المشرفون والمدراء الجدد يحاولون القيام بأفضل ما بوسعهم و لكن نواياهم الحسنة غالباً ما تأتى بنتائج غير محمودة . و سبيل الإبتعاد عن هذة النتائج السلبية هو التدريب، ثم التدريب، ثم المزيد من التدريب، ولكن من أين تبدأ؟


يسيطر على المدراء الجدد المسؤوليات الجديدة فالأن علاقتهم تتشكل من جديد مع زملاء عملهم سابقاً ...الأن يريد المدير الجديد أن يظهر وكأنه مديراً حقيقياً و محترفاً.


إليك 5 قواعد لتلتزم بها كمدير جديد فى أول 90 يوم :


قاعدة 1 : لا داعى للعجلة


أول ما يجب أن تعرفه هو أن المدراء أو المشرفين الجدد لا يجب عليهم أخذ قرارات سريعة ولحظية إلا إذا اقتضت الضرورة ذلك ...بالإضافة إلى ذلك يمكنك التراجع خطوة إلى الوراء و أخذ النصيحة قبل أن تقدم على أى فعل .


قاعدة 2 : الإنطباع يعنى الكثير


تحتاج لأن تعلم جيداً أن إنطباع الأخرين عنك يساعدك كثيراً ، فمثلاً إن قمت بطرد أحدهم فى اليوم التالى لتوليك منصبك ، فهذا سيعطى عنك إنطباعاً و كأنك كنت قد بيت النية للإنتقام و بخاصة إن كان بينك و بين هذا الشخص سوء فهم من أى نوع ... و هذا الإنطباع الأول لن تتمكن من محوه بسهولة من ذهن مرؤوسيك .
قاعدة 3 : الإستشارة
اطلب الإستشارة و النصح فيما يتعلق بطرق التعامل و #post231987" target="_blank">الإبقاء على الموظفين و كيفية تحقيق الإلتزام من جانبهم تجاه المؤسسة. وهذا يقودنا إلى قاعدة 4 ...


قاعدة 4 : مع فريق الموارد البشرية


لا نحاول هنا بأى شكل التقليل مما يقم به المدير فى منصبه الجديد و لكن إلى أن يصل إلى النقطة التى يصبح فيها مدرباً بالفعل يجب و أن يكن هناك نوعاً من التعاون بين المدير الجديد و بين فريق الموارد البشرية ... فهذا القسم الأن موجود من أجلك و جاهز لأن يقدم لك النصح و المشورة فلا تبخل بالسؤال حتى لا تقع فى مشكلات لا داع لها.


قاعدة 5 : العديد من القواعد


هناك العديد من القواعد التى تنظم عمل المدير و التى تعد بمثابة ميثاق شرف مهنى بالنسبة له:


التمييز: لا يمكن للمدير أن يقم بإتخاذ قرار بناءاً على صفات شخصية مثل النوع ، أو العرق ، أو العمر ، أو النوع أو الديانة.


الإنتقام: لا يجدر بالمدير القيام بأى فعل انتقامى أو #post232295" target="_blank">إجراء تأديبى لأى شخص قام بعمل له الحق فى القيام به على شاكلة الأعمال فيما يلى :


O التقدم بشكوى فيما يخص الأمن و السلامة ، او الممارسات التمييزية أو الأجر.
O طلب أجازة لسبب قوى.
O طلب المزيد من المواد أو المعدات التى تساعده على إنجاز عمله.


المضايقات:لا يجب و أن يقم المدير أو المشرف بعمل أى فعل أو التلفظ بأى قول يمكن تفسيره على أنه نوع من المضايقة أو التحرش بمرؤوسيهم.


الدور الإيجابي:يجب أن يلعب المدير دوراً إيجابياً يشجع الموظفين و يجعلهم يبدون التزاماً تجاه عملهم. لأن إلتزام الموظفين و ارتباطهم بالعمل فى المؤسسة يخلق نوعاً من الشغف الذى يتولد عنه إنتاجية أكبر و نتائج و أداء أعلى .


الخلاصة هنا تفيد بأن هناك قواعد وقيم معينه جب أن يلتزم بها المدير تقود إلى تحقيق النجاح للمؤسسة بشكل عام وله بشكل خاص.


اقرأ أيضاً... #post228749" target="_blank">6 أخطاء للمدراء المشرفين