النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: بطاقة الأداء المتوازن كنظام لتعزيز الأداء الإبداعي للمنظمات

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,662

    بطاقة الأداء المتوازن كنظام لتعزيز الأداء الإبداعي للمنظمات

    توظيف بطاقة الأداء المتوازن

    كنظام لتعزيز الأداء الإبداعي للمنظمات

    أ.د. محمد عبد الوهاب العزاوي

    جامعة المأمون الخاصة للعلوم والتكنولوجيا
    الجمهورية العربية السورية







    مقدمة:
    ظل المحاسبون والمختصون بتقويم الاداء يعدون العائد على الاستثمار المقياس الاكثر اهمية في تقويم الاداء ، وكانوا لايجدون تفسيرات جوهرية لتناقض نتائج النسب المالية التي يتوصلون اليها ، وكانت خارطة شركة دو بون Du Pont الاكثر استخداماً في تقويم الاداء لمنظمات الاعمال.
    و يمكن القول ان العالم دخل خلال العقد الماضي بعصر جديد سمي بعصر ما بعد الصناعة Post Industry Era وتحديداً بداية التسعينيات من العقد الماضي ، وكان من معالمها ثورة المعلومات والاتصالات التي أثرت على البنى الارتكازية في عالم الصناعة والاعمال في العالم ، وظهرت نظم تقويم معاصرة تنسجم والمعطيات والمتغيرات التي شهدها العالم . ولكن منظمات الاعمال في عالمنا العربي بشكل عام وقطاع الصناعة بشكل خاص ظلت تستخدم النسب المالية بأعتبارها المؤشرات الوحيدة لقياس الاداء فضلاً عن استخدام مؤشرات الانتاجية كمؤشرات داعمة لتفسير نتائج التحليل المالي.
    مشكلة البحث : مؤشر واحد يكفي :
    ولإيضاح واقع الحال في عالمنا العربي اسمحوا لي أن أقص عليكم هذه القصة . كان مقرراً لطائرة السيد أحمد الدمشقي الذي انهى دراسته في احدى الجامعات الامريكية في ادارة الاعمال أن تغادر نيويورك الساعة الثامنة صباحاً إلى دمشق مروراً بلندن . وأثناء قيامه بأنجاز اجراءات المغادرة التقى مصادفة الكابتن سامر الحصري أحد زملاء الدراسة الثانوية وقد صادف أن يكون الكابتن سامر هو قائد الطائرة التي ستقل السيد احمد لدمشق ، وقد تمنى أحدهما للآخر رحلة موفقة .
    على متن الطائرة وبعد إنتهاء السيد أحمد الدمشقي من تناول وجبة الفطور جاءت مضيفة الطائرة وأبلغته أن الكابتن سامر الحصري يدعوه لتناول فنجان القهوة في قمرة الطائرة.
    وفعلاً توجه السيد أحمد إلى مقدمة الطائرة ، إذ كم تمنى سابقاً ان يدخل هذا العالم وان يشاهد عن قرب كيف تقاد الطائرة , وبعد أن وصل إلى القمرة رحب به الكابتن سامر الحصري وأثناء تناول فنجان القهوة استذكرا شقاوة أيام الدراسة , وفجأة أثار أنتباه السيد أحمد شيئاً ، فدارت بينهما المحاورة التالية التي انقلها اليكم بالتفصيل :

    السيد احمد: انا مندهش لاني ارى ان الطائرة تعمل بمؤشر واحد. ماذا يقيس؟
    الكابتن سامر: انه يقيس السرعة ، في الحقيقة انا اعمل بسرعة الطائرة في هذه الرحلة.
    السيد احمد:هذا جيد ، السرعة تبدو مهمة ، ولكن ماذا عن الارتفاع ، الا يكون مؤشر الارتفاع مساعداً؟
    الكابتن سامر: لقد استخدمت الارتفاع كمؤشر في الرحلات السابقة ووجدته جيداً ، وفي هذه الرحلة تجدني اركز على السرعة.
    السيد احمد: ولكني لا اشاهد اي مؤشر للوقود؟
    الكابتن سامر:الوقود مهم ولكني لا استطيع التركيز في العمل على اشياء كثيرة في نفس الوقت، ولذلك فأني في هذه الرحلة اركز على السرعة ، وعندما أضبط مؤشر السرعة والارتفاع بشكل ممتاز ساحاول ان اركز على استهلاك الوقود في الرحلات القادمة.
    بعد ساعة ونصف حطت الطائرة في مطار لندن ، وهناك أتخذ السيد أحمد الدمشقي قراراً .ماذا تعتقدون كان قراره ؟ ولو كنت أنت عزيزي القارئ مسافراً على تلك الطائرة بعد استماعك لهذه المحادثة ، ماذا سيكون قرارك في لندن ؟ ولماذا ؟

    لمتابعة قراءة البحث ارجو تنزيل الملف المرفق
    الملفات المرفقة

  2. #2
    الصورة الرمزية Ahmed moussa 79
    Ahmed moussa 79 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    253

    رد: بطاقة الأداء المتوازن كنظام لتعزيز الأداء الإبداعي للمنظمات

    معلومات متميزة وقيمة .. نشكركم وفى انتظار المزيد

موضوعات ذات علاقة
البرنامج التدريبي إستخدام بطاقة الأداء المتوازن فى تحقيق الأداء المتميز
يعقد فالكون للتدريب والتطوير البرنامج التدريبي " إستخدام بطاقة الأداء المتوازن فى تحقيق الأداء المتميز" خلال الفترة من11 – 15 يناير 2015 والمزمع إنعقاده... (مشاركات: 0)

البرنامج التدريبي إستخدام بطاقة الأداء المتوازن فى تحقيق الأداء المتميز
يعقد فالكون للتدريب والتطوير البرنامج التدريبي " " خلال الفترة من 12– 16 أكتوبر 2014 والمزمع إنعقاده في دبي – الإمارات العربية المتحدة . لمزيد... (مشاركات: 0)

الأداء الاستراتيجي في المؤسسات باستخدام بطاقة الأداء المتوازن Strategic Performance and Balanced Scorecard
مركز أجواء المعرفة للتدريب الموقع الالكتروني www.ajwaa-hr.com البريد الالكتروني ajwa_hr@yahoo.com تلفون: 797800746 00962 5343872608 0090 السادة... (مشاركات: 1)

دورة إستخدام بطاقة الأداء المتوازن فى تحقيق الأداء المتميز
يعقد فالكون للتدريب والتطوير البرنامج التدريبي "إستخدام بطاقة الأداء المتوازن فى تحقيق الأداء المتميز " خلال الفترة من 07– 11 سبتمبر 2014 والمزمع... (مشاركات: 0)

دورة إستخدام بطاقة الأداء المتوازن فى تحقيق الأداء المتميز
يعقد فالكون للتدريب والتطوير البرنامج التدريبى ."إستخدام بطاقة الأداء المتوازن فى تحقيق الأداء المتميز" خلال الفترة من 04-08 مايو 2014 والمزعم انعقاده في... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات