النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: كيف تصمم رسالة الشركة Mission Statement خطوة خطوة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,746

    كيف تصمم رسالة الشركة Mission Statement خطوة خطوة

    كيف تطور بيان الرسالة ؟

    الجود للرعاية العلمية، مركز التميز للمنظمات غير الحكومية، يونيو 2002.


    إن إيجاد أول رسالة Mission للمنظمة هي عملية جمع الأفكار والمقترحات للرسالة وتنقيحها إلى مجموعات أقل, ووضعها في جملة مركزة وشاملة.
    بيان الرسالة Mission Statement ليس شعاراً بل هو بيان محدد له هدف، فيجب اختيار كلمات الرسالة اعتماداً على معانيها وليس لبلاغتها, ومن الضروري أن تُصاغ الرسالة بطريقة واضحة. وأفضل بيانات الرسالة هي البيانات الصريحة التي تُصاغ بدون استخدام مصطلحات فنية بل تكون مباشرة، فقوة بيان الرسالة تكمن في اختصارها وبساطتها.
    وبما أن محتوى بيان الرسالة مرتبط ارتباطاً وثيقاً بتوجهات المنظمة، فإنه يتغيّر من وقت لآخر نظراً لتغيّر توجهات المنظمة. فمن الأخطاء الشائعة في عمل المنظمات غير الحكومية هو أنها تقوم في بداية تكوينها بوضع بيان رسالتها ولكنها لا تسعى لمراجعته أو تعديله من فترة لأخرى.
    وقد تتم عملية المراجعة والتعديل من قبل الهيئة الإدارية نفسها، لكن من المفضل أن يتم ذلك من خلال مجموعة عمل تضم عدداً من الخبراء والمختصين، يتم تشكيلها لوضع مسودة الرسالة.
    وقد تتم عملية تعديل الرسالة إما قبل عملية تقييم شاملة للمنظمة أو أثناء عملية التقييم، فإذا كانت الرسالة تم وضعها خارج عملية التقييم فيتوجب على مجموعة العمل أن تتعرف على المنظمة وأولويات عملها وأهدافها وفئاتها المستهدفة، وإذا لم تكن هذه النقاط الرئيسية كافية لتشكيل فهم عام لدى مجموعة العمل عن المنظمة فيجب القيام بعملية التقييم قبل البدء بتطوير بيان الرسالة. أما إذا كانت عملية تعديل الرسالة ضمن عملية التقييم فإن الخطوات من (2) حتى (8) في الجدول التالي تلخص الخطوات والإجراءات المطلوبة:

    ارجو تنزيل المادة من المرفقات
    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
كيفية اعداد ورقة العمل . خطوة خطوة
كيفية إعداد ورقة العمل للأستاذ / تركي الراشد مفهوم ورقة العمل : هي وسيلة كتابية منظمة، تعالج موضوعاً محدداً بشكل متكامل يوصل للقارئ المفاهيم والمعاني... (مشاركات: 0)

كيف تكتب السيرة الذاتية باحتراف .. شرح مصور خطوة خطوة
هذا شرح مصور خطوة بخطوة يشرح كيف تكتب السيرة الذاتية باحتراف من خلا أحد أشهر مواقع التوظيف كيف تكتب السيرة الذاتية باحتراف .. شرح مصور خطوة خطوة ... (مشاركات: 2)

كيف تقوم بإعداد دورة تدريبية ناجحة .. خطوة خطوة
القدرة على تدريب الآخرين هي مهارة نحتاجها كثيرا في العمل إذ إننا نحتاج لتدريب زملاء جدد ومرؤوسين بخبرة أقل أو زملاء في قطاعات أخرى. عندما نكون قادرين على تدريب... (مشاركات: 4)

تعلم بالصورة خطوة خطوة : كيفية اعداد كتاب الكتروني
الملف المرفق يوضح بالصورة خطوة خطوة كيف تعد كتابا الكترونيا من البداية الى النهائية وهو بذلك يسهل كثيرا على من يرغب في اعداد كتاب الكتروني لنماذج الموارد... (مشاركات: 3)

كيف تصمم اول دورة تدريبية في 12 خطوة بسيطة وعملية
كيف تصمم اول دورة تدريبية في 12 خطوة بسيطة وعملية بقلم المدربة / أسماء حسين محمد آدم كل مدرب عظيم بدأ يوماً من الايام من أول السلم. واذا كنت مدربا... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات