النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: مهارات التفكير

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    منقول مهارات التفكير

    مفهوم التفكير :
    عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة ، أو أكثر من الحواس الخمس ، وهو مفهوم مجرد ينطوي على نشاطات غير مرئية وغير ملموسة ، وما نلاحظه ، أو نلمسه هو في الواقع نواتج فعل التفكير سواء أكانت بصورة مكتوبة ، أم منطوقة ، أو حركية ، أم مرئية .
    ويهمنا في هذا المجال معرفة نوعين من أنواع التفكير هما : التفكير التفريقي ، التفكير التجميعي .
    1 ـ التفكير التفريقي ( divergent thinking ) :
    يرتبط هذا النوع بنتيجة المعلومات وتطويرها وتحسنها للوصول إلى معلومات وأفكار ونواتج جديدة من خلال المعلومات المتاحة ، ويكون التأكيد هنا على نوعية الناتج وأصالته ، ويعني أن الفرد يمكن ألا يصل إلى إجابة واحدة صحيحة ، لأنه ينطلق في تفكيره وراء إجابات متعددة ، وهذا النوع يقابل عمليات التفكير الإبداعي .
    2 ـ التفكير التجميعي ( convergent thinking ) :
    يحدث هذا النوع من التفكير عندما يتم تنمية وإصدار معلومات جديدة من معلومات متاحة سبق الوصول إليها ، ومتفق عليها ، وينتج عن ذلك إجابة صحيحة واحدة لما يفكر فيه الفرد ، وهو والحالة هذه في تفكير تجميعي مجدد ، ويقابل هذه العملية التفكير الناقد .
    مهارات التفكير :
    1 ـ الملاحظة : مهارة جمع البيانات والمعلومات عن طريق واحدة ، أو أكثر من الحواس الخمس ، وهي عملية تفكير تتضمن المشاهدة والمراقبة والإدراك ، وتقترن عادة بسبب قوي ، أو هدف يستدعي تركيز الانتباه ودقة الملاحظة .
    2 ـ التصنيف : ويقصد بها تصنيف المعلومات وتنظيمها وتقويمها ، وهي مهارة أساسية لبناء الإطار المرجعي المعرفي للفرد ، وعندما نصنف الأشياء فإننا نضعها في مجموعات وفق نظام معين في أذهاننا ، كالتصنيف حسب اللون ، أو الحجم ، أو الشكل ، أو الترتيب التصاعدي ، أو التنازلي وغيرها .
    3 ـ المقارنة : وتعني المقارنة بين الأشياء والأفكار والأحداث وفق أوجه الشبه وأوجه الاختلاف، والبحث عن نقاط الاتفاق ، ونقاط الاختلاف ، ورؤية ما هو موجود في أحدهما ، ومفقود في الآخر .
    وتتميز أسئلة المقارنة بخصائص أهمها :
    1 ـ المقارنة :
    أ ـ المقارنة المفتوحة : نحو : قارن بين الدراجة الهوائية ، والدراجة النارية .
    ب ـ المقارنة المغلقة : نحو : قارن بين المملكة العربية السعودية والسودان من حيث المناخ ، والمساحة ، وعدد السكان ، والمواد الطبيعية .
    2 ـ تدرج أسئلة المقارنة من حيث مستوى الصعوبة ، والاتساع حسب مستوى الطلبة العمري والمعرفي .
    3 ـ تصلح أسئلة المقارنة لتناول الأشياء المحسوسة ، والأشياء المجردة :
    مثال : قارن بين ملعب كرة القدم ، وملعب كرة اليد .
    ومثال : قارن بين مفهومي الأمانة والإخلاص .
    4 ـ تستخدم أسئلة المقارنة في جميع المواد الدراسية .
    4 ـ التفسير : عملية عقلية غرضها إضفاء معنى على خبراتنا الحياتية ، أو استخلاص معنى منها . ونحن عندما نقدم تفسيرا لخبرة ما إنما نقوم بشرح المعنى الذي أوحت به إلينا .
    5 ـ تنظيم المعلومات : وهي مساعدة الطلبة على تنمية مهاراتهم في البحث عن المعلومات ، وتجميعها ، ومن ثم تنظيمها ، لأن ما يتلقاه الطالب من المعلم والكتاب الدراسي لا يعدوان في حقيقة الأمر سوى مصدرين متواضعين للمعلومات ، وإذا لم بنم الطالب معارفه عن طريق القراءة والاطلاع الدائم فإن النتيجة الأكيدة هي محدودية الفائدة منها كمصدرين للمعلومات .
    6 ـ التلخيص : وهو مهارة التوصل إلى الأفكار العامة ، أو الرئيسة والتعبير عنها بإيجاز ووضوح ، وهي عملية تنطوي على قراءة ما بين السطور ، وتجريد وتنقيح وربط النقاط البارزة . إنها عملية تعاد فيها صياغة الفكرة ، أو الأفكار الرئيسة التي تشكل جوهر الموضوع .
    7 ـ التطبيق : يعني استخدام المفاهيم والقوانين والحقائق والنظريات التي سبق أن تعلمها الطالب لحل مشكلة تعرض له في موقف جديد . ويعد التطبيق هدفا تربويا مهما لأنه يرقى بالمتعلم إلى مستوى توظيف المعلومة في التعامل مع مواقف ومشكلات جديدة .
    والهدف العام من النشاطات التعليمية التي تستدعي التطبيق هو فحص قدرة الطالب على استخدام الحقائق التي تعلمها في مواقف جديدة له .
    8 ـ الترتيب : ويقصد به وضع المفاهيم ، أو الأشياء أو الأحداث التي ترتبط في ما بينها بصورة أو بأخرى في سياق متتابع وفقا لمعيار معين .
    ويجدر الانتباه إلى أن عملية الترتيب ليست بالسهولة التي قد تبدو للوهلة الأولى ، فهناك الكثير من المفاهيم والأشياء التي تجمعها علاقة ، أو خاصية ما ، ولكن الفروق في درجة الخاصية ، أو قوتها طفيفة إلى الحد الذي يصعب معه ترتيبها وفق هذه الخاصية .
    منطلقات في تعليم التفكير :
    1 ـ ليس بوسعك أن تعلم الناس التفكير ، وكل ما تستطيع عمله هو أن تعلمهم أموراً يفكرون فيها .
    2 ـ التفكير مزاولة طبيعية للذكاء الفطري .
    3 ـ أن تزايد فعالية التفكير تنشأ عن تزايد في المعرفة وطلاقة لسان أبلغ .
    أمثلة على مواقف الطالب كمفكر :
    1 ـ التفكير دورة عملياتية :
    ويتحقق التدرب على التفكير باستخدام الدورة العملياتية ، وتتضمن هذه الدورة ثلاث حلقات هي الاستكشاف ، والابتداع ، والاكتشاف ، وتمثل الدورة بالشكل الآتي :


    ويمكن توضيح عمليات الدورة بالصورة الآتية :
    1 ـ الاستكشاف : وهي العملية التي يسبر بها الطالب ميدان خبرة جديدة عليه ، فيجتمع لديه مخزون من الأفكار نتيجة حيويته ونشاطه ومشاهداته واستدلالاته التي تبنى عليها عملية الاستكشاف .
    2 ـ الابتداع : هي العملية التي يطلق فيها يطلق الطالب الأسماء ، والألفاظ ، والمفاهيم على الخبرات ، والمواقف ، والأحداث التي تمت في مرحلة الاستكشاف .
    3 ـ الاكتشاف : توسيع وتفصيل المفهوم الذي تم ابتداعه وتوظيفه بصورة جيدة مما يؤدي إلى توليد مفاهيم جديدة .

    تطبيق إجرائي لتعليم مهارات التفكير

    المادة : حديث ، الصف : الثاني المتوسط
    الموضوع : شعب الإيمان

    الأهداف :
    بعد استعراض موضوع الدرس يتوقع أن يحقق الطلاب الأهداف التالية :
    1 ـ أن يلاحظوا أن موضوع الدرس : هو حديث شريف .
    2 ـ أن يقرؤوا الحديث قراءة فاهمة .
    3 ـ أن يستخرجوا ما فيه من أفكار عامة .
    4 ـ أن يذكروا اسم راوي الحديث ، ويترجوا له .
    5 ـ أن يلاحظوا ما يستدل من الحديث .
    6 ـ أن يصنفوا الكلمات والفوائد التي أرشد لها الحديث .
    7 ـ أن يتنبأ الطلاب ما يمكن أن يستدل من الحديث .
    8 ـ أن يذكروا الفرضيات التي يمكن التوصل إليها .
    9 ـ أن يوضحوا ما يمكن أن يترتب على الفرضيات التي توصلوا إليها .
    10 ـ أن يفسروا معاني الكلمات الصعبة ويستجلوا غموضها .
    11 ـ أن يلاحظوا التعريف الإجرائي للحديث ويبحثوا عن مرادف .
    12 ـ أن يذكروا الكم العددي لشخصيات الحديث .
    13 ـ أن يوضحوا العلاقات الزمانية والمكانية له .

    الوسائل وتقنيات التعليم :
    الكتاب ـ السبورة ـ العاكس الرأسي ، أو جهاز الحاسب الآلي .
    الأساليب والإجراءات :
    التمهيد :
    طرح بعض الأسئلة المثيرة للتفكير ، لتحفيز الطلبة للدرس ، ومعرفة مدى خبراتهم المعرفية السابقة حول الموضوع بشكل عام .
    س ـ درست في السنوات السابقة شيئا عن الإيمان ، اذكر حديثا حول هذا الموضوع .
    س ـ ورد ذكر الإيمان في آيات متعددة من القرآن الكريم ، اذكر بعضها .
    س ـ ما الفرق بين المفاهيم الآتية :
    الأيمان ، الإحسان ـ الإسلام .
    العرض :
    1 ـ أعرض نص الحديث عبر الوسيلة المختارة :
    شعب الإيمان
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الإيمان بضع وسبعون ، أو بضع وستون شعبة ، فأفضلها قول : لا إله إلا الله ، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ، والحياء شعبة من الإيمان " .
    2 ـ يطلب المعلم من طلبته قراءة النص قراءة صامتة فاهمة ، تم يناقش مع الطلبة ما يلي :

    أولا ـ مهارة الملاحظة :
    ويطرح السؤال التالي : س ـ ما ذا تلاحظون من النص ؟
    جـ : 1 ـ أن للنص عنوان توسط أعلى الصفحة وهو " شعب الإيمان " .
    2 ـ أن النص هو حديث من أحاديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .
    3 ـ يتكون النص من أربع أفكار رئيسة هي :
    أ ـ الإيمان بضع وسبعون ، أو بض وستون شعبة .
    ب ـ أفضلها قول لا إله إلا الله .
    ج ـ وأدناها إماطة الأذى عن الطريق .
    د ـ الحياء شعبة من الإيمان .
    4 ـ أن للحديث راوٍ هو : عبد الرحمن بن صخر الدوسي ، ويكنى أبا هريرة .

    ثانيا ـ ملاحظة الاستدلال :
    س ـ ما الذي تستدل عليه من خلال قراءتك للحديث ؟
    ج ـ من خلال قراءة الحديث يمكن الوصول إلى كثير من الاستدلالات منها :
    1 ـ يدل الحديث على أن من أهم ما يسعى إليه المسلم ، ويعمقه في قلبه ، ويظهر في أفعاله هو الإيمان والصديق بالله سبحانه وتعالى .
    2 ـ من سعة فضل الله تعالى على عباده أن جعل الإيمان شعبا ودرجات أو مراتب متعددة كلما عمل الإنسان مرتبة ، واتصف بها زاد إيمانه وارتفعت درجته .
    3 ـ من سماحة الإسلام أن نظم حياة المسلم الاعتقادية والاجتماعية والمالية ، وغيرها وجعلها كلها من الإيمان .
    4 ـ أن أعظم درجات الإيمان هو التوحيد بالله .

    ثالثا ـ ملاحظة التصنيف :
    س ـ اذكر التصنيفات التي يمكن الخروج بها من خلال قراءة الحديث .
    ج ـ 1 ـ يمكن وضع عدد من الكلمات في تصنيفات نحو :


    بضع ـ سبعون ـ ستون أفضل ـ أدنى


    الإيمان ـ الحياء طريقة ـ شعبة

    2 ـ بيان الفوائد التي أرشد إليها الحديث " انظر الكتاب "

    رابعا ـ ملاحظة التنبؤ ، أو الافتراض :
    س ـ ما الذي يمكن أن تتنبأ به من قراءتك للحديث ؟
    الافتراض في الحديث هو أمر قطعي ، ندرك منه الآتي :
    1 ـ أن الإيمان : هو معيار المفاضلة بين البشر ، وليس العرق أو النوع .
    2 ـ أفضل شعب الإيمان وأعلاها التوحيد بالله .
    3 ـ الحياء شعبة من شعب الإيمان .
    4 ـ أدنى مراتب الإيمان إماطة الأذى عن الطريق .
    5 ـ أن الإيمان يعني : قول المسلم بلسانه ، والتصديق بقلبه ، والعمل بجوارحه .
    كما أن هناك عددا من الفرضيات الممثلة لصور أخرى من التنبؤات ، والتي تمثل في حد ذاتها حقائق لا0 يمكن تجاهلها وهي :
    1 ـ أن للإيمان أثرا على سلوك الإنسان المسلم .
    2 ـ الإيمان يجعل العبد قريبا من الرب وقريبا من الجنة .
    3 ـ تتحدد مرتبة الإيمان من خلال ما يقوم به العبد من عبادات وطاعات خالصة لله .
    4 ـ قد يتساوى المؤمنون في الأجر والمثوبة عند الله .

    خامسا ـ ملاحظة التواصل :
    س ـ ما لذي يمكن أن يترتب على الفرضيات التي تم ذكرها أنفا ؟
    ج ـ استنادا إلى الفرضيات السابقة القول : إن الإيمان عندما يتعمق في نفوس البشر بناء
    على المؤشرات والدلالات التي يؤكدها معنى الإيمان وهو قول المسلم بلسانه " لا إله إلا الله " ، واعتقاده به في قلبه ، وأدائه بجوارحه في صور عبادات وطاعات خالصة لله عز وجل ، يصبح الإيمان متمكنا من النفوس ويتساوى فيه كثير من المسلمين .

    سادسا ـ ملاحظة التفسير :
    س ـ وضح معاني يعض الكلمات التي وردت في الحديث ، وضعها في سياقات جديدة .
    ج ـ الإيمان : قول باللسان ، وتصديق بالقلب ، وعمل بالجوارح ، يزيد بالطاعة وينقص
    بالمعصية . إماطة : إزالة . الأذى : ما يؤذي الإنسان في الطريق من أوساخ ومخلفات
    وغيرها .
    بضع : العدد من ثلاثة إلى تسعة . شعبة : جزء

    سابعا ـ ملاحظة التعريف الإجرائي :
    س ـ في ضبط ما ورد في نص الحديث ، ما العنوان المناسب الذي يمكن أن تختاره له ؟
    ج ـ درجات الإيمان ـ أجزاء الإيمان ـ مراتب الإيمان .
    س ـ ما لمقصود بشعب الإيمان ؟
    ج ـ درجاته ـ أجزاؤه ـ مراتبه .

    ثامنا ـ ملاحظة العدد :
    س ـ كم شخصية ورد ذكرها في الحديث ؟
    ج ـ تضمن الحديث شخصيتين أساسيتين هما :
    1 ـ الرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهوقائل الحديث .
    2 ـ أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ وهو راوي الحديث .
    س ـ اذكر بعض صفات الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .
    س ـ عرّف براوي الحديث . ولماذا لقّب بأبي هريرة ؟

    تاسعا ـ ملاحظة العلاقات الزمانية والمكانية :
    س ـ حدد العلاقات الزمانية والمكانية من خلال الحديث .
    ج ـ تمتد الأجواء الإيمانية للحديث عبر الزمن الممتد منذ أن نطق به الرسول الكريم ـ
    صلى الله عليه وسلم ـ وحتى تقوم الساعة ، وفي كل بقعة من بقاع الأرض يوحد فيها
    الناس بالله ربا ، وبالرسول محمد نبيا .

    التفكير الناقد
    التفكير الناقد :
    التعريف الإجرائي للتفكير الناقد هو " تفكير تأملي معقول يركز على ما يعتقد به الفرد أو يقوم بأدائه " ، وهو فحص وتقويم الحلول المعروضة من أجل إصدار حكم حول قيمة الشيء .
    ويتضمن التفكير الناقد القابليات والقدرات الآتية :
    أ ـ القابليات ، تعني أن :
    1 ـ يبحث عن صيغة واضحة لموضوع السؤال .
    2 ـ يبحث عن الأسباب .
    3 ـ تصل إليه المعلومات الضرورية .
    4 ـ يستخدم مصادر هامة ويذكرها .
    5 ـ يحاول أن يكون ملتصقاً بالنقطة الرئيسية .
    6 ـ يأخذ بعين الاعتبار الموقف بكامله .
    7 ـ يحتفظ في ذهنه بالقضية الأساسية .
    8 ـ يبحث عن بدائل .
    9 ـ يحاول أن يكون متفتح الذهن على النحو التالي :
    أ ـ يهتم بوجهات النظر الأخرى غير وجهة نظره ( تفكير حواري ) .
    ب ـ يتجنب إصدار الحكم عندما تكون الأدلة والأسباب غير كافية .
    10 ـ يأخذ موقفاً ( ويغير الموقف ) عندما تكون الأدلة والأسباب كافية لعمل ذلك .
    11 ـ يبحث عن الدقة عندما يسمح الموضوع بذلك .
    12 ـ يسير بطريقة منتظمة في معالجة الأجزاء ضمن المشكلة المعقدة ككل .
    13 ـ حساس تجاه مشاعر ، ومستوى المعرفة ، ودرجة حكمة الآخرين .
    14 ـ يستخدم قدرات التفكير النقدي .

    ب ـ القدرات :
    توضيح ابتدائي للآتي :
    1 ـ التركيز على السؤال :
    أ ـ تحديد وصياغة السؤال .
    ب ـ تحديد وصياغة المعيار للحكم على الأسئلة المحتملة .
    ج ـ الاحتفاظ بالموقف في الذهن .
    2 ـ تحليل المناقشة في الموضوع :
    أ ـ تحديد الاستنتاجات .
    ب ـ تحديد الأسباب المصوغة .
    ج ـ تحديد الأسباب غير المصوغة .
    د ـ ملاحظة الفروق والتشابهات .
    هـ ـ تحديد ومعالجة المواضيع غير المرتبطة .
    و ـ ملاحظة ورؤية بناء المناقشة .
    ز ـ التلخيص .
    3 ـ طرح السؤال والإجابة عنه لتوضيحه ، أو تحديه مثل :
    أ ـ لماذا ؟
    ب ـ ما الفكرة الأساسية ؟
    ج ـ ما الذي تقصده بـ ؟
    د ـ ما الذي لن يمثله ؟
    هـ ـ كيف يمكن تطبيق ذلك في هذه الحالة ؟
    و ـ ما الفروق التي أحدثها ؟
    ز ـ ما هي الحقائق ؟
    ح ـ أ هذا الذي تقوله : . . . . . . . . . ؟
    ط ـ هل يمكن أن تتحدث عن ذلك أكثر ؟
    وقد تعددت تعاريف التفكير الناقد ، إذ يعرف بأنه " عملية استخدام قواعد الاستدلال المنطقي وتجنب الأخطاء الشائعة في الحكم " .
    وعرفه باحث بأنه التفكير " الذي يعتمد على التحليل والفرز والاختيار والاختبار لما لدى الفرد من معلومات بهدف التمييز بين الأفكار السليمة والخاطئة " .
    ويفترض أحد العلماء أن التفكير يتضمن ثلاثة جوانب ، هي :
    أ ـ الحاجة إلى أدلة وشواهد تدعم الآراء والنتائج قبل الحكم عليها .
    ب ـ تحديد أساليب البحث المنطقي التي تسهم في تحديد قيم ، ووزن الأنواع المختلفة من الأدلة .
    ج ـ مهارة استخدام كل الاتجاهات والمهارات السابقة .

    الصفات العملية الإجرائية للتفكير الناقد هي :
    1 ـ معرفة الافتراضات .
    2 ـ التفسير .
    3 ـ تقويم المناقشات .
    4 ـ الاستنباط .
    5 ـ الاستنتاج .
    يأتي التفكير الناقد في قمة هرم بلوم ، وهو أرقى أنواع التفكير ، ويكون من وجهة نظر بلوم القدرة على عملية إصدار حكم وفق معايير محددة .
    ويمكن تحديد الخطوات التي يمكن أن يسير بها المتعلم لكي تحقق لديه مهارات التفكير الناقد على النحو التالي :
    1 ـ جمع سلسة من الدراسات والأبحاث والمعلومات والوقائع المتصلة بموضوع الدراسة .
    2 ـ استعراض الآراء المختلفة المتصلة بالموضوع .
    3 ـ مناقشة الآراء المختلفة لتحديد الصحيح منها وغير الصحيح .
    4 ـ تمييز نواحي القوة ونواحي الضعف في الآراء المتعارضة .
    5 ـ تقييم الآراء بطريقة موضوعية بعيدة عن التحيز والذاتية .
    6 ـ البرهنة وتقديم الحجة على صحة الرأي الذي تتم الموافقة عليه .
    7 ـ الرجوع إلى مزيد من المعلومات إذا ما استدعى البرهان والحجة ذلك .
    ويتطلب هذا النوع من التفكير القدرات التالية :
    ـ الدقة في ملاحظة الوقائع والأحداث .
    ـ تقييم موضوعي للموضوعات والقضايا .
    ـ توافر الموضوعية لدى الفرد والبعد عن العوامل الشخصية .
    ـ وحتى يمكن تنمية هذا النوع من التفكير ، فإن ذلك يتطلب مراعاة عدد من العوامل المتصلة ، وهي :
    1 ـ النقد العلمي ، وعدم الانقياد للآراء الشائعة التي يتناقله الناس .
    2 ـ البعد عن النظر إلى الأمور من وجهة النظر الخاصة والتعصب لها .
    3 ـ البعد عن أخذ وجهات النظر المتطرفة .
    4 ـ عدم القفز إلى النتائج .
    5 ـ التمسك بالمعاني الموضوعية ، وعدم الانقياد لمعان عاطفية .

    مهارات التفكير الناقد :
    1 ـ القدرة على تحديد المشكلات والمسائل المركزية .
    2 ـ تمييز أوجه الشبه وأوجه الاختلاف .
    3 ـ تحديد المعلومات المتعلقة بالموضوع .
    4 ـ صياغة الأسئلة التي تسهم في فهم أعمق للمشكلة .
    5 ـ القدرة على تقديم معيار للحكم على نوعية الملاحظات والاستنتاجات .
    6 ـ القدرة على تحديد ما إذا كانت العبارات أو الرموز الموجودة مرتبطة معاً ومع السياق العام .
    7 ـ القدرة على تحديد القضايا البديهية والأفكار التي لم تظهر بصراحة في البرهان والدليل .
    8 ـ تمييز الصيغ المتكررة .
    9 ـ القدرة على تحديد موثوقية المصادر .
    10 ـ تمييز الاتجاهات والتصورات المختلفة لوضع معين .
    11 ـ تحديد قدرة البيانات وكفايتها ونوعيتها في معالجة الموضوع .
    12 ـ التنبؤ بالنتائج الممكنة أو المحتملة ، من حدث أو مجموعة من الأحداث .

    الخطوات التمهيدية للتفكير الناقد :
    ـ قراءة النص واستيعابه وتمثله .
    ـ تحديد الأفكار الأساسية .
    ـ تحديد المفاهيم المفتاحية .
    ـ صياغة محتوى النص ومضمونه في جملة خبرية .
    ـ إبقاء الجملة الخبرية على شاشة الذهن ( أنا أفكر بـ . . . ) .
    ـ اعتبار مجموعة الأفكار المتضمنة في النص .
    ـ تنظيم المعلومات بطريقة متسلسلة ومنطقية .
    ـ تقويم المعلومات المنظمة والمتسلسلة المنطقية .

    أولاً : الإجراءات التمهيدية للتفكير الناقد :
    إن تدريب الطلبة على ممارسة التفكير الناقد في الخبرات التي يواجهونها سواء كانت تعلمية تعليمية أو حياتية ، تستدعي أن يدرب الطلبة على ممارسة مهارات بسيطة تمهيدية حتى يتحقق لديهم الاستعداد لممارسة التفكير الناقد أو التدرب عليه .
    ويتم تعلم الطلبة مهارات التفكير الناقد وفق المواد الدراسية الصفية التي يتفاعل معها الطلبة وفق منهاج مقرر .
    إن تدريب الطلبة على ممارسة التفكير الناقد وفق وسط محدد ومنظم ومسلسل له عدد من المزايا :
    1 ـ يزيد من استعداد الطلبة على ممارسة التفكير الناقد .
    2 ـ يزيد من فاعلية أدوار المعلمين في الموقف الصفي .
    3 ـ يتيح أمام المعلم الفرصة لممارسة دور أكثر فاعلية وأكثر أهمية من دور العارف والخبير .
    4 ـ يزيد من إقبال الطلبة على التعلم الصفي والمواقف والخبرات الصفية المختلفة .
    5 ـ يحبب الطلبة بالجو الصفي الذي سيسوده جو من الأمن والديمقراطية والتسامح والتقبل .
    6 ـ يزيد من حيوية الطلبة في تنظيم الخبرات التي يواجهونها ، ويتيح أمامهم فرص اختبارها والتفاعل بطريقة آمنة تحت إشراف المعلم وتوجيهه .
    7 ـ يدرب الطلبة على ممارسة مواقف قيمة يمكن نقلها إلى مواقف الحياة المختلفة .
    8 ـ يسهم في إعداد الطلبة للحياة ، ويتيح أمامهم فرصة ممارسة الحياة بأقل قدر من الأخطاء .

    ويمكن تنفيذ الإجراءات التمهيدية وفق المخطط الآتي :
    بعد تدريب الطالب على إنجاز الخطوات الممهدة لممارسة التفكير الناقد يمكن إعداد خطة منظمة للتدريب على التفكير الناقد ، وقد كان مبرر ذلك أن مهارة التفكير الناقد تتطلب جهداً ذهنياً فاعلاً ، بالإضافة إلى توفر بنية معرفية لذلك ، ويمكن تحديد الخطوات كالآتي :
    1 ـ صياغة الفكرة التي طورها المتعلم بعد مروره في الخطوات التمهيدية .
    2 ـ ملاحظة العناصر المختلفة المتضمنة في النص .
    3 ـ تحديد العناصر اللازمة وغير اللازمة وفق معايير مصاغة .
    4 ـ طرح أسئلة تحاكم العناصر اللازمة .
    5 ـ ربط العناصر بروابط وعلاقات .
    6 ـ وضع الأفكار المتضمنة على صورة تعميمات في جمل خبرية .
    7 ـ وضع الأفكار في وحدات .

    ثانياً : الإجراءات التدريبية على مهارة التفكير الناقد :
    حتى تتحقق لدى المعلم قدرة ممارسة التفكير الناقد فإنه ينبغي أن تحقق لديه القدرات التي تم التدرب عليها في الخطوات التمهيدية باستخدام نص محدد .
    وحتى تتوافر الاستعدادات لممارسة التفكير الناقد لدى الطلبة فلا بد من تهيئة الظروف التدريبية والخبرات المناسبة التي تجعلهم يتفاعلون معها مرات متعددة لتطوير المهارات اللازمة للتفكير الناقد .
    لذلك يتوقع من المعلم كمدرب ، وكخبير في تدريب الطلبة على ممارسة مهارة التفكير الناقد أن تكون لديه مهارات التدريب ، وأن يكون كفياً في تحقيقها ، وأن يكون قادراً على ممارسة مهارات التفكير أمام طلبته ، وعكس نماذج تفكيرية ناقدة واضحة ، يستطيع الطلبة بمشاهدتها تمثّل الفكرة المتضمنة في المهارة التي يراد نمذجتها .

    وإلى جانب ما سبق ينبغي على المعلم أن يتمتع بالسلوكيات التالية :
    1 ـ يستمع للطلبة وتقبل أفكارهم .
    2 ـ لا يحتكر وقت الحصة .
    3 ـ يحترم التنوع والاختلاف في مستويات تفكير الطلبة .
    4 ـ لا يصدر أحكاما ذاتية .
    5 ـ يطرح أسئلة مفتوحة تحتمل أكثر من إجابة .
    6 ـ ينتظر قليلا بعد توجيه السؤال .
    7 ـ ينادي الطلبة بأسمائهم .
    8 ـ لا يعيب الطلبة ، ولا يعلق عليهم بألفاظ محبطة للتفكير .
    9 ـ يستخدم العبارات والأسئلة الحاثة على التفكير .
    10 ـ يهيئ فرصا للطلبة كي يفكروا بصوت عال لشرح أفكارهم .

    تخطيط الإجراءات التمهيدية للتدريب على التفكير الناقد في استخدام درس " شروط العمل الصالح " من مادة التوحيد للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول وفق ما يقوم به المعلم والطالب

    دور المعلم


    دور الطالب

    1 ـ افتحوا كتاب التوحيد ص 8 ، واقرأالدرس " شروط العمل الصالح " قراءة صامتة فاهمة .






    2 ـ حددوا الأفكار العامة .








    3 ـ من يذكر فكرة لم تكن ضمن الأفكار السابقة ؟

    من لديه سؤالا حول بعض الأفكار السابقة .







    4 ـ صنف المفاهيم إلى مجموعات وفق الصفات المشتركة بين كل منها .







    5 ـ فسر الكلمات والمفاهيم التاليه :
    مثلكم
    يرجو لقاء ربه .
    لا يشرك بعبادة ربه أحدا .
    تركته وشركه .
    صغ بعض الجمل من خلال النص .



    6 ـ يتأكد المعلم من توافر الخبرة المعرفية التي تعلمها الطلبة من خلال النص ، وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    س ـ ما شروط قبول العمل الصالح ؟



    س ـ عرف الشرك بالله وما حكمه ؟


    س ـ ما المقصود بالرياء ، وما حكمه ؟


    س ـ ما معنى قوله تعالى : ( ولا يشرك بعبادة ربه أحدا ) ؟
    ماذا نستنتج من النص السابق بجزأيه ؟




    7 ـ يطلب المعلم من الطلبة إعادة قراءة الأفكار العامة التي تضمنها النص ، وكذلك الجمل التي قاموا بتدوينها ليتأكد من الخبرة التي اكتسبوها .
    * يقرأ الطلبة الآية والحديث القدسي كما وردا في الصفحة المذكورة .
    ومن خلال القراءة يستدلوا على أن النص الأول هو آية قرآنية ، وذلك من قوله تعالى ، ومن رقم الآية واسم السورة ، كما يستدلوا على النص الثاني بأنه حديث قدسي من عبارة : عن أبي هريرة ، ومن قوله تعالى على لسان الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومن رواية مسلم .
    * يحدد الطلبة على شكل مجموعات الأفكار العامة وهي :
    1 ـ شروط صلاح العمل الصالح :
    أ ـ يقصد به وجه الله ، والدار الآخرة .
    ب ـ أن يكون وفق ما شرعه الله ورسوله في القرآن والسنة النبوية .
    2 ـ الشرك في العمل .
    3 ـ توضيح معنى الرياء وحكمه .
    4 ـ عزة الرب وكمال غناه .
    * 1 ـ أن الرياء شرك أصغر ، وحكمه : محرم .
    2 ـ توبة المرائي تفتح أمامه باب المغفرة .

    س1 ـ على من يعود الضمير " أنا " في قوله تعالى : ( قل إنما أنا بشر مثلكم ) ؟
    ج ـ على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .
    س2 ـ لمن يوجه الخطاب في الآية ؟
    ج ـ للناس كافة .
    س3 ـ ما دلالة كل من الفعل " فليعمل " ، والفعل " لا يشرك " ، وما الغرض من ذلك ؟
    ج ـ التأكيد على خطورة الشرك ، لأنه يبطل العمل .
    * يمكن تحديد المفاهيم التالية :
    إلهكم ـ إله ـ ربه أنا ـ بشر
    واحد ـ أحد ـ معي
    عمل ـ شرك ـ عبادة
    يوحى ـ يرجو ـ يعمل ـ يشرك
    أشرك ـ تركته
    * يفسر الطلبة ما يطرح عليهم من كلمات ومفاهيم :
    مساوٍ لكم في البشرية .
    يرجو ثواب الله .
    لا يصرف شيئا من العبادة لغير الله .
    انصرفت عنه ، وعما يشرك به .
    * يصوغ الطلبة الجمل التي يريدون مثل :
    1 ـ أوحي إلى الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن الله إله واحد .
    2 ـ من كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا .
    3 ـ ينبغي على الإنسان أن يعمل صالحا .
    4ـ يجب عليه ألاّ يشرك بالله .
    5 ـ الله أغنى الشركاء عن الشرك .

    يجيب الطلبة بالآتي :
    ج :1 ـ أن يقصد بالعمل وجه الله ، والدار الآخرة .
    2 ـ أن يكون العمل وفق ما شرعه الله ورسوله .
    ج : الشرك بالله هو : أن يعبد الإنسان مع الله إلها آخر ، وهو شرك أكبر يخرج من الملة .
    حكمه : محرّم .
    ج : الرياء : أن يعمل المرء العمل لله ـ كالصلاة ـ ويتظاهر به ليحمده الناس عليه ، وهو شرك أصغر ، لا يخرج من الملة .
    حكمه : مجرم .
    ج : لا يصرف شيئا من العبادة لغير الله .
    ج : نستنتج من النص :
    1 ـ أن الرسول بشر كباقي البشر ، غير أنه يوحى إليه من الله سبحانه وتعالى .
    2 ـ الإيمان بوحدانية الله .
    3 ـ يشترط في العمل الصالح شرطان لا بد من توافرهما .
    4 ـ أن الله غني عما يشرك به .
    * تذكر كل مجموعة ما استوعبته من أفكار ، وتعيد بعض المجموعات الجمل التي تم تدوينها آنفا ، مع وضع الأفكار في سياق جديد .


    تم بحمد الله


    إعــداد
    الدكتور / مسعد محمد زياد
    المشرف والمطور التربوي
    بمدارس
    دار المعرفة الأهلية بجدة
    التعديل الأخير تم بواسطة علاء الزئبق ; 2/3/2010 الساعة 16:16

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أبو عبد العزيز على المشاركة المفيدة:

    حجازي (1/2/2011)

  3. #2
    الصورة الرمزية najma
    najma غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    6

    رد: مهارات التفكير

    بارك الله فيك لقد اعطتينا صورا عديدة للتطبيق والامثلة اكثر من رائعة

  4. #3
    الصورة الرمزية العطار
    العطار غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    5

    رد: مهارات التفكير

    مهارات التفكير المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد العزيز #post103" rel="nofollow">مهارات التفكير
    مفهوم التفكير :


    عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة ، أو أكثر من الحواس الخمس ، وهو مفهوم مجرد ينطوي على نشاطات غير مرئية وغير ملموسة ، وما نلاحظه ، أو نلمسه هو في الواقع نواتج فعل التفكير سواء أكانت بصورة مكتوبة ، أم منطوقة ، أو حركية ، أم مرئية .
    ويهمنا في هذا المجال معرفة نوعين من أنواع التفكير هما : التفكير التفريقي ، التفكير التجميعي .
    1 ـ التفكير التفريقي ( divergent thinking ) :
    يرتبط هذا النوع بنتيجة المعلومات وتطويرها وتحسنها للوصول إلى معلومات وأفكار ونواتج جديدة من خلال المعلومات المتاحة ، ويكون التأكيد هنا على نوعية الناتج وأصالته ، ويعني أن الفرد يمكن ألا يصل إلى إجابة واحدة صحيحة ، لأنه ينطلق في تفكيره وراء إجابات متعددة ، وهذا النوع يقابل عمليات التفكير الإبداعي .
    2 ـ التفكير التجميعي ( convergent thinking ) :
    يحدث هذا النوع من التفكير عندما يتم تنمية وإصدار معلومات جديدة من معلومات متاحة سبق الوصول إليها ، ومتفق عليها ، وينتج عن ذلك إجابة صحيحة واحدة لما يفكر فيه الفرد ، وهو والحالة هذه في تفكير تجميعي مجدد ، ويقابل هذه العملية التفكير الناقد .
    مهارات التفكير :
    1 ـ الملاحظة : مهارة جمع البيانات والمعلومات عن طريق واحدة ، أو أكثر من الحواس الخمس ، وهي عملية تفكير تتضمن المشاهدة والمراقبة والإدراك ، وتقترن عادة بسبب قوي ، أو هدف يستدعي تركيز الانتباه ودقة الملاحظة .
    2 ـ التصنيف : ويقصد بها تصنيف المعلومات وتنظيمها وتقويمها ، وهي مهارة أساسية لبناء الإطار المرجعي المعرفي للفرد ، وعندما نصنف الأشياء فإننا نضعها في مجموعات وفق نظام معين في أذهاننا ، كالتصنيف حسب اللون ، أو الحجم ، أو الشكل ، أو الترتيب التصاعدي ، أو التنازلي وغيرها .
    3 ـ المقارنة : وتعني المقارنة بين الأشياء والأفكار والأحداث وفق أوجه الشبه وأوجه الاختلاف، والبحث عن نقاط الاتفاق ، ونقاط الاختلاف ، ورؤية ما هو موجود في أحدهما ، ومفقود في الآخر .
    وتتميز أسئلة المقارنة بخصائص أهمها :
    1 ـ المقارنة :
    أ ـ المقارنة المفتوحة : نحو : قارن بين الدراجة الهوائية ، والدراجة النارية .
    ب ـ المقارنة المغلقة : نحو : قارن بين المملكة العربية السعودية والسودان من حيث المناخ ، والمساحة ، وعدد السكان ، والمواد الطبيعية .
    2 ـ تدرج أسئلة المقارنة من حيث مستوى الصعوبة ، والاتساع حسب مستوى الطلبة العمري والمعرفي .
    3 ـ تصلح أسئلة المقارنة لتناول الأشياء المحسوسة ، والأشياء المجردة :
    مثال : قارن بين ملعب كرة القدم ، وملعب كرة اليد .
    ومثال : قارن بين مفهومي الأمانة والإخلاص .
    4 ـ تستخدم أسئلة المقارنة في جميع المواد الدراسية .
    4 ـ التفسير : عملية عقلية غرضها إضفاء معنى على خبراتنا الحياتية ، أو استخلاص معنى منها . ونحن عندما نقدم تفسيرا لخبرة ما إنما نقوم بشرح المعنى الذي أوحت به إلينا .
    5 ـ تنظيم المعلومات : وهي مساعدة الطلبة على تنمية مهاراتهم في البحث عن المعلومات ، وتجميعها ، ومن ثم تنظيمها ، لأن ما يتلقاه الطالب من المعلم والكتاب الدراسي لا يعدوان في حقيقة الأمر سوى مصدرين متواضعين للمعلومات ، وإذا لم بنم الطالب معارفه عن طريق القراءة والاطلاع الدائم فإن النتيجة الأكيدة هي محدودية الفائدة منها كمصدرين للمعلومات .
    6 ـ التلخيص : وهو مهارة التوصل إلى الأفكار العامة ، أو الرئيسة والتعبير عنها بإيجاز ووضوح ، وهي عملية تنطوي على قراءة ما بين السطور ، وتجريد وتنقيح وربط النقاط البارزة . إنها عملية تعاد فيها صياغة الفكرة ، أو الأفكار الرئيسة التي تشكل جوهر الموضوع .
    7 ـ التطبيق : يعني استخدام المفاهيم والقوانين والحقائق والنظريات التي سبق أن تعلمها الطالب لحل مشكلة تعرض له في موقف جديد . ويعد التطبيق هدفا تربويا مهما لأنه يرقى بالمتعلم إلى مستوى توظيف المعلومة في التعامل مع مواقف ومشكلات جديدة .
    والهدف العام من النشاطات التعليمية التي تستدعي التطبيق هو فحص قدرة الطالب على استخدام الحقائق التي تعلمها في مواقف جديدة له .
    8 ـ الترتيب : ويقصد به وضع المفاهيم ، أو الأشياء أو الأحداث التي ترتبط في ما بينها بصورة أو بأخرى في سياق متتابع وفقا لمعيار معين .
    ويجدر الانتباه إلى أن عملية الترتيب ليست بالسهولة التي قد تبدو للوهلة الأولى ، فهناك الكثير من المفاهيم والأشياء التي تجمعها علاقة ، أو خاصية ما ، ولكن الفروق في درجة الخاصية ، أو قوتها طفيفة إلى الحد الذي يصعب معه ترتيبها وفق هذه الخاصية .
    منطلقات في تعليم التفكير :
    1 ـ ليس بوسعك أن تعلم الناس التفكير ، وكل ما تستطيع عمله هو أن تعلمهم أموراً يفكرون فيها .
    2 ـ التفكير مزاولة طبيعية للذكاء الفطري .
    3 ـ أن تزايد فعالية التفكير تنشأ عن تزايد في المعرفة وطلاقة لسان أبلغ .
    أمثلة على مواقف الطالب كمفكر :
    1 ـ التفكير دورة عملياتية :
    ويتحقق التدرب على التفكير باستخدام الدورة العملياتية ، وتتضمن هذه الدورة ثلاث حلقات هي الاستكشاف ، والابتداع ، والاكتشاف ، وتمثل الدورة بالشكل الآتي :


    ويمكن توضيح عمليات الدورة بالصورة الآتية :
    1 ـ الاستكشاف : وهي العملية التي يسبر بها الطالب ميدان خبرة جديدة عليه ، فيجتمع لديه مخزون من الأفكار نتيجة حيويته ونشاطه ومشاهداته واستدلالاته التي تبنى عليها عملية الاستكشاف .
    2 ـ الابتداع : هي العملية التي يطلق فيها يطلق الطالب الأسماء ، والألفاظ ، والمفاهيم على الخبرات ، والمواقف ، والأحداث التي تمت في مرحلة الاستكشاف .
    3 ـ الاكتشاف : توسيع وتفصيل المفهوم الذي تم ابتداعه وتوظيفه بصورة جيدة مما يؤدي إلى توليد مفاهيم جديدة .

    تطبيق إجرائي لتعليم مهارات التفكير

    المادة : حديث ، الصف : الثاني المتوسط
    الموضوع : شعب الإيمان

    الأهداف :
    بعد استعراض موضوع الدرس يتوقع أن يحقق الطلاب الأهداف التالية :
    1 ـ أن يلاحظوا أن موضوع الدرس : هو حديث شريف .
    2 ـ أن يقرؤوا الحديث قراءة فاهمة .
    3 ـ أن يستخرجوا ما فيه من أفكار عامة .
    4 ـ أن يذكروا اسم راوي الحديث ، ويترجوا له .
    5 ـ أن يلاحظوا ما يستدل من الحديث .
    6 ـ أن يصنفوا الكلمات والفوائد التي أرشد لها الحديث .
    7 ـ أن يتنبأ الطلاب ما يمكن أن يستدل من الحديث .
    8 ـ أن يذكروا الفرضيات التي يمكن التوصل إليها .
    9 ـ أن يوضحوا ما يمكن أن يترتب على الفرضيات التي توصلوا إليها .
    10 ـ أن يفسروا معاني الكلمات الصعبة ويستجلوا غموضها .
    11 ـ أن يلاحظوا التعريف الإجرائي للحديث ويبحثوا عن مرادف .
    12 ـ أن يذكروا الكم العددي لشخصيات الحديث .
    13 ـ أن يوضحوا العلاقات الزمانية والمكانية له .

    الوسائل وتقنيات التعليم :
    الكتاب ـ السبورة ـ العاكس الرأسي ، أو جهاز الحاسب الآلي .
    الأساليب والإجراءات :
    التمهيد :
    طرح بعض الأسئلة المثيرة للتفكير ، لتحفيز الطلبة للدرس ، ومعرفة مدى خبراتهم المعرفية السابقة حول الموضوع بشكل عام .
    س ـ درست في السنوات السابقة شيئا عن الإيمان ، اذكر حديثا حول هذا الموضوع .
    س ـ ورد ذكر الإيمان في آيات متعددة من القرآن الكريم ، اذكر بعضها .
    س ـ ما الفرق بين المفاهيم الآتية :
    الأيمان ، الإحسان ـ الإسلام .
    العرض :
    1 ـ أعرض نص الحديث عبر الوسيلة المختارة :
    شعب الإيمان
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الإيمان بضع وسبعون ، أو بضع وستون شعبة ، فأفضلها قول : لا إله إلا الله ، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ، والحياء شعبة من الإيمان " .
    2 ـ يطلب المعلم من طلبته قراءة النص قراءة صامتة فاهمة ، تم يناقش مع الطلبة ما يلي :

    أولا ـ مهارة الملاحظة :
    ويطرح السؤال التالي : س ـ ما ذا تلاحظون من النص ؟
    جـ : 1 ـ أن للنص عنوان توسط أعلى الصفحة وهو " شعب الإيمان " .
    2 ـ أن النص هو حديث من أحاديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .
    3 ـ يتكون النص من أربع أفكار رئيسة هي :
    أ ـ الإيمان بضع وسبعون ، أو بض وستون شعبة .
    ب ـ أفضلها قول لا إله إلا الله .
    ج ـ وأدناها إماطة الأذى عن الطريق .
    د ـ الحياء شعبة من الإيمان .
    4 ـ أن للحديث راوٍ هو : عبد الرحمن بن صخر الدوسي ، ويكنى أبا هريرة .

    ثانيا ـ ملاحظة الاستدلال :
    س ـ ما الذي تستدل عليه من خلال قراءتك للحديث ؟
    ج ـ من خلال قراءة الحديث يمكن الوصول إلى كثير من الاستدلالات منها :
    1 ـ يدل الحديث على أن من أهم ما يسعى إليه المسلم ، ويعمقه في قلبه ، ويظهر في أفعاله هو الإيمان والصديق بالله سبحانه وتعالى .
    2 ـ من سعة فضل الله تعالى على عباده أن جعل الإيمان شعبا ودرجات أو مراتب متعددة كلما عمل الإنسان مرتبة ، واتصف بها زاد إيمانه وارتفعت درجته .
    3 ـ من سماحة الإسلام أن نظم حياة المسلم الاعتقادية والاجتماعية والمالية ، وغيرها وجعلها كلها من الإيمان .
    4 ـ أن أعظم درجات الإيمان هو التوحيد بالله .

    ثالثا ـ ملاحظة التصنيف :
    س ـ اذكر التصنيفات التي يمكن الخروج بها من خلال قراءة الحديث .
    ج ـ 1 ـ يمكن وضع عدد من الكلمات في تصنيفات نحو :


    بضع ـ سبعون ـ ستون أفضل ـ أدنى


    الإيمان ـ الحياء طريقة ـ شعبة

    2 ـ بيان الفوائد التي أرشد إليها الحديث " انظر الكتاب "

    رابعا ـ ملاحظة التنبؤ ، أو الافتراض :
    س ـ ما الذي يمكن أن تتنبأ به من قراءتك للحديث ؟
    الافتراض في الحديث هو أمر قطعي ، ندرك منه الآتي :
    1 ـ أن الإيمان : هو معيار المفاضلة بين البشر ، وليس العرق أو النوع .
    2 ـ أفضل شعب الإيمان وأعلاها التوحيد بالله .
    3 ـ الحياء شعبة من شعب الإيمان .
    4 ـ أدنى مراتب الإيمان إماطة الأذى عن الطريق .
    5 ـ أن الإيمان يعني : قول المسلم بلسانه ، والتصديق بقلبه ، والعمل بجوارحه .
    كما أن هناك عددا من الفرضيات الممثلة لصور أخرى من التنبؤات ، والتي تمثل في حد ذاتها حقائق لا0 يمكن تجاهلها وهي :
    1 ـ أن للإيمان أثرا على سلوك الإنسان المسلم .
    2 ـ الإيمان يجعل العبد قريبا من الرب وقريبا من الجنة .
    3 ـ تتحدد مرتبة الإيمان من خلال ما يقوم به العبد من عبادات وطاعات خالصة لله .
    4 ـ قد يتساوى المؤمنون في الأجر والمثوبة عند الله .

    خامسا ـ ملاحظة التواصل :
    س ـ ما لذي يمكن أن يترتب على الفرضيات التي تم ذكرها أنفا ؟
    ج ـ استنادا إلى الفرضيات السابقة القول : إن الإيمان عندما يتعمق في نفوس البشر بناء
    على المؤشرات والدلالات التي يؤكدها معنى الإيمان وهو قول المسلم بلسانه " لا إله إلا الله " ، واعتقاده به في قلبه ، وأدائه بجوارحه في صور عبادات وطاعات خالصة لله عز وجل ، يصبح الإيمان متمكنا من النفوس ويتساوى فيه كثير من المسلمين .

    سادسا ـ ملاحظة التفسير :
    س ـ وضح معاني يعض الكلمات التي وردت في الحديث ، وضعها في سياقات جديدة .
    ج ـ الإيمان : قول باللسان ، وتصديق بالقلب ، وعمل بالجوارح ، يزيد بالطاعة وينقص
    بالمعصية . إماطة : إزالة . الأذى : ما يؤذي الإنسان في الطريق من أوساخ ومخلفات
    وغيرها .
    بضع : العدد من ثلاثة إلى تسعة . شعبة : جزء

    سابعا ـ ملاحظة التعريف الإجرائي :
    س ـ في ضبط ما ورد في نص الحديث ، ما العنوان المناسب الذي يمكن أن تختاره له ؟
    ج ـ درجات الإيمان ـ أجزاء الإيمان ـ مراتب الإيمان .
    س ـ ما لمقصود بشعب الإيمان ؟
    ج ـ درجاته ـ أجزاؤه ـ مراتبه .

    ثامنا ـ ملاحظة العدد :
    س ـ كم شخصية ورد ذكرها في الحديث ؟
    ج ـ تضمن الحديث شخصيتين أساسيتين هما :
    1 ـ الرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهوقائل الحديث .
    2 ـ أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ وهو راوي الحديث .
    س ـ اذكر بعض صفات الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .
    س ـ عرّف براوي الحديث . ولماذا لقّب بأبي هريرة ؟

    تاسعا ـ ملاحظة العلاقات الزمانية والمكانية :
    س ـ حدد العلاقات الزمانية والمكانية من خلال الحديث .
    ج ـ تمتد الأجواء الإيمانية للحديث عبر الزمن الممتد منذ أن نطق به الرسول الكريم ـ
    صلى الله عليه وسلم ـ وحتى تقوم الساعة ، وفي كل بقعة من بقاع الأرض يوحد فيها
    الناس بالله ربا ، وبالرسول محمد نبيا .

    التفكير الناقد
    التفكير الناقد :
    التعريف الإجرائي للتفكير الناقد هو " تفكير تأملي معقول يركز على ما يعتقد به الفرد أو يقوم بأدائه " ، وهو فحص وتقويم الحلول المعروضة من أجل إصدار حكم حول قيمة الشيء .
    ويتضمن التفكير الناقد القابليات والقدرات الآتية :
    أ ـ القابليات ، تعني أن :
    1 ـ يبحث عن صيغة واضحة لموضوع السؤال .
    2 ـ يبحث عن الأسباب .
    3 ـ تصل إليه المعلومات الضرورية .
    4 ـ يستخدم مصادر هامة ويذكرها .
    5 ـ يحاول أن يكون ملتصقاً بالنقطة الرئيسية .
    6 ـ يأخذ بعين الاعتبار الموقف بكامله .
    7 ـ يحتفظ في ذهنه بالقضية الأساسية .
    8 ـ يبحث عن بدائل .
    9 ـ يحاول أن يكون متفتح الذهن على النحو التالي :
    أ ـ يهتم بوجهات النظر الأخرى غير وجهة نظره ( تفكير حواري ) .
    ب ـ يتجنب إصدار الحكم عندما تكون الأدلة والأسباب غير كافية .
    10 ـ يأخذ موقفاً ( ويغير الموقف ) عندما تكون الأدلة والأسباب كافية لعمل ذلك .
    11 ـ يبحث عن الدقة عندما يسمح الموضوع بذلك .
    12 ـ يسير بطريقة منتظمة في معالجة الأجزاء ضمن المشكلة المعقدة ككل .
    13 ـ حساس تجاه مشاعر ، ومستوى المعرفة ، ودرجة حكمة الآخرين .
    14 ـ يستخدم قدرات التفكير النقدي .

    ب ـ القدرات :
    توضيح ابتدائي للآتي :
    1 ـ التركيز على السؤال :
    أ ـ تحديد وصياغة السؤال .
    ب ـ تحديد وصياغة المعيار للحكم على الأسئلة المحتملة .
    ج ـ الاحتفاظ بالموقف في الذهن .
    2 ـ تحليل المناقشة في الموضوع :
    أ ـ تحديد الاستنتاجات .
    ب ـ تحديد الأسباب المصوغة .
    ج ـ تحديد الأسباب غير المصوغة .
    د ـ ملاحظة الفروق والتشابهات .
    هـ ـ تحديد ومعالجة المواضيع غير المرتبطة .
    و ـ ملاحظة ورؤية بناء المناقشة .
    ز ـ التلخيص .
    3 ـ طرح السؤال والإجابة عنه لتوضيحه ، أو تحديه مثل :
    أ ـ لماذا ؟
    ب ـ ما الفكرة الأساسية ؟
    ج ـ ما الذي تقصده بـ ؟
    د ـ ما الذي لن يمثله ؟
    هـ ـ كيف يمكن تطبيق ذلك في هذه الحالة ؟
    و ـ ما الفروق التي أحدثها ؟
    ز ـ ما هي الحقائق ؟
    ح ـ أ هذا الذي تقوله : . . . . . . . . . ؟
    ط ـ هل يمكن أن تتحدث عن ذلك أكثر ؟
    وقد تعددت تعاريف التفكير الناقد ، إذ يعرف بأنه " عملية استخدام قواعد الاستدلال المنطقي وتجنب الأخطاء الشائعة في الحكم " .
    وعرفه باحث بأنه التفكير " الذي يعتمد على التحليل والفرز والاختيار والاختبار لما لدى الفرد من معلومات بهدف التمييز بين الأفكار السليمة والخاطئة " .
    ويفترض أحد العلماء أن التفكير يتضمن ثلاثة جوانب ، هي :
    أ ـ الحاجة إلى أدلة وشواهد تدعم الآراء والنتائج قبل الحكم عليها .
    ب ـ تحديد أساليب البحث المنطقي التي تسهم في تحديد قيم ، ووزن الأنواع المختلفة من الأدلة .
    ج ـ مهارة استخدام كل الاتجاهات والمهارات السابقة .

    الصفات العملية الإجرائية للتفكير الناقد هي :
    1 ـ معرفة الافتراضات .
    2 ـ التفسير .
    3 ـ تقويم المناقشات .
    4 ـ الاستنباط .
    5 ـ الاستنتاج .
    يأتي التفكير الناقد في قمة هرم بلوم ، وهو أرقى أنواع التفكير ، ويكون من وجهة نظر بلوم القدرة على عملية إصدار حكم وفق معايير محددة .
    ويمكن تحديد الخطوات التي يمكن أن يسير بها المتعلم لكي تحقق لديه مهارات التفكير الناقد على النحو التالي :
    1 ـ جمع سلسة من الدراسات والأبحاث والمعلومات والوقائع المتصلة بموضوع الدراسة .
    2 ـ استعراض الآراء المختلفة المتصلة بالموضوع .
    3 ـ مناقشة الآراء المختلفة لتحديد الصحيح منها وغير الصحيح .
    4 ـ تمييز نواحي القوة ونواحي الضعف في الآراء المتعارضة .
    5 ـ تقييم الآراء بطريقة موضوعية بعيدة عن التحيز والذاتية .
    6 ـ البرهنة وتقديم الحجة على صحة الرأي الذي تتم الموافقة عليه .
    7 ـ الرجوع إلى مزيد من المعلومات إذا ما استدعى البرهان والحجة ذلك .
    ويتطلب هذا النوع من التفكير القدرات التالية :
    ـ الدقة في ملاحظة الوقائع والأحداث .
    ـ تقييم موضوعي للموضوعات والقضايا .
    ـ توافر الموضوعية لدى الفرد والبعد عن العوامل الشخصية .
    ـ وحتى يمكن تنمية هذا النوع من التفكير ، فإن ذلك يتطلب مراعاة عدد من العوامل المتصلة ، وهي :
    1 ـ النقد العلمي ، وعدم الانقياد للآراء الشائعة التي يتناقله الناس .
    2 ـ البعد عن النظر إلى الأمور من وجهة النظر الخاصة والتعصب لها .
    3 ـ البعد عن أخذ وجهات النظر المتطرفة .
    4 ـ عدم القفز إلى النتائج .
    5 ـ التمسك بالمعاني الموضوعية ، وعدم الانقياد لمعان عاطفية .

    مهارات التفكير الناقد :
    1 ـ القدرة على تحديد المشكلات والمسائل المركزية .
    2 ـ تمييز أوجه الشبه وأوجه الاختلاف .
    3 ـ تحديد المعلومات المتعلقة بالموضوع .
    4 ـ صياغة الأسئلة التي تسهم في فهم أعمق للمشكلة .
    5 ـ القدرة على تقديم معيار للحكم على نوعية الملاحظات والاستنتاجات .
    6 ـ القدرة على تحديد ما إذا كانت العبارات أو الرموز الموجودة مرتبطة معاً ومع السياق العام .
    7 ـ القدرة على تحديد القضايا البديهية والأفكار التي لم تظهر بصراحة في البرهان والدليل .
    8 ـ تمييز الصيغ المتكررة .
    9 ـ القدرة على تحديد موثوقية المصادر .
    10 ـ تمييز الاتجاهات والتصورات المختلفة لوضع معين .
    11 ـ تحديد قدرة البيانات وكفايتها ونوعيتها في معالجة الموضوع .
    12 ـ التنبؤ بالنتائج الممكنة أو المحتملة ، من حدث أو مجموعة من الأحداث .

    الخطوات التمهيدية للتفكير الناقد :
    ـ قراءة النص واستيعابه وتمثله .
    ـ تحديد الأفكار الأساسية .
    ـ تحديد المفاهيم المفتاحية .
    ـ صياغة محتوى النص ومضمونه في جملة خبرية .
    ـ إبقاء الجملة الخبرية على شاشة الذهن ( أنا أفكر بـ . . . ) .
    ـ اعتبار مجموعة الأفكار المتضمنة في النص .
    ـ تنظيم المعلومات بطريقة متسلسلة ومنطقية .
    ـ تقويم المعلومات المنظمة والمتسلسلة المنطقية .

    أولاً : الإجراءات التمهيدية للتفكير الناقد :
    إن تدريب الطلبة على ممارسة التفكير الناقد في الخبرات التي يواجهونها سواء كانت تعلمية تعليمية أو حياتية ، تستدعي أن يدرب الطلبة على ممارسة مهارات بسيطة تمهيدية حتى يتحقق لديهم الاستعداد لممارسة التفكير الناقد أو التدرب عليه .
    ويتم تعلم الطلبة مهارات التفكير الناقد وفق المواد الدراسية الصفية التي يتفاعل معها الطلبة وفق منهاج مقرر .
    إن تدريب الطلبة على ممارسة التفكير الناقد وفق وسط محدد ومنظم ومسلسل له عدد من المزايا :
    1 ـ يزيد من استعداد الطلبة على ممارسة التفكير الناقد .
    2 ـ يزيد من فاعلية أدوار المعلمين في الموقف الصفي .
    3 ـ يتيح أمام المعلم الفرصة لممارسة دور أكثر فاعلية وأكثر أهمية من دور العارف والخبير .
    4 ـ يزيد من إقبال الطلبة على التعلم الصفي والمواقف والخبرات الصفية المختلفة .
    5 ـ يحبب الطلبة بالجو الصفي الذي سيسوده جو من الأمن والديمقراطية والتسامح والتقبل .
    6 ـ يزيد من حيوية الطلبة في تنظيم الخبرات التي يواجهونها ، ويتيح أمامهم فرص اختبارها والتفاعل بطريقة آمنة تحت إشراف المعلم وتوجيهه .
    7 ـ يدرب الطلبة على ممارسة مواقف قيمة يمكن نقلها إلى مواقف الحياة المختلفة .
    8 ـ يسهم في إعداد الطلبة للحياة ، ويتيح أمامهم فرصة ممارسة الحياة بأقل قدر من الأخطاء .

    ويمكن تنفيذ الإجراءات التمهيدية وفق المخطط الآتي :
    بعد تدريب الطالب على إنجاز الخطوات الممهدة لممارسة التفكير الناقد يمكن إعداد خطة منظمة للتدريب على التفكير الناقد ، وقد كان مبرر ذلك أن مهارة التفكير الناقد تتطلب جهداً ذهنياً فاعلاً ، بالإضافة إلى توفر بنية معرفية لذلك ، ويمكن تحديد الخطوات كالآتي :
    1 ـ صياغة الفكرة التي طورها المتعلم بعد مروره في الخطوات التمهيدية .
    2 ـ ملاحظة العناصر المختلفة المتضمنة في النص .
    3 ـ تحديد العناصر اللازمة وغير اللازمة وفق معايير مصاغة .
    4 ـ طرح أسئلة تحاكم العناصر اللازمة .
    5 ـ ربط العناصر بروابط وعلاقات .
    6 ـ وضع الأفكار المتضمنة على صورة تعميمات في جمل خبرية .
    7 ـ وضع الأفكار في وحدات .

    ثانياً : الإجراءات التدريبية على مهارة التفكير الناقد :
    حتى تتحقق لدى المعلم قدرة ممارسة التفكير الناقد فإنه ينبغي أن تحقق لديه القدرات التي تم التدرب عليها في الخطوات التمهيدية باستخدام نص محدد .
    وحتى تتوافر الاستعدادات لممارسة التفكير الناقد لدى الطلبة فلا بد من تهيئة الظروف التدريبية والخبرات المناسبة التي تجعلهم يتفاعلون معها مرات متعددة لتطوير المهارات اللازمة للتفكير الناقد .
    لذلك يتوقع من المعلم كمدرب ، وكخبير في تدريب الطلبة على ممارسة مهارة التفكير الناقد أن تكون لديه مهارات التدريب ، وأن يكون كفياً في تحقيقها ، وأن يكون قادراً على ممارسة مهارات التفكير أمام طلبته ، وعكس نماذج تفكيرية ناقدة واضحة ، يستطيع الطلبة بمشاهدتها تمثّل الفكرة المتضمنة في المهارة التي يراد نمذجتها .

    وإلى جانب ما سبق ينبغي على المعلم أن يتمتع بالسلوكيات التالية :
    1 ـ يستمع للطلبة وتقبل أفكارهم .
    2 ـ لا يحتكر وقت الحصة .
    3 ـ يحترم التنوع والاختلاف في مستويات تفكير الطلبة .
    4 ـ لا يصدر أحكاما ذاتية .
    5 ـ يطرح أسئلة مفتوحة تحتمل أكثر من إجابة .
    6 ـ ينتظر قليلا بعد توجيه السؤال .
    7 ـ ينادي الطلبة بأسمائهم .
    8 ـ لا يعيب الطلبة ، ولا يعلق عليهم بألفاظ محبطة للتفكير .
    9 ـ يستخدم العبارات والأسئلة الحاثة على التفكير .
    10 ـ يهيئ فرصا للطلبة كي يفكروا بصوت عال لشرح أفكارهم .

    تخطيط الإجراءات التمهيدية للتدريب على التفكير الناقد في استخدام درس " شروط العمل الصالح " من مادة التوحيد للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول وفق ما يقوم به المعلم والطالب

    دور المعلم


    دور الطالب

    1 ـ افتحوا كتاب التوحيد ص 8 ، واقرأالدرس " شروط العمل الصالح " قراءة صامتة فاهمة .






    2 ـ حددوا الأفكار العامة .








    3 ـ من يذكر فكرة لم تكن ضمن الأفكار السابقة ؟

    من لديه سؤالا حول بعض الأفكار السابقة .







    4 ـ صنف المفاهيم إلى مجموعات وفق الصفات المشتركة بين كل منها .







    5 ـ فسر الكلمات والمفاهيم التاليه :
    مثلكم
    يرجو لقاء ربه .
    لا يشرك بعبادة ربه أحدا .
    تركته وشركه .
    صغ بعض الجمل من خلال النص .



    6 ـ يتأكد المعلم من توافر الخبرة المعرفية التي تعلمها الطلبة من خلال النص ، وذلك بطرح الأسئلة التالية :
    س ـ ما شروط قبول العمل الصالح ؟



    س ـ عرف الشرك بالله وما حكمه ؟


    س ـ ما المقصود بالرياء ، وما حكمه ؟


    س ـ ما معنى قوله تعالى : ( ولا يشرك بعبادة ربه أحدا ) ؟
    ماذا نستنتج من النص السابق بجزأيه ؟




    7 ـ يطلب المعلم من الطلبة إعادة قراءة الأفكار العامة التي تضمنها النص ، وكذلك الجمل التي قاموا بتدوينها ليتأكد من الخبرة التي اكتسبوها .
    * يقرأ الطلبة الآية والحديث القدسي كما وردا في الصفحة المذكورة .
    ومن خلال القراءة يستدلوا على أن النص الأول هو آية قرآنية ، وذلك من قوله تعالى ، ومن رقم الآية واسم السورة ، كما يستدلوا على النص الثاني بأنه حديث قدسي من عبارة : عن أبي هريرة ، ومن قوله تعالى على لسان الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومن رواية مسلم .
    * يحدد الطلبة على شكل مجموعات الأفكار العامة وهي :
    1 ـ شروط صلاح العمل الصالح :
    أ ـ يقصد به وجه الله ، والدار الآخرة .
    ب ـ أن يكون وفق ما شرعه الله ورسوله في القرآن والسنة النبوية .
    2 ـ الشرك في العمل .
    3 ـ توضيح معنى الرياء وحكمه .
    4 ـ عزة الرب وكمال غناه .
    * 1 ـ أن الرياء شرك أصغر ، وحكمه : محرم .
    2 ـ توبة المرائي تفتح أمامه باب المغفرة .

    س1 ـ على من يعود الضمير " أنا " في قوله تعالى : ( قل إنما أنا بشر مثلكم ) ؟
    ج ـ على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .
    س2 ـ لمن يوجه الخطاب في الآية ؟
    ج ـ للناس كافة .
    س3 ـ ما دلالة كل من الفعل " فليعمل " ، والفعل " لا يشرك " ، وما الغرض من ذلك ؟
    ج ـ التأكيد على خطورة الشرك ، لأنه يبطل العمل .
    * يمكن تحديد المفاهيم التالية :
    إلهكم ـ إله ـ ربه أنا ـ بشر
    واحد ـ أحد ـ معي
    عمل ـ شرك ـ عبادة
    يوحى ـ يرجو ـ يعمل ـ يشرك
    أشرك ـ تركته
    * يفسر الطلبة ما يطرح عليهم من كلمات ومفاهيم :
    مساوٍ لكم في البشرية .
    يرجو ثواب الله .
    لا يصرف شيئا من العبادة لغير الله .
    انصرفت عنه ، وعما يشرك به .
    * يصوغ الطلبة الجمل التي يريدون مثل :
    1 ـ أوحي إلى الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن الله إله واحد .
    2 ـ من كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا .
    3 ـ ينبغي على الإنسان أن يعمل صالحا .
    4ـ يجب عليه ألاّ يشرك بالله .
    5 ـ الله أغنى الشركاء عن الشرك .

    يجيب الطلبة بالآتي :
    ج :1 ـ أن يقصد بالعمل وجه الله ، والدار الآخرة .
    2 ـ أن يكون العمل وفق ما شرعه الله ورسوله .
    ج : الشرك بالله هو : أن يعبد الإنسان مع الله إلها آخر ، وهو شرك أكبر يخرج من الملة .
    حكمه : محرّم .
    ج : الرياء : أن يعمل المرء العمل لله ـ كالصلاة ـ ويتظاهر به ليحمده الناس عليه ، وهو شرك أصغر ، لا يخرج من الملة .
    حكمه : مجرم .
    ج : لا يصرف شيئا من العبادة لغير الله .
    ج : نستنتج من النص :
    1 ـ أن الرسول بشر كباقي البشر ، غير أنه يوحى إليه من الله سبحانه وتعالى .
    2 ـ الإيمان بوحدانية الله .
    3 ـ يشترط في العمل الصالح شرطان لا بد من توافرهما .
    4 ـ أن الله غني عما يشرك به .
    * تذكر كل مجموعة ما استوعبته من أفكار ، وتعيد بعض المجموعات الجمل التي تم تدوينها آنفا ، مع وضع الأفكار في سياق جديد .


    تم بحمد الله


    إعــداد
    الدكتور / مسعد محمد زياد
    المشرف والمطور التربوي
    بمدارس

    دار المعرفة الأهلية بجدة

    ماشاء الله عليك جهد تشكر عليه
    مشكور على هالنقل المفيد

  5. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    شهادة تكوين عون تجاري
    المشاركات
    158

    رد: مهارات التفكير

    شكرا على الموضوع الجيد و القيم في نفس الوقت

  6. #5
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    رد: مهارات التفكير

    هايل
    شرح الله صدرك
    شكرا علي جهدك
    مشاركتك تزيد تقيمك وتقدر بها أعضاء المنتدي




    Our relationship with God must be perfect
    هذا ديننا www.islam-guide.com
    عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين

    ياقارئ خطي لا تبكي على موتــــي فاليوم أنا معك وغداً في التراب
    و يا ماراً على قبري لا تعجب من أمري بالأمس كنت معك وغداً أنت معي
    أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى فيـاليت كـل من قـرأ خطـي دعالي



  7. #6
    الصورة الرمزية همسة
    همسة غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    55

    رد: مهارات التفكير

    السلام عليكم
    الموضوع جيد ومفيد ....شكرا على الشرح الجيد

  8. #7
    الصورة الرمزية nezzar ismahane
    nezzar ismahane غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    طالب - دارس حر
    المشاركات
    1

    نقاش رد: مهارات التفكير

    مهارات التفكيرفي الأول أوجه شكري للدكتور على مجهوده فهو بالفعل موضوع جيد و مثير للنقاش خاصة في وسط الطلاب او بأحرى طالب العلم ،أنا في الحقيقة أعاني ببعض التشويش و قليلة التركيز معى العلم بأنني طالبة ،و في هته الفترة بالذات فترة الأمتحانات أجد نفسي ضائعة ،رغم أني أحب الدراسة و المطالعة كثيرا بل أنا مدمنة عليها ,

  9. #8
    الصورة الرمزية حجازي
    حجازي غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    مدير اداري
    المشاركات
    2,456
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ حجازي

    رد: مهارات التفكير

    افادكم الله وجعلكم ذخرا لطلبة العلم النافع وجزاك الله خيرا .

موضوعات ذات علاقة
مهارات التفكير
التفكير الإيجابي طريقك للنجاح فإياك والتفكير السلبي * التفكير الإيجابي هو مهارة يمكن تعلمها وإتقانها بحيث تكون الطريق إلى النجاح والسعادة كثيرون... (مشاركات: 6)

مهارات التفكير الإيجابي
تحية طيبة وبعد،،، يسر مركز " التربويون" أن يهديكم أطيب تحياته، ويتمنى لكم التوفيق في أعمالكم. نود دعوتكم للمشاركة في برنامج (مهارات التفكير الإيجابي)... (مشاركات: 0)

مهارات التفكير الابداعي / الناقد /الانتاجي
مهارات التفكير الابداعي / الناقد /الانتاجي مهارات التفكير الابداعي / الناقد /الانتاجي http://www.hrdiscussion.com/imgcache/1419.imgcache لديك تطلعات... (مشاركات: 0)

مهارات التفكير الابداعي / الناقد /الانتاجي
مهارات التفكير الابداعي / الناقد /الانتاجي http://www.hrdiscussion.com/imgcache/1401.imgcache لديك تطلعات لتوسعة بعض مهاراتك يحصل المتدررب على... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات