النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: دليل السياسات والإجراءات بالخدمة الإجتماعية الطبية السعودية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,664

    دليل السياسات والإجراءات بالخدمة الإجتماعية الطبية السعودية

    دليل السياسات والإجراءات
    بالخدمة الإجتماعية الطبية

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخواني وأخواتي العاملين في أقسام الخدمة الاجتماعية الطبية ...

    تجدون بين أيديكم دليل السياسات والإجراءات الخاص بأقسام الخدمة الاجتماعية الطبية والذي قام على إعداده زملاءكم من العاملين في الإدارة العامة للصحة النفسية والإجتماعية ونخبة من رؤساء أقسام الخدمة الإجتماعية الطبية في عدد من المستشفيات ، والذي آملً أن تجدوا فيه ما يعينكم على أداء عملكم وفق أعلى معايير الممارسة المهنية ، وقد حان دوركم لتفعيل ما ورد في هذا الدليل والعمل به والتواصل مع زملائكم لتطويره وتحديثه بما يتناسب مع المستجدات المهنية .
    وادعوا نفسي وإياكم للإخلاص في العمل واستشعار عظم الأمانة الملقاة على عاتقكم لخدمة أبناء هذا الوطن الكريم في ظل قيادته الرشيدة .

    والله ولي التوفيق ،،


    وزير الصحة

    د. حمد بن عبد الله المانع

    بسم الله الرحمن الرحيم
    شكر وتقدير


    تتقدم الإدارة العامة للصحة النفسية والاجتماعية بالشكر والتقدير للزملاء الذين ساهموا في إنجاز ومراجعة هذا الدليل الذي من شأنه تطوير الأداء المهني في أقسام الخدمة الإجتماعية الطبية ، والعمل بجد خدمةً لزملائهم وتحقيقاً لأهداف الخدمة الاجتماعية الطبية وهم :-
    أ- فريال محمد الكردي مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون.
    أ- سعود فهد الطياش الإدارة العامة للصحة النفسية والاجتماعية .
    أ- سليمان عبد الله البطاح الإدارة العامة للصحة النفسية والاجتماعية .
    د- إحسان حسب الله فلمبان مستشفى الصحة النفسية بجدة .
    أ- حياة راشد الغامدي إدارة الصحة النفسية والخدمة الاجتماعية الطبية بصحة جدة.
    أ- لولوه عبد العزيزالحمدان إدارة الصحة النفسية والاجتماعية بصحة القصيم.
    أ-هيا عبد العزيزالبابطين مجمع الملك سعود الطبي .
    أ- عبد الله خليف العنزي الإدارة العامة للصحة النفسية والاجتماعية .

    ولا ننسى المشاركة الفعالة لكل من سعادة الدكتور محمد الوهيد المحاضر بكلية الدراسات الاجتماعية بجامعة الملك سعود والدكتور عبد المنصف رشوان المحاضر بقسم الخدمة الاجتماعية الطبية بجامعة أم القرى.
    ولايفوتني شكر الزميل د. عبد الحميد عبد الله الحبيب مدير عام الصحة النفسية والإجتماعية على متابعته وإشرافه حتى صدور هذا الدليل.

    والله ولي التوفيق ،،


    وكيل الوزارة المساعد للطب العلاجي
    د. يعقوب بن يوسف المزروع






    الخدمة الاجتماعية الطبيـة
    مقدمة :

    تتزايد حركة الاهتمام العالمية بالجوانب الاجتماعية للمرض بشكل مستمر, وذلك انطلاقاً من التاريخ الواضح للخدمة الاجتماعية وأهميتها في دعم الإجراءات الطبية المتعلقة بالخطة العلاجية ، حيث كانت البداية من إنجلترا عام 1880م من خلال العناية بالمرضى النفسيين بعد خروجهم من المستشفيات, حيث نشأت جمعيات مختلفة رسمية وأهلية تعنى بهم ورعاية من لا عائل له منهم , تلاها نشاطات تشارلز لوك بإنجلترا حيث لفت النظر إلى أهمية فهم الوضع الاجتماعي والقانوني للمرض وحاجة المرضى إلى المعاونة الاجتماعية, وقد سانده في ذلك جمعيات "السيدات المحسنات" التي رعت الفقراء والمرضى في لندن, ثم ظهور الخدمة الاجتماعية الطبية المتخصصة في مدينة نيويورك في عام 1904 م وذلك بإرسال ممرضات زائرات إلى منازل المرضى لإمدادهم بالنصح والإرشاد مما دعم العمل الاجتماعي الطبي في المستشفيات,حيث أكد الدكتور إمرسون من مستشفى جون هوبكتر أن العلاج الطبي يأتي بأفضل النتائج إذا بني على معرفة التاريخ الاجتماعي للمريض , وظروفه الشخصية والبيئية, ومن ثم تم إنشاء أول قسم للخدمة الاجتماعية في مستشفى ماساشوستس العام وذلك في سنة 1905 م .
    ومنذ ذلك الوقت أخذت الخدمة الاجتماعية الطبية بالظهور في الوطن العربي وأخذت مناحي خدمة المجتمع والفرد والجماعة وكانت أول خدمة اجتماعية لضحايا حرب 1948 م بين العرب والإسرائيليين قدمت في ذلك الوقت لتأهيل المعوقين,ثم ظهرت المؤسسات العربية المختلفة والمتخصصة في الخدمة الاجتماعية الطبية لخدمة المكفوفين والمرضى النفسيين ومراكز التأهيل الطبي.

    أما اليوم فإن الممارسة الطبية الحديثة تعتمد على النظام الصحي القائم على التعامل مع العوامل الثلاث:-
    1. العوامل البيولوجية .
    2. العوامل النفسية .
    3. العوامل الاجتماعية. أو ما يسمى ( bio psycho social model ).
    وهو ما يستلزم تلقائياً الاهتمام في المنشات الصحية بدراسة العوامل الاجتماعية ومحاولة التعرف عليها وعلاقتها بالوضع الصحي للفرد والجماعة وكيف يمكن التعامل مع هذه العوامل ومساعدة المريض على التعرف على السلوك الصحي السليم، وأصبحت المنشات الصحية الحديثة لا تعتمد على الطبيب بل تتعامل حسب نظام الفرق الطبية المعالجة من مختلف التخصصات والتي يشكل الأخصائي الاجتماعي الطبي المدرب والمؤهل أحد عناصره وهو يقوم بأدوار كبيرة في دراسة الخطة العلاجية للمريض ويساعده على التأقلم مع أوضاعه الصحية ويقدم الخدمات اللازمة حسب كل حالة، وهو ما يحقق التعريف الأشمل للصحة والتي لا تعني فقط الخلو من المرض بل هي حالة من التوازن الجسدي والنفسي والاجتماعي. وما نقدمه في هذا الدليل من وصف وظيفي وهياكل تنظيمية ودليل للسياسات والإجراءات نهدف من خلالها إلى ضبط الممارسة المهنية والارتقاء بها ، أملين أن يجد الزملاء العاملين في ميدان الخدمة الاجتماعية الطبية في هذا الدليل خير معين لهم على أداء رسالتهم والقيام بواجبهم تجاه مرضاهم ومسئوليهم ، ولا يفوتنا أن نتقدم بالشكر لكل من ساهم في إخراج هذا الدليل مقدرين لهم صبرهم داعين لهم بالتوفيق والسداد .
    كما نرجو من الجميع التواصل معنا لتطوير هذا الدليل وتلافي النواقص والملاحظات في الإصدارات القادمة .
    فريق الخدمة الاجتماعية الطبية


    الرسالة --- الرؤية --- الأهداف
    رسالتنا :

    تقديم أفضل الخدمات الاجتماعية الطبية من خلال استخدام أحدث الطرق المهنية لتحقيق أهداف المنشأة الصحية وربطها بالمجتمع وفق معايير الممارسة وضوابطها الأخلاقية .
    رؤيتنا :

    تحقيق مستويات متقدمة في الأداء المهني بما يحقق الاستثمار الأمثل للإمكانيات المادية والبشرية لتحقيق التكامل والتنسيق مع فريق العمل لتنفيذ أهداف المنشأة الصحية والوصول إلى أقصى درجات رضا المستفيدين .
    أهدافنا :

    1- تنمية مهارات العاملين عن طريق التدريب والتعليم المستمر.
    2- مشاركة الفريق المعالج في سبيل خدمة المريض وضمان تقديم أفضل الخدمات.
    3- الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة لتحقيق رسالة الخدمة الاجتماعية الطبية.
    4- إجراء البحوث الاجتماعية المتخصصة والمساهمة في تعزيز السلوك الصحي السليم.
    وانطلاقاً من ذلك تقوم أقسام الخدمة الاجتماعية الطبية والعاملين فيها بتحقيق أقصى درجات الالتزام كميثاق عمل يشترك فيه ويحافظ عليه الجميع في هذا المجال ومن لهم علاقة في الممارسة المهنية.
    5- الاستفادة من تطبيقات الجودة في تطوير الممارسة وضمان التطبيق.
    6- علاقة في الممارسة المهنية وفقاً للبنود التالية:-
    · احترام الحقوق والحريات والمحافظة على السرية للمرضى وأسرهم ومرافقيهم وتقديم الخدمات التي يستحقونها ودون الالتفات إلى الانتماءات العرقية أو الفروقات الاجتماعية والعقائدية..إلخ
    · العمل المستمر على التحديث والتطوير في مجال التخصص ما أمكن دون المساس بخصائص المجتمع العقائدية والدينية.
    · التمسك بروح التعاون أثناء العمل مع الزملاء والأقسام والجهات الأخرى ذات العلاقة باحتياجات المريـض وظروفه.
    · الإسهام بشكل فعلي في تطوير أنظمة العمل الوطنية في الخدمة الاجتماعية الطبية بالمشاركة الفعالة من خلال تزويد الوزارة والجهات المختصة بالنتائج الإيجابية والتوصيات الدقيقة المستنبطة من واقع الخبرات المتراكمة.
    · الحفاظ والتأكيد على سرية المعلومات الخاصة بكل مريض و التعامل معها وفق أنظمة المنشأة.

    لاستكمال قراءة الملف
    ارجو تنزيل المرفق
    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
مقارنة بين السياسات والإجراءات في المؤسسة
قارن بيلي جويتز بين السياسات والاجراءات كما يلي : " ان السياسات خطط ادارية عامة ودائمة نسبياً في حين ان الاجراءات خاصة نسبياً ، ولكنها دائمة مثل السياسات ،... (مشاركات: 0)

دليل السياسات والإجراءات المالية لشركة تأمين
مرحبا .. ممكن مساعدة من اصحاب الأختصاص عن نماذج معتمدة للسياسات والإجراءات في الإدارات المالية لشركات التأمين ؟؟ مع جزيل الشكر مسبقاً . (مشاركات: 1)

الفرق بين السياسات والإجراءات (نص مترجم)
الفرق بين السياسات والإجراءات ما هو الفرق بين أن تكتب سياسة وبين أن تكتب إجراء ؟؟ كتابة السياسة تعنى أنك تحدد الملامح الخاصة بشركتك و الثقافة... (مشاركات: 0)

دليل السياسات والإجراءات الداخلية لغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة
المرفق عبارة عن دليل السياسات والإجراءات الداخلية لغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة Internal Policies & Procedures Manual of ETAA قمت بفضل الله بإعداده وتم... (مشاركات: 6)

دليل السياسات والإجراءات للموارد البشرية للقسم النسائي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...وبعــــــــد الإخوة الزملاء أرجوا تزويدي بدليل السياسات والإجراءات الخاصة للقسم النسائي بكيفية التعامل معهم داخل الشركة... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات