النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: ما هى أهمية الأجور ؟ وما علاقتها بالموارد البشرية ؟

  1. #1
    الصورة الرمزية إداري_جديد
    إداري_جديد غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    602

    ما هى أهمية الأجور ؟ وما علاقتها بالموارد البشرية ؟

    هل الأجور مهمة؟
    بالطبع نعم... فالأجور ذات أهمية بالغة سواء على مستوى الفرد، أو على مستوى المنظمة. وتتمثل أهمية الأجور على مستوى الفرد في: أنها وسيلة لإشباع الاحتياجات المختلفة للفرد، سواء كانت احتياجات أساسية لمعيشته وبقائه، أو لشعوره بالأمان، أو للاندماج في العلاقات الاجتماعية، أو باعتبارها الوسيلة المناسبة للشعور بالتقدير من قبل الشركة التي يعمل بها، أو كوسيلة يقيس بها تقديره واحترامه لذاته؛ وبالتالي تحقيق بعض الرفاهية للموظفين، والحفاظ على رضاهم عن المؤسسة وولائهم لها. أما على مستوى المنظمة، فإن الأجر ذو أهمية بالغة؛ لأنه يؤدي الوظائف التالية: 1. الأجر هو وسيلة المنظمة، لجذب الكفاءات المناسبة للعمل بها. 2. الأجر هو وسيلة المنظمة، للإبقاء على أفضل الكفاءات العاملة حاليًا بها. 3. الأجر هو المقابل العادل للعمل، وهو الوسيلة لإشباع العدالة بين العاملين.
    ما هو دور كل من إدارة الموارد البشرية والمديرين التنفيذيين في الأجور؟ ينصب دور إدارة الموارد البشرية في عملية تصميم نظام الأجور وإدارته، وتقييم الوظائف ودراسة الأجور في الشركات الأخرى، أما المديرون التنفيذيون يقومون (بعد الاسترشاد بنظام الأجور) باقتراح فئات الأجر التي يمكن أن يبدأ بها العاملون الجدد، واقتراح زيادات الأجور والبدلات والعلاوات قبل إقرارها من إدارة الموارد البشرية، كما أنهم يقدمون معلومات لإدارة الموارد البشرية؛ لكي تقوم بتقييم الوظائف.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ إداري_جديد على المشاركة المفيدة:

    haithamelmardi (14/4/2014)

موضوعات ذات علاقة
ما هى أهمية الأجور ؟
أهمية الأجور: هل الأجور مهمة؟بالطبع نعم ، فالأجور ذات أهمية بالغة سواء على مستوى الفرد أو على مستوى المنظمة . وتتمثل أهمية الأجور على مستوى... (مشاركات: 0)

كل ما يتعلق بالموارد البشرية -منقول-
من خلال بحثي و جدت المرفقات التالية أرجوا الإستفادة منها (مشاركات: 7)

أهمية دور إدارة الأجور فى الحد من تكاليف دوران العمل
تقوم إدارة الموارد البشرية بصورة دورية بمراقبة معدلات ترك العمل، ويطلق عليه اصطلاحا معدل دوران العمل TURN OVER ، ويتم حساب هذا المعدل من خلال تقسيم عدد... (مشاركات: 2)

المخاطر المحيطة بالموارد البشرية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخوة الفضلاء اقوم الان بعمل مراجعة داخلية لادارة الموارد البشرية وهى مراجعة مبنية على المخاطر اى استخراج المخاطر المحيطة... (مشاركات: 0)

الجمعية العربية لإدارة الموارد البشرية تعزز علاقتها مع القطاعات بأوراق علمية
برعاية معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الأستاذ فهيد بن فهد الشريف تم عقد لقاء جمع بين المؤسسة والجمعية العربية لإدارة الموارد البشرية (أشرم)... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات