النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: أنواع وطرق التنظيم الاداري

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,664

    أنواع وطرق التنظيم الاداري

    أنواع وطرق التنظيم #_ftn1" target="_blank">*

    هناك طرق عديدة لتنظيم المؤسسات تختلف في استعمالها باختلاف المؤسسات في حجمها وفي طبيعة أعمالها. لكل طريقة عيوبها و محاسنها و قد تكون طريقة تلائم مشروع لا تلائم المشاريع الأخرى. وعلى أي حال ومهما اختلفت هذه الطرق يمكن جمعها في ثلاثة أنواع رئيسية هي:
    1. التنظيم الرأسي
    2. التنظيم التخصصي أو الوظيفي
    3. التنظيم الاستشاري

    إن أقدم أنواع التنظيم وأبسطها هو التنظيم الرأسي. والمقصود بالتنظيم الرأسي هو أن السلطة تصدر من الإدارة العليا وتسير إلى الأسفل مارة بكل من هم تحتها في المرتبة إلى أن تصل إلى من هم في المرتبة الأخيرة, وبعبارة أخرى أن من هم في المرتبة الأخيرة مسؤولون أمام من هم أعلى مرتبة, وهؤلاء مسؤولون أمام الذين في المرتبة التالية, وهكذا تسير المسؤولية إلى الأعلى. فالذين هم في مرتبة مثل الإدارة الوسطى يكونون مسؤولين أمام الإدارة العليا وهكذا.

    يرجى تنزيل الملف لمتابعة القراءة

    #_ftnref1" target="_blank">* مبادئ الإدارة والتنظيم, نعمة الشكرجي, بغداد, 1961.
    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
التنظيم الإدارى ( 1) أنواع التنظيم و تطورها
نموذج رب الأسرة بداية التنظيم خلق الإنسان لأن أي إنسان لا يستطيع أن يؤدي أي عمل أكبر من قدرته بمفرده بل يستعين بإنسان آخر يساعده على تأدية العمل و في... (مشاركات: 4)

انورع التنظيم الاداري : التنظيم الرسمي والتنظيم غير الرسمي
هناك نوعان متمايزان من التنظيم هما: التنظيم الرسمي والذي يتمثل في دراسة الشكل الرسمي للتنظيم ممثلاً بالهياكل التنظيمية وعلاقات الإدارات بعضها... (مشاركات: 4)

أنواع وطرق التنظيم.د/يسرى عبد الفتاح
أنواع وطرق التنظيم * هناك طرق عديدة لتنظيم المؤسسات تختلف في استعمالها باختلاف المؤسسات في حجمها وفي طبيعة أعمالها. لكل طريقة عيوبها و محاسنها و قد... (مشاركات: 1)

وحدات التنظيم وطرق العمل
اختصاصات وحدات التنظيم وطرق العمل أعمالها متشابهه في كثير من الأمور إلا انه هناك بعض الاختلافات تعود للقوانين المختلفة لكل دولة فما هى تلك الأختصاصات ؟؟ ... (مشاركات: 2)

اختصاصات وحدات التنظيم وطرق العمل
اختصاصات وحدات التنظيم وطرق العمل أعمالها متشابهه في كثير من الأمور إلا انه هناك بعض الاختلافات تعود للقوانين المختلفة لكل دولة . 1- دراسات تنظيمية : أ‌)... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات