النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ماهو دور التدريب والتنمية في تحقيق المزايا التنافسية للمنظمات المعاصرة

  1. #1
    الصورة الرمزية big boss15
    big boss15 غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4

    ماهو دور التدريب والتنمية في تحقيق المزايا التنافسية للمنظمات المعاصرة

    ماهو دور التدريب والتنمية في تحقيق المزايا التنافسية للمنظمات المعاصرة ؟


    مطلوب الاجابة على هذ السؤال الله يسعدكم؟

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    السودان
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    20
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ الاستاذ الشيخ محمد الخضر

    رد: ماهو دور التدريب والتنمية في تحقيق المزايا التنافسية للمنظمات المعاصرة

    مدخل حول الميزة التنافسية للمنظمات ( المفهوم – الأبعاد)

    أولاً- مفهوم الميزة التنافسية: تبلورت الميزة التنافسية بوصفها مفهوماًإدارياً منذ منتصف السبعينات من القرن الماضي، وكان لأفكار المفكر الاستراتيجي(Porter)وتحليلاته الأثر المهم في سيادة هذا المفهوم في التطبيقات الإدارية.
    والاهتمام الواسع في أدبيات الإدارةبهذا المفهوم، أظهر تبايناً واسعاً بشأن تحديد مضامينه الأساسية، ويمكننا هنا تلمسالمفهوم من خلال التعاريف التالية: قابلية المنظمة على إنجاز نشاطاتها المختلفةبفاعلية أفضل من المنافسين استناداً إلى المفكرين (Pitts & Lei1996)(#_ftn1" target="_blank">[1])* القدرة على أداء الأعمال بأسلوب معينأو مجموعة من الأساليب التي تجعل المنظمات الأخرى غير قادرة على مجاراتها في الأمدالقريب أو في المستقبل، استناداً إلى المفكر (Kotler1997)(#_ftn2" target="_blank">[2])
    * قدرة المنظمة على التفوق على منافسيهافي واحد أو أكثر من أبعاد الأداء الاستراتيجي ( الكلفة، الوقت، الابتكار، الجودة،المرونة، الاعتمادية، التسليم) استناداً إلى المفكر د. نجم عبود 2005(#_ftn3" target="_blank">[3])ثانياً- أبعاد الميزة التنافسية(#_ftn4" target="_blank">[4]):يرتبط تحقيق الميزة التنافسية ببعدينأساسيين:
    البعد الأول- القيمة المدركة لدى العميل: ويقصد بذلك تحسينالقيمة التي يدركها العميل لمنتجات المنظمة( استعمالية- استهلاكية- تبادلية).البعد الثاني- التميز: إيجاد الوسائل التي تحقق الإبداعوالابتكار في منتجات وخدمات المنظمة وطرق أدائها بحيث لا يمكن للمنافسين مجاراتها.- وتقاسالميزة التنافسية عبر متغيراتها الثلاث وهي:
    1- الكلفة المنخفضة. 2- الجودة. 3- التسليم ( عامل الوقت)

    #_ftnref1" target="_blank">[1]د. النعيمي ، صلاح عبدالقادر، ( كيف يمكن للمنظمات أن تحققميزتها التنافسية؟))، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الثاني لجامعة الإسراء،الأردن، 2007.


    #_ftnref2" target="_blank">[2]د. النعيمي ، صلاح عبدالقادر، ( كيف يمكن للمنظمات أن تحققميزتها التنافسية؟))، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الثاني لجامعة الإسراء،الأردن، 2007.

    #_ftnref3" target="_blank">[3]د. النعيمي ، صلاح عبدالقادر، ( كيف يمكن للمنظمات أن تحققميزتها التنافسية؟))، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الثاني لجامعة الإسراء،الأردن، 2007.

    #_ftnref4" target="_blank">[4]http://www.irageg.org د. بلوناس، عبد الله، ( دور رأس المال الفكري في تحقيق الميزةالتنافسية)، بحث منشور، 2009.

موضوعات ذات علاقة
دور التخطيط الاستراتيجي في تحقيق المزايا التنافسية في شركات الطيران
مركز اجواء المعرفة للتدريب 797800746 00962 05343872608 009 528275543 00971 الموقع الالكتروني www.ajwaa-hr.com البريد الالكتروني ajwa_hr@yahoo.com... (مشاركات: 0)

البرنامج التدريبي التدريب والتنمية البشرية المعاصرة
يعقد فالكون للتدريب والتطوير البرنامج التدريبي " التدريب والتنمية البشرية المعاصرة " (مشاركات: 0)

اثر إدارة مخاطر استثمار رأس المال المعرفي في تحقيق المزايا التنافسية لمنظمات التأمين الأردنية
د. كامل محمد يوسف الحواجرة الملخص هدفت الدراسة إلى تحليل واختبار العلاقة وقياس الأثر بين إدارة مخاطر الاستثمار في رأس المال المعرفي بأبعاده المتمثلة في ... (مشاركات: 3)

المزايا التنافسية ورأس المال البشرى .
ان الموارد البشرية تلعب الدور الرئيسى في صنع الاهداف الإستراتيجية ورصد وتحليل البيئة الخارجية والاشراف على العمليات الداخلية وقياس الكفاءة ، اضافة الى انها هي... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات