النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: نموذج - تقييم المقابلة الشخصية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    نموذج - تقييم المقابلة الشخصية

    نموذج - تقييم المقابلة الشخصية


    تعقد المقابلة الشخصية للفرز الأولي لتسهل عملية الحصول على معلومات كافية لأداء المتقدم للوظيفة واتخاذ القرار بشأن توظيفه. وهي عبارة عن طريقة لجمع المعلومات وتتطلب أسئلة ذات إجابات مفتوحة (على سبيل المثال: متى؟ وكيف؟ ولماذا؟ وأين؟ .... إلخ) ويجب تجنب الأسئلة ذات الإجابات المحددة.
    الميزات التي نبحث عنها بشكل أساسي هي المواصفات الشخصية والقدرات الوظيفية، ويمكن الحصول على الكثير من هذه الميزات عن طريق طرح أسئلة بعناية عن خلفية المتقدمة للوظيفة دراسياً واجتماعياً إضافةً إلى النشاطات اليومية ومن خلالها يتم استنباط معلومات عن طبيعة المتقدم للوظيفة، حيث أن المعلومات المتبادلة لا تكون ذات أهمية ولكنها تعطي تصور عن قدرات وأداء المتقدم. فيجب على القائمة بالمقابلة اختيار الأسئلة بدقة وعناية.
    كما ينبغي على القائم بالمقابلة البدء بمقدمة قصيرة تذكر فيها سيرة مختصرة عن خلفيته عن الشركة/المؤسسة وترك باقي الوقت للمتقدم لتتحدث، إلا أنه في نهاية المقابلة يمكن أن يستفاد من إعطاء المتقدم معلومات إضافية عن الشركة/المؤسسة.
    يجب الحذر من أن المتقدم قد يكون في حال بحث عن وظيفة في أكثر من جهة فأي معلومة من القائمة بالمقابلة قد تأثر على قرار المتقدم فيجب الترحيب وإظهار الرغبة في السماع للمتقدم لتجنب خسارة المرشح للوظيفة.
    سيتم استخدام خمس درجات لتصنيف المتقدمين، وهي:
    أ = متميز في جميع الجوانب. وللحصول على الدرجة يجب أن لا يكون هناك أي سؤال عن يميزه بين مجموعة المتقدمين لنفس الوظيفة ليس من الطبيعي حصول أكثر من 10% من المجموعة على هذه العلامة.
    ب = فوق العادي. يكون هناك بعض التساؤلات البسيطة عن تناسب المتقدمة للعمل لدى الشركة/المؤسسة.
    ج = مرضي بشكل مرتفع حيث لا يكون هناك جوانب سلبية أساسية في المتقدم ولكنها ليست الموظف التي تبحث الشركة/المؤسسة عنها لهذه الوظيفة. ومن النادر أن يستدعى المتقدم للمقابلة الثانية.
    د = مرضي بشكل منخفض وجود بعض المشاكل ولكن متمكنة في مجالها بشكل عام. ومن الواضح الحاصل على هذه الدرجة لا يستدعى للمقابلة الثانية. تستخدم هذه الدرجة للتصنيف ولمعرفة جوانب التطوير أو تجنب توظيف غير ناجح.
    هـ = غير مرضي. يتم إزالة المتقدم من أي اعتبار لتوظيفه.

    حمل النموذج من المرفقات
    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
أخطاء شائعة في المقابلة أمور يجب أن تتجنبها في أثناء المقابلة الشخصية
أخطاء شائعة في المقابلة أمور يجب أن تتجنبها في أثناء المقابلة الشخصية : 1- طريقة تصفيف الشعر بحيث لا يكون هناك مبالغة في الطول أو القصر . 2- تنظيف الأسنان... (مشاركات: 0)

آداب المقابلة الشخصية للتقدم إلى وظيفة .. والأسئلة المتوقعة أثناء المقابلة
يظن البعض أن الهدف الرئيسي من المقابلة الشخصية هو «رؤية شكل» المتقدم للوظيفة، غير أنها أبعد من ذلك بكثير، إذ تهدف المقابلة إلى اتخاذ قرار حاسم بشأن مدى كفاءة... (مشاركات: 22)

كيفية تقييم إختبارات المقابلة الشخصية
بالرغم من أهمية الاختبارات المستخدمة في عملية تقييم الافراد وتحديد مدى صلاحيتهم في بعض النواحي لخصائص الوظيفة المطلوب شغلها،إلا أنها ليست وسيلة سهلة وقد لا... (مشاركات: 0)

نموذج اخطار بموعد المقابلة الشخصية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندما يتم اختيار بعض الموظفين لعمل المقابلات الشخصية معهم نحتاج الى صيغة معينة لمخاطبتهم هذا النموذج يقدم لك صيغة جاهزة ... (مشاركات: 9)

أحدث المرفقات