النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الكلمات المفتاحية للموارد البشرية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    ترجمة
    المشاركات
    785

    الكلمات المفتاحية للموارد البشرية

    الكلمات المفتاحية هنا تُعرف الوظائف و الموضوعات التى تتناولها إدارة الموارد البشرية.
    عملياً لا يمكن حصر الكلمات أو التراكيب و الإصطلاحات المتعلقة بإدارة الموارد البشرية بشهولة ولكنك ستجد بعض الكلمات المرتبطة بها بشدة و تجدها متداولة بالشركات.

    على سبيل المثال :
    يلتصق بالشركات الصغيرة مفردات معينة مثل " الإختيار والتعيين" recruitmentselection and ، بينما تجد الشركات الكبرى تميل إلى " اكتساب المواهب " ."Talent acquisition"

    المفردات والتراكيب هنا غاية فى الأهمية بالنسبة للباحثين عن وظيفة حتى يمكنهم تعديل سيرهم الذاتية بما يتوافق مع كل جهة و مع متطلبات الوظيفة.

    الإختيار والتعيينrecruitment and selection

    الإختيار والتعيين فى ثقافة الشركات الصغيرة هو "اكتساب المواهب" فى لغة الشركات الكبرى وكلاهما يمثلان العملية التى تتضمن إجراء مقابلات العمل و اختيار أفضل متقدم للعمل بالوظيفة .

    فى الشركات الصغيرة يقوم شخص واحد بذلك ...عادة سيكون صاحب الشركة ، وهذا على العكس من الشركات الكبرى التى تتضمن فيها هذة العملية العديد من الخطوات التى يجريها العديد من الأشخاص بدءاً بمقابلة العمل عبر الهاتف و إجراء اثنين من المقابلات الشخصية بالإضافة إلى مقابلة ثالثة و أخيرة مع مدير التعيين .

    توقعات الأداء Performance Expectations

    توقعات الأداء هى المهام التى تم تعيين المتقدم للوظيفة للقيام بها ، وهى أيضاً نوعاً من المعايير التى يضعها صاحب العمل ، و غالباً ما تتم مناقشة هذة التوقعات فى اجتماعات بين الموظف و بين صاحب العمل أو المدير المباشر و كذلك يتم إبلاغ الموظف خلال الإجتماع بالكيفية التى ستقوم الشركة بتقييم ادائه على أساسها
    .

    تقييم الأداء Performance Evaluation

    يقم المدير المباشر بتقييم أداء الموظف بكثير من الطرق ، وتتم التقييمات على أسس دورية سنوية أو أقل من ذلك. و اجتماعات تقييم الأداء تناقش الأداء الوظيفى خلال فترة و تقييم الأداء جزء لا يتجزأ من عملية أشمل ألا وهى إدارة الأداء
    Performance Management .

    علاقات الموظفين Employee Relation
    هذة من الكلمات التى تتردد كثيراً فى إدارة الموارد البشرية و تعنى بمسؤولية حل المشكلات بمحل العمل و تسوية الخلافات بين العاملين بالإضافة إلى أنشطة أخرى مثل استطلاع أراء الموظفين و معالجة الشكاوى فى إطار داخلى ... ونظرياً يرمى تركيب علاقات الموظفين إلى مفهوم أخر ألا و هو بناء علاقة طيبة بين صاحب العمل ( جهة العمل) و الموظف.

    تدريب القادة و التطوير المهنى Leadership Training and Professional Development

    هى كلمات شائعة فى قسم الموارد البشرية بالضرورة سمعتها تتردد و هى تصف عملية إعداد و تأهيل الموظفين لتحمل مهام و مسؤوليات أكبر من الحالية لتولى مناصب قيادية فى المستقبل و يتخلل ذلك ورش عمل و تدريب داخلى و خارجى يعنى بمهارات التواصل الإشرافية و إدارة الوقت و الأزمات ...هذا الأمر هو ما يساعد الموظفين و المعينين حديثاً و المدراء المباشرين على التعاطى مع الأدوار القيادية بكفاءة.

    (نص مترجم)

    اقرأ أيضاً... #post231140" target="_blank">وظيفة الموارد البشرية

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ سارة كمال على المشاركة المفيدة:

    عاشق هاشم (26/6/2014), علاء الزئبق (26/6/2014)

  3. #2
    الصورة الرمزية علي يحيى السودي
    علي يحيى السودي غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1

    رد: الكلمات المفتاحية للموارد البشرية

    شكرا جزيلا على مواضيعك الهادفه والتي نستفيد منها الاستفاده الكبرى

موضوعات ذات علاقة
هندرة الموارد البشرية والاداء المتميز والاستخدام الامثل للموارد البشرية
يشرفنا-نحن المركز الإقليمي المصري الذي أنشئ علي أيدي متخصصين دوليين - أن ندعو سيادتكم للمشاركة فى كافة أنشطة المركز ، في مجالات التدريب والتحكيم والإستشارات،... (مشاركات: 0)

هندرة الموارد البشرية والاداء المتميز والاستخدام الامثل للموارد البشرية
(مشاركات: 0)

الفرق بي ادارة الموارد البشرية و الادارة الاستراتيجية للموارد البشرية؟؟؟؟
السلام عليكم من فضلكم اين يكمن الفرق بين ادارة الموارد البشرية و الادارة الاستراتيجية للموارد البشرية؟؟ (مشاركات: 4)

بسم الله - المستقبل للموارد البشرية - توفير الكوادر البشرية المصرية في جميع التخصصات
بسم الله السلام عليكم و رحمة الله و بركاته السادة أعضاء المنتدى العربي للموارد البشرية بسعدنا التواصل معكم لعرض خدمات التوظيف لتوفير أفضل الكوادر... (مشاركات: 1)

الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية تنظم مؤتمر ومعرض الموارد البشرية الدولي 2011
برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي رعاه الله، كشف معالي حميد القطامي، وزير التربية والتعليم... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات