غالباً عندما تتحدد معك مقابلة عمل ، فستتقابل مع مسؤول من قسم الموارد البشرية أولاً ، وهناك 7 أشياء أو أسئلة يفكر فيها هذا المسؤول بصفة أساسية قبل أن تظهر أمامه يوم المقابلة نستعرضها فيما يلى :
1- إلى أى مدى أنت مستعد للوظيفة ؟ ( على أمل أنك ستأتى إلى المقابلة وأنت تعرف الكثير عن الشركة )


قبل أن تذهب إلى مقابلة العمل اعمل أبحاثك عن الشركة التى تتقدم للعمل قدر المستطاع بها و لا تطرح إلا الاسئلة التى تكون عنك إنطباعاً وفكرة جيدة ، فطرحك لأسئلة يمكن معرفة إجاباتها بسهولة من خلال تصفح بسيط على الإنترنت أمر قد يحول بينك وبين ارتقائك للخطوة التالية من مقابلة العمل.


2- هل سيتقدم بكافة البيانات للتأكد من سابقة أعماله ؟


عليك أن تتأكد من بيانات الإتصال التى تقدمها ، فلا تفترض أن الجميع سيتحدث عنك بطريقة حسنة ، ولهذا يجب عليك وضع بيانات للاتصال بأشخاص ومدراء سابقين لك تثق بأنهم سيتحدثوا عنك جيداً ...فكثير ما يقوم مسؤول التعيين بالاتصال بالأرقام التى يوفرها له مرشح لوظيفة ليجدها أرقام غير صحيحة أو ليرد عليه أحدهم بأنه لا يوصى بتعيين هذا الشخص.


3- تُرى كيف ستكون هيئته ؟


أولاً احرص على ارتداء ملابس تجعلك بمظهر حسن ، و تأكد من أن ثيابك نظيفة و قصة شعرك لائقة ، ولا تضع عطر مستفز، ثم عليك أن تأتى فى موعدك إلى المقابلة وضع فى اعتبارك زحمة السير قبل النزول من منزلك ، وثالثاً عليك بإغلاق هاتفك الجوال ...هذة أمور واجبة إن كنت تريد الحصول على الوظيفة و جذب اهتمام مدير التعيين ناحيتك.


4- كيف ينظر إلى قسم الموارد البشرية ؟ و هل يحترم هذا القسم ؟


عليك بإبداء احترام تام تجاه مسؤول الموارد البشرية وعليك بتثمين الدور الذى يلعبه هذا القسم بداخل المؤسسة ، فبعض المتقدمين لوظائف لا يعيرون انتباهاً لنقطة هامة ألا وهى أن مدير التعيين فى أى من الأقسام يستعين بخبرة مسؤول الموارد البشرية فى التعيينات الجديدة لسببين أولهما أنه يعلم تماماً ما يتمتع به مسؤول الموارد البشرية فى هذا الصدد ، وثانيهما أنه يعلم ما لمسؤول الموارد البشرية من باع فى اختيار الأشخاص المناسبين لتقلد المناصب وشغل الوظائف .


5- هل سيندمج بيننا جيداً ؟


إن تم سؤالك " لماذا تريد ترك وظيفتك ؟" فلا تفسح المجال لفمك بارتكاب حماقات مثل التحقير من شركتك السابقة أو الذم فى مديرك لأن هذا يشى بأنك شخص لا يندمج ولا ينتمى إلى بيئة عمله.


6- هل سيكون أميناً عند التحدث عن نقاط ضعفه ؟


تحدث عن نقاط ضعفك بشئ من الثقة ، فهذا يفيد بأنك شخصية واعية ناضجة لديك القدرة على التطور .


7- هل سيهتم بالمتابعة بعد مقابلة العمل ؟


بعد مقابلة العمل و الذهاب إلى منزلك ، أرسل بريداً إلكترونياً إلى إدارة الموارد البشرية وإلى مدير التعيين تشرح فيه بشكل مقتضب القيمة التى ستضيفها إلى الوظيفة و السبب وراء سعيك للعمل بها ، فهذا الأمر بلا شك سيدخلك فى دائرة المنافسة الأخيرة .

نص مترجم