النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: المكتبات الرقميه بين المعلوم والمجهول

  1. #1
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    استفتاء المكتبات الرقميه بين المعلوم والمجهول

    قائمة المحتويات

    * تمهيد
    * تطورمفهوم المكتبة الرقمية
    * التداخل بين المصطلحات الخاصة بالمكتبات التي تستخدم بعض النظم الالكترونية والمكتبة الرقمية
    * خطوات تحقيق المكتبة الرقمية
    * مصادر المعلومات الرقمية وأنواعها وتصنيفها
    * أسباب إنشاء المكتبة الرقمية
    * أنواع المكتبات الرقمية
    * أهداف المكتبة الرقمية

    * خصائص المكتبات الرقمية
    * تنظيم مجموعات المكتبة الرقمية
    * مستويات نظم ادارة المجموعات الرقمية
    * مميزات المكتبة الرقمية وفوائدها
    * عيوب المكتبات الرقمية ومشكلاتها
    * خدمات المعلومات فى المكتبات الرقمية
    * خدمة الانترنت فى المكتبات الرقمية
    * خاتمة
    * أهم المراجع والمصادر


    تمهيد :


    مما لا شك فيه ان العصر الذى نعيش فيه الان يشهد تقدما هائلا فى جميع المجالات , وفى هذا العصر ووسط هذه التكنولوجيا يتعرض الانسان الى كم هائل من المعلومات التى يصعب عليه فى كثير من الاحيان التعامل معها , ونتجة لذلك حاصرت المعلومات الانسان وما زالت تحاصره بواسطة وسائل عده ابتدا بالالة الطابعة ومرورا بالتلفاز والمذياع , وانتهاء بالحاسب الالى والانترنت , ولذلك ازداد الاعتماد على نظم المعلومات والاتصالات فى اخذ عقدين من القرن الماضى ازديادا مضطرا حتى اصبحت تلك النظم عاملا رئيسياً فى ادارة جميع القطاعات المختلفة ,وفى منتصف هذا القرن ظهر تحول اخر وهو بدء تحول بعض المجتمعات التى ما يعرف بالمجتمعات المعلوماتية , هذه المرحلة يمكن ان تعتبر امتداد للمرحلة الصناعية مع الفارق ان الاقتصاد فى المجتمعات المعلوماتية يعتمد بنسبة متزايدة على الصناعات المعلوماتية وليس الصناعات الثقيلة التقليدية . وبجانب لهذا التطور ومحاصرة المعلومات للانسان كما ذكرنا من قبل , هناك تحديات جديدة تقف امام المجتمع الانسانى وهو بصدد التحول الى المجتمع الرقمى او المجتمع المعلوماتى ولعل اخطر هذه التحديدات هى قدرة جماهير الناس العامليين على التقان الى مصادر المعلومات والمعرفة .
    ويرى "طارق محمود عباس " ان هذه القدرة تتطلب :
    أولاً : التطوير الجذرى للبنية التحتية للاتصالات فى كل بلد وتتطلب
    ثانيا: رخص تكلفة الوصول الى مصادر المعلومات (1)
    وقد قدم هذا المجتمع المعلومات للعالم ما يختص بتوسيع دائره حرية التفكير والتعبير ولعله من المميزات الكبرى لتكنولوجيا الاتصال الحديث واهمها شبكة الانترنت التى سمحت لملايين البشر من المتعاملين معها ان يمارسوا حق حرية التفكير والتعبير من خلال استخدام البريد الالكترونى والانضمام الى جماعات النقاش , وقد توافق مع هذا التطور التكنولوجى ظهور الاساليب الرقمية القادرة على تحويل والصوت والصورة الى علامات رقمية يمكن نقلها من خلال الحاسب الالى وتطور المكتبات الرقمية والكتاب الالكترونى بدلا من المكتبة التقليدية والكتاب المطبوع . ولا نغفل أن نذكر ان فكرة المكتبات الرقمية بدات تنشر انتشارا سريعا في الغرب , ليدعمها فى ذلك التطور السريع في تقنيات حفظ المعلومات وتزامنها واستعراضها والبحث فيها , إضافة إلى توفر انترنت كبنية تحتية يمكن بواسطتها الربط بني المستخدم وبين المكتبات الرقمية المختلفة موفرة بذلك فضاء معلوماتيا رحب يعادل في اهميتة قضاء الانترنت العام السائد اليوم(2).
    ونود أن نشير إلى أن المكتبة الرقمية جاءت كنتيجة لثورة الاتصالات وتطبيقاتها حيث كانت واحدة من نواتج تلك الثورة التى شهدتها الالفية الثالثة . وقد اختلف مكانها كدعامة أساسية من دعائم ذلك المجتمع , وأهلها لذلك تاريخ المكتبات العريق التي أثبتت قدرتها على التكيف والموائمة مع مختلف المجتمعات والبيئات.
    ولو نظرنا نظرة متأنية لتاريخ المكتبات الرقمية تؤكد على انه هو نفس تاريخ تطور استخدام التقنيات في موافق المعلومات المختلفة لكافة مستوياتها ذلك أن المكتبات الرقمية كمثل ذروة المكتبات المعتمدة على التقنية فى الوقت الحالي وبخاصة تقنيات الحاسبات والشبكات . ومن الممكن رصد ثلاث توجهات للإنتاج الفكري حول تاريخ المكتبات الرقمية
    أولها فلسفي ، من خلال عرض التنبؤات والرؤى التى ادت الى ظهور المفهوم ثم التطبيق .
    والثاني تمهيدي , للتسهيل في ظهور التقنيات التى مهدت الطريق لظهور المكتبات الرقمية .
    والثالث تطبيق , وهو بدء تاريخ المكتبات الرقمية منذ ظهور مبادرة المكتبات الرقمية DLT ثم التفصيل في المشروعات التي ظهرت منذ ذلك الحين في كافة أنواع المكتبات الرقمية

    وفى إطار الحديث عن المكتبات الرقمية سوف نستعرض بعض الموضوعات الهامة وهى :

    1- تطور مفهوم المكتبات الرقمية :
    وفيها نوضح اهم المفاهيم التى تناولت المكتبات الرقمية .

    2- التداخل بين مصطلحات المكتبة الرقمية وغيرها من المكتبات التى تستخدم
    بعض النظم الالكترونية .

    3- خطوات تحقيق المكتبة الرقمية :
    حيث نستعرض معا للاحتياجات اللازمة لبناء مكتبة رقمية .

    4- اسباب انشاء المكتبة الرقمية :

    5- انواع المكتبات الرقمية :
    6- اهداف المكتبات الرقمية :
    وفيها نوضح اهم الاهداف التى انشات من اجلها المكتبات الرقمية.

    7- خصائص المكتبة الرقمية :
    وفيها نتطرق الى موضوع الخصائص ونستعرض وجهات النظر المختلفة .
    8- تنظيم مجموعات المكتبة الرقمية .
    9- مميزات المكتبة الرقمية

    10- عيوب المكتبات الرقمية ومشكلاتها .
    حيث نستعرض اهم المشكلات التى تواجة المكتبات الرقمية والتى بمثابة عقبة فى طريقة نجاحها.

    11- خدمات المعلومات .
    نعرض مجموعة من التساؤلات ونقدم اجاباتها حول خدمات المعلومات.

    12- خدمة الانترنت فى المكتبات الرقمية :
    وفيها نوضح الخدمات التى يقدمها الانترنت فى المكتبات الرقمية بشئ من الايجاز .
    والله من وراء القصد .

    تطور مفهوم المكتبات الرقمية :


    سنستعرض الان اهم التعريفات التى تناولت المكتبات الرقمية ولكن قبل ان نتطرق او نتناول مفهوم المكتبة الرقمية نعرف الرقمنة او رقمنة المكتبات فهى تعنى تحويل مجموعات من الكتب ضمن المكتبات التقليديته الى صورة رقمية سواء بمسحها ضوئيا او ادخالها كنص الكترونى (3).
    واردنا ان نوضح ذلك لان البعض يخلط بين اتمتة المكتبات والتى تعنى "حوسبة العمليات المكتبية مثل استعارة الكتب وفهرستها وتنظيم العمليات الداخلية المكتبات" , ورقمنتها .
    وبالطبع تعددت تعريفات المكتبات فقد بلغت اهم التعريفات التى امكن رصدها لهذا المصطلح واحدا وعشرين تعريفا و من بين هذه التعريفات , انها "رؤية مستقبلية لشكل متطور من المكتبات الحالية فهى مجموعات منظمة من المعلومات الرقمية , تجمع بين التركيب والتجميع الذى كانت المكتبات تقوم به دائما مع التمثيل الرقمى الذى جعله الحاسوب ممكنا (4)
    اما د. "كى جابين" أوردت تعريفا للمكتبة الالكترونية وانها تعكس مفهوم الاتاحة من بعيد لمحتويات وخدمات المكتبات وغيرها من مصادر المعلومات بحيث تجمع بين الاوعية على الموقع والمواد الجارية والمستخدمه بكثرة سواء كانت مطبوعة او الكترونية ،وتستعين فى ذلك بنسبة الكترونية تزودنا بامكانية الوصول الى المكتبة او المصادر العالمية الخارجية واستلام الوثائق منها (5).
    وقد وضعت "دينا مايكوم" تعريفا لها حيث عرفتها "بانها عبارة عن تكنولوجية حديثة ظهرت فى المكتبات فى اواخر القرن العشرين تعتمد على الاندماج بين المصادر الالكترونية للمعلومات وتكنولوجية الاتصالات الحديثة وشبكة الانترنت , وما نتج عن ذلك من تغيرات فى عالم صناعة المعلومات , والانتشار الواسع لشبكات الحاسب وسرعة استرجاع البيانات بواسطة البيئة العنكبوتية المتشعبة فى الانترنت (6).
    أما "كارين karen" ركزت على المحددات والصفات التى ينبغى توافرها فى المكتبة الرقمية بدلا من تبنى تعريف بعينة والتى تشابهت الى حد التطابق مع التعريف , والذى تبنتة جمعية مكتبات البحث الامريكية ARL ,in >

    * المكتبة الرقمية ليست كيان منفردا
    * تحتاج المكتبة الرقمية للتكنولوجيا لربط مصادر عديدة من المكتبات وخدمات المعلومات .
    * يعرض المستفيد النهائى الروابط بين عديد من المكتبات الرقمية وخدمات المعلومات .
    * هدف المكتبة الرقمية هو الاتاحة العالمية للمكتبات الرقمية وخدمات المعلومات.
    * المكتبات الرقمية غير مقيدة بيدائل الوثائق , وانما الى المصادر الرقمية التى لا يمكن توزيعها او تقديمها فى

    اشكال مطبوعة .


    ويشير "ويليم صفدى Saffdy"الى تعريف اوسع للمصطلح فهو "مجموعة او مستودع من المعلومات مجهزه بواسطة الحاسب , حيث يشير الى ان المكتبة الرقمية " هى تلك المكتبة التى تحتفظ بكل او جزء اساسى من مجموعاتها , فى شكل معالج اليا , كبديل او ملحق او مكمل للمواد المطبوعة او الميكروفيليمية الغالبة على مقنتنيات المكتبات حالياً (7).
    وترى "مارجريت وروب Margaret & Rob " ان مصطلح المكتبات الرقمية يشير الى نظم المعلومات IS والخدمات اللتى تتيح وثائق الكترونية (ملفات نصية , وصت رقمى , فيديو رقمى ) مخزنة فى مستودعات ارشيفية او ديناميكية متجددة.
    وهناك العديد من التعريفات الاخرى والتى تتناول وجهات نظر واراء مختلفة , ولكننا يمكن ان نلخص الاتجاهات المختلفة لتعريف المكتبة الرقمية فى وجهتى نظر.

    * الاولى: تفترض ان كل ما تحتوية المكتبة الرقمية ينبغى ان يكون فى شكل رقمى مما يعنى ان جميع المجموعات فى شكل رقمى , وليس هناك مبنى وان كل العمليات والاجراءات تتم من خلال عالم افتراضى , عبر شبكات حاسب الى موزعه عالميا.
    * الثانية : تشير الى ان المكتبة الرقمية تحتوى على جميع اشكال التحسيب فى المكتبات التقليدية , وبناء عليه يمكن لتلك المكتبات ان تحتوى على مجموعات مادية تقليدية ورقمية على حد سواء . بينما تتحول اساليب بحث المجموعات الى شكل الكترونى .


    وفى النهاية نود ان نقول ان القضية مازالت قائمة وستظل قائمة لانه كما قال الدكتور "احمد فرج" مدرس تقنيات المعلومات بكلية الاداب جامعة اسيوط , انه من الصعب الوقوف على تعريف محدد خاص المكتبة الرقمية يتفق عليه جميع المتخصصين المرتبطين من قريب او من بعيد ؛ ويرجع ذلك الى تنوع وتباين وجهات النظر المعالجة لهذه الاشكالية حيث ان تلك التعريفات المتنوعة للمكتبات الرقمية معطاه فى الاساس بواسطة العديد من المتخصصين والهيئات والمنظمات كل منهم يرى مفهوم المكتبة الرقمية من منظور تخصصة سواء فان العام او الخاص(8).

    *

    التداخل بين المصطلحات الخاصة بالمكتبات التي تستخدم


    بعض النظم الالكترونية والمكتبة الرقمية:


    كما لاحظنا في الفترة الأخيرة أن هناك تداخل بين مصطلحات المكتبة الرقمية والمكتبة الافتراضية والمكتبة الالكترونية وغيرهم , وقد أكد ذلك الأستاذ "طارق محمود عباس" ان مصطلح المكتبة الرقمية تداخل مع مصطلحات المكتبة الافتراضية virtual library وأخرى حديثة مرتبة منه كالمكتبة الالكترونية digital library
    وقد اعتبرت الاستاذه "مسفرة بنت دخيل الله الخثعمى" فى المقالة التى نشرت على شبكة الانترنت هذا التداخل (مشكلة المصطلحات) , حيث ذكرت ان العديد من المفاهيم والتعريفات والمسميات العصرية ظهرت للمكتبة الرقمية وهى مسميات متداخلة الى حد كبير ومن هذه المسميات (9).

    * المكتبة الالكترونية electronic library
    * المكتبة المنهجية hybrid library
    * المكتبة الافتراضية virtual library
    * مكتبة المستقبل library of future
    * المكتبة الرقمية digital library
    * مكتبة بدون صراف lib. Without wall
    * البواباتportals cybrary


    وقد تناولنا فى بداية هذا المقال مفهوم المكتبة الرقمية وبعض التعريفات الخاصة بها وتناولنا بعض الاراء بالشرح والتعليق ولكننا الان سوف نستعرض تعريفات المصطلحات الاكثر شيوعا حتى نستطيع ان نستنتج ونوضح الفرق بين المصطلحات المختلفة.
    فى البداية ذكر الدكتور "عماد عيسى محمد صالح" ان هناك اربع سمات تميز المكتبة الالكترونية وهى (10):

    * ادارة مصادر المعلومات اليا.
    * تقيم الخدمة للباحث من خلال قنوات الكتونية .
    * قدرة العاملين بالمكتبة على التداخل فى التعامل الالكترونى.
    * القدرة على اختزان وتنظيم ونقل المعلومات للباحث من خلال قنوات الكترونية.

    وقد عرف المعهد الدولى للمكتبة الالكترونية بجامعة "دى مونفورك" مصطلح المكتبة الالكترونية كمرادف لمصطلح المكتبة الرقمية المستخدم بالولايات المتحدة بانه "مجموعة منظمة من الوسائط فى شكل رقمى مصممة لخدمة فئة محددة من المستفيدين وتيسر بنيتها الوصول لمحتوياتها , ومجهزه بوسائل وادوات الملاحة فى شبكة المعلومات العالمية" , ثم تطرق الدكتور "عماد عيسى محمد صالح" فى كتابة المكتبات الرقمية الى الحديث عن (المكتبات الافتراضية , التخيلية) وقد ذكر انها من المصطلحات التى ظهرت فى ادبيات التخصص وثنايا تساؤلات عده حول الدلاله والتطبيق .

    وتضح اثر البلبلة فى تعريف "كاى جابن Kaye Gapen" (11) حيث عرف المكتبات التخيلية على "انها تلك المكتبة التى تتيح استخدام مقتنيات المكتبات وخدماتها وغيرها من مصادر المعلومات والمعرفة التجارية المتاحة فى اى مكان من العالم . بمعنى استخدام التقنيات الحديثة فى تزويد المستفيد بمصارد المعلومات ومقتنيات عديد من المكتبات من خلال التكتلات التعاونية.
    ونلاحظ ان هذا التعريف اتفق فى كثير من عناصرة مع التعريف الذى وضعته جمعية المكتبات الامريكية ABL لمصطلح المكتبة الرقمية.

    وقد لخص (ابا الخيل) فى احدى دراساته مفهوم المكتبة الرقمية والغموض الذى يحيط بهذه التسميات التى تداخل المكتبة الرقمية مع المكتبة المهيبره او المهجنة حيث عرفها "بانها المكتبة التى تحتوى على مصادر معلومات باشكال مختلة منها التقليدية والالكترونية ام المكتبة للالكترونية او (CD- Rom) او المتراصه (floppy) هى المكتبة التى تتكون مقتنياتها من مصادر المعلومات الالكترونية المختزنة على الاقراص المرنة او عبر الشبكات كالانترنت والتى تعرف بانها المكتبة وبرامجها المحوسبة التى تقدم (online) المتوافرة من خلال البحث بالاتصال المباشر لمستخدميها معلومات عن فهارسها وكشافاتها وجداولها واعاراتها وتزويدها الالكترونى , وهى تقدم خدمة معلوماتية لقاعدة بيانات واحدة(12).

    اما المكتبة الافتراضية :


    فان هذا المصطلح يشير الى المكتبات التى توفر مداخل او نقاط وصول الى المعلومات الرقمية وذلك باستخدام العديد من الشبكات ومنها شبكة للانترنت العلمية.

    ولو امعنا النظر والتفكير نلاحظ ان هذا المصطلح قد يكون مرادفا للمكتبات الرقمية وفقا لما تراه المؤسسة الوطنية للعلوم والولايات المتحدة الامريكية.
    (national science) وجمعية المكتبات الحديثة (association of research libraries) اما المكتبة الرقمية " فهى المكتبة التى تشكل المصادر الالكترونية او الرقمية كل محتوياتها . ولا تحتاج الى مبنى لاحتوائها على مجموعة من الخوادم التى تربطها بالنهايات الطرفية للاستخدام .
    وهكذا وضح المقال الذى نشر على شبكة الانترنت مفهوم المكتبة الرقمية من بين هذا التداخل الشديد مع غيره من المصطلحات .
    وقبل ان تنتقل إلى رأى اخر حول هذا التداخل نود ان نوضح ان المكتبة الرقمية تختلف عن المكتبة الالكترونية بانها تعتمد على فكرة خزن المعلومات واسترجاعها الكترونيا وتوفير إمكانية الوصول إلى خدمات هذه المكتبات بواسطة توفير مداخل عن بعد تمكن المستفيد من استخدام مصادر المعلومات الالكترونية Remote Access بشكلها الالكتروني طباعتها على ورق من مختلف المكتبات حول العالم , او من مصادر المعلومات التجارية.
    أما الاستاذه "مسفرة بنت دخيل الله الختعمى" كانت لها وجهة نظر أخرى في حل هذا التداخل فقد ذكرت عدة مصطلحات تتعلق بالمكتبات والتي تدخل في هذا التداخل بين المصطلحات ولكنها قامت بتعريف المصطلحات الأكثر شيوعاً(13).


    فعرفت المكتبات الرقمية : Digital library


    بانها المكتبة التي تملك مصادر تقليدية مطبوعة بغض النظر عن ان تكون متاحة على الانترنت أو لا .
    2- المكتبات الافتراضية (التخيلية).
    وهى مكتبة موجودة على الانترنت وليس لها مكان فى الواقع .
    3- المكتبة الالكترونية electronic library
    وقد ذكرت ان لها معنيان هما :

    * هي المعنى الشامل الذي يشمل كل المصطلحات
    * هي مكتبة عكس الافتراضية لها وقع على الانترنت ومكان فى الواقع .


    ومن الملاحظ من خلال استعراض المصطلحات السابقة ان بعضها قد يستخدم تبادليا كما هو الحال بالنسبة للمكتبة الالكترونية والافتراضية , وكذلك مكتبات بلا جدران من حيث توفر نصوص الوثائق اشكالها الالكترونية المختزنة على الاقراص المليزرة او المرنة . او الصلبة . او من خلال البحث بالاتصال المباشر.

    وترى الاستاذة مسفرة ان المكتبة الرقمية تمثل الوجة المتطور للمكتبة الالكترونية من حيث تعاملها مع المعلومات كارقام تسهل تخزينها وتناقلها فى تقنيات المعلومات والاتصالات واستثمارها وتداولها الكترونيا باشكال رقمية .
    *واخيرا وضعت جمعية المكتبات البحثية نقاط تمثل التعريف بالمكتبة الرقمية وبين المكتبات الاخرى التى نستخدم بعض النظم الالكترونية .

    وقد عرفتها جمعية المكتبات البحثية بانها تتصف بكونها(14).

    * ليست وصلة مستقلة بذاتها.
    * انها تعتمد على تقنية معينة لربط المصادر.
    * ان الارتباط فيها وبين خدمات المعلومات واضح وجلى .
    * وانها تهدف الى تهيئة الوصول للمعلومات الرقمية من خلال الخدمات التى تقدمها .
    * وانها ليست محصورة فى الوثائق فحسب وبل تتعدها لبقية الاشكال الرقمية التى لا يمكن ان تصدر او توزع على شكل مطبوع.



    خطوات تحقيق المكتبة الرقمية:

    لإنشاء المكتبة الرقمية قواعد وأسس سنستعرضها فيما يلي :

    * أولاً توصى شركة "جبن مايكرو سيستيز" وهى من الشركات الرائدة فى إنشاء المكتبات الرقمية فى الولايات المتحدة بأخذ النقاط التالية بعين الاعتبار عند إنشاء المكتبات الرقمية (15).
    * اعتماد نسق موحد للمعلومات.
    * أسلوب النفاذ إلى المكتبة الرقمية
    * الأمان والتحقق من هوية المستخدمين .
    * برمجيات حماية حقوق الملكية الفكرية.
    * البنية التحتية للمشروع من برمجيات وقواعد بيانات ومدى قدرتها على التوسع واستيعاب الإعداد المتزايدة من المستخدمين.
    * محرك البحث المستخدم.
    * وسائط التخزين وحفظ البيانات وقدرتها على التوسع وأساليب التخزين الاحتياطي التي تعتمدها .
    * العالمية العاملة في مجال المكتبات الرقمية.


    ويبادر الأستاذ "طارق محمود عباس" بوضع خطوات لتحقيق المكتبة الرقمية وهذه الخطوات هي (16):

    * لابد أن تمثل المكتبات ومراكز المعلومات الأولوية في التنمية.
    * زيادة المخصصات المالية للمكتبات بشكل عام .
    * تطوير أنظمة إدارة المكتبة.
    * البدء بتطوير بعض المكتبات لتكون النموذج المرتقب .
    * تطوير البنية التحتية للمكتبة.
    * ارتباط المكتبات بالانترنت.
    * توفر قواعد البيانات العالمية.
    * توفر قواعد معلومات أي انظمه أليه حديثه.
    * تطوير قاعدة وواجهة بوابه او فيما يعرف بمحلية كل مكتبه.
    * توفير قسم في كل مكتبه يتولى المسئولية الكاملة للمكتبة الرقمية.

    *


    مصادر المعلومات الرقمية وأنواعها أو تصنيفها :


    في البداية لا نغفل أن نذكر ان هناك العديد من المصطلحات الدالة على المصادر الرقميه ولكن أشهرها استخداما مصطلحا المصادر الالكترونية أو الرقمية ومن هذه التعريفات تعريف " مارلين ديجان " Marilyn deegan التى تؤكد فيه أن الوثائق الرقميه بكافة أشكالها نصوص صور و صوت وفيديو ..... الخ ") ما هي الا سلسله من النبضات الالكترونيه ممثله في مجموعه من البتات , تلك البتات التى تعتمد في عرضها ومعالجتها على الحاسبات ويمكن تراسلها عبر الشبكات(17).

    اما الدكتور "ابو بكر محمود الهواش" كان له رأى أخر فقد عرف مصادر المعلومات الالكترونية بانها "هى مصادر المعلومات التقليدية الورقية وغير الورقية مخزنة الكترونيا على وسائط ممغنطة او مكنزه".


    وكما نلاحظ ان هذا التعريف يركز على التخزين الالكتروني على الحاسب الآلي للمصادر سواء كانت تقليدية ورقمية أو غير ورقية (18).

    وهناك تعريف اخر يقول "انها تلك المصادر اللاورقية والمخزونة ايضا الكترونيا طال انتاجها من قبل مصدريها او تشيرها فى ملفات قواعد البيانات المتاحة عن طريق الاتصال المباشر او عن طريق نظام الاقراص المكتنزة. CD Rom.


    ونلاحظ أن هذا المفهوم يشير الى اتجاهين:

    * استخدام الحواسيب مع وسائل الاتصال عن بعد لانتاج وتوفيروبث المعلومات المطبوعة اصلا على ورق الكترونيا الى المستفيد.
    * ان مصدر المعلومات سيكون غير ورقى منذ البداية وسيظهر على شكل فقرات معددة.



    ثانياً : انواعها وتصنيفهم :
    اما بالنسبة لانواع المصادر الرقمية / الالكترونية فتتعدد ايضا محاور التفسير وتتداخل تبعا للغرض منها . الا ان اكثر التقسيمات استخداما ما كان وفقا للمحتوى واشكال الملفات .


    ويعد تصنيف فيليب باركر – Philip Barker الوثائق الالكترونية من المحاولات الناضجة فى هذا السياق حيث صنفها كما يلى (19):

    1- التصنيف وفقا لتنظيم المعلومات: وتحدي اسلوب تصنفها من قبل المستفيد حيث تنقسم الى نمطين:


    أولهما : شرطية Linear وتنظم فيها وحدات المعلومات المكونة للوثيقة على
    اساس انه سيتم تصنيفها من بدايتها الى نهايتها.

    وثانيهما : غير خطية Non- Linear حيث لا تتجدد نمط او اسلوب مستوفى

    التصوح. وانما يعتمد على المستفيد واهتماماته وخبرته والمعلومات

    المطلوبة.
    2- التصنيف السلوكى:
    وهو الذى يعتمد على تصميم الوثيقة والوسيط الذى نشرت فيه, وتقيسمها الى

    فئتين:

    * الأولى : وثائق ثابتة Static وتتسم بثبات محتواها وتصميمها.

    الثانية : وثائق ديناميكية Dynamic وهى تتفق مع سابقتها فى ثبات
    المحتوى الا انها تحوى امكانات تغيير شكلها وتصمميها.


    3- التصنيف وفقا للوسط Media Taxonomy:

    ويقسمها باركر الى انواع اربعة :

    وسيط خطى مفرد One linear Mediam مثل نص خطى او صوت

    واكثر من وسيط خطى مثل الوسائط Multimedia
    ووسيط غير خطى مفرد مثل النصوص الفائقة ,

    وعدد وسائط غير خطية مثل الواقع الافتراضى.

    4- التصنيف الوظيفى Functional Taxonomy: وتتفق فيه المصادر الرقمية مع غيرها من المصادر التقليدية , لتشمل الكتب الالكترونية والدوريات والصحف الالكترونية وغيرها.



    أسباب إنشاء المكتبة الرقمية (20):


    عندما نتوقف لحظة نفكر فيها ونتعمق فى التفكير ، بجد سؤال يطرح نفسه على الساحة بقول ما اسباب انشاء المكتبة الرقمية ؟ ولكن هل فكرنا فى الاجابة !!!

    ولكن الاستاذه "مسفره بنت دخيل الله الخثعمى" سارعت بالإجابة وحددتهم فى نقاط بسيطة.

    نستعرضهم فيما يلى :

    * الحاجة الى تطوير الخدمات وتقديمها بشكل أسرع وأفضل.
    * وجود تقنية مناسبة وبتكاليف مناسبة .
    * وجود العديد من أوعية المعلومات بشكل رقمي ومتاح تجاريا.
    * انتشار الانترنت وتوفره لدى العديد من المستفيدين.


    أنواع المكتبات الرقمية (21):


    يمكن تصنيف المكتبات الرقمية تبعا لنوعية المعلومات التي تهدف لإتاحتها وتبعا لنوعية وشكل الوثائق والتي تخزنها وتعرضها .

    فهناك مجموعات متعددة الأشكال ومجموعات مصورة ومجموعات تأخذ طابع الكتب , والمواد سريعة الزوال ومجموعات الدوريات , واخيراً ما يسمى بالبورتال Portal .
    ونجد ان مشروع الذاكرة الأمريكية يمثل النوع الأول والذي يعتبر اكبر مكتبة رقمية حيث انها تشمل العديد من الأشكال المختلفة منها النص والصور الفوتوغرافية والتسجيلات والفيديو وعدد أخر من الأشكال القديمة.
    أما النوع الثاني فتمثله مكتبة أرومان
    Index of /education


    أهداف المكتبات الرقمية:


    عندما فكرنا في أهداف المكتبات الرقمية وتسألنا , اجابنا الأستاذ "سعد الزهري" رئيس مركز الاستشارات المعلوماتية والتدريب , فى المقالة التى نشرت على شبكة الانترنت بعنوان "رقمية ملايين الكتب فى الغرب وعدم التفريق بين الانترنت والمكتبة الرقمية فى الشرق".
    كتب يقول ان لجنة تنسيق مبادرة المكتبات الرقمية اوجزت اهداف المكتبة الرقمية فيما صاغته كرسالة المكتبة الرقمية عندما اكدت ان الهدف الواسع لمبادرة المكتبة الرقمية يكمن فى تحسين سبل تجميع مصادر المعرفة وتخزينها وتنظيمها واتاحة استخدامها بشكل واسع فى مختلف اشكالها الالكترونية ويرى الاستاذ "سعد الزهرى" عنه حتى تتضح اهداف المكتبة الرقمية لابد من الاعتماد على الخصائص التالية(22).

    * حيادية الموقع: تمتاز المكتبة الرقمية بانها متوفرة للمستفيد فى اى وقت ومن اى مكان يتوفر فيه حسوب مرتبط.
    * تهيئة الدخول المفتوح : لا يمكن ان نصف اى مجموعات معلوماتية رقمية بانها مكتبة رقمية ما لم تكن مفتوحة اما للعامة أو لجمهورها الذي تتحددة هى ، كما يتوجب توفر خصائص البحث والتصفح حتى تسمى مكتبة رقمية.


    * مصادر معلومات متنوعة: تتميز المكتبة الرقمية باحتوائها على مصادر المعلومات المختلفة فلا تكتفي بالمعلومات الببليوجرافية أو النصبة بل تشمل كل مكونات المعلومات ومصادرها على اختلاف أشكالها.


    * تتبنى المكتبات الرقمية مفهوم المشاركة في المصادر الذي تؤمن به أيضا المكتبات التقليدية.


    * المعلومات الحديثة : لا فرق بين إنتاج المعلومة وإتاحتها في المكتبات الرقمية ولذلك فان المعلومات الحديثة جداً دائما متوفرة.


    * تقضى المكتبة الرقمية على مشكلات ساعات العمل التي تؤرق المكتبين التقليدين والمستفيدين التقليدين على حد سواء وذلك بتبنيها مفهوم 24- 7 اى أربعة وعشرون ساعة يوميا – سبعة أيام في الأسبوع .



    خصائص المكتبات الرقمية:


    بعد أن تطرقنا إلى موضوع ماهية المكتبات الرقمية ومصادر المعلومات الالكترونية وأهداف المكتبات الرقمية وخطوات تحقيقها وأسبابها وأهداف المكتبات الرقمية وخطوات تحقيقها وأسباب انشائها ،

    نتطرق الآن إلى موضع أخر هام , هو خصائص المكتبة الرقمية فقد حدد "جارى كليفلانم" 1998 خصائص للمكتبة الرقمية كالتالي(23):

    * المكتبات الرقمية هي الواجهة الرقمية للمكتبات التقليدية التي تشمل كلا من المجموعات التقليدية والرقمية, وهى تشتمل على المواد الورقية والالكترونية .
    * تضم المكتبات الرقمية المصادر الرقمية المتوافرة خارج الكيان المادي والادارى لاى مكتبة رقمية .
    * تجرى بها جميع العمليات والخدمات الأساسية التي تمثل العمود الفقري والنظام العصبي للمكتبة . إلا انه لابد من مواجهة وتحسين تلك العمليات , بما يلائم الاختلافات بين الوسائط الرقمية والتقليدية .
    * تخدم المكتبات الرقمية جمهور بعينة , وهو نفسه التي تقوم على خدمته المكتبات التقليدية إلا أن هذا المجتمع المستفيد قد يتوزع عبر شبكة .
    * تحتاج المكتبات الرقمية إلى مهارات كل من أخصائي المكتبات وعلماء الحاسب الآلي لإنشائها.


    اما "ليسز" وضح حدود وخصائص المكتبة كالتالي:

    * مجموعة من الخدمات وليست مجرد مجموعة مقتنيات في مستودعات.
    * مجموعة من كيانات معلوماتية Information objects تعتمد عليها المكتبة الرقمية في توفير المحتوى .
    * تقدم الدعم للمستفيدين من هذه الكيانات المعلوماتية والهدف من المكتبة الرقمية هو مساندة المستفيدين من خلال العمل على تلبية احتياجاتهم من إدارة وإتاحة ومعالجة مختلف المعلومات المختزنة ضمن المجموعات التي تمثل مقتنيات المكتبة
    * تنظم وتعرض هذه الكيانات المعلوماتية بشكل يسهل على المستفيدين استيعابه.
    * وتتيح الكيانات المعلوماتية بشكل مباشر عبر شبكة حاسبات. وعبر وسائط رقمية , فعلى الرغم من احتمالية كون تلك الكيانات المعلوماتية غير الكترونية إلا انه لابد من تمثيلها الكترونيا بأى شكل من الأشكال.



    تنظيم مجموعات المكتبة الرقمية:


    تنظم مجموعات المكتبة الرقمية إما تنظيما ماديا يمكن برمجيات نظام المكتبة من التعرف عليها وإدارتها أو تنظم منطقيا يمكن المستخدم من تصورها والحصول على ما يزيد من المعلومات .
    وقد تناولت الأستاذة "مسفرة بنت خيل الله الخثعمى" في المقالة التي نشرت لها على شبكة الانترنت ثلاث أمور مهمة في تنظيم المكتبات الرقمية وهى (24):

    أولا : التصنيف

    تصنيف مجموعات المكتبة الرقمية ليسهل على المستخدم الانجاز خلالها وهو ان يتحرك المستخدم فى المجموعات وينتقل من مجال موضوع إلى آخر متفرع منه , ومن العام إلى الخاص إلى الأخص حتى يجد ما يبحث عنه من المعلومات ، وتصنف المجموعات بخطة من خطط التصنيف مثل تصنيف ديوى العشري أو التصنيف العشري العالمي ويمكن أن تصنف المجموعات وقد خطة تصنيف خالية من الرمز ويسمى ذلك تبويبا كخطة تبويب دليل تسبيح , ويتم تصنيف المجموعة إما يدويا بالكامل أو تصف إلى أو آليا بالكامل.
    ثانياً : بيانات البيانات metadata

    يعنى مصطلح بيانات البيانات Metadata بيانات تصف بيانات أخرى . وهذا يقودنا لنسال أنفسنا عن هذا المصطلح الذي لم نسمع عنه من قبل ولكن الأستاذ "سعد الزهري" , كانت إجابته حاضرة حيث ذكر انه هذا المصطلح لم يستخدم بهذا المعنى إلا حديثاً في سياق الحديث عن تنظيم المكتبات وموارد المعلومات الالكترونية , إلا انه معروف لدى المكتبين منذ القدم , ولكن بمسمى الفهرسة , فالبيانات التي يتكون منها الفهرس مثل أسماء المؤلفين عناوين الكتب وغيرها هي بيانات تصف بيانات أخرى، والميتاداتا عبارة عن بيانات تصف سمات وخصائص مصادر المعلومات , وتوضح علاقاتها وتساعد على الوصول إليها واكتشافها وأولوياتها واستخدامها بفاعلية واستخدم الميتاداتا أو ما وراء البيانات أو البيانات الخلفية كما يسميها بعض المتخصصين لتنظيم مصادر المعلومات في البيئة الالكترونية حتى يسهل استرجاعها والإفادة منها.


    ثالثاً : البحث والاسترجاع عبر محركات البحث

    مما لا شك فيه أن محركات البحث بمثابة كشافات شاملة للانترنت , إلا أنها لا تحقق الهدف الذي يعد مستحيلا . ولكنها تكشف ما يقارب 60 – 80 % من المعلومات المتوافرة على الانترنت , وتقوم بذلك أليا بعد تجميع صفحات باستخدام برمجيات منها الإنسان الآلي Robots والعناكب Spiders وزواحف الويب WebCrawler والديدان Worms .
    وتعتبر محركات البحث Search Engines من الأدوات التي تساعد الباحث في إيجاد كل ما يرغب في الحصول علية من الانترنت عن طريق البحث في أعماق المعلومات الهائلة الموجودة في الانترنت ووضع محتوياتها بين يديه , موفرة بذلك الوقت والجهد الوصول إلى المعلومات المناسب ومجنبة إياه الوقوع في متاهات البحث.




    مستويات نظم إدارة المجموعات الرقمية:


    بعد أن تطرقنا إلى موضع تنظيم مجموعات المكتبة الرقمية ، نتطرق الآن إلى موضع اخر لا يقل عن سالفة أهمية .
    من المعروف أنمشروعات المكتبة الرقمية تعتمد على تطوير نظم وبرمجيات لدعائم أساسية لإدارة المحتوى وإتاحتة في بيئة شبكية موزعة , إضافة إلى استكشاف أساليب وتقنيات حديثة في استكشاف ذلك المحتوى وبوصيلة .
    وعند الحديث عن مستويات نظم إدارة المجموعات الرقمية نود أن نتطرق إلى إشارة "ديفيد باربرز" حيث يشير إلى أربع مستويات تتبعها أدوات ونظم إدارة المعلومات فى تعاملها مع المحتوى الرقمي وهى (25)


    1- ملفات مستقلة (منفردة) يتم وضعها على خادم server مصحوبة بمعلومات

    عن محتوى كل ملف وقد يكون هذا الخادم خادم نقل ملفات FTP أو خادم

    الشبكة العنكبوتية.

    2- ملفات مع برنامج (files with program) بغرض أداء بعض العمليات
    على هذا المحتوى مثل إمكانية اختيار أجزاء من الملفات الكبيرة أو تحويل
    ملف من شكل اخر.

    3- محتوى مع محرك بحث( content with search engine ) حيث يستخدم
    المحرك في بحث مواد المكتبة الرقمية سواء المحتوى النصي او غير
    النصي ، ويستخدم فى بحث المحتوى غير النصي إحدى طريقتين:

    أ- مباشرة : وفيها يقوم محرك البحث ببحث المحتوى نفسه , وتقوم هذه
    المحركات بالتعرف على البنية والتراكيب والألوان وتحليلها.

    * ب-غير مباشرة : من ذلك تكشيف التسجيلات التي تصف المواد غير التصنيف وقد تتضمن تلك التسجيلات اسم الملف وقد يتم عرضة كمصدر محدد للموقع URL باستخدام المتصفح المناسب حينما يتم استرجاع التسجيلات من قبل المستفيد.



    4 - نظام إدارة قواعد البيانات DBMS والمستخدمة المكتبات الرقمية على مستويين :

    أ- مستوى البيانات الوصفية للمحتوى , وهو في ذلك بنسبة استخدام
    محركات البحث في تكشيف التسجيلات الوصفية المحتوى .

    * ب- مستوى اختزان المحتوى نفسه بقاعدة البيانات .


    مميزات المكتبة الرقمية وفوائدها:

    فيما يلي سنستعرض بعض مميزات المكتبة الرقمية يليها عرض لفوائد المكتبة الرقمية في رؤية المكتبيين.


    أولاً : المميزات:
    مما لا شك فيه أن المكتبة الرقمية تتميز عن المكتبة التقليدية وتنفرد بخصائصها وفوائدها ومنها ما ذكرتها الأستاذة "مسفرة بنت دخيل الله الخثعمى" وهى (26)

    *
    1. تكون السيطرة على أوعية المعلومات الالكترونية سهلة وأكثر دقة وفاعلية من حيث تنظيم البيانات والمعلومات وتخزينها وحفظها وتحديثها .
    2. يستفيد الباحث من إمكانات المكتبة الالكترونية عند استخدامه لبرمجيات معالجة النصوص. ولبرمجيات الترجمة الآلية عند توافرها , والبرامج الإحصائية فضلا عن الإفادة من إمكانيات نظام النص المترابط والوسائط المتعددة.
    3. إمكانية الحصول على المعلومات والخدمة عن بعد تخطى الحواجز المكانية والحدود بين الدول وللأقاليم واختصار الجهد والوقت , وبإمكان الباحث أن يحصل على ذلك وهو في مسكنة أو مكتبة الخاصة.
    4. يمكن البحث والاستعارة منها في كل الأوقات ومن على بعد.
    5. إمكانية الاستفادة من الموضوع ومطالعته من قبل عدد كبير من الباحثين في وقت واحد.
    6. تساعد في نشر الوعي الثقافي الرقمي وتشجيع الباحثين والمؤلفين على الاستفادة من الوسائط المتعددة .
    7. مواكبة التقدم الفني في العالم واستغلال وجود تسهيلات اكبر الوصول إلى شبكات المعلومات .
    8. الخدمة ذاتية وبالتالي يقلل العب على المكتبة .
    9. انها اقل تكلفة.

    ثانياً : فوائدها:
    مما لا شك فيه ان للمكتبات الرقمية وتكنولوجيتها العظيمة فوائد تعود على المكتبين.
    ويرى الأستاذ الدكتور"أبو بكر محمود الهوش" انها ثلاث فوائد واضحة تتمثل في (27):
    اولاً : ليساعدهم فى المحافظة على الأشياء النادرة والسريعة العطب من دون

    حجب الوصول إليها عن الراغبين في دراستها.


    ثانيا : سهولة للاستخدام , فعندما تحول الكتب إلى الشكل الرقمي يمكن المرء

    استرجاعها بثوان بدلا من دقائق , كما يمكن لعدد من الأشخاص قراءة

    الكتاب نفسه او رؤية الصور نفسها في الوقت نفسه.
    ثالثاً : تتمثل في النسخ الالكترونية حيث إنها تشغل حيزا لا يتجاوز المليمترات

    على قرص مغناطيسى بدلا من أمتار على الرفوف.



    وهذا فيديو يوضح المكتبه الرقميه العالميه على شبكة الانترنت





    عيوب المكتبات الرقمية ومشكلاتها:


    هناك بعض المشكلات التي تواجها المكتبات الرقمية والتي بمثابة عيوب لها .
    فمما لا شك فيه أن المكتبات تواجه مشاكل عديدة عند التحول من مكتبات تقليدية إلى مكتبات رقمية , بعضها يتعلق بأمور تقنية وأخرى قانونية . ومن تلك المشاكل (28):

    * التكاليف المادية المرتفعة لمصادر المعلومات الرقمية .
    * التكاليف الباهظة للتجهيزات التقنية اللازمة التحول .
    * الصياغة القانونية للعقود مع مزودي المعلومات عند اقتناء قواعد البيانات .
    * حماية حقوق النشر والملكية الفكرية , وهنا نتوقف لحظة لنركز على النقطة الأخيرة فهي محور حديثنا فعلى الرغم من التطورات الكبيرة في مجال تقنيات الكتب والمكتبات الرقمية فما زالت أمامها شوطا بعيداً لابد أن تقطعه لتحقيق الانتشار الكامل.


    وقد اجمع الكثيرون من أقطاب الصناعة على أن تقنيات حماية وإدارة حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالمحتوى الرقمي لم تحقق بعد مستوى للأمن المطلوب , حيث لا زال من السهل كسر التشفير الخاص من هذه الأدوات , كما حصل في حالة شركة ادوبى حيث تمكن احد الهكرة الروس من كسر شيفرة كتبها الرقمية ، وترى شركات النشر انه ما لم يتم حل هذه المشكله فهم يخشون ان تؤول الكتب الرقمية الى مصير مشابة لما حصل فى صناعة الموسيقى عند ظهور نابستر , ويقولون بان مصير التقدم البشرى مرهون بحل هذه المشكلة(29).
    ولو قارنا بين حقوق النشر فى مجال المواد الرقمية والمواد المطبوعة لوجدنا انه لا توجد مشاكل كبيرة بالنسبة للحقوق النشر فى مجال المواد المطبوعة , فنشراء المكتبة للنسخة المطبوعة يحولها الاعارتها لمزيد وبأى عدد من المرات بدون الحصول على اى ترخيص من حقوق النشر , كما أن المستفيد من المكتبة التقليدية يقوم باستعارة وعاء المعلومات من اجل القراءة والاطلاع ومن ثم يقوم بإعادته للمكتبة لتقوم هى بعد ذلك بإعارته لشخص اخر .
    اما فى المكتبة الرقمية فالأمر مختلف تماما . فلا توجد هناك عملية استعارة أساسا فالمستفيد يقوم بعملية إنزال مصدر المعلومات الرقمي من موقع المكتبة على الشبكة مما يحوله لملكيته الكاملة و كما أن المكتبة تتيح اى عدد مهما بلغ من عمليات إنزال مصدر المعلومات الرقمي.



    خدمات المعلومات في المكتبات الرقمية:



    عند الحديث عن خدمات المعلومات فإننا نتوقف أمام علامة استفهام , ولكن الدكتور / عماد عيسى محمد صالح ، بادر بالإجابة ليقدمها لنا واضحه .

    وقد تناول في كتابة المكتبات الرقمية اثنين من الخدمات هما:

    * الإعارة
    * الخدمات المرجعية التفاعلية.

    وسوف نتناول كل منهما بشئ من التفصيل .
    أولا : الإعارة

    عند الحديث عن الإعارة نجد سؤال يطرح نفسه هل ستختفي خدمة الإعارة للمصادر الرقمية لتحل محلها خدمات الإمداد بالوثائق .
    يرى الدكتور "عماد عيسى محمد صالح" انه للإجابة على هذا التساؤل لابد من ملاحظة التالي.

    * مازالت المصادر الرقمية المخزنة على وسيط خارجي (أقراص مليزرة) تحتل الجزء الأكبر من سوف النشر .
    * دفعت مخاوف بعض المكتبات من سهولة نسخ وبث مصادرها الرقمية إلى تطبيق الإعارة المحددة بمدة زمنية .
    * بالنسبة للكتب الالكترونية لم يتغير مفهوم الإعارة , حيث يضع موردوا تلك الكتب عددا من القيود لضمان الاستخدام المستمر لخدماتهم .
    * بالنسبة للمصادر الشبكية قد تختفي وظيفة حجز الأوعية في مقابل زيادة دعم الحجز الأكاديميه.


    ثانياً : الخدمات المرجعية التفاعلية

    هذا المصطلح من المصطلحات الحديثة الاستخدام انتشرت ضمن مواقع المكتبات على شبكة الويب وسميت الخدمات المرجعية عن بعد أو الخدمة المرجعية على الخط المباشر أو الافتراضية.
    ويمكن تعريف الخدمة المرجعية عن بعد بأنها "عملية اتصال مباشر بين مستفيد بعينة وأخصائي المكتبات أو في بعض الأحيان برنامج الى والمعلومات باستخدام احد البرمجيات عبر شبكة الحاسب الآلي أو شبكة الانترنت بهدف مساعدة المستفيد في الإجابة عن استفساره أو ارشادة إلى مصادر المعلومات والتي تساعده على الوصول إلى الإجابة(30).
    وعلى الرغم من المزايا التي تقدمها تلك الخدمة إلا انه يؤخذ عليها ارتباطها بساعات تواجد اخصائى المعلومات بالمكتبة , فهي نشطة أثناء فترات فتح المكتبة و أما الاستفسارات التي ترد في غير الأوقات فعلى المستفيد ان يلجا إلى المستوى الأدنى , وهو استخدام استمارة الاستفسارات وإرسالها بالبريد الالكتروني.


    خدمة الانترنت في المكتبات الرقمية :


    من المعروف والذي لا يختلف عليه اثنين , ان شبكة الانترنت جعلت خدمات المكتبات الرقمية أسرع وأكثر كفاءة ، كما ان الانترنت يساعد المكتبات على أن تصبح أكثر فعالية وهذا من خلال توفير خدمات خلافة للمتعاملين معها وتستثمرها المكتبة كأداة فاعلة لتقديم خدماتها كما يلي (31):

    * خدمة الانترنت المرجعية .
    * خدمة الانترنت في الإعارة
    * خدمة الانترنت في البث الانتقائي للمعلومات.
    * خدمة الانترنت فى الإحاطة الجارية للمعلومات .
    * خدمة البحث الراجح Retrospective search
    * الخدمات الببليوجرافية عبر الانترنت .

    وسنستعرض فيما يلي كل منهم على حدة بشئ من التفصيل :

    أولا : خدمة الانترنت المرجعية

    كان أكثر من الاستفادة من شبكة الانترنت من بين العاملين في المكتبات الرقمية أولئك المتخصصين في المراجع في المعلومات الموجودة في أرشيفات الشبكة العنكبوتيه وخدمات الجوفر وخدمات نقل الملفات FIP تتخطى كثيرا مجال المعلومات المتوافرة على رفوف المكتبة الرقمية .
    ويجد العديد من أمناء المكتبات العاملين بقسم المراجع انهم اذا وجدوا يوما مصادر معلومات مهمة على شبكة الانترنت فان هذه المصادر تكون في الغالب ذات قيمة الية بكثير من نظيرتها المطبوعة والمباعة في الأسواق ونذكرها على سبيل المثال النشرة الاقتصادية التي تصدرها الهيئة الأمريكية المختصة بتجارة الالكترونيات.
    ثانياً : خدمة الانترنت في الإعارة

    من المؤكد أن الانترنت يزيد من كفاءة عملية استعارة الكتب في داخل المكتبة الواحدة أو بين المكتبات المختلفة بشكل كبير وذلك من خلال الدخول المتزايد على الفهارس المباشرة وإذا كان لدى المكتبة التي تعمل بهذا مثل الفهارس المباشرة وإذا كان لدى المكتبة التي تعمل بهذا مثل الفهارس فمن الحكمة توفير هذه الخدمة لجميع رواد هذه المكتبة وذلك من خلال وضعها على شبكة الانترنت فهذه الفهارس ستتيح لهم قدرا كبيرا من الاستفادة أثناء عمليات البحث على الخطوات المباشرة ومن ثم فان تزويد المكتبات بنظام شبكة الانترنت سيجعل وضع فهارس المكتبة على الكمبيوتر الخاص بالمتعاملين مع المكتبة أمرا متاحا , وهذا الأمر في زيادة نتيجة لاستخدام مجموعة الكتب ومقتنيات المكتبة.

    ثالثاً : خدمة الانترنت في البث الانتقائي للمعلومات

    مع اتساع حجم المعرفة بطبيعة المعلومات وباحتياجات المستخدمين وبالمجالات المعرفية والنوعية المختلفة فقد أصبح أمناء المكتبات الرقمية يمتلكون مهارات خاصة تؤهلهم للسير قدما على درب تحسين عملية البحث على شبكة الانترنت واعطاء المزيد من القيمة على هذه المصادر المعلوماتية من خلال تخزين هذه المصادر واتباع فعالية الرقابة على الجوده واعلام مستفيد المكتبة بما هو موجود لدى المكتبة من خلال الانترنت كوسيلة جديدة من وسائل تقديم الخدمة من خلال خدمة E- Mail للبريد الالكتروني.


    رابعاً : خدمة الانترنت في الإحاطة الجارية للمعلومات

    مع تزايد قوة الانفجار المعرفى فان الخدمات المعرفية الجارية تصبح على قدرا كبير من الأهمية لكل من الباحث والاكاديمى ولجميع المهتمين بملاحقة احدث التطورات .


    خامساً : خدمة البحث الراجح

    تقدم هذه الخدمة في المكتبة الرقمية من خلال الانترنت لبحث الإنتاج الفكري الراجع فى مجال موضوعي معين لمعرفة كثير مما هو متراكم داخل الشبكة عن موضوع معين مثل المكتبات الرقمية فى الولايات المتحدة.

    سادساً : الخدمات الببليوجرافية عبر الانترنت :


    مما لا شك فيه ان شبكة الانترنت لا تزيد كثيرا من قيمة العمل البيليوجرافى بقدر ما توسع من أفاق هذه العمل بشكل اساسى.
    وعند النظر إلى جوانب التكلفة والوفرة والقرب الجغرافي نجد انه من الممكن الحصول على المعلومات على شبكة الانترنت والوقوف على ما تقدمه من خدمات التزويد بقدر عال من معرفة التقنيات الحديثة وانواع استراتجيات البحث .





    **الخاتمة**


    بعد عرضنا لهذا الموضوع الشيق بشئ من التفصيل والذي حاولنا فيه أن نلم بكل ما يتطرق إليه هذا الموضوع ألا وهو المكتبة الرقمية والذي بذلنا فيه قصارى جهدنا. اتمنى ان يحيز اعجاب القارىء العزيز وارى تقييمك على الموضوع ، واتمنى ان يجد القارىء بعد القراءه اجابات وافيه عن اى اسئله كانت تتوارد الى الذهن .....

    وفى النهاية أتمنى أن يحيز هذا المقال إعجاب كل من يطلع عليه ، متمنين مزيدا من التطور والتكنولوجيا في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات.


    *أهم المراجع والمصادر*



    1 - عباس محمود عباس . مجتمع المعلومات الرقمى – القاهرة , المركز الاصيل للطبع والنشر والتوزيع , 2003.


    2 - موقع المكتبات الرقمية العربية http.//www.himag.com تم زيارة الموقع يوم 26/3/2006

    3- احتياجات بناء المكبة الرقمية . موقع المكتبات الرقمية العربية http//www.himag. com

    4- ابو بكر محمود الهواش . الحول من النشر التقليدى الى النشر الالكترونى . عالم المعلومات والمكتبات
    والنشر , العدد الثانى 2001 – ص 31 .

    5 - مرجع سابق


    6- المكتبة الرقمية , موقع اليسير للمكتبات Http//ww.agascer.gov.sa
    تم زيارة الموقع فى 8/4/2006

    7- عماد عيسى محمد صالح . المكتبات الرقمية .– القاهرة : الدار المصرية اللبنانية , 2006 – ص 39 .



    8- د.احمد فرج . تحليل وتصميم النظم فى المكتبات الرقمية عنواني الموقع cPanel®. Fr/ahfarag/


    9- أ. مسفرة بنت دخيل الله الخثجمى . المكتبات الرقمية digital libraries موقع مجلة المعلوماتية المعلوماتية تم زيارة الموقع يوم 7/4/2006.


    10- عماد عيسى محمد صالح . المكتبات الرقمية , القاهرة , الدار المصرية اللبنانية , 2006 – ص ص 44 , 45 .


    11- عماد عيسى محمد صالح . المكتبات الرقمية . القاهرة : الدار المصرية اللبنانية , 2006 – ص 46 .


    12- المكتبة الرقمية , موقع اليسير المكتبات . cPanel®
    تم زيارة الموقع يوم 6/4/2006 .


    13- مسفرة بنت دخيل الله الختعمى – المكتبات الرقمية (digital libraries) موقع مجلة المعلوماتية http//www.informatics. gov. sa


    14- ما الذى تحتاجه لبناء مكتبه رقميه . موقع المكتبات الرقميه العربيه



    15- ما الذي تحتاجه لبناء مكتبة رقمية . موقع المكتبات الرقمية العربية himag.com


    16- طارق محمود عباس . المكتبات الرقمية وشبكة الانترنت.- القاهرة : المركز الاصيل للنشر والتوزيع , 2003 – ص 67 .


    17- عماد عيسى محمد صالح . المكتبات الرقمية و القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ,2006 , ص 172 .


    18- ابو بكر محمود الهوش . التحول من النشر التقليدى الى النشر الالكترونى . عالم المعلومات والمكتبات
    والنشر ، بناير 2001 .– ص 18 .


    19- عماد عيسى محمد صالح . المكتبات الرقمية . القاهرة ك الدار المصرية اللبنانية و 2006 , ص ص 173 , 174 .


    20- أ. مسفرة بنت خليل الله الخثعمى . المكتبات الرقمية Digital libraries
    موقع مجلة المعلوماتية . http//.informatics. gov. sa تم زيارة الموقع يوم 7/4/2006.

    21- رقمنة ملايين الكتب فى الغرب وعدم التفريق بين الانترنت والمكتبة الرقمية فى الشرق . سعد الزهرى .
    موقع مجلة المعلوماتية http//.informatics. gov. sa.
    تم زيارة الموقع 7/4/2006

    22- رقمنة ملايين الكتب فى العرب وعدم التفريق بين الانترنت بالمكتبة الرقمية فى الشرق . سعد الزهرى .
    موقع مجلة المعلوماتية http//informatics. Gov.sa
    تم زيارة الموقع يوم 7/4/2006

    23- عماد عيسى محمد صالح . المكتبات الرقمية: الاسس النظرية والتطبيقات العملية – القاهرة الدار المصرية
    البنانية , 2006 – ص 39 .

    24- مسفرة بنت دخيل الله الخثعمى . المكتبات الرقمية .- موقع مجلة المعلوماتية .
    cPanel®


    25- عماد عيسى محمد صالح , المكتبات الرقمية – القاهرة : الدار المصرية اللبنتانية , 2006 – ص 132


    26- مسفرة بنت دخيل الله الخثعمى . المكتبات الرقمية . موقع مجلة المعلوماتية – http//www.informatics.gov.sa


    27- ابو بكر محمود الهوش . التحول من النشر القليدى الى النشر الالكترونى . عالم المكتبات والمعلومات
    والنشر – القاهرة – يناير 2001 – ص 31 .


    28- موقع المكتبات الرقمية العربية . himag.com
    تم زيادة الموقع يوم 29/3/2006


    29- موقع المكتبات الرقمية العربية himag.com
    تم زيادة الموقع فى 26/3/2006


    30- عماد عيسى محمد صالح . المكتبات الرقمية . القاهرة : الدار المصرية البنانية , 2006 – ص 210 .


    31- طارق محمود عباس . المكتبات الرقمية وشبكة الانترنت . القاهرة : المركز الاصيل للنشر والتوزيع , 2003 – ص ص 68 , 69









    .
    مشاركتك تزيد تقيمك وتقدر بها أعضاء المنتدي




    Our relationship with God must be perfect
    هذا ديننا www.islam-guide.com
    عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين

    ياقارئ خطي لا تبكي على موتــــي فاليوم أنا معك وغداً في التراب
    و يا ماراً على قبري لا تعجب من أمري بالأمس كنت معك وغداً أنت معي
    أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى فيـاليت كـل من قـرأ خطـي دعالي



  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ علاء الزئبق على المشاركة المفيدة:

    عاشق هاشم (13/5/2014)

  3. #2
    الصورة الرمزية عاشق هاشم
    عاشق هاشم غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    السودان
    مجال العمل
    محاسبة وإدارة وحاسوب
    المشاركات
    521

    رد: المكتبات الرقميه بين المعلوم والمجهول

    الحضور الدائم لهذا القلم الأنيق ... يدفعني دفعاُ لتسجيل إعجابي بكلّ ما خطّ وسيخط ...

    بالتوفيق ... وللأمام دوماً ...

    فحالة الظمأ التي نعيشها لمشاركاتك ... لن تطفئها جرعات أحرف قليلة ...

موضوعات ذات علاقة
الرقابة على أداء العاملين في المكتبات الجامعية
الرقابة على أداء العاملين في المكتبات الجامعية العنوان : الرقابة على أداء العاملين في المكتبات الجامعية المؤلف : ثناء إبراهيم موسى فرحات الناشر : دار... (مشاركات: 3)

إستخدام تكنولوجيا المعلومات وشبكات الإتصالات في تنظيم وإدارة المكتبات
إستخدام تكنولوجيا المعلومات وشبكات الإتصالات في تنظيم وإدارة المكتبات Dubai 21-25 NOV 2010 1750 $ أهداف البرنامج : تنمية مهارات المشاركين في مجال... (مشاركات: 1)

إدارة الجودة الشاملة وتطبيقاتها علي مؤسسات تعليم المكتبات والمعلومات
إدارة الجودة الشاملة وتطبيقاتها علي مؤسسات تعليم المكتبات والمعلومات إعداد : أماني جمال مجاهد مدرس المكتبات والمعلومات آداب المنوفية مقدمة : لم يعد... (مشاركات: 1)

المكتبات الرقميه بين المعلوم والمجهول
(مشاركات: 0)

دورات في تفنية المعلومات وعلوم المكتبات والارشفة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,, تحية طيبة يعقد مركز الإتحاد العالمي للتدريب و الاستشارات دورات تدريبية وورش عمل في مجال " تقنية المعلومات و... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات