النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ما هي القرارات الإستراتيجية؟

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    ما هي القرارات الإستراتيجية؟

    هناك إدراكا متناميا بأهمية وجود نظام معلومات فعال لتوفير المعلومات الدقيقة والمناسبة إليها.لخدمـة احتياجـات
    الإدارة العليا من المعلومات . ومن المشاكل الرئيسة التي تواجه الإدارة مشكلة حجم المعلومات الهائل الذي يمرر إليها
    . وهنا تصبح عملية نظم المعلومات المطلوبة عملية غير سهلة، مما يستدعي حل هذه المشكلة عن طريق التخطـيط
    والرقابة الجيدة على العمليات، من خلال اتخاذ قرارات فعالة مبنية على تدفق مستمر من المعلومـات ذات النوعيـة
    الجيدة والمحدثة باستمرار. من هنا يأتي دور نظم المعلومات الخاصة بدعم القرار في توفير تلك المعلومات. هذه النظم المحوسبة ستوفر الإطار المطلوب للحوار بين المدير وبين نظام دعم القرار من أجل الحصول على المعلومات المناسـبة للقرارات واتخاذ القرار . ومع ذلك فينبغي التأكد من عدم السماح لنظام دعم القرار بأن يتدخل في طريقة تفكـير متخذ القرار . وهذا النظام هدفه تعزيز القرارات. ليصبح بعد ذلك امتدادا لتفكيره . فإذا تم ذلك فإن نظـم دعـم القرار تصبح وسيلة هامة لتوفير المعلومات الضرورية للإدارة في عملية التخطيط الإستراتيجي واتخاذ القرارات . إن التخطيط الإستراتيجي هو من أهم النشاطات التي تقوم  ا الإدارة العليا . لذا فهي تتوقع سـليمة. بمعلومـات سليمة تتمكن عند استخدامها من وضع خطط إستراتيجية ذات أسس سليمة . ولهذا الغرض فإن مصادر المعلومات الخارجية التي تدور حول الحالات الاقتصادية والتطورات التكنولوجية الداخلية والحكومية والمـؤثرات الاجتماعيـة تصبح ذات أهمية قصوى. كما تحتاج الإدارة إلى معلومات عن البيئة الداخلية فهي بحاجة لمعرفة نقاط القوة والضعف في المنظمة وكذلك الأهداف والتقسيم بأكثر من وظيفية وأيه مشاكل قد تمر ا المنظمة. تلك المعلومات تغطي فترة من الزمن تتراوح ما بين سنة إلى خمس سنوات أو أكثر. ولا يقتصر استخدام هذه المعلومات على أغراض التخطيط فحسب، بل يتعدى ذلك ليشمل استخدامها في تحليـل االات التي تحدث فيها مشاكل للتعرف على الأسباب الكامنة وراء هذه المشاكل. كثيراً ما نجد أن المعلومات الخاصة بالتخطيط الإستراتيجي تم بتحدي د الأهداف برمتها ، والأولويات ، وتطـوير الإستراتيجيات ، ووضع السياسات التي ستحكم اكتساب واستخدام الموارد اللازمة لتحقيق الأهداف . إن الهدف من توفير معلومات للتخطيط الإستراتيجي هو لمساعدة الإدارة العليا في القرارات الإستراتيجية التي تتميز بدرجة كبيرة من عدم التأكد (حيث أا موجهة للمستقبل) . وهذه القرارات بدورها تعطي توجيها طويل المـدى ذو تأثير على المنظمة برمتها . فالأهداف الإجمالية للمنظمة سيتم تحديدها، كمـا سـيتم وضـع مجموعـة مـن الإستراتيجيات والبرامج والسياسيات. وقد يشمل هذا ضمن أمور أخرى، على سبيل المثال: التوسـع في المـصانع وتحديد خطوط الإنتاج والاندماج والتنوع في نشاطات المنظمة والإنفاق الرأسمالي أو حتى بيع المنظمة.

    إذا باختصار ، نجد أن المعلومات للتخطيط الاستراتيجي هي المادة الخام التي تحتاجها الإدارة العليا للشروع في خططإستراتيجية م المنظمة .فهي الوسيلة التي يعتمد عليها لاتخاذ قرارات إستراتيجية تعزز أهداف المنظمة وتكسبها ميزة تنافسية .تتكون المعلومات من شرائح مختلفة، حيث تحتوي الشريحة الأولى على المعلومات الخاصة بالعمليات داخل الشركة،وتتميز هذه الشريحة باحتوائها على معلومات يومية تتميز بأحجامها الكبيرة .أما الشريحة الثانية فإا تحتوى معلومات تم استخلاصها بعناية من المستوى التنفيذي الأدنى لمساعدة الإدارة في تنفيذالنشاطات والرقابة عليها وحل المشاكل التي تواجه الإدارة في هذا المستوى .أما المستوى الثالث الذي يدور حول موضوعنا فيحوي المعلومات الإستراتيجية أي المعلومات الإستنتاجية والتحليليةالتي تم استخلاصها من المستوى الأدنى والأوسط والتي يستفاد منها في اتخاذ القرارات الإستراتيجية التخطيط بعـدالمستوى .

  2. #2
    الصورة الرمزية Ahmed moussa 79
    Ahmed moussa 79 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    252

    رد: ما هي القرارات الإستراتيجية؟

    نشكركم على المجهود والمعلومات القيمة

موضوعات ذات علاقة
دورة دعم وإتخاذ القرارات الإستراتيجية في عالم الأزمات (Protic For Training )
تتشرف شركة بروتيك لحلول التدريب والإستشارات بدعوة سيادتكم لحضور دورة تدريبية عنوانها دعم وإتخاذ القرارات الإستراتيجية في عالم الأزمات (مشاركات: 0)

دورة المهارات المتكامله في حل المشكلات واتخاذ القرارات واهمية المعلومات في اتخاذ القرارات الصائبة بالاردن دبي لبنان سور
Almjd Quality & HR Developmen المجد للجودة و تطوير الموارد البشرية www.almjd-hr.com: الموقع الالكتروني لمركز المجد للجوده و تطوير الموارد البشريه... (مشاركات: 1)

دور نظم المعلومات في اتخاذ القرارات الإدارية الإستراتيجية
مركز أجواء المعرفة للتدريب الموقع الالكتروني www.ajwaa-hr.com البريد الالكتروني (تم حذف الإيميل لأن عرضه مخالف لشروط المنتدى) تلفون: (يمنع عرض أرقام... (مشاركات: 0)

الإدارة الإستراتيجية على مستوى وحدات الأعمال الإستراتيجية
وهي ادارة أنشطة وحدات العمل الاستراتيجي حتى تتمكن من المنافسة بفعالية في مجال معين من مجالات الأعمال وتشارك في أغراض المنظمة ككل. هذا المستوى من الادارة يحاول... (مشاركات: 0)

إن اخطر القرارات التي يصنعها المديرون التنفيذيون هي تلك القرارات المتعلقة بالأشخاص
يصف بيتر دركر في كتابه فن الإدارة كيفية صنع القرارات المتعلقة بالأشخاص في مجموعة من الخطوات الأساسية التي يجب على كل مدير تنفيدى أن يسترشد بها عند صنع القرارات... (مشاركات: 3)

أحدث المرفقات