النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: تعلم كيف تستخدم ردود أفعال مرؤوسيك لصالحك

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    تعلم كيف تستخدم ردود أفعال مرؤوسيك لصالحك


    يحتاج المديرون دائما إلى رصد لردود أفعال مرؤوسيهم حيال القرارات التي يتخذونها حتى وإن كانت ردود الأفعال هذه لا تخلو من الغلظة والفظاظة والانحياز- وكثير منها يكون كذلك لكن المهارة الإدارية هنا تتمثل في تعلم استخلاص وتحليل ما هو مجد ومفيد من بين كل ذلك وتحويله إلى شيء يمكن استخدامه.
    من خلال عملنا مع مئات التنفيذيين اكتشفنا عددا من المديرين هم في الحقيقة يشبهون الكيميائيي ن المهرة ويمثلون عملة نادرة بحق, يميلون لاستخلاص الذهب من القول وتحويل المادة الخام من ردود الأفعال المرتدة إلى الإدارة إلى ما يمكن أن يكون مفيدا وإيجابيا. ويأخذ سلوكهم بعض أنماط يمكن للمديرين الآخرين أن يتعلموا منها.
    وسواء كانت ردود الأفعال الراجعة هجومية من ناحية شخصية أو غير واضحة أو غير كاملة أو بلا هدف أو مبالغاً فيها أو غير قابلة للاستخدام- وسواء جاءت من رؤساء أو مرؤوسين- فإن ردود الأفعال هذه يمكن أن تكون سامة إذا أخذت كما هي ويمكن أن تكون قاتلة للحافز بصورة كبيرة وضارة بثقة المديرين ومؤدية إلى الشلل، ويمكن أن تدفع المديرين إلى تضييع الوقت حول القضايا الخاطئة، وذلك على سبيل المثال بمخاطبة مواطن الضعف غير المهمة في أدوارهم الحالية.
    إن ردود الأفعال تبدو وكأنها تخدر بعض الناس وتنومهم مغناطيسياً ، فهم يصبحون مهووسين بها. ويتعامل مديرون آخرون معها بتجاهلها أو بأن يصبحوا دفاعيين، ويمكن أن يقودهم تجاهلها إلى صرف النظر عن كل الآراء السلبية عن أنفسهم، وفي النهاية، ينقطعون عما يظن الناس المحيطون بهم ويشعرون فعلاً- ويمكن أن يكون اتخاذ الموقف الدفاعي أكثر خطورة لأنه يغضب وينفّر الذين يمكن أن يعطوا ردود أفعال راجعة ويعزز آراءهم السلبية.
    أما الكيميائيو ن السحرة الذين تحدثنا عنهم فيمكنهم أن يتجنبوا تلك المصائد ويتعلموا حتى من الملاحظات الأكثر ضرراً أو غير المجدية حسبما يبدو، فطريقتهم تملك عنصراً مثيراً للعواطف يمكنهم من إدراك وإدارة ردود فعلهم الغريزية، وتملك عنصراً معرفياً يسمح لهم باستخلاص المعلومات المفيدة بذكاء، فهم لا يصبحون مهووسين بردود الأفعال أو يتجاهلونها تماما وتكون النتيجة أنهم يميزون الرسالة من الناقل ويركزون على المعلومات التي يحتاجون إليها للمشكلات التي يواجهونها. وهم يستطيعون أن ينظروا إلى ما يتجاوز المعنى الحرفي ويعثروا على البيانات القيمة حول تصورات الناس وفرضياتهم ومواقفهم. وهم يستطيعون التركيز على مواطن قوتهم ووضع الرسائل السلبية في سياق ردود الأفعال الإيجابية التي يكونون قد تلقوها في الماضي.
    إن كيميائياً ساحراً من هذا النوع- وسنسميه توم- هو مدير خدمة الزبائن في شركة إلكترونيات كبيرة مقرها في الولايات المتحدة، فقد شكا مرؤوس، مراراً، من تعامي توم الواضح عن أداء سيء في تقرير مباشر آخر، يقول له في النهاية إن "بعض الناس" يعدون تراخيه في التصرف مؤشراً على أنه لا "يملك الشجاعة لمواجهة الأوضاع الصعبة". ويقول توم: "إن رد الفعل هذا كان إهانة لقيادتي. وفي الحقيقة فإن توم كان يعمل وراء الكواليس لتدريب المقل في أدائه. وهنا يقول توم: "رغم كل ذلك، فإن رد الفعل الراجع ساعدني فعلاً". ويقول إن رد الفعل علمه أن يتمعن بعناية في الآثار السلبية المحتملة لتصرفات لم يقم بها، ومع أنه انزعج من الاتهامات، فإن توم تحكم بمشاعره ولم يستجب بشكل دفاعي، وكانت ردود الأفعال الراجعة تشمل معلومات مهمة عن تصورات الأشخاص الآخرين عن تصرفاته، واستخلص الرسالة القابلة للاستخدام واستطاع تغيير سلوكه.
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أحمد نبيل فرحات على المشاركة المفيدة:

    hussammuhi30 (8/5/2014)

موضوعات ذات علاقة
قياس ردود الفعل
يهدف هذا التقييم الى اعلام المدربين عـن مدى فعاليّة هـذا الجزء مـن الدورة التدريبية حتى يتسـنى لهـم ادخال التحسينات المناسبة والضروريّة. الرجاء الاجابة عن جميع... (مشاركات: 5)

كيف تستخدم النقاط والاقواس والعلامات الاخرى في اللغة العربية لكتابة التقارير والمخاطبات الرسمية
أحببت ان اوضح بعض من العلامات التي نستخدمها يوميا في كتاباتنا في المنتديات ومواقع الحوار الاخرى . وهي العلامات (علامات الترقيم): - فمن المعروف ان علامة... (مشاركات: 1)

تعلم كيف تقود الرجال :
المهارة الأولى التي يتعين عليك تعلمها هي أن تظهر مقدرتك على القيادة ويتم ذلك عن طريقين: 1.أن تكون كفئاً 2.وأن تعلم رجالك أن يتخذوا قراراتهم بأنفسهم ... (مشاركات: 24)

تعلم كيف تقرأ
تعلّم كيف تقرأ ؟ تأليف / د.يريك رونتري ترجمة وتقديم/د.سمير أيوب إختياروتلخيص/ جمال محسن الأسد كيف تقرأ؟ : تحديد الكتاب ، والإلتزام بقراءته . المساهمة في... (مشاركات: 1)

تعلم كيف تكون مقنعاً
مثلما يولد بعض البشر بمواهب طبيعية , فإن البعض قد يمتلك وبدرجات عالية خصائص طبيعية تمكنهم من إقناع الآخرين بإتباع طريقتهم في التفكير. وقد يملك بعض الناس... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات