كيف تقدر الأمور المالية لوضع خطة العمل لشركتك الجديدة ؟


معظم المقالات التى تتحدث عن التوقعات المالية ستخبرك بأن تضع توقعات لحجم المبيعات ، وكما هو معروف لدى كل صاحب عمل محنك فإن المبيعات هى فقط نتيجة لسلسلة طويلة من الأنشطة تبدأ بالبحث السوقى و التصنيع و التخزين و التسويق و تلبية حاجة و خدمة العملاء.



كل هذا يكلف الكثير من المال و الذى من المفترض و أن يكون مصدره عائدات العام السابق أو مصادر التمويل الأخرى. فبدون المال لن يتم شئ.



لذلك أفضل شئ أن تبدأ وضع توقعاتك المالية من خلال تحديد حجم المال المتاح لديك.



خطوة 1



ضع ميزانية مبدئية للعام الأول تستند فيه على مدخراتك و على الحد الإئتمانى الخاص بك فى البنك. و إن كنت لا تملك رصيداً أو مدخرات فما عليك إلا الإستناد إلى مبلغ الإستثمار وتوقع الزيادة عليه و يفضل أن تضع توقعات معقولة حتى لا تنفق كثيراً من البداية لأن ذلك قد يتسبب لك فى حدوث عجز مالى قد يضطرك لتقليص حجم العمل.



خطوة 2


توقع تكلفة إنتاج منتجك أو خدمتك ، النفقات الإدارية ، نفقات تعيين مندوبي مبيعات ، تحتاج أيضاً لموازنة حجم المخزون مع متطلبات العملاء.


هذا يستلزم منك دراسة متأنية لديموغرافية السوق المستهدف ، و إلى دراسة سيكولوجية هذا السوق و عادات الشراء به ...هذا بالإضافة إلى توقع الحصة السوقية التى يمكنك تحقيقها داخل السوق.
الشركات القائمة فعلياً يمكنها توقع الكثير بسهولة و لكن الشركات الجديدة لا يمكنها إلا أن تتوقع ربع عام على الأقل من عدم البيع .



خطوة 3


توقع تكلفة الحصول على عميل من خلال تحديد الكيفية التى ستسوق بها لمنتجك و من ثم تحديد تكلفة خطة التسويق . الشركات الجديدة بصفة عامة يجب وأن تضع لعلامتها التجارية قدماً فى السوق و أن تجعل العميل على دراية تامة بها خلال عامها الأول . ومع العام الثانى و الثالث ستزداد المبيعات ولكن ببطء و هذا ما يعطى للتسويق الأهمية القصوى خلال تلك الأعوام.



خطوة 4



عدل تكاليف الإنتاج و التسويق بما يتناسب مع ميزانيتك. و المتبقى خصصه للنفقات الإدارية . فهذا سوف يعطيك رقماً عن حجم العائد المطلوب لمعادلة حجم الإنفاق . و قد تقتضى الضرورة القيام بمزيد من التعديلات ، فقد تحتاج إلى زيادة الإنفاق على التسويق حتى أن تكاليف التسويق قد تصل إلى 25 % من إجمالى العائدات . التسويق سيجلب لك العملاء و يحافظ لك على نفقات الإنتاج منضبطة.


اقرأ أيضاً ... #post229055" target="_blank">11 راية حمراء تجنب الاقتراب منها فى شركتك الجديدة