10 أسئلة تسهل عليك اختيار خبير الموارد البشرية المناسب لشركتك


فيما يلى حزمة من الأسئلة التى ستساعدك على إيجاد خبير /مستشار الموارد البشرية المناسب للعمل مع شركتك :

1- ما هو قدر الخبرة التى تتمتع بها ؟ / ما هى المدة التى قضيتها فى العمل بمجال الموارد البشرية ؟ / وما هى الخبرة العملية التى اكتسبتها قبل أن تُصنف كخبير أو مستشار للموارد البشرية ؟
حاول أن تجد بهذة الأسئلة الشخص الأفضل من بين الجميع الذى يتمتع بباع طويل فى المجال و الذى تتمحور خبراته بشكل كبير حول المشكلات التى تواجهها كصاحب عمل.


2- ما هى سابقة الأعمال ؟ / العملاء الذين عملت معهم من قبل ؟
لا تنبهر بأسماء الشركات الكبرى و العملاء الكبار ممن عمل معهم ، وفقط ركز معه على خبرته مع العملاء و الشركات المماثلة فى الحجم و المجال لشركتك كى تضمن استيعابه التام للمشكلات التى تواجهها و الحاجات التى تنقصك.


3- ما هى مؤهلاتك المهنية ؟
مجال الموارد البشرية متسع ، ولهذا عند اختيارك لمستشار يعمل بهذا المجال عليك أن تركز على المناطق العملية التى تفيدك أكثر من غيرها مثل إدارة التعويضات و المزايا ،و تخطيط الأيدى العاملة ، والتعيين ،والتدريب ، وتنمية وتطوير الأعمال .


4- ما هى الخدمات التى تقدمها ؟
هذا السؤال لا ينفصم عن السؤال السابق ، ولكنك تستوضح به أكثر الإمكانات التى يسخرها لك مستشار الموارد البشرية من أجل تسهيل التعاملات معك .


5- هل ستتم التعاملات من خلالك أنت فحسب ، أم أنه سيكون هناك المزيد من الأفراد ؟
هنا أنت تستوضح ما إن كان هناك فريق عمل جدير بالثقة يدعم عمل هذا الشخص أم لا ، وتستوضح منه أيضا سبل التواصل .


6- هل باستطاعتك العمل معنا ومع أكثر من عميل بالوقت نفسه ؟
الأمر بغاية الوضوح فى هذا السؤال فأنت بمختصر العبارة تريد أنم تضمن أنه سيوفر لك الوقت والجهد اللازمين لتحقيق الأهداف المرجوة من التعامل معه .


7- هل التوقيع على بيان بضمان السرية لا يمثل لك مشكلة ؟
بالطبع تريد تعهد منه بضمان سرية أعمالك ولا تتنازل عن ذلك .


8- ما هى النماذج أو البرامج التى ستزودنا بها ؟
الحلول التى سيجدها لك مستشار الموارد البشرية ستتمثل فى إجراءات و برامج يزودك بها وعليك أن تضمن مدى مناسبة هذة الإجراءات و البرامج و النماذج لطبيعة عمل شركتك ،بل وعليك ضمان امتلاكك لحقوق استخدام هذة الحلول أياً كانت طالما أنها مرتبطة مباشرة بالعمل فى شركتك و طالما أنها تعمل على تيسير العمليات و الأنشطة بشكل ملموس فى شركتك.


9- ما هى طريقة الدفع المناسبة ؟
يجب أن تكون طريقة الدفع فى مقابل الخدمة التى يقدمها لك مستشار الموارد البشرية مناسبة لكليكما ، وأن تتعرف من البداية على الرسوم و النفقات التقديرية .


10- أخيراً .... بعد أن تطمئن إلى التعامل مع أحدهم اسأله إن كان يستطيع إبرام عقد معك ؟
اطلب منه إعداد عقد اتفاق على الخدمات التى سيلتزم بتقديمها متضمن كافة البنود و الشروط المطبقة على كلا الطرفين.


اقرأ أيضاً .... الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية