسب في القصبة الهوائية.
    أدوات حماية الجهاز التنفسي في العملقناع للوقاية من الأتربة الخشنة

    2. قناع للوقاية من الأتربة الصغيرة (الدقيقة)
    هذا النوع من الأقنعة لحجب الأتربة التي يصل حجمها ما بين (1 – 3 ميكرون)، والتي تترسب في الحويصلات الهوائية للرئتين، عن طريق الفم والأنف والتي يتسبب عنها ما يسمى بالتليف أو التحجر الرئوي.يتم حجب هذه الأتربة عن طريق المرشحات التي يتم تركيبها بالقناع والموضح على شكل مرشح، نوع وحجم الأتربة التي يمكن حجبها ومنع وصولها إلى منطقة التنفس. شكل يوضح أحد هذه الأقنعة المستخدمة.
    أدوات حماية الجهاز التنفسي في العمل
    قناع للوقاية من الأتربة الصغيرة (الدقيقة)

    قناع الوقاية من الأتربة الصغيرة (الدقيقة) مزود بصمامين أحدهما مخصص لدخول هواء الشهيق، والآخر مخصص لخروج هواء الزفير، ويجب أن يكون القناع محكماً عند ارتدائه بحيث لا يسمح بدخول الهواء إلى منطقة التنفس، كما يجب استبدال المرشح بآخر عند الشعور بصعوبة التنفس. شكل يوضح كيفية عمل القناع عند دخول هواء الشهيق وخروج هواء الزفير.

    أدوات حماية الجهاز التنفسي في العمل
    طريقة عمل القناع عند دخول هواء الشهيق وخروج هواء الزفير
    3. قناع الوقاية من الغازاتيختص هذا النوع للوقاية من الغازات الخانقة أو الملهبة أو المهيجة للجهاز التنفسي والتي تنتشر في جو العمل.يزود القناع بمرشح (Filter) على هيئة علبة موضح عليها اسم الغاز الذي أعد من أجل الوقاية منه، كذلك مزود بصمام يسمح بدخول هواء الشهيق فقط، والقناع المركب على الوجه بصمام خروج هواء الزفير، وهذا النوع يعمل على اختزال المواد الضارة وتنقية هواء الشهيق. شكل يوضح أحد أنواع هذه الأقنعة.
    أدوات حماية الجهاز التنفسي في العملقناع للوقاية من الغازات
    4. قناع وقاية باستخدام أكسوجين نقييستخدم هذا النوع من الأقنعة الواقية الموضح عند العمل بالأماكن المغلقة الغير موجود بها أكسوجين، أو عند انتشار الغازات الخانقة أو الغازات السامة في جو العمل.القناع مزود بأسطوانة بها أكسوجين نقي مضغوط، مركب على الأسطوانة مبين، يوضح كمية الأكسوجين بها، يوجد على المبين علامة خطر لتنبيه مستعمل الجهاز للخروج من المكان قبل نفاذ الأكسوجين وحتى لا يقع في دائرة الخطر.
    أدوات حماية الجهاز التنفسي في العملقناع وقاية باستخدام أكسوجين نقي مضغوط

    كما يوضح هذا الشكل جزء من أسطوانة أكسوجين والمبين يوضح كمية الأكسوجين في بدء ونهاية العمل.

    أدوات حماية الجهاز التنفسي في العملمبين أسطوانة الأكسوجين يوضح كمية الأكسوجين في بدء ونهاية العمل.
    الأحزمة والحبال الامنةتستخدم السلالم المتنقلة الأشكال والأنواع في المجالات المختلفة (الصناعية – الزراعية – التجارية ... إلخ). أثناء صعود المنتج على السلالم المتنقلة أو الهبوط منها مع حمله مجموعة أدوات أو عدد أو أي شيء آخر، قد يشكل خطراً جسيماً على حياته، لذلك فقد صممت الأحزمة والحبال الآمنة الموضحة بشكل 29 لحماية المنتجين من أخطار الانزلاق أو السقوط من أعلى السلالم أو من الأماكن العلوية.
    أدوات حماية الجهاز التنفسي في العملحزام وصل آمن
    يحمل المنتج العدد والأدوات التي يستخدمها بوضعها بالحزام بشكل آمن أو بشريط حامل يعلق في كتفه، مع تثبيت الحبل ما بين الحزام والسلم المتنقل، أو ما بين الحزام ومكان العمل المرتفع.
    أدوات حماية الجهاز التنفسي في العمل
    استخدام وسيلة أمان (الحزام والحبل) أثناء العمل بالأماكن العلوية

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ رجل ادارى على المشاركة المفيدة:

    mrsherif (19/9/2014)

موضوعات ذات علاقة
أدوات حماية الرأس للعامل
أدوات حماية الرأس تستخدم أدوات حماية الرأس والتي تتمثل في القبعات الصلبة المصنوعة من اللدائن (البلاستيك) – الصلب – الأقمشة – الألياف الصناعية (النايلون) في... (مشاركات: 0)

وزارة العمل السعودية توقف الخدمات عدا رخص العمل عن غير الملتزمين بـ «حماية الأجور»
شرعت وزارة العمل في التطبيق الإلزامي للمرحلة الثالثة من برنامج حماية الأجور لفئة الـمنشآت البالغ عدد العاملين لديها 1000 فأكثر، وعددها 301 منشأة.وأكد وكيل... (مشاركات: 0)

باب حماية الاجور في قانون العمل الاماراتي
باب حماية الأجور (مشاركات: 0)

69 بالمائة من الشركات تؤيد استخدام الجهاز الشخصي في العمل
أكد استطلاع قامت به مؤسسة « Aruba Networks» أن 69 بالمائة من الشركات تؤيد فكرة «استخدام جهازك الشخصي» في العمل. وأظهر... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات