نبذة عن نظم المعلومات الإدارية MANAGEMENT INFORMATION SYSTEMS


نظم المعلومات الإدارية
MANAGEMENT INFORMATION SYSTEMS -MIS


يشير هذا المصطلح إلى ذلك النظام القائم على الكمبيوتر و الذى يزود المدراء بأدوات لتنظيم و تقييم و إدارة الأقسام بكفاءة داخل المؤسسة.



و من أجل توفير معلومات عن الماضى و الحاضر و أخرى تتنبأ بالمستقبل يشتمل نظام المعلومات الإدارية على سوفت وير يساعد فى صناعة القرار ، وقواعد بيانات ، وأجهزة ، و أنظمة لدعم القرار ، و تطبيقات إدارة البشر و إدارة المشروعات ...بالإضافة إلى أى عمليات و برمجيات أخرى تمكن القسم من العمل بكفاءة .


دور مدير نظام المعلومات الإدارية هو التركيز على بيانات المؤسسة و على أنظمتها التكنولوجية . فعادة ما يقوم بتحليل مشكلات العمل ثم تصميم أو صيانة التطبيقات و البرمجيات المختلفة لحل مشكلات المؤسسة.



نظم المعلومات الإدارية توفر البيانات التى تتطلبها المؤسسات لإدارة نفسها بطريقة فاعلة . و هى أنظمة تختلف فى مضمونها عن أى أنظمة بيانات أخرى حيث أنها تستخدم لتحليل و تسهيل الأنشطة الإستراتيجية و العملية الأخرى .



و من الناحية الأكاديمية يشير المصطلح إلى دراسة الكيفية التى يقوم بها الأفراد و المجموعات و المؤسسات بتقييم و تصميم و تنفيذ و إدارة و استخدام الأنظمة لتوليد البيانات و تحسين القدرة على اتخاذ القرار.



معظم كليات إدارة الأعمال تشتمل على قسم نظم المعلومات الإدارية إلى جانب أقسام المحاسبة و الإدارة و التسويق . كما أن كثيراً من الطلاب يقم بعد ذلك بتحضير الماجيستير و الدكتوراة فى هذا التخصص.



مع الوقت تطور مفهوم نظم المعلومات الإدارية ليشمل :



· أنظمة دعم و اتخاذ القرار .
· إدارة الموارد .
· إدارة الموارد البشرية .
· تخطيط موارد المنشأة .
· إدارة الأداء بداخل المنشأة.
· إدارة سلسلة الدعم .
· إدارة علاقة العملاء.
· إدارة المشروعات .
· تطبيقات استعادة قاعدة البيانات .



وإجمالاً تقدم نظم المعلومات الإدارية ثلاثة أنواع من البيانات إلى المدراء :



مفصلة ... توضح الأنشطة وتؤكد عليها .
ملخصة... بحيث يتم تقديمها فى إطار يسهل قرائته .
استثنائية ...تتعامل مع البيانات خارج المنظومة الطبيعية.


اقرأ أيضاً ... #post229904" target="_blank">الأساس الذى تعتمد عليه المؤسسات فى وضع سياسة مناهضة للعنف