هل تظل تقل لنفسك " أخشى من الذهاب إلى العمل بسبب... " ، " لا أحب القيام بكذا أو كذا ..." إن كنت تفعل فلابد من أنك تريد حلاً لذلك و لهذة الطريقة فى التفكير؟
أولاً حدد هل هذة مرحلة مؤقتة تمر بها أم منهجية تفكير ؟

عموماً أنت لست وحدك من يواجه هذا التحدى ، فملايين من الناس يخطر على بالهم هذة الفكرة ، و الواقع أن هذة المشكلة لها حل ما إن التزمت بخطة معينة و بذلت الجهد اللازم ، وسوف تصل حينها لمرحلة تتوقف فيها عن الإستمتاع بمثل هذة الأفكار السلبية. فقط ادرس النقاط التالية :


1- اقبل مالا تستطع تغييره


غير ما تستطع تغييره و حاول أن تتقبل مالا يمكنك تغييره . إن كان لديك الخيار و الإمكانية للتغيير فافعل . ضع خطة ونفذها . و إن لم يكن لديك خيار فيمكنك أن تترك العمل و إن لم تتيح لك الظروف ذلك ، فلا تدع نفسك فريسة للعودة لفكرة أنك تخاف من الإنخراط فى عملك و هذة الأفكار التى لن تقدم شيئاً سوى شدة تأثير مالايمكنك تغييره على نفسك . وشيئاً فشيئاً ستجد قدمك لا تساعدك على الذهاب للعمل .غير طريقة تفكيرك و ستتغير حياتك.


2- انظر إلى الجانب الإيجابى


انظر إلى أى شيء إيجابي. فيجب أن يكون هناك شيء إيجابي جعلك تعمل هناك في المقام الأول. ما كان ذلك؟ يمكن أن يكون هذا الشئ بسيطاً مثل أنك كنت في حاجة لدفع الفواتيروبالتالي كنت في حاجة للعمل. يمكنك التركيز على ذلك ...أن راتبك يدفع الفواتير. ثم ركز على شيء إيجابي. سواء كان ذلك الشئ هو الأجر أوالزملاء أو مديرك. اقتل الأمر بحثاً و أوجد 3 أشياء إيجابية تربطك بعملك.وحاول قد الإمكان تحقيق بعض التوازن مع أفكارك السلبية.
3- التركيز على الخطط طويلة الأجل
كيف تساعدك وظيفتك على تحقيق شئ تريده على المدى الطويل؟ مثل أن تشترك منزل أو أن تبتاع سيارة أو أن تدخر قدر محدد من المال . بتركيزك على الخطط طويلة الأجل فأنت تدفع عنك أية أفكار سلبية لأن غايتك إيجابية و ستساعدك.


4- فرصة لتجديد نفسك


العمل يجددنا ويحفز طاقتنا ، وحتى إن لم تكن تعمل ما تحب و حتى و إن كان عملك أمر جانبى فهو كاف جداً لأن يجعلك تكتشف ذاتك و تقومها فمع العمل تكتشف ما إن كنت كسولاً ؟ أو ما إن كنت تخلق لنفسك الأعذار؟


أحياناً نظل نلوم الأخرين وننسى أنفسنا و لا نتحمل مسؤولياتنا و مع أن مصارحة النفس قد يزيل عنك أى شعور سلبي لأنه قد يكون منك اصلاً ووهمى ...فقط ضع فى اعتبارك أن العمل فرصة و ستجد نفسك و أفكارك تتجدد من تلقاء ذاتها.


قد تكون أسباب كرهك الذهاب للعمل كثير و مختلفة و لكن مهما كانت الأسباب ، حاول أن تجد الحل و لا تجلس تكرر فى نفسك جمل تزيد من تعاستك .


اقرأ أيضاً ... #post233293" target="_blank">10 نصائح لتكون محبوباً فى عملك - عرض تقديمى