النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: مفهوم المنظمة - عبد الرحمن تيشوري - شهادة عليا بالادارة-

  1. #1
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,051

    استفتاء مفهوم المنظمة - عبد الرحمن تيشوري - شهادة عليا بالادارة-

    مفهوم المنظمة (جهة عامة مؤسسة شركة بلدية مصرف )وتعريفها وانشطتها ومبادئ عملها
    عبد الرحمن تيشوري
    شهادة عليا بالادارة
    بدأ وجود المنظمات بوجود الإنسان ، ففي المجتمع البدائي الذي بدأ منه تطور المجتمع كان الناس يعيشون بشكل جماعات لتدبير شؤونهم الحياتية كالصيد وجمع الثمار والدفاع عن النفس وما إلى ذلك .
    وعندما تتشكل الجماعات وتعمل سوية ، كما يعمل شخصان ويتعاونان لتحريك أو نقل حجر من مكانه إلى مكان آخر " فإنهما يزيدان في الحقيقة من قوتهما الشخصية عن طريق التجميع ، واعترافهما بذلك هو بمثابة تكوين منظمة عن قصد ، وبذلك يمكن القول أن تطور المنظمات ونموها على أنها وسيلة للتغلب على القيود التي تحد من العمل الفردي".
    ومع تطور المجتمع وتعدد صعوبات الحياة ومشاكلها من تعقيد وتنويع للحاجات الإنسانية سواء أكانت حاجات مادية أم حاجات معنوية ، دفعت بالإنسان كفرد للتعاون مع الآخرين من أجل إشباع حاجاته والتي تتحقق من خلال المنظمات ، وذلك لعجزه كفرد عن إشباع تلك الحاجات .
    ويمكن تعريف المنظمة بأنها( عبارة عن كيان قانوني يأخذ شكل تجمع بشري ، يعمل حسب نظام خاص بشكل متعاون ومتضامن لتحقيق هدف معين بشكل مسبق وفق أدوار يرسمها ويحددها أبعاد هذا النظام وذلك بما يتعلق بمهام ومسؤوليات كل فرد من هذا المجتمع ويمكن أن تكون المنظمة تجارية أو صناعية أو خدمية أو حكومية....الخ ) . ومنهم أيضاً من عرف المنظمة كما يلي : "بأنها عبارة عن تفاعل وتعاون مجموعة من الأفراد لإنجاز أهداف يكون تحقيقها جماعياً أفضل" .
    وفي هذا المجال هناك من يصنف الدولة بأنها منظمة مركبة أي أنها منظمة المنظمات بوصفها المنظمة العليا أو النهائية التي ليس لأية منظمة إزاءها سلطة تماثل سلطة الدولة بمهامها من شمول ، حيث تقيم الدولة داخل إطارها منظمات ثانوية هي الهيئات المحلية أو الهيئات الخاصة .
    ثالثاً : نشأة الإدارة العامة وتعريفها
    ينقسم العمل الإداري إلى مجالين رئيسين هما إدارة الأعمال والإدارة العامة ، تختص إدارة الأعمال بالعملية التي تقوم على تخطيط وتنظيم وقيادة ورقابة جهود الأفراد الآخرين لتحقيق أهداف محددة . وعندما تكون هذه الأهداف تتعلق بالسياسة العامة للدولة وتنفيذها فإن العمل الإداري يرتبط بالمجال الثاني وهو الإدارة العامة .
    وجدت الإدارة العامة كنشاط عام ، كجزء من النشاط الحكومي مع وجود النظم السياسية لتعمل على تنفيذ الأهداف والبرامج السياسية . إنما كدراسة منظمة لشؤون الحكومة ظهرت فقط عام 1887 في أمريكا .
    والإدارة العامة هي جزء من مفهوم أكبر وهو الإدارة كعمل الغاية منه تحقيق هدف معين .
    تعني الإدارة العامة أو الحكومية المشتقة من الأصل اللاتيني (تقديم خدمة عامة) حيث تعد تلك الإدارة مرآة الدولة وأدائها التنفيذية ، فبواسطتها تضع الدولة خططها وبرامجها وترسم سياستها وتحقق أهدافها ، فالإدارة الحكومية تقوم بتسيير الحياة اليومية للمواطنين في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية ، كما أصبحت في الظروف المعاصرة تغطي قضايا ومسائل تتحدد أولوياتها حسب أهميتها مثل البطالة والكساد والأمن القومي والضمان الاجتماعي ...الخ .
    ليس من السهل تقديم تعريف كامل وشامل للإدارة العامة ، وفيما يلي بعض تلك التعاريف :
    الإدارة العامة هي " تنسيق الجهود الضرورية والجماعية لتحقيق الأهداف التي تحددها السياسة العامة للدولة ". وبذلك فإن الإدارة العامة تمثل مجموع النشاط والعمل الحكومي الموجه نحو أداء الخدمات العامة والإنتاج الحكومي وتنفيذ مختلف القوانين . وهي : " الوصول إلى الأهداف العامة عن طريق استخدام القوى البشرية والموارد المادية بأساليب علمية لرفع الكفاية الإنتاجية في الأجهزة الحكومية) .
    أما بداية تشكل علم الإدارة في المجال الاقتصادي فيرتبط بدراسة طرق الإنتاج في المشروعات الصناعية ، وانطلاقاً من ذلك (التركيز على الإنتاج ) يمكن التحدث عن ظهور ضرورة وحاجة للنشاط الإداري كمجال مستقل للنشاط ، وقد انبثقت هذه الضرورة من ظاهرة الإنتاج الآلي الضخم ، ولكن بكونه فرعاً خاصاً ومستقلاً للمعرفة ، إذ يمكن عد مهمته الأساسية هي إضفاء المفهوم النظري للإدارة كنشاط إنساني قد تم في ظل القرن الحالي بما يمتاز به من تخصص وإنتاج ، وتقدم تقني ، وفصل بين الإدارة والملكية في العمل .
    والإدارة في العصر الحديث تتمتع بأهمية خاصة ، كونها تهدف إلى تحقيق غايات النظام القائم في المجتمع وتقوم بتعبئة الموارد البشرية والمادية المتاحة ، وتحريكها نحو تحقيق أهداف معينة . فمهمة الإدارة تكمن في تخطيط العمل وتنظيمه نحو هدف معين ، وتوجيه الجهود للوصول إلى ذلك الهدف بتحقيق أقصى المنافع وبأقل التكاليف ، فالإدارة تقوم بأعمال تمثل حاجات مشتركة لا يستطيع الأفراد القيام بها وحدهم فرادى ، فتقوم تلك الإدارة برسم نشاطات العمل الجماعي وبرمجتها وتنفيذها .
    يستخدم اصطلاح الإدارة في مجالات متعددة ، وفي أدبيات الإدارة يوجد الكثير من التعاريف للإدارة من هذه التعاريف : ما أورده تايلور في مؤلفه إدارة الورشة حيث يقول إن (فن الإدارة هو المعرفة الحقيقية لما تريد من الآخرين أن يقوموا به ، ثم التأكد من أنهم يقومون بأفضل طريقة وأرخصها ).
    كما يعرف هنري فايول الإدارة بقوله ( يقصد بالإدارة التنبؤ والتخطيط والتنظيم والقيادة والتنسيق والرقابة . ومنهم من يعرفها (أن الإدارة وهي وظيفة تنفذ الأشياء عن طريق الآخرين ) .
    هذه التعاريف تمثل وجهات نظر واضعيها من جهة ، ومراحل تطور مفهوم الإدارة من جهة الأخرى .
    ولكن مفهوم الإدارة وجوهرها في المرحلة المعاصرة ، مرحلة التقدم العلمي – التقني ، وما نتج من تلك المرحلة من تغيرات في المفاهيم الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ، وبخاصة بعد ظهور الاتجاهات الحديثة وتكوينها في الإدارة ، يمكن تعريفه على النحو التالي : ( تمثل الإدارة تأثيراً هادفاً موجهاً في مجموعات العاملين في المنظمة ، بوساطة مجموعة من الطرق والوسائل المعينة ، بهدف المحافظة على التناسب الموجود ، أو الانتقال إلى تناسب جديد يحقق الأهداف المتوخاة ) .
    يؤكد هذا التعريف حقيقتين أساسيتين وهما : أن الإدارة علم عندما تستند في نشاطها إلى مجموعة من الوسائل العلمية ، مستخدمة التخطيط والقيادة والتوجيه والرقابة . والحقيقة الثانية أن الإدارة إلى جانب كونها علماً فهي فن حينما تستطيع أن تحقق التناسب . إن الأهداف المتوخاة من الإدارة عديدة وإذا ما أخذ على سبيل المثال وانطلاقاً من مفهوم الإدارة الحديث فإن مسؤولية الإدارة تحقيق هدف الجهات المرتبطة
    والمهتمة بالمنظمة والتناسب بين العمال والمالك والدولة والمستهلك والمجتمع …الخ شكل رقم (3) .

    شكل رقم (3) الجهات المهتمة بالمشروع
    وكما هو معلوم فإن العامل كفرد مهتم بالحصول على أكبر دخل شخصي ، والدولة تهتم بزيادة المصدر الرئيسي لميزانيتها ، والمجتمع كذلك يهتم بحاجاته وعدم الهدر في موارده ، والمالك بغض النظر فرداً كان أو مجموعة أو….الخ . يهتم بالحصول على أكبر كمية من الأرباح من أجل استثمارها من جديد ، ومسألة توافق تلك الجهات المتعددة يجب أن تحلها الإدارة .
    هذا بالإشارة إلى أن مجال تطبيق الإدارة يكون في القطاع العام ، والقطاع الخاص ، وأيضاً في المنظمات التي لا تهدف إلى البرامج مثل النوادي وإدارة الجمعيات التعاونية الخيرية والمدارس ورياض الأطفال .الخ
    وينظر إلى الإدارة على أنها عملية أي أنها نشاط حركي يتكون من مجموعة من النشاطات (الممارسات ) المحددة ( وظائف ) مرتبطة ببعضها تقوم بينها علاقة متداخلة تتميز بالتأثر والتأثير، ويؤدي تنفيذها بشكل جيد إلى حسن سير العمل في المنظمات وبالتالي تحقيق أهدافها أي يمكن النظر على أنها عملية يمكن عن طريق الجمع بين الموارد المتاحة ( الإنسان ، الآلات ، والمعدات ، المواد الخام ) بأفضل السبل لتحقيق الأهداف المرسومة بأقل ما يمكن من الجهد والوقت والمال أي بتحقيق ما يسمى بالكفاية والإنتاجية .

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    تخطيط استراتيجي
    المشاركات
    68

    رد: مفهوم المنظمة - عبد الرحمن تيشوري - شهادة عليا بالادارة-

    لك الشكر

    على ما قدمت

    تقبل احترامي

  3. #3
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,051

    رد: مفهوم المنظمة - عبد الرحمن تيشوري - شهادة عليا بالادارة-

    ابا احمد اقدمية
    السلام عليكم ورحمة الله
    بارك الله بك
    ارجو لك النجاح والسعادة
    انا سعيد لما اقدم من معلومات وفائدة لاشقائي العرب في كل مكان

موضوعات ذات علاقة
مفهوم التخطيط وأهميته دبلوم بالتأهيل التربوي عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة شهادة عليا بالاقتصاد
مفهوم التخطيط وأهميته دبلوم بالتأهيل التربوي عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة شهادة عليا بالاقتصاد يحوي كل نشاط عملي بسيط ، في ذاته ، عناصر... (مشاركات: 4)

تمكين الموظفين ليحققوا اهداف المنظمة - عبد الرحمن تيشوري - شهادة عليا بالادارة
عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة مفهوم التمكين الذاتي كخطوة نحو التمكين المؤسسي تعني كلمة التمكين لغة التقوية أو التعزيز ويعني التمكين دعم البنى... (مشاركات: 6)

اهمية الاتصال في الادارة الحديثة عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة شهادة عليا بالاقتصاد
اهمية الاتصال في الادارة الحديثة عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة شهادة عليا بالاقتصاد مفهوم وتعريف الاتصال • اهداف الاتصال • عناصر الاتصال • اركان... (مشاركات: 5)

تدريب موظفي الإدارة العليا والإدارة الوسيطة عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة شهادة عليا بالاقتصاد
تدريب موظفي الإدارة العليا والإدارة الوسيطة عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة شهادة عليا بالاقتصاد لا تمتلك المؤسسات الأكاديمية العامة والخاصة في سورية... (مشاركات: 0)

مفهوم التنظيم وأهميته عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة شهادة عليا بالاقتصاد
مفهوم التنظيم وأهميته عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة شهادة عليا بالاقتصاد يعد التنظيم الوظيفة الثانية من وظائف الإدارة في المشروعات الصناعية ،... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات