النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: منظومة مقترحة لحماية المبانى من الحريق فى مصر

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,662

    منظومة مقترحة لحماية المبانى من الحريق فى مصر

    منظومة مقترحة لحماية المبانى من الحريق فى مصر


    دكتور مهندس
    منار حسنى عبد الصبور
    مدير عام المتابعة بمديرية الإسكان والمرافق
    بمحافظة القاهرة

    2009


    منظومة مقترحة لحماية المبانى من الحريق فى مصر

    1- مقدمة :

    أثارت الحرائق التي تندلع بشكل مستمر داخل المبانى السكنية والمؤسسات الحكومية والتجارية والصناعية وغيرها من الأنواع الأخرى المختلفة للمبانى بمصر تساؤلات عن أسباب استمرارها ووتيرتها ، وما تخلفه من خسائر مادية فادحة [10] قدرت فى إحدى الدراسات العلمية بجامعة عين شمس بأكثر من 400 مليون جنية ، والقاهرة وحدها اشتعل فيها 25 ألف حريق ، وهو ما يوازى 30 % من إجمالى الحرائق فى مصر[11] .

    وقد رصد تقرير آخر صدر مؤخرًا عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري أن عدد الحرائق التي وقعت في مصر خلال عام 2008 بلغت 8398 حريقًا كان أشهرها حريق مجلس الشوري المصري وقدرت خسائره المادية بمبلغ 6 ملايين و800 ألف جنيه بالإضافة إلى وفاة شخص واحد وإصابة 6 أشخاص بحالات اختناق .

    وأكد التقرير علي أن هناك تشابهًا في أسباب حدوث الأزمات والكوارث التي تشهدها البلاد بشكل نمطي ومتكرر، ودون الاستفادة التي تجنب حدوث أو تكرار تلك الأزمات مرة أخرى أو علي الأقل التقليل من الخسائر والأضرار الناجمة عنها.

    وقد كشف التقريرأيضا أن الحرائق الكبري في مصر تعتبر الأشد خطورة علي المواطنين لما تخلفه من دمار بالمنشآت وخسائر بالغة في الأرواح والممتلكات حيث بلغ عدد الحرائق عام 2008 في مصر 8398 حريقًا، نتج عنها 136حالة وفاة و1459 حالة إصابة، وأن أعلي محافظة حدثت فيها حوادث الحرائق كانت محافظة الإسكندرية بعدد 2538 حريقًا، وجاءت محافظة الجيزة في المرتبة الثانية بعدد 1460 حريقًا بلغ عدد الحرائق في محافظة القاهرة 321 حريقًا ، وفي القليوبية 76، والمنوفية 41، وفي الشرقية 89 حريقًا وفي الدقهلية 243 وبورسعيد 133 والسويس 381 والبحر الأحمر184 حريقًا وشهدت المنيا وقوع 266 حريقًا وسوهاج 200 حريق وأسوان 514 وكفر الشيخ 1176 حريقًا، وجاءت جنوب سيناء في المرتبة الأخيرة لعدد حوادث الحريق، حيث بلغت فيها 12 حريقًا فقط .
    وقال التقرير إن البلاغات الواردة إلي غرفة عمليات مركز المعومات ودعم اتخاذ القرار بشأن الحرائق في 2008 تؤكد أن العدد كبير ، مقارنة عام 2007، حيث بلغت 247 حريقًا فقط
    [15].

    ومن هنا أصبح لزاما وحتميا تكثيف دور البحث العلمى لدراسة هذه الظاهرة المخيفة للوقوف على أسبابها ، وإيجاد حلولا جذرية لها من خلال منظومة متكاملة لصيانة المبانى من الحريق .

    2- دراسة ميدانية عن الحرائق فى مصر :

    2-1 يبين جدول (1) نموذج من بعض الحرائق التى تعرضت لها مصر وتواريخها والأضرار والخسائر التى ترتبت عليها والتى لا تقدر بمال حيث تم إستخلاص النتائج التالية :

    للمتابعة ارجو تنزيل المرفق

    الملفات المرفقة

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ فريق العمل على المشاركة المفيدة:

    تامر شراكي (15/10/2014), عاشق هاشم (15/9/2014)

موضوعات ذات علاقة
دورة مسئوليات ومهام مفتشى المبانى Gulf Std
يسر مركز الخليج الاستراتيجى للتدريب ان يعلن عن تنظيم دورة تدريبية فى مجال مسئوليات ومهام مفتشي المباني أهداف البرنامج: تنمية المهارات المتعلقة... (مشاركات: 0)

دوره مسئوليات ومهام مفتشى المبانى - مركز فضاء قطر
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته يسعدنى و يشرفنى بأسم مركز فضاء قطر ان نعلن عن دوره مسئوليات ومهام مفتشى المبانى و يوجد معنا ما يلى • نتميز بأفضل... (مشاركات: 0)

استراتيجيات مقترحة لتدريب ذوي التحديات البصرية
استراتيجيات مقترحة لتدريب ذوي التحديات البصرية 5: 1 على المستوى المحلي تركز الرؤية الملكية السامية لجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين على إطلاق عملية... (مشاركات: 0)

طلب أسماء مشاريع مقترحة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بداية اشكركم جزيل الشكر على المعلومات القيمة التي وجدتها في هذا الموقع الرائع وإن هذه أول مشاركاتي. يرجى من حضراتكم... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات