النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ادارة القيمة - تيشوري- ادارة عامة - طرطوس - سورية

  1. #1
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    استفتاء ادارة القيمة - تيشوري- ادارة عامة - طرطوس - سورية

    إدارة القيمة- مفاهيم ادارية معاصرة
    عبد الرحمن تيشوري – شهادة عليا بالادارة
    - مقدمة
    عاش الإنسان بداية ظهوره حياة التنقل و الترحال و المشاعية واتخذ من الأشجار مسكنًا له ، و لم يعرف عملاً دائماً أو مسكناً دائماً له ، ومع أول تطور له عندما لجأ إلى سكن الكهوف ، وغدا يتمتع بشيء من الاستقرار وظهر المفهوم الأولي للأسرة . ظهر عندها بداية تقسيم العمل ، وكان هذا التقسيم في الواجبات بين الرجل والمرأة لضمان استمرارية الأسرة الأولية التي ظهرت . وبعد ذلك استمرت مسيرة تطور الإنسان وازدادت معرفته ومال إلى الاستقرار و العمل ، وتعددت الواجبات مما أدى إلى تطور تقسيم العمل بين أفراد الأسرة .
    والمهم هنا هو أن تقسيم العمل والواجبات ضمن الأسرة الواحدة تطور فيما بعد ليصبح في أعلى مراحله نوعاً من التقسيم الدولي للعمل ، هذا التقسيم على اختلاف مستوياته بحاجة إلى أشخاص يحددون المطلوب من كل فرد ولتوجيه العمل بأكمله .
    تحديد المطلوب وتوجيه الجهد نحو الهدف هو ما يعرف باسم الإدارة .
    والإدارة ظهرت بظهور الإنسان ولا يوجد مجتمع إنساني صغير كان أم كبير بدون إدارة ، والإدارة هي السبب في تقدم المجتمعات أو نخلفها فالإدارة الناجحة هي التي تخلق دولة ناجحة ، أما الإدارة السيئة فتكرس التخلف في الدولة ، وبذلك يصدق قول داركر(لا توجد دولة متقدمة ودولة متخلفة وإنما توجد إدارة ناجحة وإدارة غير ناجحة ) .
    عرفت البشرية أنواعاً عديدة من الإدارة بدءاً بالإدارة الكلاسيكية القديمة ، ومروراً بالمدرسة السلوكية ومدرسة العلاقات الإنسانية والإدارة العلمية التي أسس مذهبها فريدريك تايلور وهي السائدة حالياً مع تعدد وتنوع الطرق والمفاهيم التي أدخلت عليها كالإدارة الإستراتيجية والإدارة بالأهداف وغيرها ..
    ومهما تنوعت المفاهيم والطرق الإدارية فإن غاية الإدارة هو تحقيق أقصى رفاهية للإنسان بأقل جهد ممكن واقتصادياً هي تحقيق أقصى إنتاجية بأقل تكلفة إنتاجية .
    وأولي الجانب الاقتصادي اهتماماً كبيراً في القرن الماضي حتى غدت الإدارة بأكملها تتمحور حول تحقيق أقصى إنتاجية بأقل مدخلات في العملية الإنتاجية ، أي بأقل تكلفة ممكنة .
    وظهرت مذاهب عديدة وطرق متنوعة في الإدارة لتحقيق ذلك .
    في ما يلي نتحدث عن مفهوم إدارة القيمة ، هذا المفهوم الحديث والذي بدأ ينتشر في أغلب دول العالم كإحدى الطرق التي تكفل رفع الإنتاجية والإقلال من التكلفة .
    - إدارة القيمة : المفهوم و الأسلوب
    كيف تحقق أهدافك وتحصل على جودة أعلى و تكلفة أقل في آن واحد .
    التقنيات الحديثة التي غزت الإنسان خلال السنوات القليلة الماضية قلبت الكثير من المفاهيم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وجعلته يواجه أكثر من مشكلة في حياته وعلى أكثر من صعيد .
    ومن هذه التقنيات تقنيات الإدارة ، حيث برز الكثير من مفاهيم الإدارة الحديثة التي ساهمت في تطوير ممارسة الكثير من المهن الإدارية و الفنية . ومن أهم وأحدث هذه التقنيات الإدارية هي تقنيات إدارة الجودة و إدارة القيمة .
    برزت أهمية إدارة القيمة لنجاحها الكبير في التغلب على الكثير من الأخطاء التي وقعت وتقع في معظم العمليات الإدارية وخصوصاً التي في المجال الفني ومبررات زيادة التكاليف في العمل الإداري كثيرة ومتنوعة طالما كان هناك مدراء مختلفون وأنظمة متباينة . وتعتبر مسائل التضخم المالي ، مشاكل العمالة شح الموارد ، تعدد وتنوع المواصفات والمقاييس العالمية المستخدمة محلياً بعضاً من المشاكل التي تتفاقم باستمرار وأصبحت تشكل عوائق للحصول على الجودة المنشودة .
    إدارة القيمة هي وسيلة حديثة تعالج ثلاثة مواضيع رئيسية هي كفاءة الأداء وجودة العمل وتكلفة الإنتاج . وتستخدم للتغلب على عوائق الجودة بالإضافة إلى توفير الكثير من الجهد والمال والوقت والحصول على عمل أكثر جودة وإتقاناً .
    إدارة القيمة كمفهوم هو نفسه مفهوم الهندسة القيمية لكن اعتمد على استخدام مفهوم إدارة القيمة لسببين رئيسين هما :
    أولاً : في نهاية الأربعينات بدأ هذا المفهوم بمسمى " تحليل القيمة " وبعد ممارسة هذا الأسلوب من قبل المزيد من المهندسين تحول الاسم ( في بداية الستينات ) إلى" الهندسة القيمية " . وبعد دخول المعماريين والاقتصاديين والمحاسبين ومهن إدارية أخرى هذا المجال ، أصبح ( في نهاية الثمانينات ) مفهوم " إدارة القيمة " أكثر قبولاً وبدأ منافساً قوياً للأساليب الإدارية الأخرى مثل " إدارة الجودة و الهندرة وغيرها ..
    ثانياً : أن منهج وتقنيات الهندسة القيمية ليست هندسية بل هي إدارية بحتة . فالغرض الأساسي من الهندسة القيمية هو المجيء بحلول وبدائل عملية اقتصادية مفيدة ، لذا تهتم بأمور إدارية مثل تحسين الجودة والإبداع والابتكار، العمل الجماعي و فرق العمل الخ . هذه النشاطات والأعمال هي أقرب إلى الإدارة من الهندسة .
    - مفهوم القيمة
    تحليل القيمة وإدارة القيمية هي مفهوم واحد لمنهج إداري حديث يهدف إلى إيجاد حلول عملية مفيدة ترفع الجودة وتخفض التكلفة في آن واحد . وهي اصطلاحات تم الاتفاق عليها من قبل المختصين في مجال القيمة .
    - تحليل القيمة : هي دراسة تطبق على مشاريع قد انتهت أو منتجات مستخدمة حالياً لإلقاء نظرة أخرى للتحسين من أدائها والتخلص من تكاليفها الزائدة .
    - هندسة القيمة : أو ما يسمى غالباً " بالهندسة القيمية " ( بكسر القاف ) هي دراسة تهدف إلى تحسين الجودة وخفض تكلفة المشروعات الإنشائية وتطبق أثناء طرح فكرة المشروع أو بعد الانتهاء من التصور العام لها
    -إدارة القيمة : هو مفهوم شامل لكيفية إدارة برامج الدراسات القيمية وكيفية الإعداد لها ومتابعتها ، حيث أن ورشة عمل هندسة القيمة أو تحليل القيمة هي جزء من هذه العملية . ويطبق هذا المفهوم في الإدارة بشكل عام سواء كان نظام إداري ، نظام صيانة وتشغيل ، نظام محاسبة ... الخ .
    ومع أن جميع هذه الأساليب من الدراسات وتعريفاتها مختلفة نوعاً ما في اللفظ إلا أنها تتفق في المفهوم العام وتكاد تكون مرادفات لمعنى واحد حيث أن مراحل وخطوات تطبيقاتها متماثلة . وبغض النظر عن هذه المسميات الفنية ، سوف نستخدم لاحقاً جميع هذه العبارات والمصطلحات بالتناوب حسب سياق ذكرها إلا أننا سنشير أكثر إلى مسمى" الهندسة القيمية " لكون هذا هو الاسم الدارج .
    الهندسة القيمية أو إدارة القيمة هو أسلوب منهجي فعال لحل المشكلات ، ثبت جدواه في معظم بلدان العالم المتقدمة . والسر في نجاح هذا الأسلوب هو في إمكانيته تحديد مواطن التكاليف غير الضرورية وتحسين الجودة و الأداء معاً إذ أن التحسينات في الجودة والأداء هي نتيجة اقتراحات وتوصيات فريق عمل مكون من عدة تخصصات ويمكن تطبيق أسلوب إدارة القيمة على أي شيء له قيمة .
    هناك أربعة فوارق رئيسية تميز إدارة القيمة كمنهج لحل المشكلات عن أساليب حل المشكلات الأخرى وهي :
    - طريقة تحليل الوظائف المميزة .
    - خطة العمل المتبعة والتي تتكون من عدة مراحل متسلسلة تسلسلاً منطقياً .
    - تعدد تخصصات فريق العمل الجماعي في الدراسات القيمية .
    - جودة التنسيق بين الجهات المعنية بالدراسة .
    وبغض النظر عن أي مجال تم فيه تطبيق الدراسة فتقنية إدارة القيمة هي واحدة لا تتغير إلا في طريقة الإعداد لها والوقت المخصص لمراحل الدراسة .
    نحن بحاجة ماسة في مؤسساتنا التي تعاني الكثير من المشاكل والمعوقات ان نطبق هذه المفاهيم الادارية الحديثة وان يتم الاستفادة من المتخصصين في مجال الادارة لا سيما خريجي المعهد الوطني للادارة الذي احدث بالتعاون مع الفرنسيين على غرار المدرسة الوطنية الفرنسية للادارة ونحن نؤكد على اعادة تقييم التجربة بالكامل والاستفادة منها من اجل تحقيق مشروع الرئيس الاصلاحي في تطوير وتحديث وتغيير سورية

  2. #2
    الصورة الرمزية إليانا
    إليانا غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2

    رد: ادارة القيمة - تيشوري- ادارة عامة - طرطوس - سورية

    مساء الخير ، سيدي الفاضل ، أنا طالبة مستجدة في المعهد الوطني للإدارة العامة ، ولفت انتباهي مشاركاتك الرائعة ، أرجو المساعدة في تحديد النقاط الرئيسية التي يمكن تناولها في ملف تطوير واقع مديرية التطوير الإداري في محافظة(؟) ، حيث تعاني من ظاهرة نزوح موظفين غير مسبوقة بسبب فساد الإدارة ، وكذلك من قمع المبادرات التطويرية ونسبها للإدارة ، عدا عن الاحتفاظ بالعناصر البالية لإعاقة التطوير الإداري ، هذا عدا عن عقلية إدارية هي أبعد ما تكون عن التطوير الإداري ، سيدي الفاضل الواقع سيء جداً في ذلك المكان وتغيير الإدارة أمر صعب إن لم يكن مستيل ، أرجو المساعدة بما تراه مناسباً

  3. #3
    الصورة الرمزية إليانا
    إليانا غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2

    رد: ادارة القيمة - تيشوري- ادارة عامة - طرطوس - سورية

    مساء الخير ، سيدي الفاضل ، أنا طالبة مستجدة في المعهد الوطني للإدارة العامة ، ولفت انتباهي مشاركاتك الرائعة ، شكراً لك على هذا الموضوع القيم .
    أرجو المساعدة في تحديد النقاط الرئيسية التي يمكن تناولها في ملف تطوير واقع مديرية التطوير الإداري في محافظة(؟) ، حيث تعاني من ظاهرة نزوح عاملين غير مسبوقة بسبب فساد الإدارة ، وكذلك من قمع المبادرات التطويرية ونسبها للإدارة ، و الاحتفاظ بالعناصر البالية لإعاقة التطوير الإداري ، هذا عدا عن عقلية إدارية هي أبعد ما تكون عن التطوير الإداري ، سيدي الفاضل الواقع سيء جداً في ذلك المكان وتغيير الإدارة أمر صعب إن لم يكن مستحيل ، أرجو المساعدة بما تراه مناسباً حيث لا ألقى أدنى دعم من المدرب المشرف حفاظاً على علاقته التبعية لهذه الإدارة رغم إدراكه الكامل لحقيقة الأمر ، وشكراً

  4. #4
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    رد: ادارة القيمة - تيشوري- ادارة عامة - طرطوس - سورية

    اليانا
    صباح الخير
    ارجو لك السعادة انا اسف لتأخري بالرد عليك لانني كنت مسافر في فرنسا
    الاصلاح صعب لكنه بحاجة الى عمل وجهد ومبادرة
    تحدثي مع الزملاء في مديريات التطوير في باقي المحافظات وخاصة عهد مهنا في طرطوس ويسار يونس في ريف دمشق اولا اي محافظة
    وانا عندي وجهة نظر لكن قولي وهذا هاتفي 0932575464
    043352298

  5. #5
    الصورة الرمزية n7a7m
    n7a7m غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    15

    رد: ادارة القيمة - تيشوري- ادارة عامة - طرطوس - سورية

    بارك الله فيك وزادك علما ونفع بك

موضوعات ذات علاقة
ادارة الذات - تيشوري - ادارة عامة - طرطوس سورية-
إدارة الذات وضرورة تثقيف العاملين والموظفين العموميين عليها عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة إدارة الذات ( وسيلتك لإدارة يومك، وقيادة حياتك نحو... (مشاركات: 3)

الادارة الالكترونية بدأت - تيشوري -طرطوس - سورية - ادارة عامة
التجارة الالكترونية واثارها المتوقعة عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة (مشاركات: 0)

ابرز تجارب اصلاح الادارة في العالم - تيشوري- ادارة عامة - طرطوس سورية
أبرز التجارب الدوليةوالعربية في اصلاح الادارة العامة عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة يركز هذا الجزء من الدراسة على عرض موجز لبعض التجارب الدولية في... (مشاركات: 0)

الادارة الالكترونية بدأت - تيشوري -طرطوس - سورية - ادارة عامة
الادارة الالكترونية بدأت عبد الرحمن تيشوري –شهادة عليا بالادارة الإدارة الإلكترونية" نمط جديد من الفكر والممارسة الإدارية يتبنى معطيات عصر المتغيرات... (مشاركات: 0)

ادارة المخاطر - تيشوري- ادارة عامة - طرطوس - سورية
إدارة المخاطر مفاهيم ادارية حديثة عبد الرحمن تيشوري شهادة عليا بالادارة مقدمة بشكل عام إدارة المخاطر هي عملية قياس و تقييم للمخاطر و تطوير إستراتيجيات... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات