المنازعات بين زملاء العمل تنجم عن التعارض فى الآراء ، والقيم ، ووجهات النظر ، وعندما لا يتم معالجتها ينتج عنها انخفاض فى الروح المعنوية للموظفين ، مما يعنى إنتاجية أقل ، و ضياع للإيراد ، و عندما يدير أصحاب الشركات الصغيرة فريق العمل ، فإنهم عادة يتعاملون مع المنازعات الشخصية بتطبيق إجراءات مساعدة تسمى بإجراءات حل المنازعات ، و عملية حل المنازعات تعمل على التخفيف من سبب أو أسباب المشكلة و التخلص منه ... استخدم قائمة الفحص التالية لتساعدك على البقاء بالمسار الصحيح لإنهاء الخلافات .


التعرف على سبب النزاع


النزاعات الشخصية ربما تنشأ عن سبب واضح أو عن سبب خفى ، فمثلاً قد تنشأ النزاعات عن سوء تفاهم ، و لا يهم عماذا تنشأ ، فمسؤوليتك كمدير هى أن تحدد سبب الصراع قبل أن ينشأ بالفعل و يزعج باقى الموظفين ويؤذى مناخ العمل بطريقة سلبية ، عليك بمراقبة سلوك العاملين و تصرفاتهم على أساس دورى ، و التعامل مع كل فرد على حدا لتحديد أية أسباب مبكرة للنزاع .


تحديد القضية الرئيسية


عندما تضع يدك على سبب النزاع ، حدد أصل المشكلة قبل أن تقدم على فعل شئ ، وتعرف على طرفى النزاع ، وما هى مشكلتهم الرئيسية ، و أثر هذة المنازعات ، تحدث مع كل طرف على حدا و تحدث معهم بصفة خاصة عن المشكلة لتعرف منهم ماذا حدث و كيف ، و لا تقرر الجانب الذى تميل إليه إلا بعد أن تنتهى من مرحلة التحقق من المسألة .


تخطيط المنهجية


بدلاً من مجرد الجلوس فقط فى مقعد الوسيط فكر بحرص فى خطة العمل الخاصة بك ، و هذا يعتمد فى معظمه على الموظفين المتنازعين فعلياً و و العواقب المترتبة عليه سواء أن كانت طويلة أو قصيرة الأجل ، فالهدف من قائمة الفحص هذة هو أن تمنع نفسك من التصرف بتردد قبل التفكير فى كل شئ بشكل منطقى.
اعقد اجتماع


قبل أن تبدأ أية محادثة لحل الصراع ، حدد الأسس التى تجعل للحوار معنى ، وأخبر كافة الأطراف بأنه يتوجب عليهم احترام بعضهم البعض ، و هذا يعنى عدم تداول السباب أو أن ينعت شخص الأخر بمالا يليق ، و حدد بوضوح القضايا المحددة و اسمح لكلا الطرفين بالتحدث قدر الوقت الذى يشاء ، و ابتعد قدر الإمكان عن إبراز المشاعر حتى يظل النقاش موضوعياً وهذا يتحقق فقط بمناقشة السلوكيات أو الإجراءات بدلاً من الصراعات و السلوكيات القائمة .

التوصل إلى اتفاق


الهدف النهائى من حل المنازعات هو تسوية النزاع القائم بالوصول إلى حل متفق عليه لموضوع النزاع ، وهنا تحدد ما إن كنت تستطيع التوصل إلى حل وسط مقبول لكافة الأطراف ، وما إن كان هناك داعى لاتخاذ إجراء أخر مثل التقيد بفترة التجربة ، أو إنهاء التعاقد ، فإن كنت تعتقد أن كلا الطرفين يمكن أن يتحركا خطوة للأمام ، اطلب من الموظفين أن يقوموا بعمل عصف ذهنى للأفكار التى من شأنها إنهاء الخلاف و تسويته ، وبعد أن تتبين الموقف جيداً ، يمكنك أن تحدد أى من الطرفين يحتاج أن يقوم بالخطوة التالية .