النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: كل ما يتعلق بإدارة الشركات الافتراضية (الاونلاين)

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    كل ما يتعلق بإدارة الشركات الافتراضية (الاونلاين)

    القراءة 16-1 : إدارة مكان عمل افتراضي
    كتبته: واين اف. كاسكيو

    يكون مكان العمل الافتراضي الذي يعمل به الموظفين على تشغيله بعيداً عن بعضهم البعض وعن المديرين هو حقيقة واقعة بالعديد من الشركات الآن، وتوضح كل المؤشرات من أنه سوف يكون منتشر على نحو أكبر بالمستقبل القريب، حيث تكون المنظمات الافتراضية ومتعددة التنظيمات وحركية إلى حد بعيد. وبالمستويات الأكثر شمولية، تشتمل المنظمة الافتراضية على تجميع للأنشطة التجارية والمستشارين والمتعاقدين الذين ينضمون إلى الاتحاد وذلك لاستغلال المهارات التكميلية في إطار محاولة تحقيق الأهداف الاستراتيجية المعروفة. وتركز الأهداف أحياناً على مشروع محدد. وبداخلة ومنه، يمثل هذا التجميع التغير الحركي بالكيفية التي سوف نعمل بها ويمثل في ذاته تحديان بالنسبة للمديرين. وتنشئ التحديات من التقسيم المادي للمشغلين والمديرين الذين يتم تشغيلهم من خلال ترتيبات المعلومات مثل الاتصال بالعمل والفرق الافتراضية. ويكون السؤال " كيف لي أن أدربهم وأنا لا أراهم" هو السؤال هو التساؤل الذي يسأله المديرون الآن. ويعرف بذلك التحدي الإداري الأول الخاصة بمكان العمل الافتراضي وهي عمل تحويل من الوقت الإداري ( القائم على النشاط ) إلى المشاريع الإدارية ( قائم على النتائج ) .

    ويكون التحدي الثاني الخاصة بالمكان الافتراضي هو التخلص من الشك الخاص بالتساؤل عن عما إذا ما سوف يتم تقييم المديرون من قبل الشركات في حالة إذا ما تم إدارة الموظفين دون أن يكونوا حاضرين معهم بمكان العمل، حيث يتذكر المد راء دائماً صورة مديريهم وهم يدخلون عليهم بأروقة المكاتب التي لا تحتوي على موظفين من حولهم وهو يقولون لهم " ما حاجتي إليك؟" وكما سوف نرى في هذا الموضوع، فإن الحاجة سوف لن تكون إلى عدد أقل من المديرين ولكن إلى وجود مهارات إشراف أفضل لدى المديرين الموجودين.

    وسوف نعرف من خلال الموضوع الأسباب التجارية التي تدعو إلى ذلك بالإضافة إلى الجدل القائم مع وضد الفكرة الخاصة بالأماكن الافتراضية وسوف نختبر أيضاً الأشكال البديلة لأماكن العمل الافتراضية مع المميزات والمساوئ الخاصة بكل منها مع تقديم الأدوات والمعلومات للمديرين للأماكن الافتراضية التي تقوم على البحث العلمي السليم لهذه القضية.


    الأسباب التي تدعو إلى فكرة أماكن العمل الافتراضية : -

    كونت العديد من الشركات أماكن عمل افتراضية وقد جنت على ذلك الفوائد التالية : -

    § التقليل من المصروفات العقارية : - توفر شركة IBM من نسبة 40% إلى 60% بالموقع الواحد وذلك جراء التخلص من المكاتب الخاصة بالموظفين فيما عدد الموظفين الذي تكون فعلاً بحاجة إليهم. وقد حسبت نورثين تليكوم ( شركة اتصالات الشمال ) المبالغ التي قد تم توفيرها من إسكان الموظفين بمساحة مقدارها 64 قدم مربع، فيما يخص الإيجار ومصاريف تكاليف التشغيل على أنها مبلغ 2000 دولار بالسنة للموظف. وتوضح حسابات أخرى أن التوفير بقيمة 2 دولار لكل 1 دولار يتم استثماره.
    § زيادة الإنتاجية : - توضح دراسات شركة IBM زيادة بالإنتاجية بنسبة من 15 إلى 40 بالمائة. وقد أصدرت شركة يو اس ويست أن الإنتاجية الخاصة بالموظفين الذين يعملون خلال الاتصالات قد زادت بما يقارب نسبة 40%.
    § الأرباح الأعلى : - ضاعفت شركة هيوليت باكارد ( اتش بي ) من رأسمالها لكل بائع بعد ترحيل بائعيها إلى ترتيبات أماكن عمل افتراضية .
    § الخدمة الأفضل للعملاء : - وجدت شركة اندرسون للاستشارات أن المستشارين يقضون وقت أطول بنسبة 25% مقابلات شخصية مع العملاء بعد أن لم يصبح لهم مكاتب دائمة.
    § الوصول إلى السوق العالمية : - كانت شركة مهندسي جون براون والبنائيين المحدودة وهي عضو بالقسم الهندسي لمجموعة ترافلجار هاوس وهي ثالث أكبر منظمة تعمل في مجال الهندسة والتعمير بالعالم حيث يعمل بها 21.000 موظف قادرة على أن تصل إلى تقديم أفكار هندسية فريدة لمصنع كيماويات بالهند. ومن خلال استخدام ترتيبات العمل الافتراضية، كان الشركة قادرة على تعدي الحدود المحلية ومكنتها من تقديم شكل محلي بالنسبة لعملائها حول العالم. وبالتالي، عزز ذلك من قدراتها التنافسية.

    المساوئ الخاصة بأماكن العمل الافتراضية : -

    § على الرغم من وجود كل هذه المزايا ، هنالك أيضاً مساوئ خطيرة والتي يجب على المديرين وضعها في الاعتبار بعناية قبل البدء في تأسيس ترتيبات عمل افتراضية:ـ
    التكاليف الخاصة بالتكوين والصيانة : - بالنسبة للموظف الفرد، تتراوح التكاليف الإضافية لتجهيز المكاتب الجوالة أو الثابتة البيت ما بين 3.000 ثلاثة آلاف إلى 5.000 خمسة آلاف بالإضافة إلى 1.000 آلف دولار تكاليف تحديث وإمدادات كل عام بعد ذلك. وبالإضافة إلى ذلك ولكي ما تكون فاعلة، تحتاج المكاتب الافتراضية إلى مواد اونلاين التي تكون محملة على برامج أو مطبوعة، وقواعد البيانات عن المنتجات والعملاء التي تكون مفهرسة جيدة وذاتية التشغيل التي يمكن الوصول إليها من المواقع البعيدة وأيضا الملفات المركزية وطريقة ما لمتابعة الموقع الخاصة بالمشغلين المتحركين ( ليسوا بمكاتب). وتكون التقنية هي الخط الحيوي البعيد للمشغلين. وبغياب الدعم الإداري والتقني الذي قد نجده بالمكاتب بالبيت، فإنه يجب أن تعمل التقنية على نحو مفتوح وأن يكون الدعم الفني متاح لأربع وعشرون ساعة وسبعة أيام بالأسبوع. ويحتاج متخذي القرار إلى اعتبار تكلفة العلاوات ذات العلاقة بتكوين وصيانة أماكن العمل الافتراضية.

    § القضايا الثقافية : يتوجب على المنظمات الافتراضية التي تعمل بالمناطق حول العالم ان تعمل على تحوير بالسياسات والثقافات الخاصة بنشاطها التجاري للتناسب مع فرق أنشطة العمل المختلفة الموزعة على المنظمات المتعاونة معها وعلى المدى الجغرافي والثقافي المتعلق بها. وقد يؤدي ذلك إلى حدوث تصادم بالنشاط التجاري والثقافات القومية والتي بدورها تستطيع تحديد الاتحاد الكلي. وفي حالة إذا لم يكون أعضاء المنظمة الافتراضية أو الفرق الافتراضية مفعمين بالقدرة على اتخاذ القرارات، فأن التقنية التي تعمل على تمكينهم على التعاون سوف تضيف قيمة بسيطة جداً وسوف يتم فقدان الميزة التنافسية ذات العلاقة بالاستجابة السريعة للطلبات الخاصة بموقع السوق.
    § الإحساس بالعزلة : - يكون ضرورياً الإحساس بمعدل ما من التفاعل الاجتماعي مع المشرفين والمشغلين في أغلب الوظائف. وبدون ذلك، سوف يشعرون المشغلين بأنهم معزولين وبعيدين عن دائرة الضوء مع اعتبار الاتصالات المهمة مع صانعي القرار الذي يحددون وجود أو إلغاء الأعمال المعينة.
    § نقص الإحساس بالثقة : - تعتبر الثقة هي المفتاح الأساسي للنجاح بترتيبات الأعمال الافتراضية بأن الموظفين المتعاونين سوف يؤدون الالتزامات وسوف يسلكون ما هو متوقع منهم. وقد تكون هنالك العديد من الاحتياطات عند الإحساس بعدم الثقة المتبادلة لضمان نجاح الترتيبات الافتراضية مثل الاختيار الصحيح للموظفين الذي يعملون بالبيئة الافتراضية والتعزيز من قدراتهم من خلال تدريب المديرين والموظفين والأداء الإداري المستمر.
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ محمد أحمد إسماعيل على المشاركة المفيدة:

    ahmed_m_aly123 (4/9/2014)

موضوعات ذات علاقة
فيما يتعلق بالزيادات باثر رجعي
الساده الكرام بعد التحيه تم اصدار قرار بزيادات جميع موظفين الشركه باثر رجعي اعتباراً من شهر يناير، وهنالك بعض الموظفين قد قدمو الاستقاله بشهر مارس، هل يحق... (مشاركات: 1)

المنظمات الافتراضية
تتضمن إحدى أسرع الممارسات الخاصة بتطوير النشاط التجاري خلال العالم علاقة التعاون التي تكون بين الشركة والموردين والموزعين وحتى المنافسين،حيث تمكن هذه الشبكات... (مشاركات: 0)

كل ما يتعلق بالموارد البشرية -منقول-
من خلال بحثي و جدت المرفقات التالية أرجوا الإستفادة منها (مشاركات: 7)

الصفوف الافتراضية
الصفوف الافتراضية أولا: تعريف الصف الافتراضي. شهدت أنظمة وأنماط التعليم المفتوحة وعن بعد طفرة نوعية بعد الدخول إلى الحقبة الثانية من الانترنت المعروفة... (مشاركات: 0)

تقييم يتعلق بي مندوبي المبيعات
من لديه تقييم لمندوبي المبيعات يرجوا تزويدي به وشكرا (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات