النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: دليل الأجور ( الرواتب والبدلات ) واجراءات اعداد وصرف الرواتب

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,746

    دليل الأجور ( الرواتب والبدلات ) واجراءات اعداد وصرف الرواتب

    دليل الأجور ( الرواتب والبدلات )


    · الراتب الأساسي هو الأجر الأساسي الذي يعطي للعامل مقابل عمله بالشركة مهما كان نوع هذا الأجر أو طريقة احتسابه، وبدون أية إضافات من بدلات أو مقابل ساعات إضافية أو مكافآت أو غيرها، وقبل أية خصومات .
    · يستخدم العامل على وظائف ذات مسميات ومواصفات معينة ويحصل العامل على أول مربوط الأجر المجدد للدرجة المعين عليها ما لم يتفق في عقد العمل على غير ذلك .
    · يكون التصنيف المهني المرفق المحتوي على أول وآخر مربوط الأجر ومسمى الوظيفة ووصف المهنة أساسا لتحديد المرتب عند التعاقد.
    · يتم تصنيف جميع العاملين الدائمين بالشركة ضمن الدرجات المحددة وفقاً للوظيفة التي سيشغلها كل منهم وتبعاً لمؤهلاتهم وقدراتهم .
    · يتم تعيين كافة العاملين الجدد في الدرجات المناسبة للوظائف التي يتم تعيينهم فيها شرط الالتزام بالحد الأدنى للمؤهلات والخبرة المقررة في الوصف الوظيفي المعتمد لكل وظيفة .
    · تحدد رواتب العاملين الجدد قيد الاختبار وفقا لبداية مربوط الوظيفة التي يعينون فيها .
    · للمدير العام بناء على نتائج تقرير التقييم في نهاية فترة الاختبار الموافقة على اقتراح بتعديل أوضاع راتب الموظف الذي أنهى فترة الاختبار بنجاح .
    · للمدير العام في حالات خاصة تعيين المستشارين أو الأخصائيين أو ذوي الخبرة الخاصة أو المؤهلات الاستثنائية الذين تحتاجهم الشركة لفترة محددة والموافقة على التعاقد مع هؤلاء العاملين في وظيفة خاصة خارج سلم الرواتب، وبالراتب الذي يتم الاتفاق عليه .
    · تتم مراجعة سلم الرواتب دوريا للتأكد من تناسبه لمعدلات الرواتب السائدة في السوق، غير أن التعديلات التي تطرأ على سلم الرواتب لا تعني الزيادة الآلية والفورية لرواتب العاملين، حيث يتم تعديل رواتب العاملين عند نهاية السنة ضمن عملية زيادة الرواتب وبناءا على تقييم أداء العاملين .






    · تمنح الزيادات الفورية فقط كنتيجة لمراجعة سلم الرواتب للعاملين الذين تكون رواتبهم بتاريخ تعديل سلم الرواتب أدنى من بداية المربوط الجديد للوظيفة التي ينتمون إليها على ألا تتعدى رواتبهم الجديدة بداية المربوط المعتمد للدرجة .
    · تدفع أجور العاملين بالعملة الرسمية للبلاد ويتم دفعها خلال ساعات العمل وفى مكانه وفقا لما يلي :

    - العامل ذو الأجر الشهري يصرف أجره في نهاية الشهر .
    - العامل الذي تنهي خدماته يدفع أجره وكافة مستحقاته فوراً .
    - العامل الذي يترك العمل من تلقاء نفسه يدفع أجره وكافة مستحقاته خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام .
    - أجور الساعات الإضافية تدفع في ميعاد أقصاه ثلاثة أيام من تاريخ انتهاء التشغيل الإضافي ما لم يتم مع الأجر الشهري .
    - إذا صادف يوم الدفع يوم الراحة الأسبوعية أو عطلة رسمية يتم الدفع في يوم العمل السابق .

    · لصرف الرواتب يتبع الآتي :

    1) يتولى مسئول شئون الموظفين إعداد كشوف الدوام الشهري للعاملين من واقع بطاقات الدوام أو دفتر الحضور والانصراف بعد توقيعها واعتمادها من المدير المسئول موضحا بها أيام الغياب والجزءات والإجازات المرضية وإصابات العمل .
    2) ترسل كشوف الدوام الشهري في نهاية كل شهر لمدير الموارد البشرية لتحويلها إلى شعبة الرواتب التي تقوم بدورها بتدقيقها وإجراء الحسومات اللازمة من واقع الكشوف المقدمة من الإدارة المالية أن وجدت، ثم إعداد كشوف المرتبات بواسطة جهاز الكمبيوتر واعتماده من مدير االموارد البشر ية وإرسالها إلى الإدارة المالية لتدقيقها وإتمام إجراءات الصرف للعمال في المواعيد المحددة .






    3) يراعى احتساب راتب العامل الذي يباشر العمل بعد اليوم الأول من
    الشهر كالآتي :

    الراتب الأساسي × عدد أيام الدوام الفعلية
    = الراتب المستحق
    3.


    4) تحسب مدى الغياب أو إصابات العمل حسب المثال الوارد بالفقرة (3) .
    5) يتم احتساب الرواتب المستحقة للعاملين وتسديدها شهريا بعد إضافة البدلات النقدية المقررة وبعد خصم كافة الاستقطاعات
    القانونية والنظامية.

    · لكل عامل ينقطع عن عمله بإذن أو بدون إذن أو لا يباشر عمله فور انقضاء مدة الإجازة يفقد حقه في الراتب وكافة البدلات ما عدا بدل السكن عن مدة غيابه غير الشرعي، إذا يعتبر هذا الغياب بمثابة انقطاع بدون راتب فضلا عن التدابير والعقوبات التأديبية التي يمكن اتخاذها بحقه وفق أحكام لائحة الجزاءات التي سوف يرد ذكرها، يستثنى من ذلك العامل الذي يقدم تبريراً مقنعا لرئيسة المباشر لأسباب انقطاعه عن العمل أو تأخره ، حيث يجوز في هذه الحالة للمسئول المباشر قبول خصم مدة الغياب من رصيد أجازته السنوية (إن وجد ) وفى حالة عدم وجود رصيد يعتبر الغياب بدون مرتب دون إنزال عقوبة في حق الموظف ، هذا بشرط إعلام الشركة خطياً بالفاكس أو ببرقية أو بالهاتف عن حاجته الاضطرارية في تمديد الإجازة .
    · يحجز راتب العامل الموقوف والمحجوز لدى السلطات الحكومية لأسباب تتعلق بالعمل اعتباراً من تاريخ توقيفه لدى الدوائر الحكومية ، حيث يتم التصرف في الراتب على النحو التالي :

    1) إذا أعيد العامل الموقوف عن العمل إلى وظيفته بعد ثبوت براءته من الوجهة المسلكية، في هذه الحالة يتقاضى كامل رواتبه اعتباراً من تاريخ توقيفه .
    2) إذا عوقب العامل لثبوت إدانته وكانت العقوبة بالفصل من الخدمة وأنهيت خدمته من تاريخ توقيفه ، يحرم من مرتبه عن مدة توقيفه .



    · في جميع الأحوال التي يكون فيها توقيف العامل عن العمل بناءا على إدعاء شخصي يرجع إليه شخصياً ولجرم غير ناشئ عن الوظيفة، لا يحق لـه بعد استئناف العمل تقاضي رواتبه وبدلاته وتعويضاته عن مدة توقيفه عن العمل مهما تكن نتيجة الحكم القضائي الصادر بحقه ، حيث أنه يعتبر المتسبب في ذلك وبعيداً عن وظيفته .
    · على العامل أن يوقع عند استلامه أجره أو أي مبلغ مستحق لـه على الإيصال أو السجل المعد لهذا الغرض .
    · يتم تحويل رواتب جميع العاملين إلى حساباتهم لدى البنك الذي تتعامل معه الشركة ماعدا الفئة التي يتم تحديدها من قبل الإدارة المالية ، كما يحق للموظف أن يطلب تحويل راتبه إلى البنك الذي يختاره إذا كان بإمكان الإدارة المالية تحقيق ذلك .
    · للعامل أن يوكل من يراه لاستلام أجره أو مستحقاته بموجب توكيل كتابي تعتمده الشركة أو بموجب توكيل شرعي .

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    22
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ عزالدين الاول

    رد: دليل الأجور ( الرواتب والبدلات ) واجراءات اعداد وصرف الرواتب

    ممتــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــاز....الف شكر

موضوعات ذات علاقة
بحث كامل جول الأجور و الرواتب
الأجـــــــــــــــــــــــــــور تمهيد: تعتبر الأجور و مختلف التعويضات الملحقة بها من أهم الحقوق الأساسية للعامل، كما أنها من أهم التزامات صاحب العمل تجاه... (مشاركات: 17)

دورة الأجور و الرواتب والإستحقاقات المالية للعاملين
Mjd Alola for HR Development مجد العلا لتطوير الموارد البشرية بسم الله الرحمن الرحيم السادة / المحترمين الموقع الالكتروني: mjdalola-hr.com... (مشاركات: 0)

نموذج : سجل الرواتب و الأجور
السلام عليكم اليكم : نموذج عن : سجل الرواتب / الأجور Quarterly Payroll Record/Wages (مشاركات: 0)

حركة الرواتب والبدلات في دول الخليج
عفواً على عدم إرفاق المرفق وهو الآن متوافر في المشاركة (مشاركات: 20)

حركة الرواتب والبدلات في دول الخليج
أعزائي الكرام تحية طيبة وصباحكم خير يجب على كل متخصص في إدارة الموارد البشرية أن يطلع على المرفق ويحوي حركة الرواتب والزيادات الجديدة التي طرأت على... (مشاركات: 7)

أحدث المرفقات