النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: استخدام نموذج مصفوفة ADL في التخطيط الاستراتيجي

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,664

    استخدام نموذج مصفوفة ADL في التخطيط الاستراتيجي

    نموذج مصفوفة ADL
    وهو نموذج للتحليل الإستراتيجي تسمى أيضَا مصفوفة تطور السوق/ المنتج، تم اقتراحه من طرف مكتب الدراسات الأمريكية Arthur D.Little خلال سنوات السبعينيات حيث تقوم المصفوفة على متغيرين أساسيين همـا:
    - درجة نضج الصناعة: وهذا المتغير يتأسس من خلال تحديد المرحلة التي يمر بها المنتوج من مراحل دورة حياة المنتج إما إنطلاق، نمو، نضج وتدهور. ويتم تحديد المرحلة من خلال التوازن بين ثمانية عوامل المتمثلة فيما يلي: - معدل النمو، الطاقة الكامنة في النمو، إتساع خطوط المنتوج، عدد المنافسين، إنتشار الحصص السوقية بين المنافسين، ولاء المستهلكين، قيود الدخول للسوق، التكنولوجيـا.
    - الوضع التنافسـي: هذا المتغير يسمح بتحديد الوضعية التنافسية للمؤسسة في الصناعة مقارنة بمنافسيها، وتقييم الوضعية التنافسية لا تكتمل إلا بإدراج أهمية النشاط في التقييم إذ أن كل نشاط يمكن أن يكون ذو أهمية مستقبلاً. حيث يمكن أن تأخذ الوضعية التنافسية شكلا مما يلي: مهيمنة، قوية، ملائمة، يمكن الدفاع عنها، ضعيفـة(1).
    أولا- بنية مصفوفـة ADL: تم صياغة النموذج في شكل مصفوفة مكونة من 20 خانة مزدوجة المداخل حسب المتغيرين المعتمدين كما يلـي:
    - محور الفـواصل: يوضح مدى نضج الصناعة من خلال التموقع في مرحلة من مراحل دورة حياة المنتج من الإنطلاق إلى التدهـور.
    - محور التراتيـب: يوضح الوضعية التنافسية للمؤسسة مقارنة بمنافسيها في الصناعة من الهيمنة إلى الضعف، كما يوضحه الشكل الموالي:


    لمتابعة القراءة ارجو تنزيل الملف المرفق


    (1) Stratigor: Politique générale de l'entreprise, 3ème édition, dunod, Paris, 2001, P 108.
    الملفات المرفقة

  2. #2
    الصورة الرمزية Ahmed moussa 79
    Ahmed moussa 79 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    253

    رد: استخدام نموذج مصفوفة ADL في التخطيط الاستراتيجي

    معلومات متميزة وقيمة .. نشكركم وفى انتظار المزيد

موضوعات ذات علاقة
استخدام مصفوفة SWOT في التخطيط الاستراتيجي
مصفوفــة "swot": عملية التحليل الإستراتيجي بإستخدام مصفوفة "swot" تمكن من معرفة الموقف الحقيقي للمؤسسة والإستراتيجيات العامة التي يمكن إتخاذها إنسجامًا بين... (مشاركات: 2)

مصفوفة تقييم المركز الإستراتيجي والإجراءات Space في التخطيط الاستراتيجي
مصفوفة تقييم المركز الإستراتيجي والإجراءات "Space(*)": تعد هذه المصفوفة من النماذج المستخدمة في عملية التحليل الإستراتيجي، والتي تحدد البدائل الإستراتيجية بناء... (مشاركات: 0)

استخدام نموذج منحنى الخبرة في التخطيط الاستراتيجي
نموذج منحنـى الخبـرة: أثر الخبرة فكرة قدمت من طرف مجموعة بوسطن الإستشارية منتصف الستينات أثناء قيامها بدراسات عن التكلفة والسعر، وأثر الخبرة تقدر... (مشاركات: 0)

العقبات التي تواجه استخدام التخطيط الاستراتيجي‏
رغم تعدد المزايا التي تحققها المنظمات المعتمدة لمفهوم التخطيط الاستراتيجي إلا أن ثمة عدداً من المنظمات لاتستطيع استخدامه لأسباب تتعلق بـ:‏ * وجود بيئة تتصف... (مشاركات: 0)

العقبات التي تواجه استخدام التخطيط الاستراتيجي‏
رغم تعدد المزايا التي تحققها المنظمات المعتمدة لمفهوم التخطيط الاستراتيجي إلا أن ثمة عدداً من المنظمات لاتستطيع استخدامه لأسباب تتعلق بـ:‏ * وجود بيئة تتصف... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات