النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: 8 أسباب تدفع بأفضل الموظفين إلى ترك العمل

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    8 أسباب تدفع بأفضل الموظفين إلى ترك العمل

    إن طبيعة الثقافة التي تسود أجواء المؤسسة، تؤثر إلى حد بعيد بمسألة ترك الموظف لعمله. فحين تعاني المؤسسة من ضعف الإدارة بأي ناحية منها، ينعكس ذلك على سير العمل ومعنويات الموظفين، وبالتالي يبادرون إلى تقديم استقالاتهم منها.
    ما الأسباب التي تدفع بالموظفين إلى ترك وظائفهم؟ هناك قول قديم يفيد بأن الأشخاص يتركون مديريهم لا وظائفهم. فإن أردت إبقاء موظفيك الموهوبين ضمن فريق العمل، فاعلم أن الأسباب التي تدفعهم إلى ترك عملهم تعود في مجملها إلى أمور فعلتها أنت. وإليك بعضها:
    1. قد تكون أثقلت كاهل أفضل الموظفين لديك بمهام عديدة: قد يترتب على الموظف الواحد القيام بواجبات اثنين أو ثلاثة موظفين آخرين، بالإضافة إلى واجبات وظيفته المعتادة. لذلك، حان الوقت للنظر إلى مهام كل موظف في فريقك. كما عليك أن توكل إلى الموظفين الجيدين مهمات ذات مستوى عالٍ، لا عادية أو دون مستواهم الوظيفي.
    2. أنت مدير يتحكم بشؤون العمل على نحو مبالغ فيه، ويتدخل في التفاصيل: يترقى العديد من المديرين لأنهم ينشدون الكمال في عملهم، ولأنهم تعودوا على إنجاز العديد من المهام في وظائفهم القديمة على أكمل وجه. وحتى بعد توليهم وظائفهم الجديدة، يريدون التأكد بأن من يقوم بعملهم القديم يؤديه بالجودة نفسها. كما يكون تدخلهم الزائد في تفاصيل العمل أمراً مبالغاً فيه وغير محبب عند الموظفين الجيدين، إذ يفضلون إنجاز العمل على طريقتهم الخاصة لا على طريقة أحد آخر.
    3. أنت قليل المكوث في مكان العمل: هناك نوع من المديرين لا يمكثون في مكاتبهم غالباً. وقد يوكلون إلى أحد موظفيهم بعض المهام، ثم لا يتحققون من إنجازها بعد ذلك؛ لأنهم غير موجودين في مكان العمل. وهم ينشغلون معظم الوقت بالمؤتمرات عبر الهاتف أو بالاجتماعات، وبالتالي لن يتمكن الموظفون من اللجوء إليهم لأي سبب كان.
    4. قد لا تكون على دراية بأن بعض التعيينات أو الترقيات الصادرة عنك، لا تنال استحسان أفضل الموظفين لديك: وفقاً لطبيعتنا البشرية، فإننا نرغب بأن نكون مع الأشخاص الذين نثق بهم ونحبهم. لكن تظهر المشكلات في العمل عند ترقية أشخاص معينين، وفقاً لمدى محبتنا لهم بدلاً من جدارتهم في العمل. فإذا تكررت هذه العملية لأكثر من مرة، فإن هذا سيؤثر على معنويات فريق العمل. وفي حال لم تكن عادلاً تجاه الأشخاص الموهوبين في فريقك، فإنها مسألة وقت فقط، قبل أن يقدم أفضل الموظفين لديك استقالاتهم.
    5. عدم تحدثك إلى موظفيك حول مستقبلهم المهني: خصص الوقت اللازم للتحدث إلى موظفيك، واستفسر منهم عما التي يطمحون إليه في عملهم. وقد تلاحظ أن أغلبهم ليس لديه فكرة عن ذلك، إلا أنهم سوف يقدرون اهتمامك في المقابل. فتحاور معهم عن كيفية الوصول إلى أهدافهم، بما في ذلك نوع الخبرات والنجاحات اللازمة لذلك.
    6. ضعف قدرتك على إدارة الاجتماعات: لاري بيج، وهو واحد من كبار المديرين التنفيذيين الأكثر نجاحاً في العالم، لم يكن ناجحاً في إدارة اجتماعاته في السابق. وهو عندما أسس غوغل، اعتقد أن الطريقة المثلى لعقد اجتماعات العمل، تكون عن طريق إثارة النقاشات بين أعضاء الفريق، ظناً منه أن صاحب الفكرة الأفضل، سيتفوق على البقية. وهناك طرق كثيرة لإدارة اجتماعات غير فعالة، بما في ذلك السماح للموظفين بالمضي قدماً في طرح أفكارهم، من دون أن يتم تطبيق أي منها على أرض الواقع، إذ إن هذه الأساليب جميعها تضعف الروح المعنوية للموظفين.
    7. أنت تهتم بنفسك أكثر من اهتمامك بموظفيك: بوصفك قائداً، عليك أن تظهر لموظفيك أنك تهتم لشؤونهم، وأنك مستعد دائماً لتوفير بيئة وظيفية مريحة لهم. فإذا أبديت لهم عكس ذلك، ستخسر دعمهم لك.
    8. عدم تعريف الموظفين بالصورة الإجمالية عن مسار العمل، أو تغيير استراتيجية العمل باستمرار: عليك أن تطلع فريقك على الاستراتيجية التي يجب عليهم اتباعها، والاتجاه الذي سيسيرون فيه. ثم عليك أن توفر لهم كل ما يحتاجونه للوصول إلى الهدف المنشود. وأحياناً تتغير ظروف العمل وتتغير الاستراتيجية المتبعة، لكن يجب ألا يحدث ذلك على نحو مكرر.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أبو عبد العزيز على المشاركة المفيدة:

    ربيع جابر (2/6/2014)

  3. #2
    الصورة الرمزية Mwatanya
    Mwatanya غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    28

    رد: 8 أسباب تدفع بأفضل الموظفين إلى ترك العمل

    نشكرك اخي على هذا الموضوع الرائع فعلا و الذي يستحق من كل المديرين في كل المستويات النظر اليه بعناية و جدية

موضوعات ذات علاقة
4 أسباب رئيسية تدفع المبدعين و الموهوبين للرحيل من شركتك
شركتك أو مؤسستك التي تديرها بحاجة إلى الكثير من المبدعين و الموهوبين ، نعم إنها في أمس حاجة إلى فرق تطوير المنتجات لا يمل من الإبداع و إلى فريق تسويق لديه الحس... (مشاركات: 0)

«وزارة العمل» تدفع بـ 300 مفتش للأسواق خلال شهر
«العمل» تدفع بـ 300 مفتش للأسواق خلال شهرأمل الحمدي من جدةكشف الدكتور عبد الله أبو ثنين وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل، أن وزارته وظفت 300 مفتش منذ... (مشاركات: 0)

أسباب تكون فرق العمل
أسباب تكون فرق العمل تعقد الأعمال التي تقوم بها المنظمات. تنوع المشكلات التي تواجه المنظمات. تنوع المهارات و الخبرات و المعلومات اللازمة لمجابهة... (مشاركات: 0)

أبرز أسباب فشل فرق العمل
1. تشجيع ثقافة العمل الفردي والتنافس بدلا من العمل الجماعي والتكاتف: مما يؤدي إلى تضخم المنافسة بين أعضاء الفريق، ويعمل كل فرد بداخله لتحقيق... (مشاركات: 0)

أسباب التحول من العمل التقليدي للعمل بأسلوب فرق العمل
هناك العديد من الأسباب أو والدواعي التي أدت للاهتمام بفرق العمل منها ما يلي: (العتيبي، 1428هـ: 16-19) 1. تزايد الضغوط على الإدارة التقليدية بفعل المتغيرات... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات