النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: مهارات تحت المجهر فى مقابلات العمل

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    ترجمة
    المشاركات
    785

    مهارات تحت المجهر فى مقابلات العمل

    ما هى المهارات الأساسية التى يتم تسليط الضوء عليها في مقابلات العمل؟

    يبحث أصحاب العمل دائما لتوظيف مرشحين من أفضل ما يناسب شركاتهم وفي السباق المحموم للحصول على أكثر المرشحين تأهلاً من حيث الدرجة العلمية ، ننسى أن وجود أفضل المؤهلات التعليمية لا يضمن أن المرشح سيكون أفضل خيار للتعيين بالنسبة للشركة. لتكتمل أهمية المؤهلات التعليمية والإنجازات المهنية، يحتاج المتقدمون لوظائف فى مجال الموارد البشرية أن يتملكون الكفاءات الأساسية ولأصحاب الأعمال الحق فى التأكد من أنها تعمل بانسجام مع أعضاء فريقهم وناجحة مع الشركة.

    هذا هو السبب وراء إجراء اختبارات المهارات الأساسية. غالباً ما يطلب من المرشحين أو المتقدمين اجتياز الاختبارات التحريرية والشفوية التي تساعد على فهم ما إذا كان المرشحين لديهم المهارات الأساسية السلوكية منها و الفنية للعمل بنجاح تحت الضغط ومع الأعضاء الآخرين في الفريق.

    مهارات الكتابة الأساسية

    في أي نوع من العمل، ستكون هناك ضرورة لكتابة رسائل البريد الإلكتروني، والمذكرات والتقارير والملاحظات، وأشكال أخرى من الاتصالات الأساسية التي لا غنى عنها فى العمل اليومي بالشركة. أدنى فجوة في التواصل يمكن أن تتسبب فى مشكلات كبيرة و تعطيل لسير العمل .
    الشركات تبحث عن الموظف الذين يمكنه أن يكتب ويقدم خطاب إدارى بشكل جيد ولا تكن الكتابة بالنسبة له أزمة. فالكتابة مهارة أساسية ينبغي أن تكن لدى المرشحين بشكل طبيعي.


    العجيب أن الشركات في كثير من الأحيان تضطر للتعامل مع محترفين على أعلى درجات من التأهيل ، و الذين حصلوا على درجات علمية متقدمة، ولكن مع ذلك لا يمكنهم إرسال رسائل بريد إلكتروني بسيطة على الوجه الصحيح.



    اختبارات المهارات الأساسية تسمح للشركات بفهم ما إذا كان المرشحين لديهم حصيلة المفردات الجيدة، و الفهم الأساسي من قواعد اللغة الذى يمكن لأفكارهم الوصول للأخر بسهولة دون لبس أم لا .


    مستوى إجادة القراءة و الفهم



    نعنى هنا القدرة على قراءة وفهم ما قرأته. فهذا الأمر له أهمية قصوى في البيئات المهنية. ففى اختبارات المهارات الأساسية، يتم إعطاء المرشحين مقاطع طويلة أو تقارير لقرائتها و تلخيصها. في كثير من الأحيان، يطلب من المرشحين أيضا الإجابة على الأسئلة بناءاً على ما تم قرائته. هذه الأسئلة قد لا تكون واضحة والإجابة عليها تتطلب من المرشحين الفهم الواضح . يتم وضع مثل هذه الاختبارات للتعرف على مستويات الفهم لدى المرشحين فضلاً عن قدراتهم التحليلية.


    القدرة على العمل مع الأخرين



    أصحاب الأعمال يبحثون عن المتقدمين الذين لا يترددون فى أن يصبحوا جزءاً من المجتمع والذين ليس لديهم خوف من التفاعل مع الآخرين. إنهم يريدون موظفين يتمتعون بقدر من الثقة في أنفسهم والذين هم على استعداد لتحمل المسؤولية عندما يتطلب منهم الأمر ذلك.



    في اختبارات المهارات الأساسية غالباً ما يُطلب من المرشح العمل مع مرشحين أخرين للإنتهاء من المهمة، و قد يضطر المرشح إلى المشاركة في جلسات جماعية. لاختبار مدى ثقة المرشح فى نفسه فى وجود أخرين وما إن كان يعانى من عصبية مفرطة في المواقف الاجتماعية. مثل هذه الاختبارات طريقة رائعة لتصفية أفضل المرشحين من بين مجموعة كبيرة من المتقدمين.


    المهارات الحسابية



    إلى جانب مهارات الفهم و الكتابة هناك مهارة الحساب ، و القدرة على الحساب السريع للمسائل البسيطة و المنطقية دون الحاجة لاستخدام الألة الحاسبة ، و هذة المهارة يكتسبها الناس عادة فى المرحلة المدرسية و هى مهارة مهمة جداً بالنسبة للأعمال لأنها تدل على القدرة على التفكير المنطقى و السريع و لن تقدم الشركات فى هذا الصدد اختبارات معقدة إلا إن كانت الوظيفة تعتمد فى أساسها على علم الرياضيات .



    الجميع يحتاج إلى إزالة الصدأ عن مهاراته و قبل الجلوس لإختبار المهارات الأساسية يجب أن تنشط ذهنك قليلاً ببعض من المسائل .



    سوف يتم أيضاً طرح أسئلة تختبر القدرة على التحليل المنطقى و القدرة على الوصول إلى الحلول المناسبة .



    مهارات العرض و التقديم



    مهارات العرض هي مهارات مشابهة جداً لمهارات الاتصال، وعادة ما يتم الدمج بين الاختبارات.
    العديد من الشركات تختبر قدرة المرشحين على تقديم المعلومات بطريقة لائقة .



    يتم اختبار قدرة المرشحين على الاستمرار فى جذب انتباه الجمهور، ومستوى الثقة فى النفس والتوتر أو العصبية.



    مهارات العرض ليست جزءاً من اختبارات المهارات الأساسية فى الوظائف التى لا يجب على الموظف فيها التفاعل مع العملاء مباشرة.


    مهارات العرض يتم اختبارها على أولئك الذين يتنافسون على وظائف التسويق وإدارة الأعمال و خدمةالعملاء.
    و السؤال لك الأن و فى أى مجال كان تعمل ؟ ما هى المهارات الأساسية التى ترى ضرورة اختبارها فى المتقدم لوظيفة فى مجالك؟



    اقرأ أيضاً... #post233138" target="_blank">كيف تتحدث عن نقاط ضعفك فى مقابلة العمل ؟
    التعديل الأخير تم بواسطة سارة كمال ; 10/7/2014 الساعة 17:18

موضوعات ذات علاقة
دليل مقابلات العمل
حمل إصدار .. دليل مقابلات العمل صدق أو لا تصدق : أن من يجرى معك المقابلة يريد أن يقوم بتعيينك ! الإعداد الجيد و التواصل الفعال هى عوامل لها أثر قوى على... (مشاركات: 38)

مهارات إجراء مقابلات التوظيف
الإعداد - خطط لعملية الاختيار كاملة قبل بدأ المقابلة,ولكن عليك أن تقرر أولا هل أنت في حاجة إلي المقابلات الشخصية (في المنزل وبنفسك)أم اختبارات أ, عروض أ,... (مشاركات: 5)

تجنب هذه الأخطاء في مقابلات العمل
قد تكون وظيفة أحلامك على بعد خطوات قليلة منك، لكن سلوكك أثناء مقابلة العمل يمكن أن يكون السبب الرئيسي في فشلك في الحصول على هذه الوظيفة، نتيجة بعض الأخطاء -... (مشاركات: 0)

دورة مهارات إجراء مقابلات الإختبار والتوظيف
يتشرف مركز تنوير للتدريب والإستشارات بدعوتكم لحضور دورة " مهارات إجراء مقابلات الإختيار والتوظيف" من الفترة 10 - 14 يوليو 2011 (مشاركات: 0)

قوانين ركن ضيف تحت المجهر
أهلا ومرحبا بكم أحبتي ...... وهانحن نعود إليكم من جديد .. وعلى بساط من الأخوة الصادقة نلتقي ...... لنجدد عهد الوفاء لمن هم أوفياء لهذا الصرح ....... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات