النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: بين قيم الفرد والمنظمات فى تكوين أخلاقيات المهنه

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    57

    استفتاء بين قيم الفرد والمنظمات فى تكوين أخلاقيات المهنه

    بين قيم الفرد والمنظمات فى تكوين أخلاقيات المهنه

    يقوم المنهج الإسلامي العظيم على تقويم السلوك البشري وتهذيبه وتوجيهه بما يحقق المصلحة الفردية والجماعية وذلك لأن الإنسان بطبعه خلق ضعيفاً هلوعاً ، وقد كان النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم أعظم الناس خلقاً وأحسنهم سلوكاً ، وقد وصفه المولى عز وجل بقوله "وإنك لعلى خلق عظيم"( القلم : 4) .
    والنبي الكريم صلى الله عليه وسلم جعل من الأخلاق الفاضلة والقيم النبيلة طريقاً فسيحاً لدعوته ، فقال "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"، كما أن الله جل وعلا جعل تغيير أحـــوال الأمم رهيناً بتغيير أخلاقها وسـلوكها كما في قوله تعالى(إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)(الرعد: 11) .
    وإذا كان هناك عدد من الصفات الأخلاقية التي ينبغي على الفرد المسلم التحلي بها في التعامل مع الآخرين فإن الالتزام بهذه الصفات في مجال العمل يكون أوجب وأهم ، ذلك لأن المهنة هي محـور علاقة مباشرة بين الفـرد ومن حوله ممن يتعاملـون معه من الزملاء و الرؤســـاء والمرءوسين والمستفيدين من عمله من محتاجين وعملاء .
    وتؤدي القيم الفاضلة التي يعتنقها الفرد المسلم المستمدة من عقيدة التوحيد ومبادئ الشريعة دوراً أساسياً في التأثير على سلوكه ونشاطاته بل وممارساته اليومية ، ومن هذا المنطلق فإن قيمنا هي أهم ما يميز شخصياتنا ، فهي تؤثر على سلوكنا والأشخاص الذين نثق بهم والرغبات التي نلبيها ، وكذلك الطريقة التي نستثمر بها أوقاتنا وجهودنا ، وعلى جميع مظاهر حياتنا ، بل إن قيمنا هي التي توجهنا للطريق القويم في الأوقات الحرجة حين تتفرق بنا السبل وتتقاذفنا الضغوط وأمواج الحياة .
    والقيم تعبر عن المعتقدات الأساسية للفرد ، وهي التي تحدد له ما يجب أن يفعله أولا يفعله ، وما هو صحيح أو خطأ أو حق و باطل أو اختصاراً هي التي توجه أخلاقنا وسلوكنا في التعامل مع الأشياء أو مع الآخرين من حولنا .
    وإن لمظاهر السلوك الإنساني الذي يسلكه الفرد وهو يؤدي مهنته التي يزاولها علاقة وطيدة بين قيمه التي يعتنقها من جهة وبين قيم المنظمة التي يعمل فيها ويطبق فلسفتها من جهة أخرى ، وبين قيم المجتمع الذي يعيش فيه كل من الفرد والمنظمة من جهة ثالثة .
    وقد تصدى مجموعة من العلماء والباحثين في شتى الحقول العلمية والمعرفية في علم النفس والاجتماع وعلم الأجناس البشرية والإدارة إلى قضية القيم ومحاولة فهمها لتفسير السلوك الإنساني وما يصدر عنه من ممارسات صحيحة أو خاطئة نتيجة للقيم أو الموروثات التي يحملها الفرد ويؤمن بها.
    وفي هذه الدراسة سنتعرض بإيجاز للعلاقة بين قيم الفرد والمنظمات وتأثيرها في بناء أخلاقيات المهنة من منظور الفكر المعاصر والإسلامي ، وتنقسم هذه الدراسة إلى محورين رئيسين نجملهما فيما يلي :
    أولاً : العلاقة بين قيم الفرد والمنظمة وتأثيرها على الأداء من منظور الفكر المعاصر
    ثانياً : القيم الأخلاقية للفرد والمنظمة من منظور الفكر الإسلامي .
    ثالثاً : أخلاقيات المهنة من منظور الفكر الإسلامي
    محاولين أن نكشف عن ثلاثة أنواع من القيم الأخلاقية وأولها القيم الأخلاقية التي يجب أن يتحلى بها كل مسلم ثم نوضح مجموعة القيم الأخلاقية المرتبطة بالعمل والتي يجب أن يحرص عليها جميع أصحاب المهن بصرف النظر عن نوع المهنة ، وأخيراً نوضح أن لكل مهنة مجموعة من القيم الأخلاقية الخاصة بأصحاب هذه المهنة وتأخذ طابع الخصوصية والأهمية ونستعرض على سبيل المثال القيم الأخلاقية للقيادات الإدارية كمثال على القيم الأخلاقية الخاصة .
    ( أوعى تنسى تحمل الملف ده )
    الملفات المرفقة
    فياليت شعرى بعيد المنال .... ولكن قريب لقلب الرجال .
    ليظهر حقيقة للعالمين ........ تنير الطريق لبر الآمال .
    إلى كل من يحتمى بالأمل ... ويرمى ورائه هموم الزمن .
    فبالجد تبلغ صعاب الحياه ....... وذروة عز بدأها العمل .

موضوعات ذات علاقة
تكوين المورد البشري
مقدمة يمر العالم اليوم بمرحلة تطور سريعة من عصر الصناعة إلى عصر المعلومات و يتواكب ذلك التطور مع ثورة الاتصالات التي أدت إلى تضاؤل المسافات بين الدول و كسر... (مشاركات: 5)

إدارة الجــودة الشاملــة للشركات والمنظمات
إدارة الجــودة الشاملــة للشركات والمنظمات أهداف البرنامج • طرح المفاهيم الأساسية لإدارة الجودة الشاملة وأدواتها • تزويد المشاركين بأدوات محددة لإدارة... (مشاركات: 1)

العلاقة والتأثير بين قيم الفرد والمنظمات
د. إبراهيم فهد الغفيلي نائب المدير العام للمجموعة الإدارية بشركة الراجحي المصرفية للاستثمار ص ب 28 – الرياض 11411 ورقة مقدمة إلى الملتقى الثالث... (مشاركات: 8)

دور رأس المال الفكرى فى تكوين الرصيد المعرفى للمجتمع .
دور رأس المال الفكرى فى تكوين الرصيد المعرفى للمجتمع . إعداد / أحمد الكردى . المقدمة : - تمتد جذور حقل إدارة المعرفة إلى الفكر الاقتصادى الذى كان... (مشاركات: 2)

دور رأس المال الفكرى فى تكوين الرصيد المعرفى للمجتمع .
(مشاركات: 0)

أحدث المرفقات