النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: خصائص القادة

  1. #1
    الصورة الرمزية إداري_جديد
    إداري_جديد غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    602

    خصائص القادة

    انبثق عن البحوث العديدة في نفسية القيادة تخطيطات واضحة لفئة من الخصائص التي يفترض ان تعاون في التعرف على القادة .
    وسواء عالج الفرد المشكلة بالطريقة الاستقرائية ،او استنتج العوامل اللازمة من طبيعة عمل القائد فإن النتائج تكون متوائمة إلى حد كبير –وهذه حقيقة تدل على ان الخصائص المشتركة قد احيط بها بشكل عام.
    وقد يعني البحث مستقبلاً بتصفية الافكار وتنقيتها وتطوير المصطلحات املتوافقة والدقيقة وتقييم الخصائص المتعددة وتحديد المدى الذي تكون مهارات القيادة عنده قابله للتحول ،وتطوير الاختبارات وتقييمها من اجل مقدرة الزعامة المتميزة بالكفاءة .
    وهناك اتفاق عام فيما بين علماء النفس على ان القادة يتملكون ذكاء اعلى نوعاً ما من متوسط الذكاء عند اتباعهم ، واصعب العقبات في وجه الشخص المتميز بالذكاء المتوقد هو عملية الاتصال ، انه لا يكاد يقوى على حفز اتباعه اذا لم يكن في استطاعتهم فهمه ، وعلى أية حال فإن وجهة النظر هذه عن ذكاء القادة انما تقوم على الملاحظة ،ولكنها لا تعني ان الناس الذين يتميزون بالذكاء الخارق لا يمكنهم النجاح في القيام بهذا الدور .
    ان القادة الناجحين يميلون الى ان تكون لهم مصالح عريضة ومحدودة المعالم ، وهم يميلون احيانا الى ان يكون لديهم انعكاس لفضول شديد وتعليم طيب ،ومنا ناحية أخرى فإن هذه الصفة قد تكون نتيجة البيئة التي يمارس فيها الناس القيادة ، ان قائد نقابة محلية او مالك مصنع صغير قد لا يملك هذه الميول ، اما رئيس اتحاد دولي او رئيس حزب سياسي ما فإنه اجنح إلى ان يكون مالكاً لهذه الصفات بدرجة كبيرة .
    ومادامت اللغة تعتبر لازماً من أجل الاتصال فلن يكون من العجيب ان يكون للقادة عادة قدرة غير عادية على التعبير .
    ان هذه السمة تعتبر لازمة لشرح اهداف المشروع وشرح اغراضهم الخاصة للاتباع وتحفيزهم على السير من ورائهم عن طريق الايضاح بأن جميع مطالبهم الخاصة سوف تنفذ عن طريق تنفيذ وجوه نشاط مشروع .
    والزعماء عادة يتميزون بالنضج عقلياً وعاطفياً ، ان النضج العقلي – وان كان يشار إليه خطأ بأنه الفهم او الحكم السليم – يتضمن عادتي المنهج العلمي والفهم .
    اما تملك التوازن العاطفي فهو أمر أكثر اهمية ، ان القادة لا يصح ان يتأثروا بالهلع والفزع من العامة ، او ان يكونوا غير واثقين من انفسهم تجاه القوى المتصارعة ، او ان يكونوا في شك بالنسبة لمبادئهم حين تتحدى او تنطوي بفعل النفوذ .
    ويتملك القادة أيضاً حافزاً داخلياً قوياً ، انهم يشعرون – او انهم على الأقل يعملون كما لو كانوا يشعرون – بالعجلة الشديدة من اجل اشباع رغباتهم الشخصية انهم يرون في القيادة افضل الطرق لتحقيق هذه الغايات ، وتبعاً لذلك فإنهم يريدون ان يقودوا او يسعون في نشاط لتحقيق فرص القيادة ، وعلى الضد بالخدمة رغم انهم يعلمون ان النتائج سوف تكون أدنى .
    ان التاريخ مليء بأمثلة مثل هذا الاختيار الخاطيء ، قد لا يكون الفيلسوف السياسي قائداً حزبياً وقد لا يكون العالم الطبيعي رجلاً من رجال الإدارة ، كذلك فإن الشيوخ والرجال المحترمين في اوقات السلام قد لا يكونون شخصيات مناسبة في زمن الحرب ، وايضاً فإن الرجل المحافظ قد يكون اختياراً غير سعيد لرجل ثائر.
    وأخيراً فإن القائد يفهم اهمية التعاون ، ان هؤلاء الذين كانوا ناجحين في القيام بأدوار القيادة كانوا اولئك الذين اقنعوا الاتباع بالتعاون والاتحاد .
    وعلى أية حال فإن الباحثين قد لا ينتهون من هذا الوضع إلى التقرير بأن القادة يمارسون فعلاً المهارات الاجتماعية ، اذ ليس ثمة من علاقة قام عليها البرهان بين هذه المتغيرات .

  2. #2
    الصورة الرمزية الترهوني
    الترهوني غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    27

    رد: خصائص القادة

    بارك الله فك
    في الانتظار المزيد من الافكار والفائدة

موضوعات ذات علاقة
خصائص الفكر
خصائص الفكر، فيُمكن إجمالها في خمس خصائص: 1- الفكر هِبَة ربَّانية: فهو مِنحة من الله، بل إنها من أجَلِّ النِّعم، فقد ميَّز الله بها الإنسانَ عن الحيوان، كما... (مشاركات: 0)

خصائص فرق العمل
السلام عليكم اليكم : أهم خصائص فرق العمل الفعالة .. لتتعرف عليها إليك الملف بالمرفقات .. (مشاركات: 0)

خصائص الإشتراكية
ما هي أبرز خصائص الاشتراكية ؟ 1-الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج. وقد ذكرنا ذلك أن وسائل الإنتاج ملك المجتمع وليس ملك الفرد، أي أن الملكية الفردية... (مشاركات: 0)

خصائص التفكير
التفكير كعملية معرفية يتميز بعدة خصائص، منها :- التفكير سلوك متطور ونمائي يختلف في درجته ومستوياته من مرحلة عمريةü لأخرى، ويتغير كما ونوعاً تبعاً لنمو الفرد... (مشاركات: 0)

خصائص المبدعين
السلام عليكم .. سنتعرف هنا على خصائص المبدعين .. يتمتع المبدعون بصفات شخصية وعقلية ونفسية متنوعة، لكن أهم السمات العامة المشتركة بينهم تدل ـ بدرجات متفاوتة... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات