النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ما هي إدارة الموارد البشرية ؟

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira Ismail
    Amira Ismail غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    73

    ما هي إدارة الموارد البشرية ؟

    ما هي إدارة الموارد البشرية ؟


    وعملية إدارة الموارد البشرية وإن أعطيت العديد من المسميات المختلفة في المنظمات المختلفة، حيث يطلق علها البعض مصطلح إدارة الأفراد أو علاقات العمل أو إدارة شؤون الموظفين أو العلاقات الصناعية تبقى وظيفة إدارية أساسية تتعلق " بتوفير المهارات البشرية اللازمة للمنظمة وتنميتها والمحافظة عليها وعلى استقرارها ورفع الروح المعنوية وتقييم نتائج أعمالها بما يساهم في تحقيق أهداف المنظمة بأحسن الوسائل وأقل التكاليف
    ". \


    و لقد اختلفت وجهات نظر المديرين في الحياة العملية في تحديد مفهوم موحد ومتفق عليه لإدارة الموارد البشرية ويمكن التمييز بين وجهتي نظر أساسيتين هما:



    وجهة النظر التقليدية :



    يرى بعض المديرين أن إدارة الموارد البشرية ما هي إلا مجرد وظيفة قليلة الأهمية في المنشأة وتقتصر على القيام بأعمال روتينية تنفيذية من أمثلتها حفظ المعلومات على العاملين في ملفات وسجلات معينة ومتابعة النواحي المتعلقة بالعاملين مثل ضبك أوقات الحضور والانصراف والانجازات والترقيات ويبدو أن إدارة الموارد البشرية لم تخص بالاهتمام هؤلاء المديرين ، حيث يرون أن تأثيرها ضئيل على كفاءة ونجاح المنشأة وقد انعكس ذلك على الدور الذي به مدير إدارة الموارد البشرية ، وكذلك على الوضع التنظيمي لهذه الإدارة.



    وجهة النظر الحديثة :
    يرى البعض الآخر من المديرين أو إدارة الموارد البشرية تعتبر من أهم الوظائف الإدارية في المنظمة وهي لا تقل أهمية عن باقي الوظائف الأخرى : كالتسويق والإنتاج والمالية وكذلك لأهمية العنصر البشري وتأثيره على الكفاءة الإنتاجية للمنظمة، وكذلك اتسع مفهوم إدارة الموارد البشرية ليشمل أنشطة رئيسية من أهمها تحليل وتوصيف الوظائف ، تخطيط الموارد البشرية ، جذب واستقطاب الموارد البشرية ، تحفيز الموارد البشرية ، تنمية وتدريب الموارد البشرية ، بالإضافة إلى النشاط التقليدي المتعلق بشؤون الموارد البشرية في المنظمة، بناء على ذلك نستعرض معا فيما يلى بعض تعريفات إدارة الموارد البشرية :


    % هي الإدارة التي تؤمن بان الأفراد العاملين في مختلف المستويات أو نشاطات المنظمة هم أهم الموارد ومن واجبها أن تعمل على تزويدهم بكافة الوسائل التي تمكنهم من القيام بأعمالهم لما فيه مصلحتها ومصلحتهم وأن تراقبهم وتسهر عليهم باستمرار لضمان نجاحهم ونجاح العامة.
    % إدارة الموارد البشرية هي سلسلة القرارات الخاصة بالعلاقات الوظيفية المؤثرة في فعالية المنظمة والعاملين فيها.
    % أنها عملية اختيار واستخدام وتنمية وتعويض الموارد البشرية العاملة في المنظمة.
    % أنها تخطيط وتنظيم وتوجيه ومراقبة النواحي المتعلقة بالحصول على الأفراد وتنميتهم وتعويضهم والمحافظة عليهم بغرض تحقيق أهداف المنظمة.
    و هنا يثور سؤال من يقوم بهذا الدور :
    (ا) الإدارة العليا للمنظمة بقيمها و اتجاهاتها و من ثم نظرتها للموارد البشرية0
    (ا) يقوم كل مدير اى كان موقعه التنظيمى بجزء من إدارة الموارد البشرية.


    (ب) يقوم اخصائى إدارة الموارد البشرية فى إدارة الموارد البشرية بباقى المهام المتخصصة فى إدارة الموارد البشرية.





  2. #2
    الصورة الرمزية abd62
    abd62 غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    10

    رد: ما هي إدارة الموارد البشرية ؟

    يا اخوان يا اخوات بارك الله فيكم مش عيب ان نكتب المرجع الذي اخذنا منه، فانا مثلا اكتب بحث علمي ولا بد من الاشارة الى المراجع العلمية و من باب الامانة العلمية ذكر المرجع

موضوعات ذات علاقة
تطبيق نموذج إدارة الموارد البشرية(hrmm) ونظام إدارة الموارد البشرية(hrms)
نموذج إدارة الموارد البشرية 3 -نموذج إدارة الموارد البشرية هو نموذج متكامل لتنظيم وتأدية مجموعة خدمات إدارة الموارد البشرية بأكملها. ويحدد هذا... (مشاركات: 86)

اهم دورات الموارد البشرية:الإستراتيجيات والإتجاهات العالمية الحديثة في إدارة الموارد البشرية H.R.M حاليا بالقاهرة يوم 20/02/2010م
اهم البرامج في ادارة الموارد البشرية....... الإستراتيجيات والإتجاهات العالمية الحديثة في إدارة الموارد البشرية H.R.M نبــــــذه عن البرنامج... (مشاركات: 7)

أحدث المرفقات