النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: دليل إجراءات أعداد واعتماد مخططات تقسيمات الأراضي السكنية بالسعودية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,662

    دليل إجراءات أعداد واعتماد مخططات تقسيمات الأراضي السكنية بالسعودية

    دليل إجراءات أعداد واعتماد مخططات تقسيمات الأراضي السكنية
    تقديم
    شهدت مدن المملكة العربية السعودية خلال العقود الماضية توسعاً عمرانياً هائلاً ، وذلك تلبية للطلب المتزايد على المساكن نتيجة للنمو السكاني وقيام الدولة يحفظها الله بتوزيع منح الأراضي السكنية للمواطنين وتقديم قروض صندوق التنمية العقاري التي ساهمت بشكل فعال في بناء المساكن ، ومواكبة لذلك فقد قامت وزارة الشئون البلدية والقروية باعتماد العديد من مخططات تقسيمات الأراضي السكنية الحكومية والخاصة في المدن والقرى تلبية للطلب المتزايد على الأراضي السكنية ، وبما أن البعض من تلك المخططات لم تأخذ الوقت الكافي لدراستها وتنفيذها فقد ظهرت بعض السلبيات في المخططات السكنية القائمة ، وقد حرصت هذه الوزارة ممثلة في وكالة الوزارة لتخطيط المدن على دراسة المخططات السكنية القائمة للاستفادة من إيجابياتها والعمل على وضع الحلول الملائمة لسلبياتها ، ولذلك فقد وضعت برنامجاً خاصاً لتطوير المخططات السكنية ، ومن الأعمال التي تم إنجازها في هذا البرنامج إعداد هذا الدليل الذي يهدف إلى تسهيل وتنظيم إعداد المخططات السكنية الحكومية والخاصة بما يضمن الوصول إلى بيئة عمرانية ملائمة وتوفر للسكان الراحة والأمان وتقلل تكلفة إنشاء وصيانة البيئة الأساسية ، ويحتوي هذا الدليل على إجراءات إعداد واعتماد مخططات تقسيمات الأراضي السكنية بما في ذلك الإجراءات الإدارية والفنية والأهداف والسياسات التصميمية والمعايير التخطيطية بالإضافة إلى استمارة تدقيق مخططات تقسيمات الأراضي السكنية التي تسهل متابعة المخطط واستكمال طلبات اعتماده .
    والوزارة تأمل مع تطبيق هذا الدليل أن يتم الارتقاء بإسلوب إعداد تقسيمات الأراضي بما يتلاءم مع متطلبات السكان وتحقيق المصلحة العامة .
    والله المــوفق
    د/ محمد بن إبراهيم الجار الله
    وزير الشئون البلدية والقروية
    الإجراء الأول : دراسة الموقع والوثائق
    1- بالنسبة للأراضي الخاصة والحكومية الواقعة ضمن مدن لها مخطط هيكلي :
    1-1 على الأمانة / البلدية القيام بتوضيح موقع الأرض المطلوب تخطيطها على المخطط الهيكلي للمدينة وفي أي مرحلة من مراحل النطاق العمراني مع التصديق على المخطط من قبل المساح ورئيس قسم المساحة (وضع الأسماء وتاريخ التصديق) .
    1-2 على الأمانة / البلدية التأكد من ملائمة الموقع للتخطيط ومطابقته للاستعمال المخصص للموقع ضمن المخطط الهيكلي للمدينة . وفي حالة طلب تعديل الاستعمال يدرس الموضوع من قبل الجهة التخطيطية المختصة وتوضح مبررات التعديل ثم يرفع الموضوع للوزارة لأخذ الموافقة على تعديل الاستعمال . أما بخصوص الأراضي الزراعية في حالة طلب تعديل استعمالها فيتم استكمال الإجراءات النظامية حول تعديل الاستعمال (من حيث أخذ موافقة وزارة الزراعة وموافقة وزارة الشئون البلدية والقروية على التعديل ) .
    1-3 إذا كانت الأرض المطلوب تخطيطها حكومية ولم تحدد في المخطط الهيكلي للمدينة أولويتها في التخطيط تقوم الجهة التخطيطية المختصة بالمنطقة بتوضيح المواقع المفضل للبدء في تخطيطه ووضع الفكرة التصميمية للموقع وربطه في المخطط الهيكلي والمخططات المجاورة ثم يرفع للوزارة لأخذ الموافقة على تخطيطه .
    1-4 على الأمانة / البلدية التقيد بتطبيق الأنظمة والاشتراطات الخاصة بمرحلة التنمية الواقع بها المخطط .
    1-5 بالنسبة للأراضي الخاصة . فيجب على الأمانة / البلدية استكمال ما يلي :
    1-5-1 التأكد من سريان مفعول الصك الشرعي للأرض .
    1-5-2 التأكد والمصادقة على تطبيق الصك الشرعي على الأرض المراد تخطيطها وفي حالة عدم تطابق الصك الشرعي على الأرض من حيث المساحة أو الحدود أو الأطوال فيعدل الصك الشرعي للأرض حسب الطبيعة .
    1-5-3 أخذ إقرار على المالك بعدم التصرف في الأرض أثناء إجراءات إعداد أو تعديل المخطط حتى يتم اعتماده وتبتيره على الطبيعة .
    2- بالنسبة للأراضي الخاصة والحكومية الواقعة ضمن قرى ليس لها مخطط هيكلي :
    2-1 إذا لم يكن للمدينة / القرية المطلوب تخطيط مواقع بها مخطط هيكلي فعلى الأمانة / البلدية تجنيد كافة الإمكانات الفنية لعمل المخططات الهيكلية اللازمة مع توضيح المواقع الصالحة للتخطيط وأولوياتها في التخطيط وعلاقتها مع المخططات المعتمدة والمنشآت القائمة مع تحديد أفضل اتجاه لنمو المدينة / القرية ، ويمكن الاستعانة في ذلك بالمكاتب الهندسية / الاستشارية بالتنسيق مع وكالة الوزارة لتخطيط المدن .
    2-2 رفع المخطط الهيكلي المقترح للمدينة/ القرية إلى الوزارة لأخذ الموافقة على اعتماده ويوضح على هذا المخطط الموقع المطلوب تخطيطه واستكمال المعلومات المطلوبة عن الموقع والموضحة في استمارة تدقيق مخططات تقسيمات الأراضي وارفاقها مع المعاملة عند رفعها للوزارة .
    الإجراء الثاني : إعداد المخطط الأولي للموقع
    بعد استمكال إجراءات اختيار الموقع وربطه بشبكة الطرق والمخططات القائمة أو المعتمدة وأخذ موافقة الوزارة على تخطيطه يتم إعداد المخطط الأولى للموقع وفقاً لإجراءات التالية :

    لمتابعة القراءة ارجو تنزيل الملف المرفق
    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
دليل إجراءات الموارد البشريه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته برجاء من لديه دليل سياسة وإجراءات الموارد البشريه بالغه الانجليزيه تزويدنا به (مشاركات: 2)

دليل المواصفات الفنية وأسلوب إخراج مخططات تقسيمات الأراضي
قد روعي في هذا الدليل البساطة والمرونة المتناهية بحيث يستجيب للمتطلبات المختلفة ويجب التقيد بهذا الدليل من قبل المختصين في البلديات عند إعداد مخططات الأراضي... (مشاركات: 0)

دليل تخطيط مراكز الأحياء والجاورات السكنية
اقدم لكم دليل تخطيط مراكز الأحياء والجاورات السكنية فى المرفق التالى : (مشاركات: 0)

دليل تدقيق المخططات الهندسية للمباني السكنية والتجارية
أهداف الدليل : ١. رفع المستوى الفني والتصميمي لمخططات البناء . ٢. المحافظة على التراث المعماري المحلي . ٣. إيضاح الشروط والتعليمات والأنظمة المتعلقة بالبناء... (مشاركات: 0)

دليل إجراءات الأراضي السكنية
اقدم اليكم ملف عن: دليل إجراءات الأراضي السكنية ... فى المرفقات (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات