النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: النظرية الارتباطية لثورندايك أ و التعلم بالمحاولة والخطأ

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    138

    النظرية الارتباطية لثورندايك أ و التعلم بالمحاولة والخطأ

    النظرية الارتباطية لثورندايك أ و التعلم بالمحاولة والخطأ

    ولد ثورندايك في ويلميز بيرج بولاية ماساشوستسفي 31 /8/1874 ، وبدأ تأثير أبحاثه على موضوع التعلم في الظهور منذ مطلع القرن العشرين .و ظهرت أبحاث ثورندايك في نظرية التعلم في عام 1913-1914 عندما نشر كتابه "علم النفس التربوي"الذي يتألف من ثلاث أجزاء وحدد فيه قانون التدريب وقانون الأثر وهي المبادئ التي وضعها في ضوء أبحاثه التجريبية والإحصائية. أما طريقته في البحث فكانت تقوم على المشاهدة وحل المشكلات وذلك على النحو التالي:

    1- وضع العضوية في موقف حل المشكلة.
    2- ترتيب توجهات الإنسان أو الحيوان.
    3- اختيار الاستجابة الصحيحة من بين عدة خيارات.
    4- مراقبة سلوك الإنسان أو الحيوان.
    5- تسجيل هذا السلوك في صورة كمية.

    وقد كان ثورندايك من أوائل علماء النفس الذين حاولوا تفسير التعلم بحدوث ارتباطات بين المثيرات والاستجابات، ويرى أن أكثر التعلم تميزا عند الإنسان والحيوان على حد السواء هو التعلم بالمحاولة والخطأ، (نشواتي، 1985، 319)

    فالتعلم عند ثورندايك هو تغير آلي في السلوك يتجه تدريجيا إلى الابتعاد عن المحاولات الخاطئة أي نسبة التكرار أعلى للمحاولات الناجحة التي تؤدي إلى إزالة حالة التوتر والوصول إلى حالة الإشباع. فعلم النفس عند ثورندايك هو دراسة السلوك دراسة علمية والتعلم هو تغير في السلوك (عليا ن وآخرون،1987،68).

    وقد عرفت نظرية ثورندايك، التي ظلت مسيطرة لعدة عقود من القرن الماضي على الممارسات التربوية في الولايات الأمريكية المتحدة باسم الترابطية، لأنه اعتقد أن التعلم عملية تشكيل ارتباطات بين المثيرات واستجاباتها. وقد طور ثورندايك، نظريته من خلال أبحاث طويلة، التي قام بها على أثر المكافأة في سلوك الحيوانات المختلفة
    للإطلاع على المزيد من التفاصيل
    رجاء الإطلاع على المرفق

    مع تحياتي

    ماجد السقا
    الملفات المرفقة
    خير الناس أنفعهم للناس

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ ماجد السقا على المشاركة المفيدة:

    فريق العمل (25/11/2014)

موضوعات ذات علاقة
النظرية البيروقراطية
النظرية البيروقراطية (ماكس فيبر 1864 – 1920) يعتبر (ماكس فيبر) من أهم علماء الاجتماع ، ولذلك فأنه لم يهتم فقط بإدارة المشروعات الفردية وإنما كان... (مشاركات: 0)

من النظرية إلى التطبيق
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ... في بادئ الامر كان الفلاسفة تجتمع على طاولة مستديرة و يتناقلون المعتقدات و الاراء الحرة ... (مشاركات: 0)

النظرية والتطبيق
النظرية والتطبيق لا يستطيع المرء أن يمضي في تطبيق أية نظرية ما لم تتضح أمامه جوانب المشكلة التي تنطبق عليها النظرية المبحوثة, وما لم يتمثل, بوضوحٍ, المسألة... (مشاركات: 0)

النظرية النظم المدخلة و المخرجات
اريد بحث على الموضوع في اقرب وقت وشكران (مشاركات: 0)

النظرية الوظيفية
اولا : جذور النظرية لما نتعرض للوظيفية بالدرس والتحليل والفهم علينا اولا ان نأخذ بعين الاعتبار ان للنظرية الوظيفية : 1. جذورا ابستيمية ومعرفية تسبق... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات