النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: اهمية التوقيت في عملية التخطيط

  1. #1
    الصورة الرمزية إداري_جديد
    إداري_جديد غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    602

    اهمية التوقيت في عملية التخطيط

    ان احد العناصر الكبيرة الاهمية للتخطيط الفعال هو التوقيت ، وحيث ان عملية التخطيط مكونة من خطط اساسية وفرعية جديدة ، وان الخطط يجب حتماً ان تكون مترابطة مع بعضها، فمن الضروري ان يكون هناك تناسق فيما بينها ، يس من حيث المحتوى والقيام بالعمل فحسب بل من حيث التوقيت ايضاً .
    فالحقيقة ان التوقيت هو من الاهمية بحيث تظهر متطلباته كإحدى قواعد التخطيط الاساسية ، فقاعدة التخطيط ، اذا تعكس الحقيقة الاساسية القائلة بأن التخطيط الفعال والمثمر يحتاج الى توقيت ، أفقياً وعامودياً ، في بناء هياكل الخطط .

    في حديثنا عن مقدمات التخطيط ، اشرنا الى ضرورة ادراك المدير لطبيعة المستقبل الذي يخطط من اجله ونوعه ، وكيف ان تلك المقدمات يجب ان تكون متقاربة وموحدة التطبيق ، فإحدي نواحي المشكلة اذا هو اعداد الخطط المتقاربة بجيث يتم تحقيق المهمة بكاملها ، ولكن بعض اهمية مقدمات التخطيط تكمن في التوقيت المناسب للخطط المتقاربة .

  2. #2
    الصورة الرمزية إداري_جديد
    إداري_جديد غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    602

    رد: اهمية التوقيت في عملية التخطيط

    مما يتغاضى عنه في التخطيط كون التوقيت عملية افقية وعامودية ايضاً ، وهكذا ؛ فإن خطة تتعلق بالتقاعد يجب تدبيرها عامودياً بالتأكد من ان الخطط الفرعية او الثانوية كالاحتفاظ بإحتياطي لتأمين مرتبات التقاعد للاشخاص المتقاعدين ، وكيفية حساب تعويضات التقاعد ، وسياسة حفظ الاعتبار للمستخدمين سابقاً ، تتناسق كلها مع الخطة الرئيسية للتقاعد .

    ويجب ان تكون الخطة متناسقة افقياً ايضاً ،بحيث يكون نظام التقاعد متمشياً مع الخطط المالية والخطط المتعلقة بترك الخدمة والغياب ، او الاشتراك في الارباح.
    وكذلك ، فإن الخطة للاختيار بين شراء او صنع بعض قطع الغيار الضرورية تحتاج الى تخطيط عامودي ، كإعداد الشروط والمواصفات لوسيط الشراء ، وترتيبات الشحن واستلام ارشادات المعاينة .

    ومن الناحية الافقية ، قد تحتاج تلك الخطة الى تعديل الاسلوب التقني للعمل ، وتبديل سياسة المخزون من البضاعة التامة الصنع ، وتغيير في الادارة لتقوية مركز قسم الشراء او خلق تناسق امتن بين الهندسة والشراء والانتاج .

    فهناك نفقات لا لزوم لها ،فمثلاً ، اذا طلب المسؤول عن المشتريات الاجزاء المعينة قبل او بعد تاريخ استعمالها بمدة طويلة ،واذا تأخر استخدام المشرفين وتدربيهم كثيراً ،او جاء مبكرا جدا عن تركيب الاجزاء المذكورة وتثبيتها ،فإن النفقات عندئذ تزيد عن الحد الذي يجب ان تفق عنده .
    واذا وافق مدير قسم الشحن على شحن المواد الاولية قبل وجود التسهيلات لاستلامها مثلاً ، ينتج عن ذلك تكبد نفقات اضافية كثيرة .

    ان مسألة التوقيت هى احدى نواحي التخطيط الاكثر صعوبة في المنشآت التجارية، وتظهر تلك الحقيقة في عملية الانتاج وخاصة في مرحلة التجميع النهائي ، حيث يمكن ان يؤدي عدم وجود قطعة صغيرة الى توقف العمل .
    واحياناً ليس هنالك حاجة ماسة للتوقيت في حقول اخرى للتخطيط ، كتصميم خطة للتنظيم الاداري او تنفيذ اجراء معين يختص بقسم التوظيف او التخطيط لاستراتيجية البيع .

    ويمكن لاحدى الشركات ان تستمر في العمل طويلا اذا كان التنظيم الاداري في غير موعده ، او اذا اتى التعاقد والتدريب للموظفين الاداريين متأخراً عن الموعد المعين لحلوهم محل الموظفين المحالين محل الموظفين على التقاعد ، ولكن نفقات التوقيت الضعيف لتلك الامور الاقل اهمية قد تكون كثيرة ، بالرغم من امكانية احتجاجها وراء احداث اخرى .

موضوعات ذات علاقة
اهمية التنبؤ في عملية التخطيط الإداري
ان الحاجة للتنبؤ الصادق واضحة في الدور الرئيسي الذي يلعبه التنبؤ في التخطيط الإداري ، الا ان للتنبؤ قيمة أخرى بالإضافة إلىقيمته في التخطيط . ففي المقام... (مشاركات: 0)

اهمية التخطيط
التخطيط من اهم عناصر العملية الأدارية بالدولة يتضمن مراحل عديدة: اعداد الخطة الخاصة بالمنشأة اعداد جدول زمنى متابعة الآداء الميزانية المرحلة الأولى... (مشاركات: 0)

اهمية ومبادىء عملية التدريب
لكي تتمكن المنظمات من تحقيق أهدافها من جراء قيامها ببرامج تدريبية للعاملين بها يجب إتباع مجموعة من المبادئ الرئيسية للعملية التدريبية التالية : - الهدف :... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات