النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: كل شيء عن ادارة الموارد البشرية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,844

    كل شيء عن ادارة الموارد البشرية

    مقدمة لدراسة إدارة الموارد البشرية
    المفهوم والتطور التاريخي :
    - تعريف الادارة " إدارة الموارد المادية والبشرية بطريقتي الكفاية والفعالية لتحقيق الأاهداف المرسومة أو المنشودة بأقل وقت وأقل جهد وأقل تكلفة "
    - تعريف إدارة الموارد البشرية " إدارة الموارد البشرية بطريقتي الكفاية والفعالية لتحقيق الأاهداف المرسومة أو المنشودة بأقل وقت وأقل جهد وأقل تكلفة "
    - تعريفها كوظيفة " تخطيط وتوجيه وتنظيم ورقابة وعمليات اختيار وتعيين ورعاية اجتماعية للعاملين ، بغرض الإسهام في تحقيق الأهداف التنظيمية المقررة والمحددة للمنظمة "
    - تعريفها كقانون " قانون يحدد كيفية تنظيم ومعاملة الأفراد العاملين ، حتى يمكنهم تحقيق ذواتهم والاستغلال الأمثل لقدراتهم وامكانياتهم ، وبذلك يحققون أقصى كفاءة ممكنة لأنفسهم وللجماعة والمنظمة التي ينتمون اليها "
    - التدريب نشاط من نشاطات إدارة الموارد البشرية .

    1- إدارة الموارد البشرية قبل التصنيع :
    - تميزت باهتمامها على الصيد والزراعة ، وفي حضارة وادي النيل تمثلت ببناء الأهرامات ، وحضارة الصين تمثلت ببناء سور الصين العظيم .
    - ما وراء تلك الابداعات الحضارية من ناحية ادارية ؟
    ورائها إدارة تخطط وتوجه وتقود وتحفز وتدفع باتجاه الانتاج الجيد والكفؤ .

    2- مراحل تطور إدارة الموارد البشرية :
    أ#- مرحلة ما قبل حركة الإدارة العلمية :
    - تميزت تلك الفترة بظهور العديد من الكتابات التي نبهت الى ضرورة الاهتمام بالعنصر البشري بشكل عام، والعنصر البشري خلال فترة العمل بشكل خاص ، فقد ركز روبرت اوين على ضرورة تبني نظرة جديدة للمجتمع من خلال بناءه لقرية العمل العصرية في مصنعه للقطن ، حيث كان الصالح العام للعاملين هدفه الأساسي في إجراء تغيير داخل المصنع ، كما ركز Babbage على مبادئ التصنيع كتقسيم العمل ، علاوة على تأكيده المنفعة المتبادلة بين العاملين وأرباب العمل ، كما أكد على أساليب الدافعية المتمثلة بحوافز العمل والمشاركة في الأرباح وزيادة مشاركة العاملين في وضع خطط الانتاج على مستوى وحدة العمل والمنظمة.
    - مما سبق يستخلص بأن التغييرات البيئية التي دفعت باتجاه التصنيع والكتابات دفعت أيضاً باتجاه تطور الفكر الاداري عامة وظهور إدارة الموارد البشرية خاصة ، تزامنت هذه التطورات مع تطورات خاصة بميدان العمل كان أهمها :
    1- زيادة مستوى التفضيل للعمل .
    2- التغير في مستوى المعيشة .
    3- زيادة الطلب على تقليص وقت العمل .
    4- تحسن المستوى الثقافي العام و للعاملين على وجه الخصوص .
    5- زيادة وعي العاملين باتجاه المطالبة بحقوقهم .
    6- التغير في تركيبة الموارد البشرية وظهور مستويات مهارية مختلفة .
    7- التوجه الكبير باتجاه الكفاءة والانتاجية .
    8- ادراك المنظمات للحاجات البشرية للعاملين .
    9- التغير في عوامل البيئة الخارجية .

    لاستكمال قراءة الموضوع
    ارجو تنزيل المرفق
    الملفات المرفقة

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ فريق العمل على المشاركة المفيدة:

    حمزه68 (15/9/2014), عاشق هاشم (7/9/2014)

موضوعات ذات علاقة
دورات في الموارد البشرية و المعايير الدولية و الجوانب الكمية في ادارة الموارد البشرية لعام 2014 تعقد بالاردن دبي تركيا ماليزيا المغرب تونس مصر لبنان ا
Almjd Quality & HR Developmen المجد للجودة و تطوير الموارد البشرية www.almjd-hr.com: الموقع الالكتروني hussein@almjd-hr.com : البريد الالكتروني : البريد... (مشاركات: 1)

دورة المعايير الدولية و الجوانب الكمية في ادارة الموارد البشرية ومفهوم و اهمية ادارة الموارد البشرية بالاردن لبنان سوريا
Almjd Quality & HR Developmen المجد للجودة و تطوير الموارد البشرية www.almjd-hr.com: الموقع الالكتروني hussein@almjd-hr.com : البريد الالكتروني :... (مشاركات: 5)

دور الموارد البشرية في تحسين العلاقات داخل المؤسسة "مقالات ادارة الموارد البشرية ـ الزوج المخلص"
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/21696.imgcache نظر الزوج إلى عين زوجته وهي راقدة في السرير تتألم. وقال لها: غافكي الله يا حبيبتي. ثم دعا: اللهم اشف... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات