النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الرقابة الإستراتيجية

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    الرقابة الإستراتيجية

    هناك وجهات نظر سابقة تنادى بأن الرقابة تعتمد على مقارنه نتائج المعايير السابق تحديدها بعد الانتهاء من التنفيذ ثم اتخاذ الإجراءات التصحيحية إلا إن هذا المدخل لا يفيد في الرقابة على الإستراتيجية إذ لا يعقل الانتظار حتى يتم تطبيق الإستراتيجية ( وهذا قد يستغرق من خمس سنوات أو أكثر مثلاً ).وقد تؤدى إلى تهديد نجاح المنظمة وعلـى هذا فلابد من إحلال الرقابة الإستراتيجية محل الرقابة التقليدية وعلى ذلك فإن المديرين الاستراتيجيين في المنظمـةمسئولين عن الإجابة عن التساؤلات التالية :-
    هل الافتراضات الخاصة بالاتجاهات الأساسية للمنظمة صحيحة ؟وهل المنظمة سائرة في الاتجاه السليم ؟ وهل هناك حاجه إلى اتخاذ إجراءات تصحيحية؟ كيف يمكن وصف الأداء ؟ هل تم تحقيق الأهداف ألموضوعه ؟ هل هناك حاجة لاتخاذ إجراءات ؟وفى ضوء ما سبق يعرف الباحث الرقابة الإستراتيجية على أنها:
    ١- عملية مستمرة تأخذ مكانا على كل مستويات المنظمة.
    ٢- يقوم إنها المدراء الإستراتيجيون في المنظمة.
    ٣- تقويم ما تم تخطيطه ومنع وقوع الخطأ قبل حدوثه وتقويم العملية التنفيذية ( الجارية واللاحقة) وذلك لجعلأداء المنظمة في أفضل الحالات.

  2. #2
    الصورة الرمزية Ahmed moussa 79
    Ahmed moussa 79 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    253

    رد: الرقابة الإستراتيجية

    نشكركم على المجهود والمعلومات القيمة

موضوعات ذات علاقة
الرقابة تعريفها وأنواعها ومجالات استخدامها ومكونات نظام الرقابة وأهدافها
المحاضرة الأولى المادة = الرقابة الإدارية تعريف الرقابة كوظيفة إدارية تعريف هنري فايول التأكد ما إذا كان كل شيء يحدث طبقا للخطة الموضوعة... (مشاركات: 1)

دورة الأساليب الحديثة في إعداد تقارير الرقابة الداخلية و وسائل الرقابة والتدقيق للاختلاسات - مركز فضاء قطر
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته يسعدنى و يشرفنى بأسم مركز فضاء قطر ان نعلن عن دورة الأساليب الحديثة في إعداد تقارير الرقابة الداخلية و وسائل الرقابة... (مشاركات: 0)

مستويات الرقابة الإستراتيجية :
هناك عدة مستويات في الإدارة التي تتحمل جميعهــا مسؤولية التخطيط الاستراتيجي، فلابد أن يوجد فيها أيضاً رقابة إستراتيجية. أي تتبع الرقابة الإستراتيجية إلى... (مشاركات: 2)

الرقابة التقويمية في الإدارة الإستراتيجية
تبدأ الرقابة التقويمية قبل اختيار المنظمة استراتيجيتها وأثناءه وبعده ذلك أن هذه الرقابة التقويمية تتولى:‏ ­ اجراء المسح التقويمي لكل من البيئة الخارجية... (مشاركات: 0)

الإدارة الإستراتيجية على مستوى وحدات الأعمال الإستراتيجية
وهي ادارة أنشطة وحدات العمل الاستراتيجي حتى تتمكن من المنافسة بفعالية في مجال معين من مجالات الأعمال وتشارك في أغراض المنظمة ككل. هذا المستوى من الادارة يحاول... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات